طاقة أخبار

الخياط: 553 ميجاوات مشروعات طاقة متجددة قيد التنفيذ

الخياط

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إنه جار تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بقدرة 553 ميجاوات.

وأضاف أنه جار تنفيذ محطات طاقة رياح بالتعاون مع شركة خاصة بقدرة 500 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في الزعفرانة، ومشروع طاقة حيوية بقدرة 3 ميجاوات.

وأوضح أن القدرات المركبة من مشروعات طاقة الرياح في الزعفرانة ومنطقة جبل الزيت تبلغ 1125 ميجاوات، كما تصل إجمالى القدرات المنتجة من مجمع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان 1465 ميجاوات، وتم إضافة 26 ميجاوات من محطة طاقة شمسية في كوم أمبو، ومحطة رياح بقدرة 250 ميجاوات في رأس غارب بقدرة 250 ميجاوات.

 إنتاج الكهرباء من محطة الزعفرانة الشمسية العام المقبل

تستعد هيئة الطاقة المتجددة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية من محطة طاقة رياح خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات في الربع الأخير من العام المقبل، ومن المتوقع أيضاً بدء إنتاج الطاقة الكهربائية من محطة الطاقة الشمسية في الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات منتصف 2022.

وأشارت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى ارتفاع إجمالي الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة بنسبة 22% خلال العام المالي 2021/2020، مقارنة بالعام المالي السابق عليه 2020/2019.

ارتفاع إجمالى القدرات المنتجة من المشروعات

أوضحت وزارة الكهرباء، إن إجمالي الطاقة المنتجة بلغ نحو 4518 ألف ميجاوات ساعة، وذلك نتيجة مباشرة لارتفاع جودة أعمال التشغيل والصيانة للمشروعات.

وأضافت الوزارة، أن الزيادة في إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة أسهم في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ خلال العام المالي 2021/2020، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2230 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.
وبلغ إجمالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، نحو 6 آلاف ميجاوات، منها أكثر من 1280 ميجاوات مملوكة للهيئة.

والجدير بالذكر أن معظم دول العالم ومنها مصر تسعى للتوسع في الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة، لاسيما وأن المشروعات اصبحت ضرورية لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه البيئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية