أخبار

للمرة الأولى.. باكستان تستثمر 305 ملايين دولار لاستشكاف النفط والغاز بأبوظبي

توتال

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتفاقية امتياز مع تحالف يضم أربع شركات من باكستان، للبحث عن النفط والغاز الطبيعي في إمارة أبو ظبي بالإمارات.

وستستثمر مجموعة بقيادة “باكستان بتروليوم المحدودة” المملوكة للدولة، نحو 305 ملايين دولار للبحث على النفط الخام والغاز الطبيعي في مياه الخليج.

يضم التحالف شركة “البترول الباكستانية المحدودة” وشركة “ماري للبترول المحدودة” وشركة “تنمية النفط والغاز المحدودة” والشركة “الحكومية القابضة الخاصة المحدودة”.

وحصل التحالف على حقوق استكشاف النفط والغاز في “المنطقة البحرية رقم 5” في أبوظبي، وذلك ضمن الجولة الثانية من المزايدات التنافسية التي أطلقتها أبوظبي ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة.

وتمثل هذه الاتفاقية المرة الأولى التي تستثمر فيها شركات باكستانية في امتيازات لاستكشاف النفط والغاز في إمارة أبوظبي، كما تعد أول شراكة بين أدنوك وشركات الطاقة الباكستانية.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيحصل الائتلاف على حصة 100% في مرحلة الاستكشاف، وسيستثمر ما يصل إلى 1.12 مليار درهم (304.7 مليون دولار)، بما في ذلك رسوم المشاركة، في عمليات التنقيب وحفر آبار الاستكشاف والتقييم لاستكشاف وتقييم فرص النفط والغاز في “المنطقة البحرية رقم 5″، التي تغطي مساحة تبلغ 6223 كيلومتراً مربعاً، وتقع على بُعد 100 كيلومتر شمال شرقي مدينة أبوظبي.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك، الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن الاتفاقية تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز في أبوظبي.

وأضاف، أنه بموجب الاتفاقية تم ترسية امتياز لاستكشاف النفط والغاز على ائتلاف يضم عدداً من الشركات الباكستانية، حيث تمثل هذه الاتفاقية مرحلة جديدة من التعاون في قطاع الطاقة بين الإمارات وباكستان.

وتوفر الاتفاقية المزيد من الفرص التي يمكنها تحقيق منافع متبادلة، مثل دعم أمن الطاقة والمساهمة في تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية بين البلدين، بحسب ما قاله وزير الصناعة الإماراتي.

وفي حال الوصول إلى اكتشافات ناجحة ذات جدوى تجارية خلال مرحلة الاستكشاف، سيحصل التحالف على حق تطوير وإنتاج هذه الاكتشافات ذات الجدوى التجارية.

وتمتلك أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة 60% في مرحلة إنتاج الامتياز التي تبلغ مدتها 35 عاماً من بدء مرحلة الاستكشاف.

من جانبه قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة البترول الباكستانية المحدودة، معين رضا خان، إن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في مسيرة التعاون الثنائي بين باكستان وإمارة أبوظبي في مجال الطاقة وتعزيز الروابط الاقتصادية، كما أنها توفر فرصة لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع أدنوك لتبادل المعارف والخبرات الفنية بين الجانبين.

وتدير شركة البترول الباكستانية المحدودة 15 حقلاً منتجاً في جميع أنحاء باكستان، وتساهم بأكثر من 20% من إجمالي إمداداتها من الغاز الطبيعي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية