طاقة أخبار

تحالف بنكي بقيادة “الأهلى المصري” يقرض”المصرية للكهرباء” 4 مليار جنيه

تحالف بنكي

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقد تمويل بقيمة 4 مليار جنيه مع تحالف مصرفي يضم البنك الأهلى المصرى والتجاري الدولي والقاهرة والكويت الوطني.

وبحسب الاتفاق يتولى البنك الأهلى المصري، صفة وكيل التمويل والمرتب الرئيسى الأولى ومسوق التمويل، والبنك التجارى الدولى بصفته المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل،وبنك القاهرة بصفته المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل وبنك الكويت الوطني.

استخدام التمويل لسداد تكاليف التوسعة بالشبكات 

من المقرر استخدام التمويل في سداد التكلفة الاستثمارية لبعض المشروعات لتنفيذ محطات المحولات وإجراء توسعات لبعض محطات المحولات القائمة وكذلك شراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير شبكتى النقل والتوزيع ، بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم.

تعزيز الشبكات لاستكمال الربط الكهربائي

وأضاف أنه جاري تنفيذ الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي في الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

فيما يتعلق بتدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء،أكد الوزير انة تم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

تقوية وتطوير الشبكات
أكد شاكر، أنه تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 كيلوفولت ما يقرب من 1.5 ضعف ماكانت عليه عام 2014، كما تم زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 كيلوفولت زيادة قدرها 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد.

وأشار إلى الأهمية التي يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى، خاصة وأن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا وتم الإنتهاء من المرحلة الأولى من الربط مع السودان.

كما يتم حالياً المضي قدماً في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية