النشرة البريدية

اقتصادية قناة السويس تستهدف استثمارات بـ6 مليارات دولار.. الأوروبي للتنمية مهتم ببرنامج الطروحات الحكومية.. كيف تطورت مؤشرات CIB في 16 عامًا؟.. وأغلى شقة في مصر بـ40 مليون دولار

الإصلاح

أهم الأخبار

معيط: الوزارة مُجبرة على الاقتراض من جديد للتحكم في عملية التنمية

السيسي يوافق على قرض من البنك الدولي بقيمة مليار دولار

مصادر: طرح بنك القاهرة ضمن المرحلة الثانية بالبورصة منتصف 2019

البرلمان يُقر نهائيًا قانون “تنظيم استخدام الدفع غير النقدي”

لماذا لا يشعر المصريون بالنمو؟ محمود محيي الدين يجيب

مشروع بين “الطاقة المتجددة” و”السويدي” و”مصدر” بـ250 مليون دولار

مساهمون في “عامر جروب” يتقدمون بشكوى ضد قرار الشطب

بنك اليابان للتعاون الدولي يدعم مشروعات تنموية واستثمارية بمصر حتى 2022

“التنمية الصناعية” تطرح أراضي في 4 مجمعات صناعية الأربعاء المقبل

مدبولي يكلف الوزارات المعنية بتحديد الاحتياجات المالية لـ”تدوير المخلفات”

“مصر للطيران”: لا نمتلك طراز “بيونج” المنكوب

وزير التموين يؤكد رفض شحنة قمح رومانية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“اقتصادية قناة السويس” تستهدف استثمارات بـ6 مليارات دولار في 2019

تستهدف الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس زيادة الاستثمارات بالمنطقة لنحو 55 مليار دولار حتى عام 2024، وقال الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة جذبت استثمارات بقيمة 25 مليار دولار خلال الفترة الماضية.

وأضاف لصحيفة البورصة على هامش منتدى الأعمال المصري الياباني، أن خطة الهيئة للعام الجاري تتضمن جذب استثمارات جديدة تصل 6 مليارات دولار.

أضاف مميش، أن تلك الاستثمارات أبرزها استثمارات صينية وخليجية ومصرية أيضًا، كما تحرص الهيئة على تحقيق التعددية والتنوع في مصادر الاستثمار المختلفة، وقال مميش إن الهيئة بصدد الإعلان اليوم الثلاثاء عن تدشين شركة لتولي أعمال توصيل المرافق الأساسية للمشروعات المقامة بالمحور.

أشار إلى أن الشركة الجديدة ستضم ممثلًا عن القطاع الخاص وهو مجموعة “السويدي إلكتريك”، وذلك بهدف رفع أعباء توصيل المرافق الأساسية الملقاة على عاتق الدولة.

أضاف أن مهام الشركة في المقام الأول هي توصيل المرافق لأكثر من 160 شركة موجودة بالمحور خلال الفترة المقبلة.

أشار إلى ترحيب الهيئة بمقترح إنشاء منطقة صناعية يابانية ضمن المحور خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن وفدًا روسيًا يضم عددًا من الشركات والمسئولين الحكوميين سيزور مصر في أبريل المقبل، وتوقيع اتفاقية بدء استلام أراضي المنطقة الصناعية الروسية والمقرر إقامتها بمحور القناة على مساحة 5.2 كيلو متر مربع.

وأشار إلى إقبال كبير من جانب الشركات الروسية للاستثمار بالمنطقة، ونجحت الهيئة في الاتفاق مع أكثر من 200 شركة روسية لإقامة مشروعات في المنطقة خلال الفترة المقبلة.

أضاف مميش، أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على تسليم أراضي المنطقة على عدة مراحل بواقع مليون متر مربع للمرحلة.

تابع مميش: “افتتاح الـ4 أنفاق الجديدة التي أنشئت أسفل قناة السويس القديمة بتكلفة 25 مليار جنيه خلال احتفالات عيد تحرير سيناء 25 أبريل المقبل”.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية عدة، أبرزها، احتمالية عدم تحقيق الدولة لمستهدفات الإيرادات في العام المالي الحالي، واستمرار عملية الاقتراض، والعلاقات المصرية اليابانية، وتقرير عن أداء الحكومة أمام البرلمان، ومشروعات الإسكان الاجتماعي.

بدايةً، أشار محمد معيط، وزير المالية، إلى احتمالية تعذُر الوصول لمستهدف الإيرادات في موازنة العام المالي الحالي عند 989 مليار جنيه، وتوقع تحصيل 900 مليار جنيه فقط.

وأضاف لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، أن المصروفات في الموازنة العامة للدولة لهذا العام تقدر بـ1.443 تريليون جنيه، وارتفاع الفائدة عالميًا ضخم فوائد الديون، وستتخطى مُخصصاتها عند 541 مليار جنيه، بخلاف 276 مليار جنيه أقساط مُستحقة.

أوضح أن الوزارة مُجبرة على الاقتراض من جديد للتحكم في عملية التنمية، وتمت تغطية خدمة الدين من خلال الإيرادات في 30 يونيو الماضي.

كشف ماساكي نوكي، سفير اليابان في القاهرة، عن رغبة شركات من طوكيو في الاستثمار بمصر، خاصة في مجال السيارات الكهربائية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، أن اليابان لديها 50 شركة تعمل في مصر، تهتم بزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وطوكيو مستعدة لتطوير العملية التعليمية في مصر عبر مواجهة جميع التحديات.

أوضح فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن اليابان أبدت اهتمامها بالتواجد في محور قناة السويس بعد عودة علاقات مصر مع قارة أفريقيا، وتقلدها رئاسة الاتحاد.

وذكر في مداخلة مع قناة “Extra News”، أن العلاقة المصرية اليابانية تهتم بمحاور عدة على مستوى التجارة والتي ستصل لملياري دولار لصالح طوكيو، واستثمارات الأخيرة تحتاج دفعة تصل 800 مليون دولار 50% منها في قطاع البترول والغاز.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة سلمت تقريرًا عن أعمالها خلال الـ6 أشهر الأخيرة إلى مجلس النواب، يتضمن شرح ما تم في كل قطاع على حدة.

وأوضح خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن التقرير يشرح ما حققته الحكومة في كل قطاع، بينها تطوير 47 منطقة غير آمنة، ومُعدل نمو 5.4%، مقارنة بمتوسط معدلات النمو في الشرق الأوسط عند 2.5%.

قال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن وزارة النقل تمس قطاعًا كبيرًا من المصريين، وهى الأساس في منظومة النقل بالكامل، وأغلب القطاعات تواجه مشكلات كبيرة بسبب عملية التطوير.

وأضاف لبرنامج اليوم على قناة “DMC”، إن تكليفات الرئاسة للحقيبة الجديدة اهتمت بتطوير المنظومة، وسيتم شراء 1300 عربة جديدة بخلاف 100 جرار.

كشف عمرو خطاب، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن مُطالبة وزارة الإسكان للشركات المسئولة عن تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بتقديم تقرير يومي عن الأعمال للأجهزة المسئولة.

وأوضح خلال مُداخلة مع قناة “Extra News”، أن مديري المشروعات أيضًا مكلفون بتقديم تقرير أسبوعي يوجه للوزير مباشرةً، وأي شركة مُتقاعسة في معدل العمل ستُستبعد فورًا، وستتولى بدلًا منها شركة أخرى.

نتابع

قال يورجين ريجترينك، نائب أول رئيس البنك الأوروبي للتنمية “EBRD”، إن البنك مهتم بشراء حصص في الشركات الحكومية المنتظر طرحها ضمن برنامج الطروحات العامة، مشيرًا إلى أن البنك دعم الحكومات في بلدان مختلفة للانتقال نحو سياسات أقرب لسياسات السوق، مضيفًا: “في بعض الأحيان نلعب دورًا بإدارة الطروحات أو شراء أسهم لإعطاء ثقة للمستثمرين أو في تجهيز الشركة قبل الطرح العام”، وأوضح أن البنك ضخ 1.14 مليار دولار خلال العام الماضي في 19 مشروعًا لترتفع التمويلات التراكمية إلى 4.754 مليار دولار، والتمويلات القائمة شاملة الالتزامات التي لم يفرج عنها بعد إلى 3.516 مليار دولار ويستحوذ القطاع الخاص على 55% من الاستثمارات و5% في هيئة حقوق ملكية.

تحدث محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي للتنمية المستدامة والعلاقة مع الأمم المتحدة، حول سؤال إذا كنا نسجل معدلات نمو قوية وزيادة في الدخل القومي، فلماذا لا يشعر المواطن العادي بهذا التحسن في حياته؟، وأجاب خلال المؤتمر السنوي الخامس والعشرين لمنتدى البحوث الاقتصادية في الكويت، بأن النمو وحده لا يكفي، وحتى يشعر به المجتمع فيجب أن يكون أيضًا نموًا محليًا؛ أي توطين التنمية والعمل على رسم وتخطيط ما يفيد ما تحتاجه كل مدينة وكل قرية على حدة، وهذا مرتبط بالتمويل العام والخاص والمشاركة فيه وإتاحة فرص عمل.

كشفت مصادر مطلعة، لموقع “أموال الغد” عن استهداف اللجنة الوزارية المسؤولة عن برنامج الطروحات الحكومية طرح أسهم بنك القاهرة بالسوق الثانوية ضمن المرحلة الثانية من البرنامج منتصف العام، مشيرة إلى أن الفترة الحالية تشهد استيفاء آخر المتطلبات الخاصة بالطرح وتحديد سعر طرح الأسهم وفق التعديلات الأخيرة التي أقرها مجلس الوزراء فيما يتعلق بتحديد سعر طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة.

روجت شركة “MIB“، للتسويق العقاري، لأغلى شقة فندقية في مصر بـ”الفورسيزون” المطل مباشرة على نهر النيل، بسعر بـ40 مليون دولار، (نحو 700 مليون جنيه) وتصل مساحتها لـ1600 متر مربع، وبها حمام سباحة خاص، وتقع في حي جاردن سيتي بالقرب من السفارتين الأمريكية والبريطانية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على اتفاقية القرض الموقعة بين مجلس الوزراء والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بقيمة مليار دولار لتمويل برنامج “سياسات التنمية لتنمية القطاع الخاص من أجل النمو المتكامل”.

وافق مجلس النواب، أمس، على مشروع قانون “تنظيم استخدام الدفع غير النقدي” بصورة نهائية؛ وذلك بعد توافر أغلبية الثلثين في الجلسة بوصفه من القوانين المكملة للدستور. ويلزم القانون أجهزة وشركات الدولة بسداد المستحقات المالية المقررة لأعضائها والعاملين بها والخبراء ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارات واللجان، واشتراكات التأمينات الاجتماعية، بوسائل الدفع غير النقدي، وذلك باستثناء بدلات السفر للخارج. وينطبق نفس الأمر على الأشخاص الاعتبارية الخاصة متى جاوز عدد العاملين بها أو إجمالي قيمة أجورهم الشهرية الحدود التي تبينها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وفي سياق متصل، أقر البرلمان نهائيًا أيضًا مشروع قانون تنظيم “اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية والمجالس الإقليمية للصناعة”.

وجّه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الوزارات المعنية، بالتنسيق لتحديد المبالغ النهائية المطلوب توفيرها لبدء تطبيق المنظومة الجديدة لتدوير المخلفات، مؤكدًا مراعاة أن تتضمن المنظومة آليات الاستدامة التي تُمكنّ من تقليل المبالغ التي سيتم إنفاقها على البنية الأساسية والتشغيل بشكل تدريجي خلال السنوات المقبلة، تمهيدًا لعرض التصور النهائي للمنظومة على الرئيس عبدالفتاح السيسي في أسرع وقت ممكن.

حقق بنك التجاري الدولي (CIB) العديد من النجاحات خلال الفترة الماضية، ليصبح أكبر بنك مصري خاص والأفضل في الأسواق الناشئة عالمياً، واقتراب أرباحه من حاجز العشر مليارات جنيه سنوياً.. شاهد كيف تطورت مؤشرات البنك خلال أخر 16 عاماً

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، مذكرة تفاهم مع ياسوشى هاسيجاوا، العضو المنتدب لبنك اليابان للتعاون الدولي لدعم مشروعات تنموية واستثمارية بمصر حتى 2022 خلال ملتقى الأعمال المصري الياباني، حيث تزور بعثة مكونة من 40 شركة يابانية مصر لبحث فرص الاستثمار، وأكدت نصر في بيان أن مصر شهدت تأسيس نحو 23 ألف شركة بإجمالي رأسمال بلغ 60 مليار جنيه، منذ افتتاح مركز خدمات المستثمرين في فبراير 2018.

أكد على مصيلحي، وزير التموين، لوكالة “رويترز” رفض شحنة قمح رومانية بسبب معيار “درجة السقوط” الذي يقيس جودة الطحن، قائلًا: “أرسلوا لنا خطابًا يسألون إن كان بمقدورهم تقديم شحنة أخرى بجودة أعلى فيما يخص درجة السقوط”.

نفت شركة مصر للطيران، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بشأن امتلاكها طائرات من طراز بوينج “B737-800 max” في أسطولها، وهي طراز الطائرة الإثيوبية المنكوبة، مؤكدة أن الصفقة التي عقدتها الشركة مؤخرًا لضم 33 طائرة لأسطولها الجوي لم تضم هذا الطراز.

اتفقت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع شركتي “السويدي” و”مصدر” على تدشين محطة طاقة رياح في منطقة السويس بقدرة 200 ميجاوات، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة البورصة، إن محطة طاقة الرياح ستنفذ بنظام “B.O.O” البناء والتشغيل والتملك، وتصل حصة الهيئة في المشروع لـ24%، مقابل 76% لـ”السويدي”، و”مصدر” بالتساوى، وتبلغ تكلفة المشروع 250 مليون دولار، مضيفة أن كل جهة مشاركة بالمشروع ستتولى تدبير حصتها في المشروع سواء من مواردها الذاتية أو من خلال جهات تمويل.

تقدم 6 من مساهمي شركة عامر جروب المالكين لحصة تتجاوز 6% من رأسمال الشركة بشكوى أمام الهيئة العامة للرقابة المالية، حددت 3 مطالب أساسية، منها تحريك الدعوى الجنائية ضد منصور عامر، رئيس الشركة، ومحمد الأمين، المالك لحصة غير مباشرة في الشركة عبر حصته بشركة سول القابضة المحدودة المالية لـ33% من “عامر جروب”، بتهمة التلاعب على الأسهم بعد بيع مجلس الإدارة والمجموعة المرتبطة نحو 73 مليون سهم تمثل 7.3% من رأسمال الشركة خلال آخر 6 أشهر، وطالبت الهيئة بإلزام البورصة بالتنفيذ العكسي على الأسهم المباعة؛ نظرًا إلى تأثيرها السلبي على سعر السهم والذي تراجع من مستوى 1.25 جنيه وحتى أقل من 0.86 جنيه، فيما تعلق المطلب الثالث، بتعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة للسهم وإلزام المساهمين الراغبين في شطب الأسهم بالشراء بالقيمة العادلة وليس وفقًا لمتوسط إغلاق آخر 3 أشهر على قرار مجلس الإدارة المعتمد لشطب الأسهم، بحسب صحيفة البورصة.

أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن توافر أراضٍ، لم تُحدد عددها، في 4 مجمعات صناعية بمساحات تتراوح بين 100 و192 مترًا، في إطار الطرح العام بنظامي حق الانتفاع والإيجار، وستُتيح كراسات الشروط في مقرها بداية من الأربعاء المقبل وحتى نفاد عدد الوحدات، وتشمل الأراضي المطروحة مدن السادات، وبرج العرب الجديدة، والعصافرة.

إنفو جراف

عناوين أخرى

اعتمدت وزارة الزراعة تجربة 10 أصناف جديدة من محصول الأرز في الموسم المقبل، تتميز بتوفير كميات المياه بين 2000 و3000 متر مكعب تقريبًا، وتتحمل درجات الملوحة، وتدرس تخصيص مساحات لها.

أقرت الجمعية العمومية للشركة القابضة للنقل البحري والبري صافي ربح 1.125 مليار جنيه عن العام المالي الماضي بنمو 1.7%، كما قررت نقل تبيعة الشركة الهندسية لصناعة السيارات من الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

أطلقت شركة كاسيل للتطوير العمراني، التابعة لشركة “ABC” للتطوير العقاري بالمملكة العربية السعودية، مشروعًا تجاريًا سكنيًا تحت مسمي “ايست سايد” بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل في مؤتمر صحفي، إن استثمارات المشروع تصل إلى 800 مليون جنيه.

تلقت شركة إم بي للهندسة، طلبًا من صندوق استثمار أجنبي يبدي رغبته في المساهمة بزيادة رأس مال الشركة في حدود 197 مليون جنيه على مدار 3 سنوات، وأنها ستدرس العرض في ضوء خطتها التوسعية.

وافقت الجمعية العمومية للبنك التجاري الدولي أمس على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 14.58 مليار جنيه إلى 14.69 مليار جنيه بزيادة قدرها 105.41 مليون جنيه.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أظهرت إحصائيات جمارك دبي، أن التجارة الخارجية غير النفطية للإمارة بلغت نحو 1.3 تريليون درهم في عام 2018، ونمت تجارة المناطق الحرة بنسبة 23% إلى 532 مليار درهم، بينما بلغت التجارة المباشرة 757 مليار درهم، وتجارة المستودعات الجمركية 10.4 مليار درهم، وارتفعت تجارة إعادة التصدير 12% إلى 402 مليار درهم وبلغت قيمة الواردات 770 مليار درهم وقيمة الصادرات 127 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان، إن بلاده تعتزم خلال الفترة القريبة المقبلة، إصدار حزمة من التشريعات والقوانين، التي تستهدف في المقام الأول تحسين بيئة الأعمال المحلية، أهمها قانون التأمين، وقانون التمويل الجماعي، إضافة إلى تعديل قانون الشركات المتعلق بالتصويت الإلكتروني.

 عربي ودولي

قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) إن المجلس لا يشعر بأي عجلة، لتغيير مستوى أسعار الفائدة من جديد، مضيفًا في مقابلة مع شبكة (سي. بي. إس) إن المستوى الحالي لأسعار الفائدة “مناسب”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية