النشرة البريدية

مورجان ستانلي يرفع توصيته للسوق المصري لـ”متعادل”.. مقترحات لزيادة الكهرباء 22% للمنازل و40% للمصانع.. ونيسان تفاوض الحكومة حول حوافز تصنيع السيارات الكهربائية

الغاز

أهم الأخبار

الضرائب تكشف عن مفاوضاتها مع “جلوبال تليكوم” لتسوية المتأخرات

“بلومبرج”: مصر صاحبة رابع أكبر عائد حقيقي على السندات

مسئولة أمريكية: مصر أحد أكثر أسواق الشرق الأوسط نموًا بقطاع الغاز

الملا: تشغيل “إدكو” للإسالة بكامل طاقته التصديرية يونيو المقبل

مستثمرون مصريون يخططون لإنشاء مصنع تجميع أجهزة منزلية في أوغندا

“سنمار” الهندية تعتزم ضخ 125 مليون دولار استثمارات بحلول 2021

“الاتصالات”: 20% ارتفاعًا بأسعار الهواتف المحمولة بعد قرار تسجيل المصانع

“اقتصادية القناة” تفاوض 4 تحالفات لإنشاء مراكز لوجستية ومحطة حاويات

“الاتحاد الأوروبي” يعقد مؤتمرًا مع “قناة السويس” لعرض فرص الاستثمار

“القابضة للطرق” تقتنص الأعمال الإنشائية لـ”القطار الكهربائي” بـ2.5 مليار جنيه

معارك ترامب التجارية كلفت أمريكا 7.8 مليار دولار في 2018

“التجارة”: صرف 15-30% من مستحقات المصدرين نقدًا والباقي تسويات

“التنمية الصناعية” تطرح 2.6 مليون متر أراضي صناعية بمنطقتين

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

أرباح القطاع المصرفي المصري تواجه تحديات قوية في 2019

تواجه البنوك العاملة في السوق المصرية، تحديات قوية للحفاظ على معدلات ربحيتها خلال 2019، في مقدمتها تعديل طريقة احتساب ضرائب الأذون والسندات، وتخلى المركزي عن التشدد النقدي ومخاطر ارتفاع المخصصات خاصة مع تطبيق المعيار المحاسبي الدولي التاسع والوضع الاقتصادي لمصر.

وأظهر مسح أجرته صحيفة البورصة، على البيانات المالية لـ18 بنكًا تباطؤ نمو أرباح 13 بنكًا، خلال 2018، مقارنة بمعدلات نمو 2017.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن معدلات الربحية تراجعت خلال 2018 نتيجة ارتفاع تكلفة الأموال لدى البنوك الحكومية بعد إصدارها الشهادات العشرينية، متوقعة أن يصطدم استقرار الأرباح بالتكلفة الأكبر من مراجعة الضريبة على الشركات والمراجعة الضريبية للأذون والسندات، ما يرفع معدل الضريبة الفعلي المُنفذ، إضافة إلى 0.25% من الإيرادات لصالح التأمين الصحي و5% من الأرباح لصالح تطوير القطاع المصرفي.

وذكرت “موديز” أنه رغم احتمالات ارتفاع ربحية بنوك القطاع العام بعد إلغاء الشهادات مرتفعة العائد لكنها ستواجه ارتفاع المخصصات وارتفاع تكلفة المخاطر مع التوسع في التمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال محمد سعد، محلل قطاع البنوك في شعاع كابيتال، إن التقدير المبدئي لتأثير لتعديل ضريبة الأذون والسندات على صافي الدخل متوقع أن يكون كبيرًا؛ نظرًا إلى أن أغلب البنوك تمتلك جزءًا كبيرًا من أصولها كأذون وسندات للخزانة، لكن إعلان وزارة المالية عدم تطبيق هذا التعديل بأثر رجعي خفف حدة هذا التأثير.

وأضاف أن التعديل الأخير على طريقة احتساب التكلفة يجعل الأرباح تتأثر بشكل رئيسي بعاملين؛ هما مساهمة دخل الأذون والسندات إلى إجمالي الدخل؛ فكلما زادت نسبة المساهمة زاد حجم المصروفات الموزعة من قِبل البنك إلى جانب دخل أدوات الدين الحكومية والذي يدفع عليه البنك 20% كضرائب مخصومة على الإيراد من المنبع.

وأظهرت ميزانيات 15 بنكًا تراوح مساهمة إيرادات الأذون والسندات بين 24% و50% من إجمالي إيرادات الفوائد، وسجلت أعلى مساهمة لها لدى بنوك التجاري الدولي والشركة المصرفية عند 50% و49% على التوالي.

وذكر سعد أن “شعاع” أجرت عملية حسابية لأثر الضريبة الجديدة على أرباح 9 بنوك في 2019، وجاء التأثير بين 7% و16%.

وقال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إنه يستهدف زيادة الأرباح بنحو 30% لتصل إلى 3.2 مليار جنيه خلال 2019.

ويستهدف بنك التعمير والإسكان، الوصول بأرباحه المستقلة إلى ملياري جنيه، مقابل 1.625 مليار جنيه العام الماضي بمعدل نمو 23%.

وقال بنك عودة في تقريره السنوي، إن هناك فرصًا متزايدة لتدعيم الربحية في ظل تحسن بيئة الاقتصاد الكلي والاستثمار ما يدعم نمو الإقراض، مشيرًا إلى تحسن تصنيف مخاطر الحكومة، ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 5.3% خلال العام المالي الحالي.

وقال بنك الإمارات دبي الوطني في تقريره السنوي، إن الوحدة في مصر أدت بشكل جيد من حيث العائد على الاستثمار، رغم أن الأرباح لم تكن عند المأمول لكنها فاقت التوقعات للعام الماضي، في ظل ارتفاع معدلات التضخم في الدولة والتحديات الاقتصادية، وتخفيض قيمة العملة، متوقعًا ارتفاع أرباح البنك بشكل أكبر خلال العام الحالي.

وقال المدير المالي لأحد البنوك الخاصة، إن البنوك عليها الاستعداد لمرحلة يبدأ فيها المركزي بوقف آلية الودائع المربوطة، خاصة أنها كلفته خسائر بنحو 33 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن البنوك توسعت في ربط الودائع لدى المركزي لتفادى الضرائب على الأذون والسندات خاصة في أوقات تراجع الفائدة عليها.

توك شو

سيطرت احتفالية القارة السمراء بتولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، على مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، والغضب من استشكال “التضامن” ضد حكم زيادة المعاشات، والحادث الإرهابي على مسجدين في نيوزيلاندا، والأرصاد الجوية.

بدايةً، احتفلت مصر مع دول أفريقيا بتسلم الأولى رئاسة اتحاد القارة السمراء على هامش ملتقى الشباب العربي والأفريقي في مُحافظة أسوان، بحضور 1500 شاب، بفعاليات تمتد 3 أيام بدأت أمس.

قال موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن مصر ساعدت في وضع ثوابت للاتحاد، واستضافت مؤتمرات عدة رسخت أجندة القارة.

وأضاف خلال كلمته بالاحتفالية، نقلتها برامج التوك شو، أيضًا: “عملت على إنجاز الإصلاح المؤسسي للاتحاد، كخطوة استباقية لاستقلال القرار السياسي والاقتصادي”.

ذكرت أماني الطويل، مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن ملتقى الشباب العربي والإفريقي تُمثل رسالة تواصل لبناء الأمم، ونقطة لتلاقي الأهداف المشتركة حول القضايا والتحديات، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “أخبارTEN” على قناة “TEN”.

قال محمد عبدالواحد، خبير الشئون الإفريقية، خلال مُداخلة مع قناة “Extra News”، إن مصر لديها خطط طموحة لتنفيذ أجندة أفريقيا 2063، والقيادة السياسية تضع القارة على أولوية الأجندة الخارجية.

استنكر البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لنقابة أصحاب المعاشات، وزارة التضامن لوقف حكم زيادة المعاشات، قائلًا: “بيعكننوا على 9 ملايين مواطن أصحاب معاشات ليه…. نروح لمين ونسأل مين؟”.

وأوضح لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن قانون مجلس الدولة يمنع التدخل الخارجي في شئونه، والاستئناف على أحكامه، والقانون جعله هيئة قضائية مستقلة لا يجوز التدخل في أحكامه إلا من خلاله، وما يحدث الآن مُخالفة.

كشف طارق الوسيمي، سفير مصر في نيوزيلاندا، عن ما أسفر عنه الحادث الإرهابي في مدينة “كرايست تشيرش” بنيوزيلاندا، أثناء أداء صلاة الجمعة، قائلًا: “11 مُصابًا في حالة حرجة، و25 آخرين، يحتاجون إجراء أكثر من عملية جراحية دقيقة، بعد تعمد إصابتهم بأكثر من رصاصة على الجمجمة والوجه، بخلاف الشُهداء.

وأضاف أن الحادث هو الأول في تاريخ نيوزيلاندا، توجد حالة ارتباك لدى السلطات، وتتفهم الدولة ظروف الديانة والعادات والتقاليد وسرعة الدفن ولكن يجب احترام القانون هناك.

توقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحسن الأحوال الجوية بدءًا من اليوم لمدة 4 أيام مُقبلة، مع تراجع في نشاط الرياح، وانحصار فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن تأثير التغيرات المناخية واضح على حالة الطقس، وظهر ذلك في نشاط الرياح وسقوط الأمطار الغزيرة على معظم الأنحاء أمس.

نتابع

رفع بنك مورجان ستانلي توقعاته للعائد المحقق لمؤشـرهـا لمنطقة شرق أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسـط، بنسبة 6% خلال الـ11 شهرًا المقبلة، مقابل 1% سابقًا، مدفوعًا برفع التوصية إلى زيادة الوزن لسوق جنوب أفريقيا، إضافة إلى رفع التوصية للسوق المصري إلى متعادل، وأوضـح مورجان ستانلي، أن توقعاته تأتي أقـــل مــن تـوقـعـات الاستراتيجيين بصناديق الأسواق الناشئة عالميًا، والتي تتوقع عوائد بنحو 9% لـ12 شهرًا المقبلة، مشيرًا إلى أن رفع توصية للسوق المصري إلى متعادل، يأتي على خلفية الإصـلاحـات الهيكلية، وارتفاع العوائد، وتحجيم المخاطر الناتجة عن العجز المزدوج للحساب الجاري وعجز الموازنة.

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إنه مع تراجع عائدات سندات الأسواق الناشئة بسبب المخاوف بشأن النمو العالمي، هناك مقياس يساعد على إيجاد أكثر العائدات جاذبية وهي العائدات المعدلة وفقا للتضخم أو العائد الحقيقي، موضحة أن مصر صاحبة رابع أكبر عائد حقيقي في العالم بنسبة 4.21%، تسبقها البرازيل بعائد حقيقي 5.19%، وإندونيسيا بـ4.42%، وجنوب أفريقيا بـ4.16%.

بدأت شركة نيسان موتورز إيجيبت، مفاوضات جادة مع الحكومة المصرية حول الحوافز التي تحتاجها لضخ استثمارات بقطاع السيارات الكهربائية، وقال كوهي مائدة، الرئيس، العضو المنتدب لنيسان موتورز إيجيبت، إن “نيسان” تعتبر من رواد مصنعي السيارات الكهربائية على مستوى العالم، وأطلقت لأول مرة سيارة كهربائية في اليابان عام 2010، وبلغت المبيعات نحو 400 ألف سيارة في جميع أنحاء العالم حتى الآن، مضيفًا في حواره لصحيفة البورصة، أن الشركة تعمل عن كثب مع الحكومة حول النظم البيئية المناسبة لإعادة تدوير واستخدام البطاريات، وهذا يستغرق بعض الوقت، ويصعب الإفصاح عنها لحين الحصول على موافقة نهائية.

ينتهي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك من تحديد الأسعار الجديدة للكهرباء خلال شهرين على أن يتم تطبيقها والعمل بها بدءًا من يوليو القادم، وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوى لصحيفة البورصة، إن اللجنة المشكلة من الشركة القابضة للكهرباء وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تعد مقترحات وسيناريوهات زيادة تعريفة بيع الكهرباء، ولم يتم الاستقرار على الشكل النهائي المقرر عرضه على مجلس الوزراء، وبحسب المصادر فقد تم اقتراح زيادة تعريفة الكهرباء للمنازل والمحلات التجارية بنسب تتراوح بين 18 و22%، وللمصانع بنسب تتراوح بين 30 و40%، وتختلف نسبة الزيادة في فاتورة الكهرباء على حسب الاستهلاك، ولا يزال الدعم مستمرًا لأسعار الكهرباء في العام المالي المقبل.

تسعى وزارة البترول لزيادة كميات الغاز المصدر عبر مصنع “إدكو” للإسالة الذي تديره شركة شل الهولندية لنحو 1.13 مليار قدم مكعب غاز يوميًا بحلول يونيو المقبل، بدلًا من 800 مليون قدم مكعبة حاليًا، وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول لصحيفة البورصة، إن المصنع سيعمل بكامل طاقته، مع بدء وصول الغاز من حقول الدول المجاورة بالبحر المتوسط وزيادة إنتاج مصر محليًا من الغاز، موضحا أن كميات الغاز الطبيعي المصدر عبر مصنع إدكو للإسالة زادت لتعود مصر للأسواق العالمية بقوة، بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي محليًا.

كشف حسام فريد مستشار، وزير التجارة والصناعة، في تصريحات لموقع “اليوم السابع” تفاصيل حل أزمة المساندة التصديرية المتأخرة، إذ تم الاتفاق على صرف نسبة 15-30% نقدًا من المتأخرات للمصدرين البالغة 6 مليارات جنيه مستحقة الدفع، والباقي إما خصمًا من المستحقات الحكومية سواء ضرائب أو جمارك أو خلافه، أو أراضي صناعية أو زراعية أو تجارية طبقًا للاحتياج أو الحصول على قروض مدفوعة الفائدة خصمًا من المستحقات، إذ ستتحمل وزارة المالية فائدة القرض عن المصدر خصمًا من مستحقاته.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تدرس شركة التوفيق للتأجير التمويلي، إضافة نشاطين جديدين خلال الفترة المقبلة، تتضمن التأجير التمويلي للشركات الصغيرة والمتوسطة”، ونشاط التخصيم، كشف طارق فهمي، الرئيس التنفيذي للشركة، عن استمرار خطط الشركة في استكمال الإجراءات اللازمة لإضافة نشاطي التخصيم والتأجير التمويلي للشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي من المتوقع تدشينهم قبل نهاية العام الجاري، وارتفع إجمالي محفظة الأصول المؤجرة التراكمية للشركة بنسبة 20% بنهاية 2018، عن العام الأسبق، لتصل إلى 3.6 مليار جنيه، كاشفا عن استهداف الشركة زيادة المحفظة بقيمة 1.7 مليار جنيه خلال العام الحالي.

تخطط شركة تي إس أي سنمار للبتروكيماويات الهندية لتنفيذ المرحلة الثالثة من توسعاتها بمصنعها في بورسعيد بحلول عام 2021 باستثمارات تصل 125 مليون دولار، وقال بي إس جايارامان، رئيس الشركة، إن “سنمار” انتهت من المرحلة الثانية من التوسعات بالمصنع خلال العام الماضي باستثمارات تصل 280 مليون دولار، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن الشركة تنتج الصودا الكاوية والبولي فينيل كلورايد والإيثيلين، والـpvc، وتهدف التوسعات الجديدة لمضاعفة الطاقة الإنتاجية للمصنع لتصل 400 ألف طن.

قالت فيكتوريا كوتس، مساعدة الرئيس الأمريكي لشئون الشرق الأوسط، إن مصر تعد أحد أهم الأسواق الأكثر نموًا في الشرق الأوسط بمجال الغاز، لافتة إلى أن بلادها حريصة على تطوير الشراكة مع مصر في كل المجالات، لاسيما في مجال الطاقة، بحسب بيان لوزارة البترول أمس، مشيرة خلال لقائها مع المهندس طارق الملا وزير البترول، خلال زيارته إلى واشنطن- إلى تقدير الولايات المتحدة للدور الذي تلعبه مصر في تنمية موارد الغاز في منطقة شرق المتوسط، الأمر الذي مكنها من أن تصبح مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز، مشددة على أن هذا التطور يوفر فرصًا كبيرة يمكن للشركات الأمريكية الاستفادة منها في إطار دعمها لخطط التنمية الاقتصادية في مصر.

قال المهندس أحمد طه، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، إن مجموعة من المستثمرين المصريين يخططون لإنشاء مصنع لتجميع الأجهزة المنزلية في أوغندا، موضحًا إن الاستثمار في أوغندا جزء من استراتيجية أكبر لتعزيز الروابط الاقتصادية بين مصر والأسواق الأفريقية، وفقا لموقع “ذي انديبندنت” الأوغندي.

تستضيف القاهرة خلال الفترة المقبلة اجتماعات لجنة تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة المصرية الأوروبية لبحث تنمية التعاون المشترك بين الجانبين وبصفة خاصة مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والاستثمار والخدمات، وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الاتحاد الأوروبي يأتي على رأس أولويات خطة الوزارة لتنمية التجارة الخارجية لمصر خاصة أن الاتحاد الأوروبي يمثل الشريك التجاري الأول لمصر.

قال أحمد مصطفى، رئيس شعبة الاتصالات والمحمول بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار الهواتف المحمولة شهدت ارتفاعًا خلال الشهر الحالي بنسبة تتراوح بين 15 و20%، نظرًا لوجود بضائع فيالجمارك لم يُسمح بالإفراج عنها لتأخر بعض شركات المحمول بتنفيذ قانون سلامة الجودة، الأمر الذي أدى إلى وجود فجوة بين العرض والطلب ونتج عنه زيادة حجم الركود بالسوق.

تبدأ وزارة النقل استقبال الدفعة الأولى من القطارات المكيفة للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث للمترو، وذلك أبريل 2020، وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير إن تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق تعد أحد الحلول الرئيسية المهمة لتخفيف السيولة المرورية، وكانت وزارة النقل تعاقدت على توريد 32 قطارًا مكيفًا للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث للمترو، ويبدأ التوريد العام المقبل.

تفاوض الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تحالفي “PSA” و”Mahoni” و”الشركة القابضة للنقل البحري والبري” وشركة “أجيليتي” لإنشاء مراكز لوجستية ومحطة حاويات في منطقة شرق بورسعيد، وقال محمد براية، نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، لصحيفة البورصة، إن مفاوضات تجرى مع شركة أجيليتي لإنشاء مركز لوجيستي على مساحة 3 كم2، ويجرى التفاوض مع الشركة القابضة للنقل البحري على مساحة 430 ألف متر مربع لإنشاء مركز لوجيستي في شرق بورسعيد، مضيفًا أن مفاوضات جارية مع تحالف “Marine-unifeder- Mahoni” لإنشاء محطة حاويات بطول رصيف 1500 متر، وتم إخطارها الأسبوع الماضي بمهلة شهر لبدء إجراءات التعاقد، كما تفاوض الهيئة تحالف “PSA-CMA” لإنشاء محطة حاويات بطول رصيف 1300 متر، وكذلك تبحث مع الشركة القابضة للنقل البحري والبرى إنشاء محطة حاويات في شرق بورسعيد بطول 800 متر.

كشفت مصلحة الضرائب المصرية، عن مفاوضات عقدتها الأسابيع الماضية لحسم مسألة تحديد قيمة المتأخرات الضريبية المستحقة على شركة جلوبال تليكوم، عن كافه سنوات نشاط الشركة التي “لا تزال محل الفحص الضريبي”، مؤكدة في بيان أمس، أن المفاوضات والمباحثات الجارية تتسم بالجدية والتعاون والرغبة الصادقة من الطرفين لإنهاء ملف سداد كافة المتأخرات الضريبية المستحقة على الشركة، وبشكل يضمن تحصيل كافة مستحقات الدولة وفقًا للمستندات الرسمية المقدمة من الشركة، وأشارت الضرائب إلى أن “جلوبال تليكوم” تعمل حاليًا على تقديم كل المستندات المطلوبة لمصلحة الضرائب لدراستها والوصول لقيمة حقيقية دقيقة للمستحقات الضريبية المستحقة على شركة جلوبال تليكوم القابضة لكي تقوم الشركة بسدادها فورًا لإنهاء هذا الملف.

وفي سياق متصل، حفز مجلس إدارة شركة جلوبال تليكوم، قدامى المساهمين للتصويت بالموافقة في الجمعية العامة نهاية الأسبوع المقبل، بقبول مقترحات مجلس الإدارة الـ8 التي تتضمن زيادة رأس المال من 2.7 مليار جنيه إلى 13.9 مليار جنيه، وبحث تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة للأسهم، والتي حددتها “جرانت ثرونتون” عند 5.31 جنيه في يناير الماضي، بجانب مقترح يخص استمرارية عمل الشركة.

كشف ايفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، في بيان لوزارة التجارة والصناعة، أمس خلال لقاءه مع الوزير عمرو نصار، أنه يجري حاليًا التنسيق بين المفوضية الأوروبية بالقاهرة وهيئة قناة السويس لعقد مؤتمر نهاية العام الجاري لعرض الفرص الاستثمارية بمنطقة القناة بمشاركة مجتمع الأعمال والبنوك الأوروبية.

صرح مجدي غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية ، أنه سيتم طرح مليوني مربع أراضي صناعية مرفقة بالعاشر من رمضان، فضلًا عن طرح ما يقرب من 600 ألف متر مربع اراض صناعية جاهزة للاستثمار بمدينة السادات خلال 6 أو 8 شهور، وذلك خلال لقائه مع ليم جو سونغ الملحق التجاري بالسفارة الكورية الجنوبية بالقاهرة لبحث سبل التعاون الاستثماري بحسب بيان الهيئة.

اقتنصت الشركة القابضة للطرق والكباري ممثلة في شركتي النيل العامة لإنشاء الطرق والنيل العامة للطرق والكباري تنفيذ أعمال إنشائية لمشروع القطار الكهربائي الجديد والذي يربط مدينة السلام بالعاصمة الإدارية وصولا إلى العاشر من رمضان بتكلفة تقديرية 2.5 مليار جنيه، وقال علي عياد، رئيس شركة النيل لموقع “أموال الغد”، إن الشركات بدأت تجهيز مواقع العمل ووضع خلاطات الخرسانة لتنفيذ المشروع.

إنفو جراف

عناوين أخرى

يدرس بنك القاهرة إقراض عملاء بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 500 مليون جنيه، وأوضح نادر سعد، رئيس القطاع بالبنك، في تصريحات لموقع “أموال الغد” أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ارتفعت الى 4.5 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي.

ذكر شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات، أنه يتم دراسة التعاون بين مصر وجنوب أفريقيا في مجال صناعة السيارات حيث تنتج الأخيرة 600 ألف سيارة سنويًا بنسبة مكون محلي يصل لـ40%، وهذا وقد وقعت مصر مذكرة تفاهم مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية بجنوب أفريقيا، لتنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين. وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

بلغت أرصدة الحاجزين والتعاقدات العقارية الحالية مبلغ 5 مليارات جنيه، والتي سوف تعود على القوائم المالية في الثلاث سنوات القادمة، تبعًا لتسليم الوحدات وفق مواعيد وجداول التنفيذ والتسليم، فضلًا عن ما سيتم بيعه وتسليمه في الفترة القادمة.

جذب سوق الإنترنت الثابت ADSL نحو 100 ألف عميل جديد خلال شهر يناير الماضي ليرتفع إجمالي عدد مستخدمي ADSL إلى 6.6 مليون عميل مقارنةً بـ6.5 مليون عميل في شهر ديسمبر الماضي، وفقًا لمؤشرات وزارة الاتصالات المنشورة على موقع الوزارة أمس السبت.

نقل موقع “مصراوي” عن مسئول بشركة كريم مصر لنقل الركاب عبر تطبيق الهواتف الذكية، قوله إن الشركة أطلقت خدمة جديدة وهي ” كريم توك توك” لنقل الركاب “توك توك” في 5 مناطق بالقاهرة والجيزة.

بلغت قيمة الأعمال التنموية في إطار تطوير منظومة الري بمحافظة كفر الشيخ، خلال العام المالي الحالي، نحو 162.3 مليون جنيه، 61.6% منها لحماية ساحل بركة غليون الشمالي.

قال تقرير حديث للبنك الدولي، إن إصدار البطاقات الذكية المشحونة بمبالغ مالية شهريا من خلال برنامجي “تكافل” و”كرامة”، يفتح الطريق أمام المرأة لدمجها اقتصاديا وتحمّل المسئولية عن حياتها وتمكينها من اتخاذ القرارات المالية في مصر.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران أديل السعودية كون كورفياتيس إن الشركة ستنتظر انتهاء التحقيقات في حادثي تحطم طائرتين من طراز بوينج 737 ماكس قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستمضي قدمًا في طلبية مُوقعة لشراء 30 طائرة من هذا الطراز، في ديسمبر الماضي مع خيارات لشراء 20 طائرة أخرى في صفقة قيمتها 5.9 مليار دولار.

 عربي ودولي

وقع السودان اتفاقات لقروض بقيمة 300 مليون دولار مع صناديق عربية، في ظل سعي الحكومة الحثيث للتعامل مع أزمة اقتصادية واحتجاجات مستمرة في الشوارع منذ نحو ثلاثة أشهر.

حذرت وكالة الطاقة الدولية، من أن صناعة النفط في فنزويلا تواجه خطر الانهيار، بسبب مشاكل الاقتصاد وتعطل شبكة الكهرباء، وتنتج فنزويلا في الظروف الطبيعية، نحو 1.2 مليون برميل من النفط يوميا.

أكد رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانغ، أن الحكومة الصينية ستتخذ حزمة من الإجراءات، التي تستهدف تعزيز الاستهلاك المحلي خلال عام 2019، منها خفض أسعار خدمات الإنترنت بنسبة 20%، والكهرباء 10% للشركات الصناعية والتجارية العامة إضافة إلى إلغاء بوابات رسوم الطرق.

أقام قطب الأعمال الروسي أوليج ديريباسكا دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة، مدعيا أنها تجاوزت اختصاصاتها القانونية في فرض عقوبات على شركاته وجعله “أحدث ضحية” في التحقيق الأمريكي بشأن تدخل سياسي مزعوم لموسكو.

أظهرت دراسة أعدها فريق من الخبراء الاقتصاديين بجامعات أمريكية أن المعارك التجارية للرئيس دونالد ترامب كلفت الاقتصاد الأمريكي 7.8 مليار دولار في فاقد للناتج المحلي الإجمالي في 2018، كما بلغ مجمل الخسائر السنوية للمستهلكين والمنتجين من ارتفاع تكاليف الواردات 68.8 مليار دولار.

توقع بنك جولدمان ساكس أن يساعد ارتفاع الطلب على النفط مصحوبًا بتراجع في الإنتاج وتخفيضات في الإمدادات أسعار خام برنت على الصعود فوق 70 دولارًا للبرميل في الأجل القصير.

ذكرت صحيفة دي فيلت الألمانية أن شركة صن إكسبريس، المشروع المشترك بين الخطوط الجوية التركية ولوفتهانزا الألمانية، لا تخطط لإلغاء طلبيات لشراء طائرات بوينج 737 ماكس.

قال فيتالي سافيليف، الرئيس التنفيذي للناقلة الوطنية الروسية إيروفلوت إن الشركة ستلغي طلبية لشراء 20 طائرة بوينج 737 ماكس ما لم يكن بمقدور شركة صناعة الطائرات الأمريكية أن تضمن سلامة الطائرة بحلول نوفمبر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية