النشرة البريدية

السيسي: مصر تنفذ مشروعات بـ4 تريليونات جنيه.. قفزة غير متوقعة للتضخم قد تربك خطط المركزي بشأن الفائدة.. معيط: الجنيه بخير.. كامل الوزير وزيرًا للنقل

أهم الأخبار

مشروع قانون لخصم المساهمة التكافلية في “التأمين الصحي” من الوعاء الضريبي

“أوراسكوم” تخطر الحكومة بعدم ممانعتها التنازل عن “جزيرة آمون”

“البترول” تقصر التحكيم في مزايدة البحر الأحمر على “مركز القاهرة”

وزير التجارة: اليابان تدرس إنشاء منطقة صناعية بخليج السويس

“بنك مصر” يمنح “فودافون” تسهيلات ائتمانية بـ4.5 مليار جنيه

“قطاع الأعمال” يفتح باب تقديم عروض تطوير “الحديد والصلب”

إنتاج ومبيعات “الأسمنت” تتراجع.. والمنتجون يشتكون زيادة التكاليف

“الطاقة المتجددة” توقع مع “ليكيلا” اتفاقية الانتفاع بالأرض لإنشاء محطة رياح

تراجع عائد أذون خزانة أجل 91 يومًا إلى 17.63%

“كاتليست” تستحوذ على “دلتا المالية” لزيادة خدمات الشركات الصغيرة

تمويل معبري لـ”القناة للسكر” بـ100 مليون دولار و1.2 مليار جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

هل يربك ارتفاع التضخم حسابات “المركزي” بشأن أسعار الفائدة؟

واصلت معدلات التضخم ارتفاعها للشهر الثاني على التوالي، ليصل 13.9% على أساس سنوي في فبراير مقابل 12.2% في يناير، وارتفع التضخم على أساس شهري في فبراير 1.8% مقابل 0.8% في يناير، وارتفع التضخم الأساسي المُعد من قبل البنك المركزي إلى 1% على أساس شهري مقابل 0.4% في يناير الماضي، ووصل المعدل السنوي إلى 9.2% مقابل 8.6% في يناير الماضي.

وتضع الزيادة شكوكًا حول قرار لجنة السياسة النقدية التي ستنعقد 28 مارس، والتي اتخذت خطوة نحو تيسير السياسة النقدية الشهر الماضي، وخفضت الفائدة الأساسية 1% لأول مرة في 11 شهرًا.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن سبب ارتفاع التضخم الزيادة في أسعار الدواجن 9.8% والخضراوات 8% والبيض 1%.

وسجل قسم الطعام والمشروبات زيادة بمعدل 15.3% منذ فبراير 2017، وشهدت سلع وخدمات زيادة أكبر من ذلك في نفس الفترة.

ورغم أن معدل الفائدة لا يزال إيجابيًا إلا أن الهامش تقلص بعد الزيادة الأخيرة في التضخم وخفض الفائدة الشهر الماضي.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن بيانات التضخم غير مشجعة على مواصلة دورة التيسير النقدي، لكن بالنظر لمساهمة الخضراوات بنحو 1.2% من التضخم الشهري، وإن هذا الوضع مشابه لما كان عليه بيانات يناير الماضي، حينما اتخذ المركزي قرارًا بخفض الفائدة سيكون هناك احتمالية قوية لخفض جديد في أسعار الفائدة.

أضافت أن وصول استثمارات الأجانب إلى 15.8 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي، وإعلان الدولة استراتيجية خفض الدين العام وتكلفة خدمة الدين يشير إلى أن المركزي قد يستمر في التيسير النقدي لتحقيق أهداف هذه الاستراتيجية، خاصة أن الاجتماع المقبل ستكون فيه الظروف مواتية أكثر من الشهور المقبلة التي ستشهد تجدد الضغوط التضخمية نتيجة رفع الدعم عن المحروقات.

وعلقت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية في مذكرة بحثية أن الخضروات ساهمت للشهر الثاني على التوالي في ارتفاع التضخم ولكن هذه المرة صاحبها أسعار الدواجن.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في هيرميس، إن السبب الرئيسي في ارتفاع التضخم بمصر هو الارتفاع الموسمي في أسعار الخضراوات والدواجن خلال الربع الأول من العام.

وأضاف أبوباشا في تعليق لـ CNN بالعربية، أن ارتفاع التضخم يؤكد أن البنك المركزي لن يتخذ قرارًا بخفض جديد لمعدلات الفائدة خلال النصف الأول من العام الجاري، متوقعًا أن يبدأ تخفيضها خلال النصف الثاني.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التنقيب عن البترول في البحر الأحمر، والمناطق اللوجستية في المحافظات، وجاذبية مصر للاستثمار الأجنبي، وعقوبة الموظف المدمن، وتنقية البطاقات التموينية.

بدايةً، كشف حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن طرح مُزايدة للتنقيب عن النفط في 10 قطاعات بالبحر الأحمر، وأن آخر موعد لاستلام العقود هو الأول من أغسطس 2019.

وأشار خلال مداخلة مع قناة “سكاي نيوز عربية”، إلى الاتجاه لتوسيع عمليات الاستكشاف بجميع المناطق البرية والبحرية، وطرحها عبر مزايدات عالمية.

أعلن إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، انتهاء 70% من أعمال المنطقة اللوجستية في مُحافظة الغربية، كما تم إعداد دراسة شاملة حول احتياج المحافظات الأخرى من المناطق اللوجستية.

وأوضح خلال لقاء مع قناة “Extra News”، أن تغيير الثقافة الاستهلاكية للمواطنين أسهم في استقرار أسعار السلع، ويتم ضبط الأسواق بإتاحة السلع في مختلف المجمعات الاستهلاكية، ينعكس إيجابًا على أسعارها.

أشار محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إلى توسعات يشهدها السوق المصري من قبل الشركات العالمية، خاصة في الصناعات الغذائية.

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن المؤسسات الدولية ذكرت أن مصر ضمن أكبر 40 دولة جاذبة للاستثمار خلال الشهور الأربعة الماضية، مدعومة بتغير التركيبة الاقتصادية.

لفت عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، إلى اكتشاف الوزارة عشوائية إصدار البطاقات التموينية أثناء مرحلة التنقية، وبعض المواطنين كان لديهم 5 بطاقات في أكثر من محافظة، ومواطن تواجد في 144 بطاقة.

وأضاف لبرنامج “بتوقيت مصر”، على قناة “BBC”، أن عدد المستفيدين من بطاقة التموين انخفض من 79 مليون لـ73 مليونًا بعد التنقية.

نتابع

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن البنك المركزي حقق إصلاحات في السياسات النقدية نرى آثارها في الشارع، مضيفًا “الجنيه المصري بخير، ومعدل الفائدة بدأ ينزل 1%”، مؤكدًا خلال رده على طلب إحاطة في اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أننا نحن نحقق المستهدفات لو لم نكن حققناها لما كنا حصلنا على دفعات صندوق النقد الدولي، يتبقى آخر مراجعة قبل 30 يونيو وآخر شريحة ونكون أكملنا برنامج كامل بنجاح.

تراجع عائد أذون خزانة أجل 91 يومًا بواقع 15 نقطة أساس مسجلًا 17.63% مقابل 17.78% في آخر طرح لهذا الأجل، وطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 8.5 مليار جنيه، تلقى البنك عروضًا للاكتتاب فيها بنحو 14.2 مليار جنيه قبل منها 8.747 مليار جنيه بزيادة 247 مليون جنيه عن القيمة المطروحة، وبلغ أعلى عائد على هذه الأذون 17.69% بينما بلغ أقل عائد 17% كما تم تغطية العطاء بواقع 2 مرة، كما تراجع عائد أذون الخزانة أجل 266 يومًا إلى 17.66% بالنظر إلى 17.79% لآخر طرح عند ذات اﻷجل بتراجع قدره 13 نقطة أساس.

صرح مصدر مسؤول في بنك مصر، لموقع “مصراوي” أن البنك وافق على ضخ 4.5 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل لشركة فودافون مصر، للمساعدة في تمويل النفقات الرأسمالية والتشغيلية للشركة.

كشف عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، في بيان أمس، أن اليابان تدرس إنشاء منطقة صناعية يابانية في مصر بالمنطقة الاقتصادية بخليج السويس تضم عددا كبيرا من الصناعات اليابانية الرئيسية، وذلك خلال لقائه وفد رجال الأعمال اليابانيين والذي يزور القاهرة حاليًا للمشاركة بالمؤتمر الحادي عشر لمجلس الأعمال المصري الياباني المشترك ومنتدى الاستثمار المصري الياباني.

قدم تحالف يضم شركات سمو للاستشارات، وفلوريش للاستثمار، ووادي للاستشارات عرضًا إجباريًا لشراء حتى 295 مليون سهم من أسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية بنسبة 41.46%، وهي النسبة المكملة لنسبة 90% من أسهم رأسمال الشركة المصدرة.

أخطرت شركة أوراسكوم للتنمية، الشركة القابضة للسياحة والفنادق “إيجوث”، بعدم ممانعتها التنازل عن أرض جزيرة آمون بمحافظة آسوان المخصصة لها بنظام حق الانتفاع، مقابل رد قيمة حق الانتفاع التي سددتها للدولة منذ توقيع عقد استغلال الأرض، وقالت ميرفت حطبة، رئيس “إيجوث” لصحيفة البورصة، إن شركة أوراسكوم للتنمية لا تمانع دخول أحد المستثمرين لاستغلال أرض جزيرة آمون لكن بعد سداده للمبالغ التي دفعتها للدولة، مضيفة أن المستثمر الجديد سيقوم بسداد هذه المبالغ في ضوء العقد المبرم بين إيجوث وأوراسكوم للتنمية.

أظهرت بيانات البنك المركزي، تراجع حجم إنتاج الأسمنت في الشهور الـ11 الأولى من 2018 إلى 40.8 مليون طن، مقابل 45.5 مليون طن في الفترة نفسها من العام 2017، بتراجع 10.4%، كما انخفضت المبيعات بنسبة 10.6% إلى 39.2 مليون طن مقابل 43.8 مليون طن في الفترة نفسها من العام السابق له، بنسبة مقاربة لتراجع المبيعات بلغت، يأتي ذلك وسط شكاوى من المنتجين بارتفاع التكلفة، ما يدفع العديد من المصانع لزيادة الأسعار بصورة شبه مستمرة، وفقا لصحيفة البورصة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

طرحت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن البترول والغاز في 10 مناطق بالبحر الأحمر، مع تقديم الشركات عروضها بحد أقصى يوم أول أغسطس المقبل، وكشفت بنود اتفاقية المناطق المطروحة بمزايدة البحر الأحمر التي حصلت صحيفة البورصة على نسخه منها، أنه في حال النزاع بين أطراف العقد لا يحق للشريك اﻷجنبي التوجه للتحكيم الدولي، وله الحق فقط للجوء لمركز القاهرة للتحكيم، ونصت الاتفاقية على مدة الاستكشاف ألا تتجاوز 9 سنوات، وأن المرحلة الأولى التي ستحصل عليها الشركات الفائزة تنقسم إلى نحو 5 سنوات للبحث وتليها 4 سنوات لتنمية الكشف، مع أحقية الشركة في التنازل عن المنطقة في أي وقت.

قدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قيمة المشروعات التي تعكف الحكومة على تنفيذها حاليًا بنحو 4 تريليونات جنيه، تم تنفيذ 50% منها حتى الآن، ومن المقرر استكمال المشروعات المتبقية خلال السنوات المقبلة، قال إن الدولة تعمل على مد خطوط السكك الحديدية إلى السودان وأفريقيا، مضيفًا أن السكك الحديدية ستكون بالشكل الذي يستحقه المصريون، من حيث المحطات والسكة والعربات والتحكم، وأعلن الرئيس ترقية اللواء كامل الوزير إلى رتبة فريق مع توليه وزارة النقل خلفًا للدكتور هشام عرفات، وزير النقل المستقيل، وتابع السيسي: “30 يونيو 2020 لازم ننطلق وتشوفوا كل حاجة زي الكتاب ما بيقول”، موجهًا رسالته للفريق كامل الوزير، قائلًا: “يا كامل كل حاجة زي الكتاب ما بيقول”، وقال السيسي إن تكلفة مشروعات تطوير السكة الحديد تتجاوز 50 مليار جنيه، فيما تبلغ تكلفة تطوير مرفق الكهرباء أكثر من 600 مليار جنيه.

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن بدء تلقِّي عروض الشركات العالمية لتطوير شركة الحديد والصلب التابعة للشركة القابضة المعدنية، بنظام الشراكة، حتى نهاية الشهر الجاري، وأوضح لبوابة “الوطن” أن اتفاقية الشراكة ستصل مدتها إلى 20 عامًا، وتتضمن المشاركة في الإدارة، وضخ الاستثمارات والتطوير، وإعادة هيكلة خطوط الإنتاج، مقابل نسبة من الأرباح يحصل عليها الشريك الأجنبي وشركة الحديد والصلب.

وقعت شركة القناة للسكر، وهي شركة مساهمة مصرية، يترأسها المستثمر الإماراتي جمال الغرير، اتفاقية تمويل معبري تبلغ 100 مليون دولار و1.2 مليار جنيه عن طريق تحالف يضم ستة بنوك من أجل تمويل عمليات الشراء والبناء والتشغيل لمشروع الشركة في غرب المنيا للستة أشهر القادمة حتى يتم الانتهاء من اتفاقية القرض طويل الأجل والتي تبلغ 700 مليون دولار، وتبلغ تكاليف المشروع نحو مليار دولار، ويتضمن تحالف البنوك، والذي يقوده البنك الأهلي المصري، وبنك قطر الوطني وبنك الإسكندرية وبنك التنمية الصناعية المصري وبنك قناة السويس والبنك المتحد.

وقعت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة اتفاقية الانتفاع بالأرض مع شركة ليكيلا باور لتدشين محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات في السويس، وقال الدكتور محمد الخياط رئيس الهيئة إن الشركة استلمت الأرض وتم توقيع اتفاقية الانتفاع بالأرض في السويس مقابل 2% من الطاقة المنتجة من المشروع سنويًا، وستشترى الشركة المصرية لنقل الكهرباء القدرات المنتجة من المشروع، واتفقت “ليكيلا باور” مع 3 بنوك أوروبية لتمويل المشروع بنحو 245 مليون دولار.

تناقش لجنتا الخطة والموازنة والصحة بمجلس النواب خلال الأيام المقبلة مشروع قانون لتعديل أحكام قانون التأمين الصحي الشامل، وينص مشروع القانون المقدم من النائب محمد زكى السويدي على مادتين ويتضمن تعديل المادة 40 من القانون للسماح بخصم المساهمة التكافلية، التي تلتزم بدفعها الشركات لتمويل منظومة التأمين الصحي، من الوعاء الضريبي، وتنص المادة الثانية من المشروع على أن يضاف للمادة 23 من قانون الضريبة على الدخل الصادر رقم 91 لسنة 2005 بند جديد “المساهمة التكافلية المنصوص عليها في البند تاسعا من المادة 40 من قانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018”.

استحوذت شركة “كاتليست بارتنرز” للاستشارات المالية على شركة دلتا المالية للاستثمار، التابعة للشركة العربية للاستثمارات المالية، بهدف توسيع خدمات “كاتليست” لتنمية الشركات المتوسطة والعائلية وصولا إلى تأهيلها لتصبح جاهزة للطرح في البورصة، وقال على الطاهري، رئيس “كاتليست”، إن الاستحواذ على “دلتا المالية” سيتيح تنمية كافة الأنشطة المرخصة لدلتا، مضيفًا أن “كاتليست” تعمل على إعادة هيكلة الشركات المتوسطة والعائلية، والعمل كعامل مُحفز للشركات النامية، حتى تصل إلى مرحلة الانطلاق والبدء في إجراءات طرح جزء من أسهمها بالبورصة، وذلك عبر توسيع نطاق الدراسات الجارية لتلك الشريحة من الشركات.

ناقشت جمعية رجال الأعمال المصريين، شروط حصول مشروعات الـ “SMES” على قروض من مؤسسات التمويل الدولية، وكيفية مساهمة المصانع الصغيرة والمتوسطة في تدوير المخلفات، خلال الندوة التي نظمتها اليوم، قال حسن الشافعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية، إن البنك المركزي كان قد أصدر قرارًا بأن توجه 20% من إجمالي قروض البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مضيفًا أن إجمالي القروض عام 2016 بلغ 1.3 تريليون جنيه، أي منهم نحو 300 مليار جنيه كانت متاحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن ذلك لم ينعكس بشكل إيجابي على تلك النوعية من المشروعات، وقال “نستطيع القول إن هناك نموًا في المشروعات الصغيرة والمتوسطة عندما تصل نسبة المساهمة في الدخل القومي إلى 25%، حيث تبلغ النسبة حاليًا في الهند والصين نحو 65%”.

بدأت شركة سيراميكا رويال، في إجراءات إنشاء مصنعها بالمغرب، باستثمارات تقدر بنحو 12 مليون يورو، بطاقة إنتاجية 8 ملايين متر مربع سنويًا، قال أمير محسن، مدير التخطيط والمبيعات بشركة سيراميكا رويال، إن منتجات المصنع الجديد تستهدف السوق المغربي، والنفاذ إلى غرب أوروبا.

تتفاوض مؤسسة الأهرام الصحفية، مع مستثمرين من الصين وأمريكا وبنوك حكومية، للدخول في شراكة معها لإنشاء مصنع للورق يضم 4 خطوط إنتاج، من ضمنها ورق الصحف، قال عبدالمحسن سلامة، رئيس مؤسسة الأهرام إن المؤسسة لديها الدراسة الخاصة بالمشروع، كما وفرت الأرض اللازمة للمصنع في المنطقة الصناعية في رشيد بمحافظة البحيرة، مضيفا لصحيفة البورصة أن التحدي الذي يواجه إنشاء المصنع هي عملية التمويل، إذ تقدر إجمالي استثماراته بملياري جنيه.

تبحث شركة سامسونج للإلكترونيات مع الحكومة المصرية المرحلة الثانية من مشروع التابلت التعليمي، وتتناقش الشركة بشأن فرص تصنيع وتجميع التابلت في مصر، وقال حسام الكاشف رئيس قطاع مؤسسات الأعمال بشركة سامسونج الكترونيكس في مصر إن “سامسونج” نفذت أول مرحلة من مشروع التابلت التعليمي بعدد بلغ 708 آلاف تابلت، مضيفًا في حوار لصحيفة البورصة، إنه يتم التواصل حاليًا مع وزارة التربية والتعليم بشأن متابعة نتائج المرحلة الأولى ومراقبة بعض محاولات الاختراق للنظام المدمج في التابلت.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

ذكر بيان إفصاح  لشركة ايديتا للصناعات الغذائية، أن خطتها التوسعية خلال العام الجاري تستهدف استثمارات بنحو 450 مليون جنيه، تتوزع بين تدشين خطوط إنتاج جديدة وتنفيذ خطة توسعية في المغرب.

وافق مجلس إدارة شركة السويدي إليكتريك على اتفاقية التسهيل الدوار متعدد الأغراض مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك” للحصول على 150 مليون دولار.

كشف عمر عبدالجواد، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة ابن سينا فارما، أنها تستهدف تدشين 20 فرعًا بحلول 2022، إضافة لتأسيس مقر رئيسي جديد، وهو ما يتيح الفرصة للتوسع بفريق خدمة العملاء واستيعاب المزيد من الموظفين.

ارتفع صافى أرباح بنك قناة السويس إلى 420 مليون جنيه في 2018 بنمو 18% عن عام2017، وجاءت القفزة المحققة في صافى الأرباح بالتزامن مع نمو إجمالي الأصول إلى 47.4 مليار جنيه نهاية 2018 بنسبة نمو 19% وبزيادة قدرها 7.4 مليار جنيه مقارنة بديسمبر 2017.

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص قطعة أرض بمساحة 50 فدانًا لشركة كايرو جراند بارك للاستثمار السياحي، لإقامة مشروع سياحي متكامل في مدينة السادات.

تنظم لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات 8 بعثات ترويجية لعدة دول أفريقية خلال 2019، كما تنظم بعثتين ترويجيتين إلى دولتي زامبيا وجنوب أفريقيا خلال الفترة من 13 إلى 20 مارس.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الصين والولايات المتحدة ستقودان الطلب العالمي القوي على النفط هذا العام، ولكن سيكون من السابق لأوانه تغيير سياسة إنتاج أوبك وحلفائها خلال اجتماع أبريل، متوقعًا أن يزيد الطلب العالمي على النفط نحو 15 مليون برميل يوميًا، وأن الطلب في 2019 سيكون قويا تماما بشكل فعلي.

توقع مصرف الإمارات أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 3.5% في 2019، لتتسارع وتيرة النمو عن العام الماضي، بدعم من النشاط الاقتصادي غير النفطي، مشيرا إلى أن الاقتصاد نما بنسبة 2.8% في 2018، بدعم من زيادة إنتاج النفط ونمو القطاع غير النفطي، وذلك بعد نمو نسبته 0.8% في 2017.

قال وزير التجارة والصناعة القطري علي الكواري إن الفائض التجاري لقطر بلغ 52 مليار دولار في 2018، موضحًا خلال منتدى للتجارة بين باكستان وقطر إن حجم تجارة البلدين نما 230% في 2018 إلى 2.6 مليار دولار.

عربي ودولي

تعهد البنك المركزي الصيني بمزيد من الدعم للاقتصاد الذي يتباطأ من خلال تحفيز الاقتراض وخفض تكلفته في أعقاب بيانات أظهرت انخفاضًا حادًا للإقراض المصرفي في فبراير شباط جراء عوامل موسمية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية