عقارات النشرة البريدية

زيادة مستهدفات ‬المرحلة‭ ‬الثانية‭ ‬لبرنامج‭ ‬‮”‬الطروحات‮”‬‭ ‬لـ‬7 شركات.. النواب يقر نهائيًا قانون التصالح في مخالفات البناء.. العجز التجاري يرتفع 14% في ديسمبر.. وأزمة أبراج ساويرس في زايد تتصاعد‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

توفيق

أهم الأخبار

“البرلمان” يوافق على مشروع قانون تنظيم الرقابة على الأسواق

“المركزي”: تطبيق قانون الدفع غير النقدي سيتم بشكل تدريجي

مدبولي يطالب بوضع خطة لتدشين خط ملاحي بين مصر أفريقيا

“كابيتال إيكونوميكس” تتوقع خفض الفائدة 0.5% هذا الشهر

الملا يروج لأول مزايدة بحث عن البترول والغاز بالبحر الأحمر في أمريكا

مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز لـ7 مليارات قدم يوميًا يونيو المقبل

وزير النقل يبدأ حملة لإعادة الانضباط للسكك الحديدية

“جو باي” للنقل التشاركي تفاوض 5 مستثمرين لتمويل توسعاتها بمصر

25 مليار جنيه تكلفة تنفيذ حكم إضافة علاوات أصحاب المعاشات

تأجيل انتخابات اتحاد الصناعات لمدة عام

صادرات القطن تقفز 75% الموسم الحالي

الاستثمار تعيد أزمة شركة لحاء للتنمية السعودية لفض المنازعات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

الحكومة تعدل مستهدفات المرحلة الثانية لبرنامج “الطروحات” لتضم 7 شركات

قال هشام توفيق، وزير قطاع للأعمال العام، إن الحكومة تعتزم قيد ما يتراوح بين 6 و7 شركات في البورصة ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية المقرر تنفيذها خلال الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر المقبل.

وقال توفيق في تصريحات سابقة، إن المرحلة الثانية من البرنامج ستتضمن طرح أسهم ما يتراوح بين 4 و5 شركات.

وأضاف لصحيفة البورصة على هامش مشاركته باجتماع جمعية رجال الأعمال، أمس أن الحكومة “غير مقيدة” بطرح 23 شركة وبنكًا في البورصة ضمن برنامج الطروحات، قائلًا: “ممكن أطرح لحد 50 شركة طالما توجد ظروف مواتية لعملية الطروحات”.

وسبق أن أعلنت الحكومة فى مارس 2018 اعتزامها طرح 23 شركة فى البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مقسمة على مراحل تنفذ خلال 30 شهرًا لجمع حصيلة تصل إلى 80 مليار جنيه.

وأشار توفيق إلى أن الوزارة تجري مباحثات حاليًا مع وزارة المالية لتحديد أوجه استغلال حصيلة طرح 4.5% من شركة الشرقية للدخان 1.7 مليار جنيه.

وذكر الوزير اعتزام “قطاع الأعمال” طرح مساحات كبيرة من الأراضي غير المستغلة للبيع الفترة المقبلة.

وقال: “الوزارة لديها 247 قطعة أرض بعضها لا يتعدى مساحته آﻻف اﻷمتار، وآخر تتراوح مساحته بين مليون إلى 2 مليون متر مربع ..نعمل حاليًا على تحويل 207 قطع من الاستخدام الصناعي إلى سكني”.

أضاف:  “مش ﻻزم أجيب أعلى سعر فى الأراضي نظرًا لحالة السوق، وفي أصول مقيمة بقيمتها التاريخية وطالما البيع يتم بعد تقييم الحد اﻷدنى وبيكون فى صورة مزادات مفيهاش مشكلة”.

وذكر أن الحكومة تعمل على مد فترة التعاقد مع شركة اﻻستشارات العالمية “وارنر” ليساهم كاستشاري عام فى تنفيذ عملية التطوير لقطاع الغزل والنسيج، على أن يتم البدء بمصانع كفر الدوار والمحلة وشبين الكوم كمرحلة أولى.

وأشار إلى أنه سيجرى التعاقد مع استشاري عام هندسي لتطوير البنية التحتية بالقطاع، وقال إن اﻹنفاق على تطوير البنية التحتية يساوي ما سيتم إنفاقه على تحديث وتطوير اﻵﻻت والمعدات.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التسويق دوليًا للعقارات، ومطالب بإفصاحات رسمية عن أسعار السيارات، والاستعداد لبطولة الأمم الأفريقية، والطاقة، والتواصل الياباني المصري، ومخالفات البناء والتصالح عليها.

بدايةً، أشار خالد عباس، نائب وزير الإسكان، إلى الترويج للعقارات المصرية بعرض العاصمة الإدارية الجديدة في أكبر معرض عقاري على مستوى العالم، يُقام في فرنسا.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”، أن العرض يضم التمنية الشاملة التي تحدث في مصر أمام جميع المتواجدين.

طالب محمد شتا، المتحدث الرسمي باسم حملة خليها تصدي، بتحديد أسعار استرشادية للسيارات من قبل مصلحة الجمارك، قائلًا: “ليست أسرارًا، ويجب أن تُتاح كل أسعار السيارات”.

وأوضح لبرنامج “آخر النهار” على قناة “النهار”، أنهم أصبحوا يمنعون تصوير الإفراجات الجمركية لكى لا تُنشر، ومثل بأسعار “رينو داستر” قائلًا: “مُرتفع جدًا مقارنة بالمغرب”.

ثمن نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، الاستثمار في إنشاء الملاعب الرياضية، وقال إن استاد السلام سيكون بديلًا لاستاد بورسعيد المُستبعد من اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية.

وأضاف لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن انتهاء تطوير كافة الملاعب الرياضية التي تستضيف بطولة الأمم الأفريقية قبل موعد انطلاقها بـ30 يومًا.

قال مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقًا، إن مصر تحولت في فترة بسيطة من دولة مستوردة للغاز لدولة مُكتفية ذاتيًا، ثم تحولت للتصدير.

كشف لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، عن قرب ارتفاع الإنتاج اليومي إلى 7 مليارات متر مُكعب، والاكتشافات والعمل في الحقول سيحول مصر لمركز إقليمي، متوقعًا ارتفاع الاستثمارات إلى 10 مليارات دولار هذا العام.

أشار مُحسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، في تصريحات لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، إن رئيس الجمهورية ناقش توفير منطقة مخصصة لرجال الأعمال اليابانيين وتأشيرات العمل، مع مجلس الوزراء وبعض رجال الأعمال المصريين واليابانيين.

قال أحمد فرحات، رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان، إن قانون التصالح يخدم الثروة العقارية، ويحق للدولة التأكد من كون العقارات آمنة.

وأضاف لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، أن 27 مليون وحدة سكنية مُخالفة ستستفيد من القانون الجديد، و87% من العقارات المُخالفة صدر لها قرارات إزالة، وجزء من حصيلة التصالح سيوجه لتحسين البنية التحتية.

نتابع

تصاعدت حدة الجدل حول مشروع أبراج زايد التابع لشركة أورا المملوكة لرجل الأعمال، نجيب ساويرس، لما يتضمنه من بناء أبراج مرتفعة تتخطى 10 أدوار، على عكس ما تشهده المدينة من عدم تجاوز عدد الطوابق 4 أدوار فقط، خاصة بعد تحول الانتقادات إلى ردود أفعال غاضبة من الأهالي الذين دشنوا هاشتاج عبر منصات التواصل الاجتماعي لرفض المشروع، وقال الصحفي، عمر طاهر، مفجر قضية أبراج زايد، إن تصريحات كل من الحكومة ونجيب ساويرس حول مطابقة المشروع لمخطط واشتراطات البناء في المدينة، ليست صحيحة وغير منطقية، مضيفًا في تصريحات، لـ”إيكونومي بلس”، أن مخطط المدينة لا يوجد به ما يدعم وجود أو إقامة مشروعات تضم أبراجًا يتجاوز عدد أدوارها عن 4 أدوار طوابق التي تضمنتها اشتراطات البناء، ويتساءل طاهر: “نائب وزير الإسكان يقول، إن الجهات السيادية هي التي تحدد ارتفاعات كل منطقة وفقًا لدواعي الأمن القومي، إذا كيف تم ذلك رغم وجود مطارين في المنطقة أحدهما عسكري؟!”، وأشار إلى بدء التوجه إلى القضاء، من خلال عمل توكيل لأحد المحامين، لبدء إجراءات التقاضي، قائلًا: “في النهاية أنا كاتب صحفي ولا أملك إلا محاولة إيصال صوت الرافضين للمشروع”، وتابع: “أنصح من لديهم رغبة بالسكن في هذا المشروع بعدم الشراء، فلا داعي لوضع فلوسك أو استثماراتك في مشروع سيُحكم عليه بالفشل”، وكانت شركة أورا التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، فازت بتطوير 58.9 فدان في مدينة الشيخ زايد بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية ضمن المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

ومن المتوقع أن يضم المشروع نحو 30 برجًا بعضها بارتفاعات تتراوح من 10 طوابق إلى 20 طابقًا وتسلم الوحدات السكنية كاملة التشطيب.

من جانبهم، توجه سكان المدينة من مرحلة التدوين على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى التواصل مع الجهات الحكومية، على رأسها مجلس الوزراء، ونجحوا في التواصل مع المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، هاني يونس، الذي أوضح بحسب بيان لمجلس أمناء المدينة على بحسابه على موقع فيسبوك، أن المشروع يأتي في إطار خطة الدولة للتنمية العمرانية والاستفادة من مواردها، وتحقيق طفرة عقارية لأراضي الدولة، ما يسهم في دفع الاقتصاد القومي، وتضيف قيمة جديدة بالمدن والتجمعات.

ورد نجيب ساويرس، بتغريدات بحسابه على تويتر، على الانتقادات الموجهة للمشروع أوضح فيها مطابقته لاشتراطات البناء في المدينة، مضيفًا: “مشروع زايد فيه برج واحد مكون من20 دور بيمثل 10٪ من مساحة المشروع والباقي عمارات مكونة من أرضي و9 أدوار فقط، والارتفاعات دي موجودة فعلًا في زايد”.

يستمر الجدل حول القرار المرتقب للبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة خلال مارس، إذ توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس في مذكرة بحثية خفض الفائدة بواقع 50 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل بدعم من انخفاض مستوى معدل التضخم حاليا حسبما ترى المؤسسة، ولكنها أوضحت أن وجود توقعات بارتفاع معدلات التضخم مجدًدا بالتزامن من الخطوة المنتظرة لإلغاء دعم الطاقة متمثلة في زيادة سعر الكهرباء والمنتجات البترولية، سيحد من قدرة المركزي على خفض الفائدة مجددًا.

يروج طارق الملا، وزير البترول، لإطلاق أول مزايدة للبحث عن البترول والغاز في البحر الأحمر لأول مرة في 10 قطاعات، وذلك أمام الشركات الأمريكية في اللقاء الموسع الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية وشركة أباتشي، بحضور قيادات كبرى شركات البترول والغاز والبنوك ومؤسسات التمويل الأمريكية، وذلك خلال ملتقى “CERAWeek” للطاقة بمدينة هيوستن الأمريكية، وفقًا لبيان الوزارة.

تفاوض شركة جو باي للنقل التشاركي 5 مستثمرين لتمويل خططها التوسعية خارج مصر، وتستهدف جذب استثمارات بقيمة 20 مليون جنيه، بحسب ما قاله عماد رضا، الرئيس التنفيذي والمؤسس للشركة، في مقابلة مع موقع “مصراوي”، مشيرًا إلى إطلاق الشركة التشغيل التجريبي لخدماتها في 4 أسواق خارجية هي السعودية وروسيا والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

وافق مجلس النواب، أمس الثلاثاء على مجموع مواد مشروع قانون تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وأرجأ أخذ الرأي النهائي على المشروع إلى جلسة لاحقة، ويشمل مشروع القانون المعروض مادتين، المادة الأولى، تتناول تعديل الفقرة الثانية من المادة السابعة من القانون رقم 10 لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، حتى يكون للهيئة موازنة مستقلة وتبدأ السنة المالية للهيئة ببداية السنة المالية للدولة، وتنتهى بنهايتها، وأما المادة الثانية: هى مادة النشر.. وأدخلت اللجنة تعديلًا على مشروع القانون، وذلك للتأكيد على أن الحساب الذي تودع فيه حصيلة الغرامات ليس من الحسابات أو الصناديق الخاصة.

كما وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون “التصالح في بعض مخالفات البناء”، والذي ينص على أن تتولى اللجنة تقسيم المحافظة إلى عدة مناطق، على ألا يقل سعر المتر المسطح عن 50 جنيهًا كحد أدنى و 2000 جنيه كحد أقصى بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات.

أكد البنك المركزي، أن قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الذي أقره مجلس النواب أمس الأول سيراعي التحول التدريجي للنظام الجديد، وقال أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع، إن تطبيق القانون الجديد سيتم على مراحل، خاصة أن البنية الأساسية أصبحت مؤهلة تمامًا، وأن ذلك لن يكلف المواطن أي أعباء مالية أو تكاليف إضافية؛ لأنه يلزم الجهات التي تقدم خدمات عامة للجمهور أو تدير مرافق عامة، بأن تتيح للمتعاملين معها وسائل قبول للدفع غير النقدي في جميع منافذ تحصيل مقابل الخدمة، فيما أكدت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، أن القانون يُمكن المجتمع المصري من التحول إلى مجتمع رقمي أسوةً بالدول الكبرى.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

طالب مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع حكومي، الجهات المعنية ببحث خطة تنفيذية لتدشين خط ملاحي منتظم بين مصر ودول قارة أفريقيا، نظرًا لأن حل مشكلة النقل والشحن تمثل أولوية قصوى لمضاعفة حركة التجارة بين مصر والدول الأفريقية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع العجز في الميزان التجاري بنحو 14.1% في ديسمبر الماضي ليبلغ 3.87 مليار دولار, مقابل 3.39 مليار دولار خلال الشهر ذاته من عام 2017، على خلفية ارتفاع الواردات إلى 6.44 مليار دولار بزيادة 9%، لتفوق نمو الصادرات البالغ 2.1% والتي سجلت 2.57 مليار دولار.

كشف محمد الشافعي، مدير شركة بتروجيت بالجزائر، أن شركته ستبدأ يونيو المقبل أعمال إنشاء وحدة لإنتاج غاز البوتان والبروبان للاستعمال كوقود للسيارات وتزويد المساكن بالغاز، ويستمر بناء المشروع 21 شهرًا بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

عرضت وزارة الإسكان مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، في معرض “ميبم” أكبر معرض عقاري بالعالم، ويقام حاليًا بمدينة كان الفرنسية، في الفترة من 12: 15 مارس 2019، وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إنه تمت دعوة أكثر من 100 شخصية من كبار المستثمرين ومسئولي الصناديق العقارية والاستثمارية، الراغبين بالاستثمار في مصر لحفل عشاء خاص ينظمه الجناح المصري.

تستهدف وزارة البترول زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لنحو 7 مليارات قدم مكعبة يوميًا بحلول شهر يونيو المقبل، مقابل 6.8 مليار قدم يوميًا حاليًا، من خلال زيادة إنتاج الغاز من حقل ظهر، وقال مصدر حكومي في “إيجاس” لصحيفة البورصة، إن زيادة إنتاج حقل ظهر لنحو 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا مقارنة بـ2.3 مليار قدم حاليًا، يساهم في تعويض معدلات الانخفاض الطبيعي للحقول وزيادة إجمالي الإنتاج المحلي، مضيفًا أن المستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي لنحو 7.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2019- 2020.

حصلت شركة دي سكويرز لإدارة برامج الولاء للاحتفاظ بالعملاء على استثمارات جديدة من صندوق “ألجبرا فينتشرز” الاستثماري، وشركة “ازدهار مانجمنت الاستثمارية”، قالت دينا بكساوي، مدير العلاقات العامة بـ”دي سكويرز”، إن الشركة لديها 5 مقرات في الأردن وتنزانيا والرياض ودبي، بجانب المركز الرئيسي في مصر، وإنها حصلت على استثمارات جديدة من صندوق “ألجبرا فينتشرز” الاستثماري، وشركة “ازدهار مانجمنت” الاستثمارية.

أقرت لجنة تحديد أجور الخدمات البريدية بالهيئة القومية للبريد تعديل تسعير رسوم خدمات الرسائل الداخلية، ووفقًا لمسئول بالهيئة، فإن رسوم الطرود التي يصل وزنها حتى 20 جرامًا ستصبح بـ4 جنيهات، والأكثر من 20 جرامًا وحتى 50 جرامًا بـ5.5 جنيه، والأكثر من 50 جرامًا وحتى 100 جرام بـ7 جنيهات وحتى 250 جرامًا بـ10.5 جنيه، أما الطرد الذي يصل وزنه 500 جرام فرسم البريد العادي بـ13.50 جنيه، وأضاف المصدر لصحيفة البورصة، أنه تم رفع أجر التسجيل من 4.50 إلى 5 جنيهات، ورفع أجر علم الوصول من 5 جنيهات إلى 7.5 جنيه.

قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن منظومة الربط الإلكتروني بين الوزارة، ووزارة الشئون الاقتصادية الكويتية، سيتم تفعيلها قريبًا، عقب انتهاء المرحلة التجريبية التي يتم تنفيذها حاليًا، مؤكدًا أن منظومة الربط الإلكتروني، ستضمن العمالة الفنية المطلوبة، وتحد من العمالة “الهامشية”، لصالح استقدام عمالة مصرية يحتاجها سوق العمل الكويتي.

عقد وزير النقل الفريق كامل الوزير اجتماعًا موسعًا مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية وبحضور رؤساء الشركات التابعة للهيئة لاستعراض خطة عمل الهيئة خلال الفترة القادمة، وقال الوزير، إن هيئة السكك الحديدية ستبدأ حملة شعارها “الانضباط في مواعيد قيام ووصول القطارات وزيادة عوامل السلامة بمنظومة السكك الحديدية وجودة الخدمة المقدمة للركاب”، مضيفًا أن مبدأ الثواب والعقاب سيتم تطبيقه في كل ما يتعلق بمنظومة السكك الحديدية، ولن يسمح بأي تهاون أو تقصير في هذا المرفق الذي يخدم ملايين الركاب يوميًا.

قدرت مصادر حكومية، تكلفة تنفيذ حكم القضاء الإداري بصرف 80 %  5 علاوات لأصحاب المعاشات بـ 25 مليار جنيه عن السنوات الخمس الماضية فقط،  وأضافت المصادر لصحيفة البورصة أن صرف تلك المديونية سيسبب أضرارًا جسيمة بالموازنة العامة للدولة، وشكلت وزارة التضامن الاجتماعي لجنة لدراسة صيغة الحكم منذ صدور الحكم الشهر الماضي، وانتهى الأمر بتقديم استشكال أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الأحد لوقف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا وحددت المحكمة جلسة 24 مارس الجاري للنظر في الاستشكال.

أرجأ مجلس إدارة اتحاد الصناعات انتخابات الدورة الجديدة، حتى العام المقبل عقب موافقة البرلمان على مشروع قانون اتحاد الصناعات وفقًا لمحمد السويدي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد.

 قفزت صادرات محصول القطن فى الموسم الحالي 75% مدفوعة بانخفاض الأسعار العالمية، ما رفع الطلب عليها فى الأسواق الرئيسية للاستيراد أبرزها “الهند”، فى حين واصلت أسعار المحصول محليًا تراجعها بقيمة 100 جنيه فى القنطار، وقال نبيل السنتريسي، عضو اتحاد مُصدرى الأقطان، إن إجمالي صادرات الأقطان فى الموسم الحالي بلغت 1.4 مليون قنطار، مقابل 800 ألف قنطار فى الفترة المقابلة من الموسم الماضي.

تعهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار بإعادة ملف شركة لحاء للتنمية الزراعية السعودية بالتدخل لحل أزمتها، الخاصة بإنشاء مدينة زراعية في أسوان على مساحة 15 ألف فدان، وإعادة الملف للجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء مرة أخرى، وقالت مصادر ذات صلة لصحيفة البورصة، إن لجنة فض المنازعات برئاسة وزيرى العدل والاستثمار ستعقد اجتماعًا خلال أبريل المقبل لفتح 5 ملفات لمستثمرين بقطاع الطاقة والزراعة والأدوية بحصيلة استثمارية تقترب من 3.1 مليار جنيه، وقال محمد جمال ،نائب رئيس شركة لحاء، إن اللجنة رفضت ملف شركته والتي تتعلق بعدم توصيل المياه لأراضى الشركة بأسوان.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2384971291731118/?type=3&theater

عناوين أخرى

أصدر محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بتجديد تعيين رضا عبد المعطي نائبا لرئيس مجلس إدارة الهيئة، اعتبارا من نهاية مارس الجاري، ولمدة عام، حسبما ذكر بيان للهيئة أمس.

افتتح بنك القاهرة مكتب تمثل بدولة الإمارات، وقال طارق فايد، رئيس البنك، إن المكتب يهدف لتعظيم عمليات الاستثمار المشتركة وتنشيط التجارة مع الإمارات بصفة خاصة ودول الخليج بصفة عامة، إلى جانب دعم حصة البنك من تحويلات المصريين إلى 15% مقارنةً بـ 10% من تحويلات دول الخليج حاليًا.

وفرت وزارة الزراعة نحو 1.89 مليون طن أسمدة تحتاجها المحاصيل الشتوية، تُمثل نحو 86% من إجمالي احتياجات الموسم، في حين استقرت أسعار الأسمدة في السوق الحرة عند المستوى نفسه الذي سجلته قبل 3 أسابيع.

تخطط شركة عناية ﻹدارة برامج العلاج الطبي، لرفع محفظة أقساطها المدارة لصالح شركات التأمين المتعاقدة معها إلى 250 مليون جنيه بنهاية 2019 مقابل 220 مليون جنيه ديسمبر الماضي، وقال شريف فتحي، العضو المنتدب لـ”عناية” إن الشركة تستهدف رفع رأسمالها إلى 15 مليون جنيه لدعم الملاءة المالية للشركة والتوافق مع متطلبات قانون التأمين الجديد لتأسيس شركات متخصصة في التأمين الطبي.

تسعى الشركة المركزية ﻹعادة التأمين بالمغرب “إس سي آر” لتحصيل أقساط بقيمة تتراوح بين 30 و40 مليون درهم مغربي في العام الأول من تواجدها في مصر.

تستهدف شركة سيكم الزراعية الوصول بصادراتها إلى 300 مليون جنيه بنهاية العام الحالي، بزيادة 40% على العام الماضي، بدعم من إنتاج 5 أنواع زيتون للمرة الأولى بعد استيراد ماكينتين بقيمة 2 مليون جنيه.

تعتزم شركة ماونتن فيو طرح وحدات سكنية وفيلات جاهزة التنفيذ بقيمة بيعية متوقعة 1.5 مليار جنيه خلال 2019، قال المهندس عمرو سليمان، رئيس الشركة، إن الوحدات المزمع طرحها للبيع الربع الثاني من العام موزعة على 10 مشروعات فى الساحل الشمالي والعين السخنة و6 أكتوبر والتجمع الخامس.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 خفضت أبوظبي رسومًا خاصة بالسياحة إلى 3.5% من 6% ورسوم البلدية إلى 2% من 4% ورسوم غرف الفنادق إلى 10 دراهم من 15 درهمًا (4 دولارات).

أوقفت سلطنة عمان تشغيل الطائرة بوينج 737 ماكس على الرحلات المتجهة إلى مطارات السلطنة أو منها إلى إشعار آخر عقب حادث تحطم طائرة من نفس الطراز لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، كما أوقفت سنغافورة وأستراليا والصين وإندونيسيا وماليزيا بشكل مؤقت تشغيل الطائرة ذاتها من مطاراتها وإليها.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في مؤتمر للطاقة إن بلاده تجاوزت في فبراير تخفيضات إنتاج النفط المستهدفة بموجب اتفاق أوبك، لتصل نسبة التزامها بالتخفيضات إلى 119%.

ضم الاتحاد الأوروبي دولة الإمارات، وسلطنة عمان إلى قائمة الاتحاد السوداء للملاذات الضريبية، لكن إيطاليا وإستونيا تعارضان إدراج الإمارات، وفقًا لما تظهره وثيقة اطلعت عليها رويترز.

دخلت قطر للبترول في اتفاق مع إيني الإيطالية للاستحواذ على 25.5% من امتياز الاستكشاف في حوض أنجوشي البحري قبالة سواحل موزامبيق.

عربي ودولي

قالت وزارة النفط الإيرانية إن طهران بصدد إطلاق أربع مراحل جديدة في حقل بارس الجنوبي، أكبر حقول الغاز في العالم، بطاقة إنتاجية تصل إلى 110 ملايين متر مكعب يوميًا.

قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقترح موازنة فيدرالية قياسية لعام 2020 تصل إلى 4.7 تريليون دولار معتمدًا على توقعات بنمو اقتصادي بنسبة 3.1%، ويشمل المقترح طلبًا بتمويل يبلغ 8.6 مليار دولار لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، وزيادة 4.9% بموازنة الدفاع، لتصل إلى 750 مليار دولار.

كشف مسؤول كبير أن باكستان تخطط لطرح العشرات من امتيازات حقول الغاز في الأعوام القادمة لسد النقص في الوقود، حيث تأمل إسلام أباد بأن يؤدي الانحسار الكبير لأعمال عنف المتشددين وتغييرات في سياسة الاستكشاف إلى جذب مستثمرين أجانب.

أكد وزير المالية الألماني أولاف شولز أن دويتشه بنك وكومرتس بنك، أكبر مصرفين مدرجين في ألمانيا، يجريان محادثات حول اندماج محتمل.

قال توريل بوسوني، كبير المحللين مسؤولون بوكالة الطاقة الدولية إن إنتاج النفط الأمريكي ربما يصبح أقل استجابة لأسعار الخام، مع قيام الشركات النفطية الكبرى بتوسعة عملياتها في حقول النفط الصخري في الولايات المتحدة، التي يهيمن عليها الآن منتجون أصغر حجما.

تجري شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات محادثات مع شريكتيها اليابانيتين نيسان وميتسوبيشي موتور بشأن كيان تحالف جديد يضم الشركات الثلاث.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية