أخبار

“أرامكو” السعودية تتطلع لجمع 17 مليار دولار من بيع حصة في خط أنابيب غاز

أنابيب غاز

كشفت مصادر مطلعة اليوم الاثنين أن شركة أرامكو النفطية السعودية تتطلع إلى جمع 17 مليار دولار على الأقل من بيع حصة أقلية كبيرة في خطوط أنابيب الغاز التابعة لها، وهو ما يزيد عن 12.4 مليار دولار جمعتها من صفقة لخطوط أنابيب النفط.

وقالت المصادر إن “أرامكو” أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، تواصلت مع مقدمي العطاءات المحتملين، بما في ذلك صناديق الاستثمار المباشر البنية التحتية في أمريكا الشمالية، وكذلك الصناديق المدعومة من الدولة في الصين وكوريا الجنوبية، من خلال مستشاريها قبل بدء عملية بيع حصة في خط أنابيب غاز في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وذكر أحد المصادر أن حجم الصفقة قد يتجاوز 20 مليار دولار.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطَّلعة أنَّ شركة أرامكو، تجري محادثات متقدِّمة، للاستحواذ على حصة من وحدة أنشطة التكرير والكيماويات التابعة لشركة “ريلاينس” الهندية، في صفقة تقدَّر قيمتها بين 20 إلى 25 مليار دولار.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنَّ الشركة السعودية تناقش شراء حصة تقارب 20% في وحدة “ريلاينس” مقابل ما قيمته 20 إلى 25 مليار دولار من أسهم “أرامكو”.

استناداً إلى القيمة السوقية لشركة “أرامكو” البالغة 1.9 تريليون دولار؛ فإنَّ الصفقة قد تمنح “ريلاينس” حصة تبلغ حوالي 1% من أسهم أكبر شركة للطاقة في العالم.

أشارت المصادر إلى أنَّ “ريلاينس” التي يدعمها الملياردير الهندي موكيش أمباني، قد تتوصَّل إلى اتفاق مع “أرامكو” في أقرب وقت ممكن في الأسابيع المقبلة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية