أخبار

مبادلة الإماراتية تشتري حصة ديليك دريلينج بحقل غاز تمار الإسرائيلي

ديليك

وقعت شركة مبادلة للبترول الإماراتية اتفاقية مع شركة ديليك دريلينج Delek Drilling الإسرائيلية لشراء حصة الأخيرة غير التشغيلية في حقل غاز تمار البحري الإسرائيلي، البالغة 22%، مقابل 1.025 مليار دولار، بحسب بلومبرج.
يمكن إجراء تعديلات معينة على العقد، بحسب ما أعلنته الشركة الإسرائيلية دون تفاصيل.
تضم قائمة الشركاء بحقل تمار، ديليك بنسبة 22%، وشيفرون الأميركية المشغلة للحقل بحصة 25%، وإسرامكو 28.75%، وتمار بتروليوم 16.75%، ودور غاز 4% وإيفرست 3.5%.
تبلغ الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة لحقل تمار حالياً، بعد إنتاج أكثر من 69.3 مليار متر مكعب، حوالي 300 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و14 مليون برميل من المكثفات.
تجدر الإشارة إلى أنه بموجب إطار عمل الغاز الذي حددته الحكومة الإسرائيلية، تلتزم شركة “ديليك دريلينغ” ببيع كامل حصتها في تمار بحلول نهاية عام 2021.

تمتلك شركة ديليك للحفر ، وهي وحدة تابعة لمجموعة ديليك جروب ، حصة 22 ٪ في الحقل الذي تديره شركة شيفرون (CVX.N). الجدير بالذكر أن الشركاء الحاليون في مشروع تمار، هم: ديليك بحصة 22%، شيفرون الأميركية المشغلة للحقل 25% إسرامكو 28.75%، تمار بتروليوم 16.75%، دور غاز 4% وإيفرست 3.5%.

تمتلك ديليك أيضًا حصة كبيرة في حقل الغاز ليڤياثان القريب ، وتقوم ببيع ممتلكاتها من تمار للامتثال لتحركات الحكومة لفتح السوق أمام المزيد من المنافسة.

وقال يوسي أبو ، الرئيس التنفيذي لشركةديليك للحفر ، «إن الصفقة الضخمة مع شركة من الإمارات العربية المتحدة ، إلى جانب تصدير الغاز إلى مصر والأردن ، هي إجراءات على أرض الواقع وكيفية بناء شرق أوسط جديد».

وبدأ الإنتاج عام 2013، حيث يتم استخراج الغاز الطبيعي من خلال خمسة آبار، ليتدفق الغاز عبر خطي أنابيب بطول 140 كلم إلى منشأة المعالجة الأولية والرئيسية على منصة تمار، ثم ينقل الغاز عبر خط أنابيب إلى المحطة البرية في أشدود، وإلى السوق الإسرائيلية عبر خط أنابيب الغاز الوطني، كما يتم تصدير حصة من الإنتاج إلى الأردن ومصر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إي فاينانس” تتفق مع “القابضة للنقل” لتقديم خدمات الربط والتحصيل الإلكتروني

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال...

منطقة إعلانية