عقارات النشرة البريدية

أكبر صندوق سيادي بالعالم ‬يستثمر نصف مليار دولار بالأسهم المصرية في 2018.. صدور لائحة قانون “أوبر وكريم” خلال أسبوعين.. وبرلمانيون يتساءلون: ما مصير حصيلة طروحات الشركات الحكومية بالبورصة؟

مصطفى مدبولي

أهم الأخبار

“استرداد الأراضي” تسعى لإنهاء ملف التقنين خلال 6 أشهر

“نيسان”: نسعى للتعاون مع مصر في مجال تطوير صناعة السيارات

“شيفرون” الأمريكية تبدي اهتمامها بفرص استكشاف البترول بالبحر الأحمر

قبرص تتفق مع تحالف شركات لتوصيل غازها لمصر

الحكومة توافق على تمويلات خارجية بقيمة 504 ملايين يورو

“درشال” و”الهندسية” تحتفلان بتحويل أول سيارة ديزل إلى كهربائية

“أديبيتو” تسعى لإلغاء إلزامها بالشراء الإجباري لأقلية “المصرية للمشروعات”

80 مليار جنيه قيمة أراضي غير مستغلة بـ”مصر الجديدة للإسكان”

تشكيل مجموعة وزارية لحل معوقات الاستثمارات الأجنبية في مصر

اجتماع مع رؤساء المجالس التصديرية لإقرار استراتيجية التحفيز الجديدة

مصر تعتزم زيادة مساحة زراعة الأرز لخفض فاتورة الواردات

مسوق عقاري: شركات التطوير لم ترفع أسعارها منذ بداية 2019

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

أكبر صندوق سيادي بالعالم يستثمر 430 مليون دولار بالأسهم المصرية في 2018

احتلت البورصة المصرية المرتبة الثانية بين أكبر أسواق الأسهم التي يستثمر فيها صندوق المعاشات النرويجي، أكبر صندوق سيادي في العالم، من حيث القيمة السوقية للأسهم، حيث بلغت استثماراته في الأسهم المصرية 428 مليون دولار خلال العام الماضي 2018، وفقًا لبيانات جمعها موقع “إيكونومي بلس”.

ورغم أن سوق الأسهم السعودية حلت في المرتبة الأولى، بقيمة استثمارات تجاوزت مليار دولار، فإن السوق المصرية هي الأكبر من حيث عدد الشركات التي ضخ الصندوق النرويجي فيها أمواله بـ56 شركة، بعدما أضاف 10 شركات جديدة في مصر لمحفظته العام الماضي، يليه السوق السعودي بـ 44 شركة.

وبحسب التقرير السنوي للصندوق لعام 2018، تصدرت شركة السويدي إليكتريك قائمة الشركات المصرية التي يستثمر فيها صندوق المعاشات النرويجي، بأسهم قيمتها السوقية 58 مليون دولار، تلتها مجموعة طلعت مصطفى القابضة بأسهم بلغت قيمتها السوقية 35 مليون دولار، كما دخل الصندوق في طرح شركتي سي آي كابيتال، التي يمتلك فيها أسهم بـ 9.4 مليون دولار وثروة كابيتال 1.2 مليون دولار.

وبحسب التقرير، يستثمر صندوق المعاشات النرويجي في 175 شركة مدرجة بالوطن العربي بقيمة سوقية إجمالية 2.2 مليار دولار، تستحوذ البورصة المصرية على 19% منها، مقارنة بـ 47% في السعودية، و15.6% في سوقي الإمارات.

وبلغت قيمة استثمارات صندوق المعاشات النرويجي، 969 مليار دولار، في 31 ديسمبر 2018، بانخفاض 8.4% على أساس سنوي، فيما تراجعت قيمة استثماراته في الأسهم فقط 9%.

ويستثمر الصندوق في أسهم 9158 شركة حول العالم، تشكل 66.3% من إجمالي استثماراته، بينما تمثل أدوات الدخل الثابت 30.7% والعقارات 3%.

ويعد صندوق المعاشات النرويجي الأنجح عالميًا والأكثر شفافية، وتأسس عام 1990 وبدأت الحكومة تمويله عام 1996 بنحو 305 ملايين دولار، ويتلقى الآن جميع عائدات البلاد من النفط، ضرائب وعائدات عن مساهمات الدولة في حقول النفط.

ويعتمد الصندوق على استراتيجية تنويع القطاعات التي يستثمر فيها والبلاد التي يضخ أمواله بها، تجنبًا لمخاطر تقلب الأسواق والقطاعات الاقتصادية المختلفة، إذ يستثمر في 9158 شركة حول العالم، وتخضع استثماراته لقواعد أخلاقية تمليها السلطات العامة، حيث يحظر الاستثمار في شركات ترتكب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، أو تتسبب بأضرار فادحة للبيئة، وكذلك شركات صناعة الأسلحة ومنتجي التبغ وشركات استخراج الفحم.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التصالح على العقارات المخالفة، غلق المجال الجوي أمام طائرات “بوينج 737 ماكس”، والشراكة بين القطاع العام والخاص، والتضخم، وتظلمات تنقية البطاقات التموينية، وفصل الموظف الحكومي الممتنع عن تحليل المخدرات.

بدايةً، أشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى قرب إصدار تشريعات صارمة لسد الخلل في تطبيق قانون الخدمة الحالي، والتعامل مع متعاطي المخدرات من موظفي الجهاز الإداري.

وقال لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إن الأسبوع المقبل سيتم عرض التشريعات القانونية المطلوبة على نص قانون الخدمة المدنية، أو لائحته التنفيذية، منها إجراء تحليل الكشف عن المخدرات، لضمان الدقة.

صرح محمود صالح، مسئول المكتب الفني بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، بأنه تم الكشف على 8 آلاف موظف في 6 وزارات، وتم إحالة المتعاطين للجهات الإدارية داخل كل وزارة.

وصف مُعتز محمود، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، إن 50% من المباني في مصر بـ”عشوائيات”، ويوجد نحو 1.8 مليون عمارة بدون رخصة بواقع 18 وحدة سكنية.

وكشف خلال لقاء مع قناة “TEN”، عن حالات لا يجوز التصالح معها ضمن مشروع القانون الجديد للبناء، وتضم الأعمال التي تخل بالسلامة، والتعدي على خطوط التنظيم المعتمدة المقررة قانونًا، ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.

أعلن سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، تفاصيل قرار غلق المجال الجوي أمام طائرات “بوينج 737 ماكس”، قائلًا: “ندرس تقييم المخاطر والسلامة”.

وأشار خلال مُداخلة مع قناة “TEN”، إلى التنسيق بين كافة سلطات الطيران المدني؛ لأنها معنية بالسلامة، وكذلك شركات التصنيع ووكالات السلامة الدولية.

قدر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، مديونيات الوزارة بنحو 38 مليون جنيه، ومحفظة أراضي الشركات غير المستغلة بها 247 قطعة أرض بمساحة مليوني متر مربع، أغلبها صناعية سيتم طرحها للبيع.

ذكر خلال لقاء مع قناة “DMC” أن بعض حالات تطوير القطاع العام تستدعي مُشاركة القطاع الخاص، خاصة في الصناعات التي لا يمكن أن يتم تطويرها من خلال القطاع العام فقط، مثل السيارات.

أشار أحمد سعيد، أستاذ التشريعات الاقتصادية بالجامعة البريطانية، إلى انخفاض مًعدل التضخم بما يُحافظ على استقرار الأسعار، وتراجع مُعدل زيادة الأسعار بين 10 و33%.

وعزا لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه إلى الضغط، بجانب ارتفاع عائدات قناة السويس، وتحويلات المصريين من الخارج، وزيادة عائدات السياحة.

كشف عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، عن استقبال 8000 تظلم خلال المرحلة الأولى، تم قبول 240 منها، واعتبارًا من الجمعة المقبلة سيتوقف استقبال طلبات جديدة على الموقع الإلكتروني.

وأضاف لبرنامج “ما وراء الحدث” على قناة “Extra News”، أنه سيتم إعادة الأوراق المقبولة لوزارة الكهرباء والاتصالات للتأكد من صحتها بمساعدة النيابة الإدارية للتأكد من البيانات مع ضمان الإتاحة والسرية، وبلغ إجمالي التظلمات 90 ألف ضد الاستبعاد.

نتابع

وجه أعضاء في لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب سؤالًا إلى الحكومة بشأن حصيلة طروحات شركات قطاع الأعمال في البورصة المصرية، وما إذا كانت سيتم توجيه تلك المبالغ إلى سداد الديون للشركات أو تؤول إلى وزارة المالية؟، قالت مصادر برلمانية من اللجنة حضرت اجتماعًا مغلقًا مع وزير المالية الدكتور محمد معيط الأسبوع الجاري؛ لمناقشة سبل التصرف في حصيلة الطروحات، والتعامل مع أزمة الديون قصيرة الأجل، إن الحكومة تعتزم عقد اجتماع بين وزيري المالية وقطاع الأعمال والبنك المركزي، وأضافت المصادر، أن وزير المالية، قال سنناقش الأمر مع البنك المركزى بشأن الديون، ووزير قطاع الأعمال، وحصة وزارة المالية في تلك الحصيلة، وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة تبحث مع وزارة المالية تحديد أوجه استغلال حصيلة طرح 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، فيما وجه النائب مدحت الشريف انتقادًا للحكومة لعدم وضع تصور واضح بشأن تحديد أوجه استغلال الحصيلة، وقال إن التصور يجب أن يكون متوفرًا قبل الطرح وليس بعده”، وعارض النائب عمرو الجوهري، تحويل الحصيلة للخزانة العامة، قائلًا: “تطوير الشركات أولى من تمويل الإنفاق الجاري للموازنة وسد العجز”.

قالت شركة “أديبيتو إيه دى إنفستمنتس” الإماراتية، إنها رفعت دعوى أمام القضاء الإداري للطعن على قرار لجنة التظلمات في الهيئة العامة للرقابة المالية بإلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لمساهمي الأقلية في الشركة المصرية للمشروعات السياحية التي استحوذت عليها في 2016، وقال ثاقب أعوان، المستشار القانوني لمجموعة لشركة أمريكانا التي استحوذت عليها “أديبيتو” والمالكة للشركة المصرية للمشروعات السياحية، إن الشركة أودعت صحيفة الدعوى أمام محكمة القضاء الإدارى يوم 21 فبراير الماضي وتنتظر تحديد موعد لنظر الدعوى.

توصلت قبرص لاتفاق مع تحالف شركات يتكون من شركة “نوبل” الأمريكية، و”بريتيش غاز” البريطانية، و”ديليك” الإسرائيلية لشحن الغاز الطبيعي من الحقول قبالة الجزيرة إلى مصر، وفقًا للقناة الرسمية القبرصية، ولكنهم لا يزالون يعملون على كيفية تقسيم الإيرادات، وسوف تقود شركة نوبل الاتحاد لإرسال الغاز لمصر بعد بناء خط أنابيب تحت البحر تمتلك كل شركة فيه حوالي الثلث وفقًا لوكالة “شينخوا” الصينية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

احتفلت شركة درشال لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، بتحويل أول سيارة تعمل بالديزل إلى سيارة كهربائية، وذلك بمقر الشركة الهندسية في وادى حوف، واستعرضت درشال خلال الاحتفالية، سيارة بيك أب من صنع الشركة الهندسية تم تحويلها من سيارة ديزل إلى سيارة كهربائية بأياد مصرية 100%، وبطارية مصرية صينية الصنع، بحسب صحيفة البورصة، وقال حسن الدسوقي، رئيس شركة درشال إن عملية تحويل السيارة تكلفت ما يقرب من 150 إلى 200 ألف جنيه، موضحًا أن الشركة تستهدف خلال الفترة المقبلة تحويل سيارات البيك أب والميكروباصات إلى سيارات كهربائية، بالتعاون مع الشركة الهندسية، ولا تستهدف سيارات الركوب الملاكي في الفترة الحالية.

قالت وزارة الزراعة إنها ستزرع 1.1 مليون فدان من الأرز في موسم 2019، ارتفاعًا من 800 ألف فدان العام الماضي لتقليل فاتورة واردات البلاد، وبدأت مصر استيراد الأرز في عام 2018 لتوفير استهلاك المياه، بعدما اعتادت في السابق أن تملك فائضًا منه، وقال أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزير الزراعة لرويترز “زيادة المساحة لتقليل فاتورة استيراد الأرز من الخارج وثبات أسعاره”.

قال خالد ناصر، رئيس شركة ريماكس – مصر للتسويق العقاري، إن شركات التنمية العقارية مازالت تبيع في مشروعاتها منذ بداية 2019 وفقًا لأسعار عام 2018، مضيفا لصحيفة البورصة، أن “ريماكس” لم تتلق إخطارات من المطورين بزيادة الأسعار ومازالت تبيع عند مستويات أسعار العام الماضي باستثناء زيادة طفيفة لدى بعض الشركات، وتوقع ناصر ارتفاع الأسعار بمعدلات تتراوح بين 10 و15% خلال الأشهر المقبلة ما لم تطرأ زيادات على أسعار مدخلات البناء وتحرير الوقود وغيرها من العوامل المؤثرة في التكلفة، والتي تتضمن سعر الأرض وأقساط السداد وتكلفة الإنشاء، موضحًا أن السوق يعاني من أزمة في تسعير المنتجات العقارية نتيجة عدم وجود ضوابط واضحة ومحددة لعملية التقييم وتبدو بعض المنتجات مقومة بأكثر من قيمتها، إلا أنه استبعد وجود فقاعة عقارية في مصر.

تسعى اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، إلى إنهاء ملف تقنين أوضاع اليد للمتعدين الجادين على أراضي الدولة في مدة لا تزيد على 6 شهور، وأعطت اللجنة صلاحيات التقنين كاملة للمحافظين، في حين بلغ إجمالي ما حصلته اللجنة بنهاية فبراير الماضي نحو 1.7 مليار جنيه.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه سوف يتم تشكيل مجموعة وزارية مُصغرّة برئاسته لتجتمع مع الشركات الأجنبية والمستثمرين الذين يزورون مصر من أجل إيجاد حلول فورية لأي معوقات قد تواجه الاستثمارات الأجنبية في مصر.

من جانب آخر، عقد مدبولي، اجتماعًا مع رؤساء المجالس التصديرية الاثنى عشر، لإقرار الاستراتيجية الجديدة لتحفيز الصادرات المصرية، وأكد أنه سيكون هناك تقييم لأداء كل مجلس تصديري بناء على المستهدفات، ومن ثم سيتم مراجعة المخصصات بناء على ما تحقق فعليًا من جانب كل مجلس من أجل تحقيق هدف مضاعفة حجم الصادرات الحالي من 26 مليار دولار إلى 50 مليار دولار بحلول عام 2025.

وعلى صعيد قرارات اجتماع مجلس الوزراء أمس، فقد أقر حزمة تمويلات بإجمالي قيمته 504 ملايين يورو، تتوزع بين اتفاقية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية تشمل تمويلًا ميسرًا بقيمة 53.2 مليون يورو ومنحة قدرها 860 ألف يورو للحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي في محافظة مطروح، واتفاقية تمويل مُيسر أخرى مبرمة مع بنك التعمير الألماني بقيمة 450 مليون يورو على شريحتين متساويتين حصلت مصر على الشريحة الأولى في أكتوبر 2017.

أعلن محمد إبراهيم، المشرف على نيابة التنظيم بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن الوزارة انتهت من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات المعروف بقانون “أوبر وكريم”، وتمت إحالته إلى مجلس الوزراء، ومن المنتظر صدوره خلال أسبوع أو أسبوعين، بحسب موقع اليوم السابع.

قدرة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير قيمة محفظة الأراضي غير المستغلة بقيمة 80 مليار جنيه تتركز بصورة رئيسية في مدينة هليوبوليس الجديدة التي تضم أراضي لم تستغلها بعد بمساحة 2704 أفدنة، بخلاف مساحات أخرى بمدينة القاهرة الجديدة.

أكدت شركة “نيسان” اليابانية لصناعة السيارات استعدادها للتعاون مع الحكومة المصرية في تطوير صناعة السيارات، حتى تصبح بارزة في مجال تصنيع وتصدير السيارات، وذلك خلال لقاء النائب الأول لرئيس الشركة، بيامين كارجار مع رئيس مصطفى مدبولي، والذي أكد بدوره استعداد مصر لتقديم الحوافز الممكنة لتشجيع الشركات الجادة مثل نيسان على التوسع في استثماراتها بمصر، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعرب كلاي نيف، رئيس شركة شيفرون الأمريكية، عن اهتمامها بفرص استكشاف النفط والغاز الطبيعي في ضوء المزايدة التي أعلنت عنها وزارة البترول في 10 قطاعات بمنطقة البحر الأحمر، وذلك خلال اللقاء مع وزير البترول طارق الملا على هامش مشاركته في فعاليات ملتقى “CERAWeek” للطاقة بالولايات المتحدة، كما بحث الملا مع ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي، إمكانية زيادة استثمارات شركات البترول الأمريكية في مصر وتقديم الدعم الفني في مجالات البحث والإنتاج للمصادر غير التقليدية من البترول والغاز بحسب بيان الوزارة.

 إنفو جراف

قيمة استثمارات أكبر صندوق سيادي بالعالم في البورصة المصرية

عناوين أخرى

فازت شركة جيانت أويل تولز الكندية، بعشرة عقود مناقصات لتوريد الخدمات البترولية ومعدات إكمال الآبار الخاصة بشركات الإنتاج العاملة في مجال النفط والغاز بمناطق الامتياز المصرية، حسبما صرحت مصادر لموقع أموال الغد.

قالت ثلاث مصادر مصرفية، لموقع “مصراوي”، إن محمود السقا، رئيس قطاع بنوك الاستثمار وتمويل الشركات الكبرى في البنك العربي الأفريقي الدولي، مرشحًا لتولي منصب العضو المنتدب في بنك مصر إيران خلفًا لعمرو طنطاوي.

تطالب الشعبة العامة بإيجاد حلول لمشكلة آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة، حيث يتم فرض ضريبة على الدواء محلي الصنع، بينما يتم إعفاء الأدوية المستوردة، وهي مسألة غير عادلة، حسبما صرح علي عوف، رئيس الشعبة في ندوة أمس، وفقًا لما ذكره موقع مصراوي.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس على إضافة نشاطي الاستشارات المالية، وترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية لشركة سي آي كابيتال القابضة.

تطور شركة “ذا لاند للتطوير العقاري” مشروع “أرمونيا” في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 3 مليارات جنيه، وقال أحمد الطيبي، رئيس الشركة، إنها تخطط لتحقيق مبيعات تعاقدية من المشروع بقيمة 6 مليارات جنيه خلال 3 سنوات من طرح الوحدات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أبرمت السعودية الشهرين الماضيين 6 اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص بقيمة 3.5 مليار دولار، وتخطط لتوقيع 23 اتفاقية أخرى على الأقل بحلول 2022، بحسب تركي الحقيل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقعت قطر للبترول اتفاقًا مع شركة النفط الإيطالية العملاقة إيني تستحوذ بموجبها على حصة مشاركة بنسبة 30% في امتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة، والذي يضم 12 منطقة قبالة ساحل المغرب على المحيط الأطلسي.

نقلت وكالة الأنباء القطرية عن مجلس الوزراء القطري قوله إنه سيحدد عدة مناطق جديدة بمقدور الأجانب تملك العقارات فيها، في إطار مسعى لجذب المزيد من الاستثمار إلى القطاع الذي تضرر بشدة في السنوات الأخيرة.

قال رئيس اتحاد مصارف الإمارات عبد العزيز الغرير إن قرار الاتحاد الأوروبي إدراج الإمارات على قائمته السوداء للملاذات الضريبية يرجع إلى “ضعف التواصل” بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الإماراتية، مؤكدًا أن هذا الأمر سيتم حله في المستقبل القريب.

عربي ودولي

أظهرت بيانات نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام انخفض من مستوى قياسي الأسبوع الماضي، إلى 12 مليون برميل يوميًا منخفضًا بمقدار 100 ألف برميل يوميًا.

قالت بريطانيا إنها ستلغي رسوم الاستيراد المفروضة على مجموعة واسعة من السلع وستتحاشى فرض قيود صارمة على الحدود بين جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية في حالة الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية