طاقة

الانتهاء من إنشاء منصة عائمة لتحلية المياه ضمن برنامج “نيوتن-مشرفة”

منصة عائمة

انتهى مركز بحوث الصحراء من إنشاء منصة عائمة متنقلة لتحلية مياه البحر تعمل بالتناضح العكسي وهجين من الطاقة الشمسية.

ويمول مشروع منصة عائمة لتحلية المياه من قبل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والمجلس الثقافي البريطاني”برنامج نيوتن –مشرفة” بالتعاون مع مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه، وقسم الهندسة البحرية بجامعة استراثكلايد البريطانية، ويشارك في تنفيذة عدد من الشركات من ضمنهم تربل إم و وينسولا.

وتعتبر تحلية مياه البحر من أهم المصادر غير التقليدية لتوفير مصدر بديل وغير تقليدي للمياه وذلك في ظل الزيادة السكانية ومحدودية حصة مصر من مياه النيل.

تصميم محطات تحلية المياه المتنقلة

ساهم مركز بحوث الصحراء ممثلاً في مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه في تصميم بعض محطات التحلية المتنقلة لتحلية المياه الجوفية، من ضمنها محطة في محافظة مرسى مطروح بقدرة 5 متر مكعب يوم والأخرى في شلاتين بقدرة 21 متر مكعب يومياً.

والجدير بالذكر أن أهم ما يميز منصات التحلية البحرية العائمة عن المحطات الأرضية المماثلة لها في كمية الإنتاج من المياه المحلاة هو توفير قيمة الأرض التي يمكن الاستثمار فيها، وسهولة فكها وتركيبها،وإمكانية التنقل لأكثر من مكان لآخر حسب الاحتياج، وكذلك خدمة بعض الأماكن السياحية في فترات الصيف.

معالجة التحديات التي تواجه مصر  

يجمع صندوق نيوتن–مشرفة ما بين قطاعات البحث العلمي والابتكار في مصر والمملكة المتحدة من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه مصر في مجال التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية.

يمثل هذا البرنامج جزءاً من صندوق نيوتن ( 735 مليون جنيه استرليني) لدعم الشراكات في مجال العلوم والابتكار بين المملكة المتحدة والقوى الصاعدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية