سبورت بلس أخبار

مفاجأة.. “وادي دجلة” الأكثر إنفاقا على الصفقات بأفريقيا بعد الأهلي وبيراميدز في 2020

مفاجأة

الأهلي وبيراميدز في الصدارة


مفاجأة وادي دجلة


فترة انتقالات وحيدة كافية لسيراميكا كليوباترا

 

تحليل: عبد الرحمن الشويخ 

كشف التقرير السنوي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا“، عن الانتقالات الخارجية “تي أم أس” لعام 2020، عن مفاجأة كبرى بتواجد نادي وادي دجلة -الذي تأكد هبوطه رسميا للقسم الثاني- في المركز الثالث بين أندية أفريقيا الأكثر إنفاقا، على ضم لاعبين من أندية خارج مصر، خلف الأهلي وبيراميدز، فيما حل سيراميكا في المركز التاسع.

وجاءت أندية الترجي والصفاقسي “تونس”، ويتس يونيفرسيتي “جنوب أفريقيا”، والنجم الساحلي “تونس“، ومازيمبي الكونغولي، في المراكز من الرابع إلى الثامن، وحل بلاك ستار المالي في المركز العاشر.

ولم يتواجد الزمالك في القائمة، إذ لم يضم سوى التونسي حمزة المثلوثي في صفقة انتقال حر في انتقالات صيف 2020.

الأهلي وبيراميدز في الصدارة

الأهلي تصدر القائمة التي جاءت في التقرير دون أن يتم الكشف عن القيم المالية التي أنفقتها الأندية لشراء عقود اللاعبين، لكن بالبحث تبين لنا أن الأهلي خلال عام 2020، ضم صفقات من أندية خارجية بقيمة 5.1 مليون دولار، تمثلت في محمود عبد المنعم”كهربا” من ديبورتيفو الافيش البرتغالي مقابل 410 آلاف دولار، وإليو بادجي من رابيد فيينا النمساوي مقابل 2.6 مليون دولار، وبدر بانون من الرجاء المغربي مقابل 2.1 مليون دولار.

وكانت صفقة خارجية وحيدة لبيراميدز في 2020 كافية ليأتي ثانيا بين أندية أفريقيا، بعد ضمه رمضان صبحي من هدير سفيلد تاون الإنجليزي، في صفقة تسببت في ضجة كبرى مقابل 3.8 مليون دولار.

مفاجأة وادي دجلة

المفاجأة الكبرى في القائمة كان تواجد وادي دجلة ثالثا بين الأندية الأفريقية الأكثر إنفاقا على ضم صفقات خارجية، بالرغم من أن المعلن أن النادي ضم دييجو كالديرون من الفيصلي السعودي في صفقة غير معلنة القيمة، ورودني انتوي من لودجوريتس صوفيا البلغاري مقابل 146.7 ألف دولار، وجورجينو لاعب غينيا بيساو من النادي ذاته دون الكشف عن قيمة الصفقة، والتونسي إيهاب لمباركي والدنماركي ذو الأصول المصرية أمير عادل في صفقتي انتقال حر.

وحاول “إيكونومي بلس” التواصل مع ماجد سامي مالك النادي، وحازم خيرت المشرف على الكرة، عبر أكثر من وسيلة اتصال، للتعليق على الأمر لكنهما لم يستجيبا، فيما قال محمد عبد الواحد المدرب العام للفريق لـ”إيكونومي بلس” إن الأمر مستغرب بالنسبة له، خاصة وأن سياسة النادي التعاقدية لا تستهدف الإنفاق الكبير على الصفقات، لكن ربما يكون هناك تفسير لذلك من جانب الإدارة.

فترة انتقالات وحيدة كافية لسيراميكا كليوباترا

وسبّب سيراميكا كليوباترا دويا كبيرا في سوق الانتقالات بالرغم من تواجده في فترة انتقالات وحيدة، هي صيف 2020، في ظل خطته الرامية لتكوين فريق ينافس ببطولة الدوري الممتاز بعد تأهله من القسم الثاني في العام الماضي، مع الوضع في الاعتبار أن القيم المالية التي أنفقها على سوق الانتقالات الخارجية ليست بالكبيرة، لكن تأثر السوق بأزمة “كورونا” التي ألقت بظلالها على الانتقالات في العالم أجمع جعلته يأتي تاسعا بين الأندية الأكثر انفاقا في القارة السمراء.

وبالبحث ومن خلال موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في انتقالات اللاعبين على مستوى العالم، أنفق سيراميكا كليوباترا حوالي 580 ألف دولار على ضم لاعبين من أندية خارجية، تمثلت في شراء عقود كوامي بونسو من الترجي التونسي مقابل 340 ألف دولار، وفابريس نجاه من الرجاء المغربي مقابل 65 ألف دولار، ووينفيل كوابينا من تيرانا الألباني مقابل 175 ألف دولار، وضم 3 لاعبين في صفقات انتقال حر هم سيف تقى، وفونسينو وماكسويل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية