أخبار

اتجاهات صناعة “الأغذية” التي يمكن استقراؤها في 2021

صناعة الأغذية

أصبح على الشركات العاملة في مجال صناعة الأغذية على مستوى العالم مواكبة التغيرات الحاصلة في الأسواق، ومنها بالطبع العاملة في السوق المحلية، والتي تهدف إلى مًضاعفة تعاقداتها السنوية خلال السنوات المقبلة لتحقيق عائدات دولارية أعلى للاقتصاد.

قدمت شركة “كوانتزيج”، إحد موفري التحليلات المتقدمة وخدمات وحلول ذكاء الأعمال عالميًا، روشته من 5 اتجاهات رئيسية يجب أن يهتم بها في مجال صناعة الأغذية حول العالم حال رغبتهم في استمرار أعمالهم بدون تأثير.

سلسلة التوريد الأمثل

يجب على شركات الأغذية والمشروبات تحسين عمليات سلسلة التوريد الخاصة بها، لتصبح أكثر مرونة على أن تكون مرئية أكثر، ما يمكنهم من تقليل الوقت اللازم للتسويق، والقضاء على أوجه القصور المكلفة، وتوفير التكاليف، وتحسين بيئة العمل، وزيادة المبيعات والربحية.

استخدام التقنيات الحديثة

يُتيح استخدام تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة والتحليلات المتقدمة لشركات الأغذية والمشروبات تقليل الأخطاء البشرية وتقليل هدر المنتج وتقليل تكاليف التخزين والنقل وتقليل المهلة الزمنية لدورة العمل، مع تحسين وقت الخدمة وجودتها وإنشاء عملاء أكثر سعادة.

الشفافية والاستدامة

يحرص المستهلكون على معرفة المزيد عن مصدر طعامهم وكيف يتم تصنيعه، لذا وجب على شركات الأغذية والمشروبات تعزيز مبدأ الشفافية والاستدامة الخاصة بها لضمان تعريف المستهلكين بمدى كون منتجاتهم إنسانية ومستدامة، ما يُحفاظ على القدرات التنافسية للشركات.

الحد من النفايات

يُعد الحد من هدر الطعام أمرًا ضروريًا للشركات ليس فقط لخفض التكاليف غير الضرورية، ولكن أيضًا لتقليل تأثيرها على كوكب الأرض وتحسين استدامة المؤسسة.

يُقدر هدر الطعام بنحو 1.3 مليار طن أغذية سنويًا، تكلفتها تتخطى 680 مليار دولار، هذه الكميات المُهدرة تكفي نحو 3 مليارات نسمة من إجمالي سكان العام البالغ 7.9 مليار نسمة بنهاية شهر يوليو الماضي، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء المصري.

زيادة الطلب على الأغذية النباتية

لزيادة اللياقة، ودعم فقدان الوزن، واتباع أسلوب حياة أكثر صحة، يبحث المستهلكون دائمًا عن المزيد من الأطعمة النباتية، إذ تحول نحو ثلث سكان العالم في الفترة الأخيرة للأغذية النباتية على حساب اللحوم، وبدأ اللاعبون في مجال الأطعمة والمشروبات في جميع أنحاء العالم في إطلاق بدائل نباتية / نباتية لمنتجاتهم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية