النشرة البريدية

“بلتون” مستشارًا ماليًا لإعادة هيكلة قرض “كيما”.. وفد سعودي يزور مصر لمناقشة مستقبل صادرات الأغذية 

أسامة صالح

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية


العناوين الرئيسية

“إيرجو ميديا” تستحوذ على 49% من “كلينيك للإنتاج السينمائي”

تأسيس “أبوغالي فاينانس” بالشراكة بين “أبوغالي موتورز” و”كونتكت للتمويل”

ضوابط من “المجتمعات العمرانية” بشأن الإعلان عن وحدات مشروعات “تقسيم الأراضي”

“أودن” تطرح 10.5% من أسهم “إميرالد” في بورصة النيل

“الأهلي صبور” تخطط لطرح حصة في البورصة

“التجاري الدولي ومؤسسة التمويل” يشاركان في تمويل جزئي لميناء أكتوبر الجاف

“أمازون” تفتتح أكبر مستودعاتها بأفريقيا في العاشر من رمضان

هل يتدخل “حماية المستهلك” للسيطرة على “الأوفر برايس” في سوق السيارات؟ (تقرير)

القصة الرئيسية 

“بلتون” مستشارًا ماليًا لإعادة هيكلة قرض “كيما”

وقعت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، المتخصصة في صناعة الأسمدة النيتروجينية، مذكرة تفاهم أمس لإعادة هيكلة القرض المشترك القائم بقيمة 292 مليون دولار و1.920 مليون جنيه مع تحالف بنوك مصرية.

ويضم التحالف البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك العربي الأفريقي الدولي بصفتهم المرتبون الرئيسيون الأوليون وضامنو التغطية ومسوقو التمويل. وانضم إليهم بنك القاهرة بصفته مرتب رئيسي وضامن للتغطية وبنك بلوم مصر والبنك العقاري المصري العربي بصفتها بنوك مقرضة.

تم استخدام القرض لتمويل مصنع الأمونيا واليوريا التابع لشركة كيما في أسوان والذي يعمل حاليًا بنسبة 80% لخط الأمونيا و104% لخط اليوريا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع 1200 طن يوميًا من الأمونيا و1575 طنًا يوميًا من اليوريا. وتمثل مذكرة التفاهم البنود الرئيسية التي سيتم تعديلها إلى اتفاقية القروض الموقعة مسبقًا في عام 2015.

وقال محمد حسين رضوان، العضو المنتدب لشركة كيما: “توقيع مذكرة التفاهم يعكس ثقة البنوك في كيما وآفاقها المستقبلية. لم تكن هذه الخطوة لتحدث لولا دعم تحالف البنوك ومساهمينا. يؤكد مجمع الأمونيا واليوريا على التزام الحكومة بتطوير صعيد مصر والذي سيكون له تأثير كبير على هذه المنطقة”.

وتتولى شركة بلتون المالية القابضة دور المستشار المالي الحصري للشركة. وقالت “كيما” في يونيو الماضي إنها اتفقت من حيث المبدأ مع مجموعة بنوك لإعادة حسابات الفوائد نتيجة لانخفاض معدل المخاطرة بعد انتهاء المشروع واستقرار الإنتاج. وتوقعت آنذاك في بيان للبورصة، الانتهاء من دراسة البنوك المقرضة خلال النصف الثاني من شهر يوليو 2021.

وأوضحت، أنها تقوم حاليًا بسداد مستحقات الغاز، بالاتفاق مع الشركة القابضة للغاز، وأن العمل يسير بتطور وتحسن ملحوظ.

أهم الأخبار

وقعت شركة “إيرجو ميديا فنتشرز” التابعة لشركة “أيادي للاستثمار والتنمية” عقودًا واتفاقيات نهائية للاستثمار في شركة “فيلم كلينك” للإنتاج السينمائي. وشركة “إيرجو ميديا فنتشرز” هي شركة استثمار متكاملة، تأسست في 2018، من قبل شركة “أيادي” وتدار من قبل شركة “إن آي كابيتال”، الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي. وتأسست شركة “فيلم كلينك” من مجموعة شركات منذ عام 2005، وتعمل في مجال تطوير وإنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات في مصر والخارج.. التفاصيل

وبموجب الاتفاق استحوذت “إيرجو ميديا فنتشرز” على 49% من “كلينيك” للإنتاج السينمائي المملوكة لكل من المنتج محمد حفظي والمخرج عمرو سلامة. وقال أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي للاستثمار والتنمية، إن الحصة المشتراة تبلغ 49% بقيمة 1.8 مليون دولار. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشراكة بين إيرجو ميديا وكلينك للإنتاج السينمائي جاءت نتيجة وجود فرصة بارزة للاستثمار بكلينيك، خاصة بعد اتجاهها لإنتاج الأفلام مع شركة “نتفلكس” العالمية. وأوضح صالح، أنه يجرى دراسة طرح الشركة بعد إتمام الاستحواذ عليها في البورصة المصرية خلال عام، علاوة على طرحها في البورصات العالمية خلال فترة 3 سنوات.

وقعت مجموعة أبوغالي موتورز مع شركة كونتكت للتمويل اتفاقية شراكة لتأسيس “شركة أبوغالي فاينانس”؛ لتقديم حلول تمويلية مُتكاملة للأفراد في السوق المصري. وقال محمد أبوغالي، عضو مجلس إدارة مجموعة أبوغالي، لصحيفة “البورصة”، إن حجم محفظة شركة “أبوغالى فاينانس” بالشراكة بين مجموعة أبوغالي موتورز وشركة كونتكت للتمويل تبلغ نحو 500 مليون جنيه.

وأشار “أبوغالي” إلى أن الشركة تسعى إلى الارتقاء بالخدمات التمويلية المُقدمة للعملاء عبر شركة “أبوغالي فاينانس” التي تسعى لتقديم حلول تمويل شاملة مع تسهيل حصول العملاء على متطلباتهم في أسرع وقت وبأقل الإجراءات. وأوضح أن الشركة تستهدف زيادة حجم أعمالها خلال العام الجاري بنسبة تصل إلى 30%، مقارنة بما حققته الشركة بنهاية العام الماضي، الذي شهد تراجعًا نسبيًا بسبب التداعيات السلبية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

ونقل موقع “أموال الغد” عن سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لشركة كونتكت المالية القابضة، أن شركته انتهت من ضخ 2.3 مليار جنيه عبر منصة  كونتكت كارز دوت كوم خلال النصف الأول من العام الجاري، لتمويل نحو 6200 سيارة.

فيما ذكر أحمد عبد الحكيم، العضو المنتدب لشركة كونتكت للمدفوعات الإلكترونية، أن شركته تستهدف التقدم للبنك المركزي للحصول على ترخيص بدء نشاطها خلال شهر سبتمبر برأسمال 50 مليون جنيه، حيث انتهت من استيفاء جميع المتطلبات.

حظرت هيئة المجتمعات العمرانية الإعلان عن وحدات أي مشروع من مشروعات تقسيم الأراضي، أو التعامل على قطعة أرض من أراضي المشروع أو جزء منه إلا بعد صدور القرار الوزاري باعتماد المشروع أو اعتماد التقسيم، في ضوء أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، وفق منشور صادر عن وزارة الإسكان.

طرحت الجهات المسئولة عن اتفاقية “أغادير” مناقصة بين شركات وبيوت الخبرة لإعداد دراسة اقليمية حول تقييم مسار الاتفاقية بين الدول الأعضاء وهي مصر والأردن وتونس والمغرب، بالإضافة إلى دراسة أثرها على المبادلات التجارية بين الدول الأربع والاتحاد الأوروبي. وبحسب صحيفة “المال” فإن المكتب الاستشاري سيقوم بدراسة وتشخيص البنية الصناعية في كل بلد من أعضاء الاتفاقية، وإبراز الإمكانيات المتاحة لتحقيق اندماج وتكامل صناعي، وكذلك التركيز على أثر الاتفاقية على تدفق الاستثمارات البينية والأجنبية المباشرة داخل البلدان الأعضاء.

واشترطت المناقصة على الشركة المتقدمة لعمل الدراسة أن يشارك في إبداء الاهتمام مكاتب الخبرة أو الدراسات من بلدان اتفاقية أغادير أو من الاتحاد الأوروبي، على أن يتم إبداء الاهتمام بإنجاز الدراسة بالنسبة للمكاتب من الدول الأعضاء بمشاركة خبير دولي أوروبي ويسمح بمشاركة ائتلافات مكاتب دراسات أو مكاتب دراسات ومنظمات.

تعتزم شركة أودن للاستثمارات المالية طرح 10.5% من أسهم شركة إميرالد للتطوير والاستثمار العقاري التابعة في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل” خلال سبتمبر المقبل، بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية الخميس الماضي على قيد الشركة تمهيدًا لبدء عملية الطرح، بالإضافة إلى اعتمادها للقيمة العادلة للسهم، حسبما كشف هاشم السيد، عضو مجلس إدارة البورصة، الرئيس التنفيذي لأودن، لـ”المال”.

وأوضح أنه سيتم طرح نحو 45 مليون سهم من إميرالد البالغ رأسمالها 85 مليون جنيه، منها 35% طرحًا عامًا للجمهور و65% طرحًا خاصًا للأفراد والمؤسسات ذوي الملاءة المالية المرتفعة، مشيرًا إلى أودن كابيتال ستتولى مهمة مدير الطرح.

كشف أحمد صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية، أن الشركة تخطط لطرح جزء من رأسمالها في البورصة المصرية لتنويع مصادر تمويلها، على أن يتم تحديد توقيت الطرح والحصة المستهدف طرحها وفق قرار المستشار المالي للشركة، رافضًا ذكر اسمه، جاء حديث صبور على هامش توقيع اتفاقية تعاون جديدة مع شركة كونتكت لتمويل وتثبيت العضويات بنادي بلاتينيوم من خلال كونتكت شوبينج، كما تشمل الاتفاقية تمويل وحدات عقارية للأهلي صبور، وفق موقع “مصراوي”.

يشارك كل من البنك التجاري الدولي ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في تدبير جزء من تمويل ميناء 6 أكتوبر الجاف لصالح تحالف “السويدي إليكتريك – دي بي شينكر إيجيبت الألمانية – ثري إيه إنترناشيونال، والبالغ تكلفته 100 مليون دولار، حسبما قال عاطر حنورة، رئيس وحدة المشاركة مع القطاع الخاص في وزارة المالية، لـ”المال”. وأضاف أن البنك الأوروبي يشارك في تمويل المشروع بنحو 29.6 مليون دولار ضمن حزمة استثمارية إجمالية قدرها 60 مليون دولار.

توقع تقرير صادر عن “كوليرز إنترناشيونال”، ارتفاع المعروض من الغرف الفندقية في مصر بنمو سنوي مركب 2%، خلال العامين المقبلين، ما يعادل دخول 5.340 ألف غرفة فندقية إلى السوق.

وقالت “كوليرز إنترناشيونال”، المتخصصة في الاستشارات العقارية والفنادق، إنَّ السوق قد يواجه العام المقبل مزيدًا من التأخيرات؛ بسبب كورونا، ومن المتوقع أن تتراوح نسب الإشغال بين 44 و58% خلال الفترة المتبقية من العام الجاري. وحققت إشغالات الربع الثاني من العام نموًا إيجابيًا في القاهرة بمعدل 6%، والإسكندرية 9%، وبلغت ذروة النمو في شرم الشيخ 38%، لكنها حققت نموًا سلبيًا في فنادق الغردقة بواقع 9%، بحسب “كوليرز”. وقابل النمو الإيجابي في معدلات الإشغالات بفنادق المناطق المختلفة تراجع في عائد الغرف في الليلة الواحدة بلغ ذروته في شرم الشيخ بتراجع 18% والغردقة والقاهرة 13% والإسكندرية 1%.

قال المهندس كريم سلامة، مستشار شركة يوروجيت الألمانية في السوق المصرية، إن شركته اتفقت مع وزارة النقل على كل الإجراءات المالية والتجارية فيما يخص مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط المزمع تنفيذه خلال العامين المقبلين. وأوضح سلامة، أنه جارٍ عرض العقود على مجلس الوزراء ومجلس الدولة ومجلس النواب لاستصدار موافقتهم قبل التوقيع النهائي، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

لفت إلى أن الفريق كامل الوزير وزير النقل يسعى للبدء في تنفيذ المشروع مطلع العام المقبل، على أن تكون بداية التشغيل للمرحلة الأولى يناير 2023. وقدر سلامة تكلفة المشروع في مرحلته الأولى بنحو 450 مليون يورو، مشيرا إلى أن التمويل سيتراوح بين 70% تمويلًا ذاتيًا و30% قروضًا. أوضح أن من أبرز الجهات التمويلية المرشحة دويتشه بنك الألماني، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”.

افتتحت شركة “أمازون” للتجارة الإلكترونية مستودعها في مدينة العاشر من رمضان، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتستثمر أمازون أكثر من مليار جنيه في مصر وتوفر أكثر من 3000 وظيفة وتملك ما يزيد على 15 محطة لتوصيل البضائع على مستوى الجمهورية ويحتل السوق المصري المرتبة الأولى من حيث استثمارات أمازون في القارة الإفريقية. ويعد افتتاح المستودع الخطوة الرسمية في إحلال أمازون محل “سوق.كوم” في مصر.. التفاصيل

ينتظر مجلسا تصدير الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية زيارة وفد سعودي، قبل نهاية العام الجاري؛ للتباحث حول مستقبل صادرات الأغذية، ومناقشة تخفيف إجراءات المملكة في قبول المنتجات المصرية. قالت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إنَّ الجهات المسئولة عن صادرات الأغذية المصرية إلى السعودية أرسلت دعوة لوزارة المياه والزراعة والبيئة في المملكة لإرسال وفد إلى مصر قبل نهاية العام الجاري.

أوضحت “خيري” لصحيفة “البورصة”، أن الزيارة ستشهد التعرف على وضع التصنيع الغذائي في مصر بشكل عام، وستمتد إلى مناقشة موقف شهادات المطابقة التي تطلبها المملكة على الرسائل التصديرية. وأوضحت مصادر أن الاشتراطات الجديدة أثارت الكثير من الجدل في الفترة الأخيرة، ورغم أن المملكة خففتها قليلًا لكن لا تزال تمثل عقبة أمام عملية التصدير إلى الدولة الأكثر حصولًا على الأغذية المصرية، خاصة الحاصلات الزراعية. تستحوذ المملكة على نحو 11% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية السنوية بنحو 600 ألف طن تقريبًا، في حين تحصل على منتجات صناعات غذائية بقيمة تقترب من 300 مليون دولار سنويًا.

فيديو اليوم

من سيدير ممشى أهل مصر؟

نتابع

وضعت الحكومة خطة لتحسين ترتيب مصر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية. وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن هناك بعض الإجراءات المقترحة التي يتم دراسة سبل تطبيقها خلال المرحلة المقبلة من أجل إحداث التغيير المطلوب، والذي يتماشى مع خطط الإصلاح الهيكلي الذي تتبناه الحكومة، ولاستكمال النجاح الذي حققته.

فيما وجه رئيس الوزراء، بسرعة تحويل دفعة من استثمارات تطوير مشروع حدائق الفسطاط لبدء التنفيذ ضمن مبادرة الدولة لتطوير القاهرة التاريخية.. التفاصيل

كشف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، عن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في المشروعات التنموية بمدينة بني سويف الجديدة، والذي وصل إلى 3.4 مليار جنيه حتى الآن.. التفاصيل

يشارك الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في المؤتمر الذي تنظمه سنغافورة نهاية شهر أكتوبر المقبل بمناسبة الأسبوع العالمي للطاقة في سنغافورة. وتأتي مشاركة شاكر بعد توجيه دعوة رسمية لمصر للمشاركة في المؤتمر وعرض التجربة المصرية في تطوير قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة. وعقد دومينيك جوه سفير سنغافورة بالقاهرة اجتماعًا مع وزير الكهرباء لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في الفترة المقبلة.. التفاصيل

صنفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، شركة “فاليو” التابعة للمجموعة المالية هيرميس، ضمن أقوى 5 تطبيقات تكنولوجيا الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط. وضمت قائمة فوربس أفضل التطبيقات على مستوى المنطقة، والتي تساعد العملاء على إجراء المدفوعات، وتحويل الأموال، والاقتراض والاستثمار.. التفاصيل

ارتفعت أسعار السيارات في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة بسبب أزمة نقص الرقائق العالمية التي أثرت على حجم السيارات المصنعة عالميًا لتتفشى معها ظاهرة “الأوفر برايس” بين الوكلاء والتجار والموزعين حتى باتت السند الأساسي في عملية البيع، منهم من يحاول تعويض الخسائر الناجمة عن الأزمة، ومنهم من استغلها لتحقيق مكاسب. واختلفت الزيادات وفق أنواع الموديلات، إذ تتراوح الزيادات بين 15 ألفًا و20 ألف جنيه في أنواع، ووصلت لـ100 ألف جنيه في بعض الموديلات. ولن يتدخل جهاز حماية المستهلك في زيادات أسعار السيارات إلا في حالة اختلاف السعر المدون بالفاتورة عن المبلغ الذي اشترى به المستهلك، بحسب ما قاله المهندس أيمن حسام، رئيس الجهاز لـ”إيكونومي بلس”، لعدة أسباب نرصدها في التقرير التالي.. التفاصيل

كشف البنك المركزي عن ارتفاع أرصدة الائتمان المحلي بنحو 1.9 مليار جنيه خلال يوليو الماضي، لتسجل 5.412 تريليون جنيه، مقابل 5.410 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي. وفي المقابل ارتفعت الودائع بنحو 32.460 مليار جنيه لتصل إلى 4.069 تريليون جنيه، مقابل 4.036 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

وبحسب البيانات الشهرية للمركزي فإن صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي، تراجع بنحو 405.36 مليون دولار بنهاية يوليو مسجلًا 15.570 مليار دولار، مقارنةً بنحو 15.976 مليار دولار في يونيو.

تطلق شركة الطيران الروسية “إيروفلوت” رحلاتها يوميًا إلى شرم الشيخ والغردقة اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل، وأعلنت الشركة في بيان أمس فتح باب بيع تذاكر رحلات الركاب المنتظمة المباشرة من موسكو إلى المدينتين.

انخفضت صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية بنحو 2% خلال النصف الأول من 2021 لتسجل 3 مليارات دولار مقابل، 3.046 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، وأرجع وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، في تصريح لـ”المال” هذا الانخفاض إلى توقف صادرات الذهب بسبب فرض الحكومة رسوم تثمين تقدر بنحو 1% على القيمة الإجمالية.

فيما عدلت وزارة الزراعة الأمريكية توقعاتها بشأن واردات مصر من القطن في موسم عام 2021/ 2022، حيث رفعتها إلى نحو 600 ألف بالة مقابل 575 ألف تنبأت بها يوليو الماضي، وجاءت تقديراتها متوافقة مع واردات موسم العام الماضي 2020/ 2021.

وأضافت الوزارة في تقريرٍ لها أن حجم إنتاج مصر من القطن سيرتفع إلى نحو 330 ألف بالة مقابل 275 ألف توقعتها سابقًا، فضلًا عن ارتفاع الصادرات من 275 ألف إلى 350 ألف بالة.

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، استهداف الافتتاح الكامل للمنطقة التجارية واللوجستية في طنطا قبل شهر نوفمبر القادم باستثمارات 6 مليارات جنيه، موضحًا أن المنطقة تعد أول وأكبر منطقة خدمية تجارية لوجيستية يتم إقامتها في المحافظات على مساحة 83 فدانًا، بهدف خدمة 42 مليون نسمة، إضافة إلى توفير أكثر من 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وفق “المال”.

أعلن هيئة تنشيط السياحة في وقت متأخر من أول أمس الإثنين خلال اجتماع لمجلس إدارة الهيئة اعتماد مجلس الوزراء قرارات مد العمل بالأسعار الحالية للوقود في المطارات الكائنة بالمحافظات السياحية اعتبارًا من أول يناير حتى 30 أبريل 2022، ومد العمل بالقيم الحالية لرسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية في المطارات الكائنة في المحافظات السياحية اعتبارًا من أول نوفمبر 2021 حتى 30 أبريل 2022.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة السياحة فإن القرارات تضمنت استحداث برنامج لتحفيز الطيران الداخلي لربط مطارات المدن الساحلية (شرم الشيخ والغردقة) بمحافظات الصعيد (الأقصر وأسوان).

تستهدف “إيزي ليس” للتأجير التمويلي التي أطلقتها شركة السويدي كابيتال منذ عدة أشهر برأسمال 100 مليون جنيه، محفظة تمويلات بقيمة 600 مليون جنيه مع نهاية العام الجاري، حسبما قال هيثم صبري الرئيس التنفيذي لـ”إيزي ليس”، والذي أشار إلى أن السويدي تعتزم  إضافة أنشطة أخرى مثل التمويل الاستهلاكي ومجالات تتعلق بالتكنولوجيا المالية، وفق “المال”.

بينما تخطط شركة “أر إن إيه” للتطوير العقاري استثمار نحو 12 مليار جنيه في العاصمة الإدارية الجديدة خلال 5 سنوات، مع دراسة مشروعات أخرى بالمدن الساحلية كالجلالة والعلمين الجديدة، حسبما أعلن عبد الجليل حسين رئيس الشركة في مؤتمر، أمس للإعلان عن التعاقد مع شركة “كيب بروبرتي” اللبنانية لإدارة وتشغيل مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية.

وبحسب موقع “مباشر”، قال حسين إن الشركة تستهدف تنفيذ مشروع تجاري جديد بمنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية بتكلفة استثمارية تبلغ 600 مليون جنيه.

وننتقل إلى موسم نتائج الأعمال، حيث تراجع صافي أرباح شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية في النصف الأول من 2021 بمعدل 53.2%، إثر تسجيل 522.8 مليون جنيه، مقارنة بنحو 800.9 مليون خلال الفترة المقارنة من 2020، نتيجة ارتفاع تكاليف النشاط من 2.3 إلى 3 مليارات جنيه خلال فترة المقارنة.

وخلال فترة المقارنة نفسها، هوى صافي أرباح شركة القاهرة للإسكان والتعمير إلى 33 مليون جنيه، مقابل 106.249 مليون جنيه، مسجلة تراجعًا قدره 222%.

وتحولت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك خلال العام المالي 2020-2021، للربحية، حيث حققت أرباحًا بلغت 499.28 مليون جنيه، مقابل خسائر بنحو 477.02 مليون جنيه في العام المالي قبل الماضي، مستفيدة من نمو المبيعات من 8.98 مليار إلى 10.18 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وسجلت شركة أوراسكوم المالية القابضة صافي ربح قدره 36.66 مليون جنيه في الفترة المالية من تأسيس الشركة إلى 30 يونيو 2021، وقالت الشركة في بيان إفصاح إنها حققت إيرادات بقيمة 161.27 مليون جنيه.

وافق مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة على تعيين سعد ربيع عبدالمحسن الخبيري عضوًا بمجلس الإدارة بدلًا من رياض محمد رفعت، بناءً على طلب شركة “فينبي استيت لميتد” بتغيير ممثلها، واعتماد تعيينه بمنصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتفاقية امتياز مع تحالف يضم أربع شركات باكستانية، للبحث عن النفط والغاز الطبيعي في إمارة أبوظبي بالإمارات. وستستثمر مجموعة بقيادة “باكستان بتروليوم المحدودة” المملوكة للدولة، نحو 305 ملايين دولار للبحث على النفط الخام والغاز الطبيعي في مياه الخليج. يضم التحالف شركة “البترول الباكستانية المحدودة” وشركة “ماري للبترول المحدودة” وشركة “تنمية النفط والغاز المحدودة” والشركة “الحكومية القابضة الخاصة المحدودة”.. التفاصيل

قال رئيس شركة إيني الإيطالية أمس إن الخليج يظل منطقة استراتيجية لها وإنها ستستثمر فيه نحو 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس إلى الست المقبلة.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

سجل الدولار أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع مقابل سلة العملات الرئيسية خلال تعاملات أمس، مع تطلع المستثمرين إلى نتائج بيانات الوظائف الأمريكية هذا الأسبوع، بحثا عن مؤشرات بشأن توقيت تقليص التحفيز، بحسب وكالة “رويترز”.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية