أخبار

البيئة: إقامة أول طريق أخضر بمحمية وادى الحيتان بالفيوم

البيئة

أعلنت وزارة البيئة البدء فى إقامة أول طريق أخضر داخل موقع بـ”القائمة الخضراء وموقع تراث طبيعي عالمي”، بمحمية وادى الحيتان بمحافظة الفيوم.

يمتد الطريق بطول 34 كم ويعتمد إنشاءه على طريقة جديدة لإعادة التدوير واستخدام مستحلبات خاصة لخلطها بالتربة وتمهيده بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة واستخدام الأساليب البيئية التى تحد من الانبعاثات الحرارية، وفق وزيرة البيئة ياسمين فؤاد.

تهدف الوزارة إلى تطوير المحميات الطبيعية وإدارتها وفق النظم العالمية لتحقيق الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والترفيهية والاجتماعية بالإضافة إلى توفير تجربة متميزة و ممتعة لزوار المحمية بما يساهم فى الترويج للسياحة البيئية فى مصر.

يعد الطريق الجديد أيقونة للاستخدام الأمثل لإعادة التدوير وبناء الطرق الخضراء نظرا لما يعود للبيئة من فوائد ومنها الحفاظ على الموارد بإعادة التدوير لنفس مواد الطرق وتوفير المواد الخام لأنه يتم خلط التربة الموجودة بالمستحلبات الخاصة بالشركة المنفذة دون الحاجة إلى زيادة المادة الخام.

يستهد المشروع أيضًا تقليل الانبعاثات الحرارية والضوضاء علاوة على نشر ثقافة استخدام الطرق الخضراء وأن حماية البيئة لا تتعارض مع التنمية بل تتكامل معها.

قالت وزرة البيئة في بيان: ” إن ما تشهده المحميات الطبيعية من تطوير هو بداية انطلاق حقيقية للوعى بأهمية رأس المال الطبيعي والمتمثل في محمياتنا الطبيعية”.

يعزز ذلك أهمية دور الشباب والمجتمع شركاء العمل البيئي فى حماية البيئة والتنوع البيولوجي لنا وللأجيال القادمة.

تم إدراج موقع وادى الحيتان عام 2018 في القائمة الخضراء IUCN للمناطق المحمية، والذى يعد معيار عالمي لأفضل الممارسات التي توفر شهادة للمناطق التي تدار بفعالية وكفاءة وتظهر الحوكمة الرشيدة والتصميم والتخطيط السليمين والإدارة الفعالة ونتائج الحفظ الإيجابية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ميركل .. “النادلة” التي صنعت أقوى اقتصاد في أوروبا

يصوت المواطنون الألمان اليوم الأحد، في انتخابات تشريعية محتدمة يختارون...

منطقة إعلانية