أخبار

توقيع اتفاق مساهمين لتأسيس شركة مصر للميثانول والبتروكيماويات

مصر للميثانول والبتروكيماويات

وقِعَت اتفاقية لتأسيس شركة “مصر للميثانول والبتروكيماويات” لإنتاج الميثانول والأمونيا والبتروكيماويات وغيرها.

يتضمن هيكل المساهمون شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة حلوان للأسمدة، إضافة إلى شركة الأهلي كابيتال القابضة.

وشهد توقيع الاتفاقية، وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المهندس يحيى زكي، والرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، المهندس عابد عز الرجال، ورئيس البنك الأهلي المصري، هشام عكاشة.

ويهدف المشروع إلى سد احتياجات السوق المحلي من الميثانول ومشتقاته وتصدير الفائض للخارج.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركة أبو قير للأسمدة وشركة حلوان للأسمدة بنسبة 35% لكل منهما، وشركة الأهلي كابيتال القابضة – الذراع الاستثمارى للبنك الأهلي المصرى – بنسبة 30%.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع نحو 1.6 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن ميثانول، و400 ألف طن أمونيا سنوياً.

ومن المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، والتي تعطي المشروع أفضلية تنافسية نظراً للميزات الاقتصادية العديدة التي تمنحها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتشجيع وجذب الاستثمارات.

وقال وزير البترول، إن المشروع يعد إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية، التي تعمل باستمرار على تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر الطبيعية، في ظل التقدم الذي حققته مصر برعاية القيادة السياسية في مجال الطاقة والبتروكيماويات واكتشافات الغاز الطبيعي، والتي انعكست آثارها بقوة على القطاعات الاقتصادية والخدمية.

كما أكد الوزير على التعاون المثمر بين الوزارة والهيئة الاقتصادية لقناة السويس والبنك الأهلي، والتي تسفر باستمرار عن نتائج متميزة تخدم الاقتصاد الوطني وتحقق أهداف الهيئة الاقتصادية من الفرص الاستثمارية المتاحة بها.

وأوضح المساهمون، أن هذا المشروع تم دراسته بعناية وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم أجمع جراء انتشار فيروس كورونا، حيث تم إسناد إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والتسويقية للمشروع إلى واحد من أكبر بيوت الخبرة في هذا المجال، وقد أكدت نتائج الدراسة التي تمت جدوى المشروع من الناحية الاقتصادية والتسويقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية