أخبار

صافي أرباح “هيرميس” يقفز 24% ويسجل 406 ملايين جنيه في الربع الثاني

هيرميس

ارتفع صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس بنسبة 24% خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، ليصل إلى 406 ملايين جنيه، بدعم من النمو الملحوظ في أرباح قطاع التمويل غير المصرفي.

 

وقالت المجموعة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن الإيرادات سجلت 1.6 مليار جنيه، خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنمو سنوي 20%.

 

قطاعا الاستثمار والتمويل غير المصرفي يقودان نمو الإيرادات

وأرجعت المجموعة أسباب نمو الإيرادات إلى الأداء المتميز لقطاعي بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفي، حيث ارتفعت إيرادات القطاعين من الأتعاب والعمولات بنسبة سنوية 66%، لتسجل 1.1 مليار جنيه خلال الربع الثاني من 2021.

 

وارتفع صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 33%، ليسجل 630 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2021، نظرا للنمو القوي في الإيرادات، مقارنة بمستوى المصروفات التشغيلية خلال الفترة.

 

45 % حصة مصروفات العاملين من إجمالي الإيرادات

وزادت المصروفات التشغيلية بنسبة 13% خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، لتسجل 981 مليون جنيه، مدفوعة بارتفاع مصروفات العاملين، لا سيما على مستوى شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر.

 

ومثّلت مصروفات العاملين نسبة 45% من إجمالي إيرادات الربع الثاني، وهو ما يتفق مع أهداف الإدارة بالحفاظ على تلك النسبة تحت 50%.

 

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، كريم عوض، إن النتائج القوية التي نجحت الشركة في تسجيلها خلال الربع الثاني، تعكس بوضوح كفاءتها في تعظيم الاستفادة من تحسن أوضاع السوق، وقدرتها على دفع عجلة النمو بقطاعاتها التشغيلية الرئيسية.

 

وأضاف، أن الإنجازات التي استطاعت قطاعات الشركة إحرازها خلال الربع الثاني، وبالأخص قطاع التمويل غير المصرفي الذي شهد تقدم ملحوظ والذي أثمرعلى تحسن مؤشرات النمو بجميع الأنشطة التشغيلية والشركات التابعة، وخاصة شركة “ڤاليو” التي تقدم خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا والتي نجحت في مضاعفة حجم محفظة التمويلات المقدمة لتتجاوز حاجز المليار جنيه، إلى جانب دورها الحيوي في دعم جهود المجموعة المالية هيرميس لترسيخ تواجدها المباشر في قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية (fintech) على الساحة المصرية.

 

أداء إيجابي للتمويل غير المصرفي

وارتفعت المساهمة الإيجابية لقطاع التمويل غير المصرفي خلال الربع الثاني من العام الحالي، في ضوء نمو إيرادات القطاع بنسبة 62% على أساس سنوي لتسجل 483 مليون جنيه.

 

يأتي ذلك بفضل نمو إيرادات شركة “تنمية” المتخصصة في خدمات التمويل متناهي الصغر بنسبة نمو سنوية 60%، لتسجل 367 مليون جنيه خلال نفس الفترة، مدفوعا بنموالمبيعات وتنمية محفظة التمويلات بما يعكس تحسن الأوضاع السوقية خلال الأشهر الماضية.

 

وأشاد عوض بالإنجازات العديدة التي أحرزها قطاع التمويل غير المصرفي منذ مطلع العام الجاري، خاصة شركة تنمية التي نجحت في زيادة محفظة التمويلات لتسجل 3.3 مليار جنيه، وهو نمو قياسي منذ انطلاق أعمال الشركة.

 

كما لعبت “ڤاليو” دورًا محوريا، حيث تضاعفت إيرادات الشركة بمعدل ثلاث مرات لتصل إلى 63 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2021.

 

وبالإضافة إلى ذلك، تضاعفت إيرادات أنشطة التخصيم تحت مظلة شركة “المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية” بنحو ثلاث مرات لتسجل 11 مليون جنيه.

وأشار إلى أن أنشطة التخصيم التي تقدمها المجموعة المالية هيرميس، احتلت المركز الأول بحصة سوقية 20.4% بنهاية مايو الماضي، كما نجحت في تنمية محفظة التمويلات القائمة لتتجاوز حاجز المليار جنيه.

ونجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب خلال الربع الثاني من 2021، في تنفيذ 8 صفقات استثمارية، تتجاوز قيمتها الإجمالية 946 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية