أخبار

التجارة والصناعة: تخفيضات جمركية على 6900 سلعة تُصدر لأسواق الميركسور

تخفيضات جمركية

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، بدء تطبيق تخفيضات جمركية على 6900 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور اعتباراً من الثاني من شهر سبتمبر 2021.

وتشمل التخفيضات الجمركية التي سيتم بدء تطبيقها خفضا جمركيا بنحو 62.5% على الصادرات المصرية للسلع المدرجة بالقائمة الثالثة، والتي تتضمن أكثر من 3400 سلعة، بالإضافة إلى تخفيض جمركي للسلع المدرجة بالقائمة الرابعة بنحو 50%، والتي تشمل نحو 3500 سلعة.

وتأتي الشريحة الجديدة من التخفيضات الجمركية، استكمالاً لقائمة السلع التي تم تحريرها بالكامل من الرسوم الجمركية خلال سبتمبر من العام الماضي، والتي شملت نحو 600 سلعة.

وقالت الوزيرة في بيان صادر اليوم الأربعاء، إن التخفيضات الجمركية تأتي في إطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع، والذي يضم كل من البرازيل، والارجنتين، وأروجواي، وباراجواي، مشيرةً إلى أن اهم بنود هذه السلع والواردة بالقائمتين الثالثة والرابعة من الاتفاق، تتضمن الوبريات، والمنسوجات، والسلع الهندسية، إضافة إلى الزجاج والكريستال.

وأضافت الوزيرة، أن هناك تطوراً ملحوظاً في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول تجمع الميركسور خلال الأعوام الأربعة الماضية، منذ إبرام اتفاق التجارة الحرة بين الجانبين، ودخوله حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر 2017.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة، أن يجري حاليا تعميم قوائم السلع التي تشملها التخفيض الجمركي على جميع المجالس التصديرية، وتجمعات الأعمال وبصفة خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز الاستفادة من الميزة التنافسية الكبيرة للصادرات المصرية في النفاذ لهذه الأسواق الهامة، والبدء في التواصل مع الشركات المستوردة لهذه المنتجات بدول تجمع الميركسور.

وقال مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، والمشرف على قطاع التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية، إبراهيم السجيني، إن الصادرات المصرية لدول تجمع الميركسور، قفزت بنسبة 115% منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 2017.

اتفاقية “الميركوسور” هي اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول التجمع الذي يعتبر تكتلا اقتصاديا للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم هذا التجمع كل من (الأرجنتين، والبرازيل، والأوروجواي، وباراجواي).

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية