النشرة البريدية

“العاصمة الإدارية” تبدأ تحركات رسمية تمهيدًا للطرح بالبورصة.. 43 شركة تشتري كراسة شروط إنشاء وتشغيل ميناء جاف بالعاشر

عاطر حنورة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

اعلان البنك العربي الإفريقي

العناوين الرئيسية 

شركتان مصريتان تفوضان مكتبًا قانونيًا لمقاضاة الحكومة الإثيوبية

“سويڤل” تبدأ مفاوضات مع بنوك استثمار لطرح حصة أقلية في بورصة مصر

رسميًا.. المستبعدون من انتخابات “مصر للمقاصة” يلجأون للقضاء الإداري 

“النقل” تتفاوض على قروض دولية بـ 1.2 مليار دولار

“أرثوميديكس” ترجئ خطة الطرح في البورصة بسبب “كورونا”

“بيكر آند ماكنزي” يقدم استشارات قانونية لصفقات استحواذ واندماج بـ400 مليون دولار

“ISEG Halal” تُصدر شهادات الحلال لصادرات الأغذية بداية 2022

مستشفى “كليوباترا” تضاعف أرباحها 5 مرات بالربع الثاني 2021

القصة الرئيسية 

“العاصمة الإدارية” تبدأ تحركات رسمية تمهيدًا للطرح بالبورصة

شكلت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لجنة برئاسة رئيس القطاع المالي، لحصر وتقييم الأصول التابعة للشركة في إطار الإعداد لملف طرح الشركة للاكتتاب العام في البورصة المصرية، كما يجري التباحث حول بنوك الاستثمار والمستشارين الذين سيتولون عملية الطرح، على أن يتم اختيارهم بالربع الأخير من العام الحالي أو مطلع العام المقبل، حسبما قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس الشركة، لصحيفة “حابي”.

وذكرت مصادر للصحيفة أن الأيام الماضية شهدت تحديد مساحات الأراضي في المرحلتين الثانية والثالثة والتي تقدر بنحو 127 ألف فدان، كما قدم القطاع العقاري بالشركة جميع البيانات الخاصة بالمساحات المتبقية من المرحلة الأولى والتي تصل إلى نحو 6 آلاف فدان، ومن المتوقع أن يتم إدراجها ضمن الأصول الخاصة بالطرح، وأضافت أن شركة العاصمة باعت واستغلت نحو 41 ألف فدان منذ انطلاق المشروع عام 2018، في الأحياء السكنية والحي الحكومي وحي المال والأعمال ومنطقة الداون تاون.

وتابعت المصادر أن الشركة تدرس حاليًا إرجاء الطروحات المقبلة لحين الاتفاق على الاشتراطات التي سيتم التعامل بها، والتي تتوافق مع التوجيهات الرئاسية بعدم بيع أو طرح المشروعات لحين بناء 30% منها، وأيضًا لاتخاذ قرار بشأن إدراجها ضمن أصول الطرح، أم أن الأصول ستكون متضمنة المرحلتين الثانية والثالثة فقط، وذلك وفق حاجتها.

عزاء واجب

فقد الوسط الصحفي، والصحافة الاقتصادية، أمس، الزميل بدوي شلبي، نائب مدير تحرير جريدة البورصة، وأحد أبرز محرري العقارات بمصر، بعد أسابيع قليلة من المرض. وعمل الزميل الراحل لسنوات متخصصًا في القطاع العقاري، وأسهم في الإشراف على التغطية اليومية لأخبار القطاع في جريدة البورصة، باﻹضافة إلى الملفات الأسبوعية والملاحق المتخصصة.. وتنعي “إيكونومي بلس” وكل العاملين بها، الزميل الراحل، وتتقدم بخالص العزاء لأسرته وأهله، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته.

أهم الأخبار

طرأت تطورات جديدة على أزمة نزاع المستثمرين المصريين المتضررين من ممارسات الحكومة الإثيوبية، حيث أعلن علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين المصريين ورئيس المنطقة الصناعية المصرية في إثيوبيا، عن تعاقد شركتين مصريتين مع مكتب الدكتور عزت يوسف للتحكيم الدولي وقضايا الاستثمار، وتفويضه لاتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الحكومة الإثيوبية لمخالفتها اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمار مع مصر والموقعة في 27 يوليو 2006 والتسبب بحدوث خسائر فادحة للمصانع المصرية على الأراضي الإثيوبية. وأكد أن المستثمرين المصريين في إثيوبيا يتمتعون بالحماية الكاملة والمنصوص عليها بالاتفاقية بجانب حماية مؤسسات التحكيم الدولية مثل المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار وما يماثلها من هيئات دولية شكلها المجتمع الدولي لكفالة الاستثمار.

وقال الدكتور عزت يوسف، المحامي والممثل القانوني للشركات المصرية في إثيوبيا، في بيان أمس إنه تم التقدم برفع طلب رسمي لتسوية نزاع الاستثمار الناشئ عن مخالفة الحكومة الإثيوبية للاتفاقية الدولية التي تكفل حماية وتشجيع الاستثمار والموقعة بين دولة إثيوبيا ومصر.

كشف يوسف سالم، الرئيس التنفيذي للشئون المالية لشركة سويفل، عن الدخول مباحثات أولية مع عدد من بنوك الاستثمار داخل مصر، لطرح حصة أقلية في البورصة المصرية خلال 2022-2023 ضمن القيد المزدوج، وهذه الخطوات تأتي بالتوازي مع إكمال خطة الطرح في بورصة ناسداك في الربع الأخير من العام الجاري، بموجب صفقة الاندماج مع شركة Queen’s Gambit.

وأشار إلى خطة سويفل لتوسيع اسثماراتها وعملياتها بمصر، إذ تنوي طرح وإضافة خدمتين جديدتين خلال عام 2023، وهما: نقل البضائع بأحجامها المختلفة، والخدمات المالية، وسيتم إطلاق الخدمات المالية للسائقين والعملاء على حد سواء، وسيتم ذلك إما عبر شروع الشركة في الحصول على رخصة لتقديم الخدمة أو التعاقد مع مقدمي تلك الخدمات من البنوك والشركات عبر شراكات مختلفة. وتوقع سالم تحقيق ربحًا مباشرًا من العمليات 8 ملايين دولار العام الجاري، منهم 6 ملايين بالسوق المصرية، وفقًا لـ”حابي”.

أقام المحامي عاطف الشريف، 4 دعاوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، منها 3 قضايا بصفته وكيلًا عن المستبعدين من انتخابات شركة مصر للمقاصة وهم محمد عبدالسلام، وأحمد سعد، ومدحت نافع، والرابعة للطعن على الضوابط المنظمة للترشح التي أصدرتها الهيئة في يوليو الماضي.

قال الشريف لصحيفة “المال” إن “الرقابة المالية” استبعدت عبد السلام بسبب المخالفات المرتكبة أثناء فترة توليه المسئولية، بالإضافة إلى عدم توافقه مع شرط عدم مرور 3 دورات متصلة أو منفصلة على تواجده بمجلس إدارة الشركة، وفقًا للمادة رقم 1 من القرار 117، ولكن عبد السلام تقدم باستقالته قبل اتخاذ الهيئة أي تدابير، إلى جانب حصوله على إبراء ذمة مالية وإخلاء مسئولية من قبل الجمعية العمومية، أما عن شرط عدم مرور 3 دورات على تواجده، فقال إن القوانين لا تطبق بأثر رجعى وفقًا للدستور.

وردا على ذلك قال مصدر في سوق المال إن الرقابة المالية طبقت القانون بأثر فوري لينطبق على الانتخابات المقبلة، كما أن الاستقالة لا تنفى حدوث المخالفات أثناء فترة تولى المسئولية، استنادًا لفتوى قانون تنص على أنه إذا تعارض النص الحرفي مع المعنى فيطبق المعنى و ليس النص.

تتفاوض وزارة النقل مع 3 شركات إسبانية ويابانية وكورية جنوبية لتوفير تمويلات ميسرة بقيمة 1.2 مليار دولار، لتمويل صفقة شراء 55 قطارًا جديدًا لخطي المترو الأول حلوان – المرج الجديدة، والثاني شبرا الخيمة – المنيب”، وبحسب ما قالته مصادر لصحيفة “المال” فستشهد الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن تفاصيل الإجراءات التى سيتم اتخاذها لتنفيذ الصفقة، ثم طرح مناقصة عالمية على كل الشركات الراغبة في المنافسة على توريد وتصنيع الوحدات المتحركة.

تبدأ شركة “آي إس إي جى حلال – ISEG Halal” تفعيل إجراءات إصدار شهادات الحلال للمنتجات الغذائية المُصدرة من الأسواق المصرية اعتبارًا من مطلع يناير 2022. وقال أحمد عبدالكريم، عضو مجلس إدارة الشركة، إن الشركة ستبدأ إصدار شهادات الحلال لمنتجات الصادرات اعتبارًا من مطلع العام المقبل، لجميع الأسواق التى تذهب إليها.

أوضح عبدالكريم لصحيفة “البورصة“، أن الشركة عممت مكاتبها على جميع الدول التى تستورد منها مصر منتجات اللحوم، وتولت بالفعل إصدار الشهادات الخاصة بالاستيراد على جميع المناشئ بداية من أغسطس الجارى، وسيكون التعميم نفسه على الصادرات.

قررت شركة أرثوميديكس للأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، تأجيل طرح 49% من أسهمها في البورصة المصرية، والتي كان من المقرر البدء في طرحها بحد أقصى خلال عام 2023. وقال خالد الديب رئيس الشركة، إن بعض التوابع السلبية لوباء كورونا فيما يتعلق بالتصدير والاشتراطات والعوائق الخاصة بالتنقل بين البلاد المختلفة، أدت إلى اتخاذ هذا القرار، والشركة تحولت إلى التركيز حاليًا على توجيه الاستثمارات إلى استيراد ماكينات أحدث تلبي طلبات السوق.

يعمل مكتب بيكر اند ماكنزى مصر “حلمى وحمزة وشركاؤهما” للاستشارات القانونية على تقديم الاستشارات القانونية لأكثر من 15 صفقة حاليًا بمجالات الطاقة والصناعة والمجال الصحى والأدوية والأغذية والتنمية العقارية بقيم في حدود 400 مليون دولار. وقال محمد غنام المحامى والشريك التنفيذي للمكتب لصحيفة “البورصة”، إن المكتب يعمل أيضا على تقديم الاستشارات القانونية في مجال البترول والغاز والبتروكيماويات والكهرباء والطاقة المتجددة ومنها محطات الغاز في اطار تحول الحكومة الى استخدام الغاز كبديل للسولار والبنزين.

وذكر أن القطاعات الدفاعية مثل الأدوية والصحة تستحوذ على اهتمام عدد كبير من المستثمرين بجانب قطاع التعليم، كما يوجد تنوع في المستثمرين ما بين مستثمرين استراتيجيين وصناديق استثمار مباشر.

حصلت 43 شركة على كراسة شروط التأهيل لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومركز لوجيستي على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان، وكشف عاطر حنورة، رئيس وحدة المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، أن الشركات المتقدمة من مصر واليابان والصين وكوريا وسنغافورة والسويد والدنمارك ودبي والسعودية والكويت، لافتًا إلى أن الطرح يشهد إقبالًا كبيرًا بعد نجاح عقد إنشاء ميناء 6 أكتوبر بنظام المشاركة الذي أثبت جدية الحكومة، وتوازن تعاقداتها مع القطاع الخاص.

فيديو اليوم

كيف تستثمر فى البورصة بعشرة جنيهات؟.. الإجابة فى التقرير التالى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

ارتفع متوسط الأجر الأسبوعي للعاملين في القطاع العام بنسبة 24%، ليصل إلى 1834 جنيهًا خلال العام الماضي، مقابل 1479 جنيهًا في عام 2019. بينما انخفض متوسط الأجر الأسبوعي للعاملين في القطاع الخاص بنسبة 13.2%، ليصل إلى 885 جنيهًا خلال العام الماضي، مقابل 1019 جنيهًا في 2019. وبلغ متوسط الأجر الأسبوعي للعاملين في كلا القطاعين 915 جنيهًا.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان أمس، إن متوسط أجر الذكور في كل من القطاعين العام والخاص بلغ 940 جنيهًا العام الماضي، مقابل 1295 جنيهًا في عام 2019.. التفاصيل

كشف إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “مباشر كابيتال هولدنج” للاستثمارات المالية، عن خطة توسعية مقبلة في إطار التحول لبنك استثمار متكامل، حيث تدرس مباشر الاستحواذ على حصة في إحدى شركات التأمين عبر صندوق استثمار، إلى جانب دراسة التقدم بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس شركة وساطة تأمين.

وأوضح أن خطة الشركة تتضمن اختراق نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتدرس إعداد دراسات الجدوى وخطة العمل تمهيدًا لإطلاق النشاط مستقبلًا، فضلًا عن اعتزام تأسيس صناديق استثمار مباشر في مجالات التعليم والصحة، وصناديق استثمار تقليدية في الأسهم وأدوات الدين، وفق “المال”. وكشف رشاد أن “مباشر” في المراحل الأخيرة من مفاوضاتها مع شركتين على إدارة طرحهما بمفردها في البورصة المصرية، لافتًا إلى اعتزام طرح مباشر كابيتال في البورصة في غضون 3 إلى 4 أعوام.

وافق مجلس إدارة شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، على الشروع في إتمام الاستحواذ على 335.83 ألف سهم من أسهم شركة “جلف كستومر اكسبيرينس” والتي تمثل 85% من رأسمالها، والبالغ إجمالي تقييم للشركة المستهدفة يبلغ 14.32 مليون دولار. وبحسب بيان إفصاح ووافق المجلس على التقرير النهائي للمستشار المالي المستقل المعد من قبل شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، والمتضمن التقييم العادل للسهم الواحد من أسهم شركة جلف كستومر، والمتضمن أيضًا تقييم إجمالي قيمة الشركة بمبلغ 15.68 مليون دولار.

تستهدف قناة السويس زيادة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 5.6% خلال العام المالي الحالي 2021 – 2021 لتصل إلى 99.3 مليار جنيه، مقارنةً بـ93.9 مليار جنيه في العام المالي الماضي، ليتجاوز الناتج المحقق قبل وقوع جائحة كورونا عام 2018-2019، وفق تصريح هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في بيان أمس.

تتفاوض الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع الحكومة للتوصل إلى سعر عادل لتوريد الغاز الطبيعي لمصانع ومشروعات المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، حسبما نقلت “المال” عن اللواء محمد برايا، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية للقطاع الشمالي.

ناقشت المجموعة الاقتصادية خلال اجتماع، أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، نتائج عمل المجموعة المشكلة لصياغة المؤشرات المستقبلية للاقتصاد المصري، تمهيدًا لعرضها على رئيس الجمهورية. وقال مدبولي خلال الاجتماع إن هناك تكليفًا رئاسيًا بوضع سيناريوهات أداء الاقتصاد المصري في السنوات المقبلة، من منطلق الحرص على استقراء المستقبل وفق مؤشرات دقيقة، في ظل السعي الدؤوب لتحفيز الاقتصاد وتعزيز الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، بحسب بيان.

سحب 74 ألف مواطن كراسات شروط حجز الوحدات السكنية التي يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ضمن مبادرة “سكن لكل المصريين 2” لمنخفضي ومتوسطي الدخل، بينما قام 14500 مواطن بسداد مقدمات الحجز، حسبما أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان. وتتضمن المبادرة طرح وحدات إسكان اجتماعي جاهزة للتسليم الفوري بمساحات تتراوح بين 75 و90 مترًا مربعًا بأسعار بين 164 و310 آلاف جنيه، بجانب طرح وحدات لمتوسطى الدخل، بمساحات تبدأ من 105 حتى 114 مترًا مربعًا، بسعر يتراوح بين 640 و900 ألف جنيه.

وأضاف أن الشركات ستتقدم بملفاتها 14 سبتمبر المقبل، ومن المتوقع تأهل 10 إلى 15 تحالفًا على أقل تقدير، ويعقب ذلك طرح عطاء على المؤهلين للتقدم بعروضهم الفنية والمالية لبناء وتشغيل الميناء والمركز اللوجيستى لفترة زمنية محددة، ثم تعاد ملكية الأصول مرة أخرى للدولة.

ضاعفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعداد المتدربين خلال السنوات الثلاث الأخيرة عشر مرات، وتستهدف 500 ألف متدرب باستثمارات 500 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي، حسبما صرح الوزير عمرو طلعت خلال ختام فعاليات المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية ECPC.

فتحت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي وتنفذها جامعة النيل الأهلية باب التقديم للدورة الثالثة من برنامج حاضنة الأعمال للصناعات الهندسية والتنمية، بهدف اختيار 10 شركات ناشئة في مجال دعم الصناعات الخضراء مع التركيز على الحلول الصناعية المعتمدة على الروبوتات أو حلول التصنيع الذكية. وقال الدكتور محمد عباس مدير البرنامج، إنه سيتم تقديم دعم مالي يصل إلى 200 ألف جنيه، في شكل خدمات مالية وعينية منها المساعدة في إجراءات تسجيل الشركات بشكل قانوني وتوفير التدريب المكثف على الأعمال التجارية والتقنية، وفقا لبيان أمس.

كشف سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أن شركته تتولى تنفيذ 161 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” بقرى 11 محافظة بإجمالي قيمة تبلغ 9.4 مليار جنيه، موزعة على مشروعات بقيمة 8.5 مليار جنيه في الصعيد، و902 مليون جنيه في الدلتا والوجه البحري، بحسب “حابي”.

أعلنت البورصة أمس تنفيذ صفقات على أسهم شركة تعليم لخدمات الإدارة لعدد 380.11 مليون سهم، بقيمة 1.74 مليار جنيه، في إطار إعادة الهيكلة المشار إليها في نشرة طرح أسهم الشركة المصدرة الصادر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرها بتاريخ 25 مارس الماضي.

قلصت شركة “كونسوقرة” للتوكيلات التجارية والاستشارات الفنية حصتها في رأسمال شركة القاهرة للزيوت والصابون من 60.74% إلى 59.59%، عبر بيع 4.450 مليون سهم مقابل 30.972 مليون جنيه، وبحسب بيان إفصاح بلغ متوسط سعر البيع 6.96 جنيه للسهم الواحد ضمن الصفقة التي نفذتها شركة أسطول لتداول الأوراق المالية.

تضاعفت أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو خلال النصف الأول من عام 2021، لتصل إلى 2.1 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.1 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” عن استبدال قطعة أرض لها على مساحة 500 فدان، بمدينة الشيخ زايد الجديدة، والجاري تطويرها بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بقطعة أرض أخرى في نفس المنطقة.. التفاصيل

نمت قيمة العقود الجديدة لدى شركة “أوراسكوم كونستراكشون” بـ56.8% بنهاية يونيو الماضي على أساس سنوي لتصل إلى 1.1 مليار دولار، كما صعدت المشروعات تحت التنفيذ إلى 5.9 مليار دولار. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس إن نمو المشروعات والعقود يعكس قدرتها على “الاستحواذ على مشروعات جديدة”.. التفاصيل

صعدت أرباح مستشفى كليوباترا إلى 90.6 مليون جنيه في الربع الثاني من العام الجاري مقابل 18.5 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي لتتضاعف بذلك الأرباح بنحو 5 مرات. أظهرت القوائم المالية المنشورة أمس نمو إيرادات الشركة بنهاية يونيو الماضي لـ643.6 مليون جنيه بنسبة 89.2% مقارنة بالربع الثاني 2020.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

تبدأ الإمارات فتح استقبال طلبات تأشيرات السياحة للسياح المطعمين من جميع الدول والحاصلين على الجرعات الكاملة للقاحات فيروس كورونا، المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، بداية من اليوم، الإثنين. وقالت كل من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، بالإمارات، إن القرار يأتي تماشيًا مع استراتيجية الدولة في خلق التوازن بين الصحة العامة ومختلف القطاعات الحيوية.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، إنه قد تتم إعادة النظر في زيادة إنتاج النفط البالغة 400 ألف برميل يوميًا، خلال اجتماع” أوبك+” القادم في أول سبتمبر. وأضاف لوكالة “رويترز”: “ما زلنا نرى أن هناك قلقًا في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية وعلى اقتصادات دول شرق آسيا والصين.. لازم نأخذ الحذر”.. التفاصيل

توقعت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 4.6% خلال العام الحالي 2021، ليعوض تراجع الطلب العام الماضي متجاوزا المستويات المسجلة قبل جائحة كورونا بنحو 0.5%. انخفض الطلب العالمي على الطاقة العام الماضي بنسبة 4%، وهو انخفاض على الإطلاق. وقالت الوكالة في تقرير لها أمس الأحد، إن توقعات عام 2021 تخضع لشكوك كبيرة، إذ تعتمد على توزيع لقاح فيروس كورونا، ومدى تأثير الإغلاق الناجم عن الجائحة على الاقتصادات، وحجم وفعالية حزم التحفيز التي تقرها الحكومات.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية