أخبار

“السعودية” تبدأ أضخم مسح لثرواتها المعدنية بـ 5 تريليونات ريال

مسح

بدأت المملكة العربية السعودية أكبر عملية مسح جيوفيزيائي للكشف عن ثروة معدنية تقدر بنحو 5 تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار) بمنطقة الدرع العربي الذي يمثل ربع مساحة المملكة.

توفر مخزونات التعدين في المملكة فرصاً كبيرة، ستحددها عمليات المسح، وستضاعفها، بحسب ما قاله خالد المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية لقناة العربية.

وستشمل الأعمال المسح الجيوفيزيائي المغناطيسي والإشعاعي الجوي لكامل منطقة الدرع العربي، على المساحة 600 ألف كيلومتر مربع.

سيسهم المسح في الكشف عن المخزونات المعدنية والتي سيؤدي إلى تحفيز الاقتصاد وتنويع الإيرادات تحقيقا لرؤية 2030.

وأطلقت السعودية أول طائرة للمسح الجيوفيزيائي في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض بهدف الحصول على البيانات الجيولوجية المتنوعة عالية الدقة للدرع العربي، بحسب الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية المهندس عبدالله الشمراني.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية المهندس عبدالله بن مفطر الشمراني بأنه تم اليوم ولله الحمد إطلاق أول طائرة للمسح الجيوفيزيائي في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض؛ بهدف الحصول على البيانات الجيولوجية المتنوعة عالية الدقة للدرع العربي، والذي يغطي مساحة تصل إلى ٦٠٠ ألف كم2 من مساحة المملكة العربية السعودية، وتهدف أيضًا إلى الكشف عن المخزونات المعدنية التي تزخر بها السعودية.

وأضاف أن هذه البيانات ستساهم بإذن الله في دعم الاستكشاف المعدني، مما سيؤدي إلى تحفيز الاقتصاد وتنويع الإيرادات في المملكة العربية السعودية من خلال جذب الاستثمار في قطاع التعدين تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030، حيث إن المملكة تُعد من أغنى دول العالم من حيث الموارد المعدنية، التي تُقدر قيمتها وفقًا لبيانات وزارة الصناعة والثروة المعدنية بنحو خمسة تريليونات ريال، والثروة المعدنية ستكون ثروة اقتصادية ثالثة بعد البترول والبتروكيماويات.

وقال إن أعمال المسح الجيوفيزيائي الجوي تشتمل أعمالها على المسح الجيوفيزيائي المغناطيسي والإشعاعي الجوي لكامل الدرع العربي بالمملكة العربية السعودية، وبين أن الهيئة تستهدف أيضًا من خلال هذه الأعمال الحصول على:

بيانات المغناطيسية الأرضية والطيف الإشعاعي بدقة عالية.

خرائط رقمية للمغناطيسية الأرضية والإشعاعية بالإضافة إلى

التفسيرات الجيولوجية للخرائط المغناطيسية والإشعاعية التي تعكس أهم التراكيب الجيولوجية والسحنات الصخرية، ومن خلالها يتم تحديد وحصر أهم نطاقات بيئات التمعدن.

كما سيتم أيضًا أرشفة وإدراج هذه المخرجات والتفسيرات والتقارير الفنية بقاعدة البيانات الوطنية لعلوم الأرض NGD لتوفير بيانات علوم الأرض للمستفيدين في مجالات متعددة، من أهمها مجالات الاستثمار التعديني ومجالات البحث العلمي.

تُعد المملكة العربية السعودية من أغنى دول العالم من حيث الموارد المعدنية، التي تُقدر قيمتها وفقًا لبيانات وزارة الصناعة والثروة المعدنية بنحو 5 تريليونات ريال

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية