أخبار

الحكومة تتفق مع “سيمنس” لتنفيذ مشروع للهيدروجين الأخضر

سيمنس

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة “سيمنس” للطاقة مذكرة تفاهم للبدء في اجراء مفاوضات بشأن إمكانية تنفيذ مشروع توليد هيدروجين أخضر.

يهدف المشروع إلى التركيز على الطاقة المتجددة وتوليد هيدروجين أخضر من الطاقة الكهربائية بسعة 100 ميجاوات أو أكثر.

قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي: “مصر لديها خطة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر بالتزامن مع البرامج التي يطبقها الاتحاد الأوربي حاليا في هذا الصدد.

تعمل الحكومة على تبنى تقنيات مختلفة تساعد في طريقة انتقال الطاقة، مثل التوجه إلى استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة، وفق وزير الكهرباء محمد شاكر.

شكلت أيضًا مجموعة عمل لدراسة أهمية استخدام تكنولوجيا الهيدروجين لكل قطاع وتحديد فرص توليد الهيدروجين الأخضر واستغلاله في مصر.

قال شاكر، إن مجموعة العمل ستضع خارطة طريق للخطوات المستقبلية لاستخدام الهيدروجين الأخضر، والتي ستتضمن إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين، وكذا وضع خطة عمل لتنفيذها.

أضاف: ” سنحدث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، وذلك نظرا لما يحظى به من اهتمام كبير على المستوى العالمي باعتباره مصدراً واعداً للطاقة في المستقبل القري”.

تم تشكيل لجنة تنسيقية بين الشركتين بناءً على ما جاء في اتفاق النوايا الموقع بينهما، وذلك لدراسة امكانية توقيع مذكرة تفاهم لتنمية صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر بخصوص قيام شركة سيمنس للطاقة بتقديم دراسة جدوى شاملة للمشروع؟

في مارس الماضي، وقعت الشركات التابعة لوزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية وشركة أبوقير لإنشاء وإدارة الموانئ مع تحالف شركة “DEME” البلجيكية في مجال الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه على مستوى العالم.

ومن بين دول المنطقة التي وضعت خطة جرئية لدخول هذا السباق العالمي، المملكة العربية السعودية، التي تبحث عن بدائل أقل تلويثاً، خاصة وأنها أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، فهي لا تريد التخلي عن أعمال الهيدروجين المزدهرة لمصلحة الصين أو أوروبا أو أستراليا وفقدان مصدر دخل ضخم محتمل، بحسب وكالة بلومبرج.

ويوزع إنتاج مصر من الطاقة المتجددة، بواقع 2832 ميجاوات طاقة كهرومائية، و1694 ميجاوات طاقة شمسية، و1375 ميجاوات طاقة رياح، بحسب بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية