طاقة أخبار

“ساينوهايدرو” تستفسر من الكهرباء عن موعد توقيع عقود الضخ والتخزين بعتاقة

ساينوهايدرو

خاطبت شركة ساينوهايدرو، الشركة القابضة للكهرباء، لمعرفة الجدول الزمنى لتوقيع العقود الخاصة بإنشاء محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء بعتاقة.

 

وكانت الشركة القابضة للكهرباء قد ارسلت بعض الملاحظات الفنية والمالية والقانونية على مسودة الاتفاقية تمهيداً للتوقيع مع الشركة الصينية، وبالفعل قامت ساينوهايدرو بتلافي الملاحظات التي رصدتها القابضة للكهرباء.

 

وقال مسئول رفيع المستوى بالقابضة للكهرباء لـ”إيكونومي بلس” أنه جار مراجعة الاتفاقيات بعد تعديلها من قبل الشركة الصينية، ومن المتوقع أن يتم توقيع العقود قبل نهاية العام الجاري، وتبلغ قدرات المشروع 2400 ميجاوات باستثمارات 2.7 مليار دولار.

 

تدبير تمويلات المشروع من مؤسسات بنكية 
تتولى شركة “ساينوهايدرو” تنفيذ محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء فى عتاقة بنظام EPC+FINANCE وهو عبارة عن قيام الشركة الصينية بتوفير التمويل من جهات بنكية تعرضها على الشركة القابضة للكهرباء، قبل تنفيذ المشروع، وتقوم الشركة القابضة للكهرباء بسداد تكلفة المشروع بعد انتهاء تنفيذه.

 

وأوضح أنه سيتم إرسال العقود أيضا إلى مجلس الدولة لمراجعتها قانونيا قبل التوقيع، مشيرا إلى أن المشروع سيسهم فى تأمين الطاقة الكهربائية، كما أنه سيستخدم مياه معالجة فى تشغيل التوربينات الخاصة بالمشروع.

 

الانتهاء من تنفيذ المشروع في غضون 7 سنوات

يتكون المشروع من 8 وحدات توليد بقدرة 300 ميجاوات لكل وحدة، بإجمالي 2400 ميجاوات، وتستغرق فترة تنفيذه 7 سنوات.

 

أضاف أن هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين ويأتى فى المرتبة الخامسة عالمياً.

وشدد المسئول على أن العقود التي يتم مراجعتها تجري من خلال لجنة رفيعة المستوى من الشركة القابضة للكهرباء وهيئة المحطات المائية واستشارى المشروع وهو شركة “أرتيليا”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ميركل .. “النادلة” التي صنعت أقوى اقتصاد في أوروبا

يصوت المواطنون الألمان اليوم الأحد، في انتخابات تشريعية محتدمة يختارون...

منطقة إعلانية