أخبار

النفط يتراجع بعد قرار أوبك+ الاستمرار في زيادة الإنتاج

أوبك+

تراجع خام برنت اليوم الخميس بعد اتفاق أوبك+ على الاستمرار في العودة التدريجية للإمدادات إلى السوق، لكن سعر البرميل من الخام القياسي ظل فوق الـ70 دولار.

تثير زيادة الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم مخاوف بشأن الطلب على النفط وتعيد للأذهان انهيار الأسعار التاريخي العام الماضي

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون على رأسهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، أمس الأربعاء على مواصلة سياسة تقليص تخفيضات الإنتاج بإضافة 400 ألف برميل يوميا كل شهر إلى السوق، وهي السياسة التي بدأتها الشهر الماضي.

رفعت أوبك+ توقعها للطلب العام القادم في وقت تواجع فيه ضغوطا لتسريع زيادات الإنتاج من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

حددت أوبك بلس 4 أكتوبر موعداً للاجتماع المقبل للمجموعة لمراجعة سياسة الإنتاج.

في الولايات المتحدة، ربما تستغرق مصافي تكرير النفط أسابيعا لاستئناف نشاطها بعد أن ضرب الإعصار أيدا المنطقة، فيما تواجه العمليات انقطاعات للكهرباء والمياه، مما سيعرقل الطلب على النفط على الأرجح.

وقالت الهيئة المنظمة لأنشطة الطاقة البحرية في الولايات المتحدة إن شركات الطاقة تسارع لإعادة تشغيل المنصات وخطوط الأنابيب في خليج المكسيك الأمريكي، فيما لا يزال إنتاج نحو 1.4 مليون برميل يوميا من النفط متوقفا.

انخفضت مخزونات الخام الأميركية 7.2 مليون برميل وزادت إمدادات المنتجات النفطية التي تقدمها شركات التكرير إلى مستوى قياسي رغم ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء البلاد، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وقال مكتب سلامة وحماية البيئة في الولايات المتحدة إن حوالي 80% من إنتاج النفط والغاز في الجانب الأميركي من خليج المكسيك ظل متوقفا الأربعاء في أعقاب الإعصار أيدا الذي ضرب ساحل لويزيانا.

وأضاف المكتب في بيان أن أكثر من 1.4 مليون برميل يوميا من النفط و1.88 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي ما زالا معلقين.

وقال افتار ساندو من فيليبس فيوتشرز إن تقرير معهد البترول الأمريكي الصادر أمس الأول الذي أظهر تراجعا أكثر من المتوقع لمخزونات الخام الأمريكية يدعم الأسعار.

وكشف مصدران في السوق نقلا عن أرقام من معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات الخام انخفضت بواقع أربعة ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 27 أغسطس.

وذكر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية المقرر صدوره في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش، توقع محللون في استطلاع أجرته رويترز انخفاض المخزونات بواقع 3.1 مليون برميل، لكن من المتوقع أن يستمر الضغط على أسعار الخام الأمريكية مع التعافي التدريجي لإنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك ولكن محللين ذكروا أن عودة المصافي للعمل بشكل طبيعي ستستغرق وقتا أطول.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الجمعة المقبل.. دبي تستقبل الملايين بـ”اكسبو2020″ أكبر حدث عالمي منذ كورونا

تستعد مدينة دبي الإماراتية لاستقبال ملايين الزوار مع انطلاق معرض...

منطقة إعلانية