أخبار

سلطنة عمان تفتح الأنشطة التجارية وتعيد حركة الأفراد والمركبات

سلطنة عمان تفتح الأنشطة التجارية وتعيد حركة الأفراد والمركبات

قررت اللجنة العليا لمتابعة تطورات فيروس كورونا في سلطنة عمان إنهاء العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات في البلاد، وذلك اعتبارا من مساء السبت المقبل.

وقررت اللجنة اعتماد الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي المقبل وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم.

وقالت اللجنة في بيان لها، إن استئناف الموسم الدراسي يأتي مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الواردة في البروتوكول الصحي بما يحفظ سلامة الطلبة والطالبات.

التطعيم شرطًا لدخول الوحدات الحكومية

وتمت الموافقة من قبل اللجنة العليا في البلاد لاعتماد مبدأ التطعيم شرطا للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية
ومنشآت القطاع الخاص بما فيها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية، وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية.

ووفقا لقرارات اللجنة يشترط لدخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية تلقي جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في السلطنة والخضوع لفحص PCR لفيروس كورونا.

وارتفع عجز ميزانية سلطنة عمان 34% في النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي، تزامناً مع انخفاض الإيرادات العامة للسلطنة، التي تأثرت بدورها بتراجع صافي الإيرادات النفطية، وفقاً لبيانات رسمية صادرة اليوم الخميس عن وزارة المالية.

وبلغ إجمالي الإيرادات المُحصَّلة 4.361 مليار ريال بانخفاض 9.7% في حين بلغ حج الإنفاق العام 5.469 مليار ريال بتراجع 3.3%.

وبلغت قيمة العجز المقدر بالموازنة العامة 1.108 مليار ريال بزيادة 34.1%.

وذكرت النشرة الشهرية الصادرة عن وزارة المالية أن قيمة العجز المالي المسجل بالموازنة حتى منتصف عام 2021، والبالغ 1.108 مليار ريال، يمثل نسبة 25.1% من العجز الفعلي لعام 2020، ونسبة 49.5% من العجز المعتمد في عام 2021.

بلغ إجمالي وسائل التمويل المستلمة، متضمنًا السحب من جهاز الاستثمار العُماني، نحو 3.378 مليار ريال، وبلغت القروض الخارجية والمحلية المسددة نحو 1.390 مليار ريال.

في إبريل الماضي أظهرت بيانات رسمية انخفاض الإيرادات المالية للميزانية العامة لسلطنة عمان خلال أول شهرين من 2021 نتيجة لهبوط صافي إيرادات النفط بنسبة 35% من جملة الإيرادات.

ويأتي ذلك التراجع على أثر انخفاض أسعار النفط عالميًا نتيجة لتفشي جائحة “كوفيد-19“، وفقا لـ”بلومبرج”.

تراجع الإنفاق في عمان

وسجلت الميزانية العامة لسطلنة عمان انخفاضًا في الإنفاق العام بنسبة 8.8% حتى نهاية فبراير 2021، مقارنة بذات الفترة من عام 2020، وذلك رغم ارتفاع الإيرادات الجارية بنسبة 8.1%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إي فاينانس” تتفق مع “القابضة للنقل” لتقديم خدمات الربط والتحصيل الإلكتروني

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال...

منطقة إعلانية