عقارات النشرة البريدية

الجنيه يواصل مكاسبه أمام الدولار.. المجتمعات العمرانية تستثمر 388 مليار جنيه في 14 مدينة.. أورانج مصر تدرس العودة للبورصة.. وتأجيل تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر

عاصم الجزار وزير الإسكان

أهم الأخبار

فيتش”: قطاع الغاز المصري محل اهتمام الاستثمارات العالمية

جدل حول إخضاع مبيعات الشركات العقارية بالتقسيط لـ”الرقابة المالية”

البورصة تستهدف تدشين أول مؤشر عقاري

“جلوبال تيلكوم” تكشف عن موقف نزاعها مع مصلحة الضرائب

GSMA” تجتمع بـ”المركزي” و19 بنكًا لبحث تحويل الأموال بالمحمول دوليًا

“الاستثمار” تطلق مبادرة “استثمار بلا تحديات” لحل مشاكل المستثمرين

“اتصالات النواب” توافق مبدئيًا على مشروع قانون حماية البيانات الشخصية

357 مليار جنيه الحصيلة الضريبية في 7 أشهر بزيادة 22%

“الضرائب” تستهدف فحص عقود لاعبي كرة القدم بالأندية الرياضية

“قطاع الأعمال” تعد مخططًا لاستثمار أرض “سافوي” في الأقصر

“الغرف التجارية” تستعد لماراثون انتخابات 2019-2023

الكهرباء توقع 4 عقود مع “إجيماك” لإنشاء محطات محولات بـ1.7 مليار جنيه

الأسهم السعودية ترتفع لأعلى مستوى في 4 سنوات مع انضمامها لـ”فوتسي”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“المجتمعات العمرانية” تستثمر 388 مليار جنيه في 14 مدينة جديدة حتى 2020

تصل استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية بالمراحل الأولى لتنمية 14 مدينة جديدة إلى 388 مليار جنيه في الفترة من عام 2016 وحتى 2020، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزيـر الإسكان، إن “المجتمعات العمرانية” تعتبر أكبر مستثمر بالقطاع العقاري حاليًا، رغم أن ذلك لا يعد دورها الأصلي.

وأضاف، في تصريحات خلال مؤتمر عقدته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة حول تطور ونمو قطاع العقارات المصري، أن الهيئة تنفذ 14 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع، وتصل التكلفة الاستثمارية للمراحل الأولى لتلك المدن إلى 388 مليار جنيه خلال فترة بدأت من 2016 وتستمر حتى 2020.

وتابع الجزار: “المجتمعات العمرانية حاليًا تفعل كل شيء وهذا غير منطقي، إذا كنا في ظروف تقليدية ولكن الأوضاع غير مستقرة في القطاع لذا فإنَّ الهيئة تدخلت لزيادة وتيرة الاستثمارات وعندما يستقر القطاع ستعود لدورها الطبيعي كمنظم للسوق”.

أوضـح أن الهيئة لن تقوم بهذا الدور لفترات طويلة وما دفعها لذلك هو صعوبة استثمار الشركات في المراحل الأولى للمدن الجديدة.

وقال: “لن يقبل أي مستثمر أن يذهب لتطوير مشروع في منتصف الصحراء، وعلى سبيل المثال الحكومة تنفذ طرقًا لربط مدينة ناصر في غرب أسيوط بتكلفة تتجاوز ملياري جنيه وكذلك إحلال في مدينة العلمين الجديدة وغيرها من المدن التي لن تلقى إقبالًا من الشركات دون تدخل من الهيئة وتنمية مشروعات لإثبات الجدية”.

أضاف وزير الإسكان، أن الهيئة ستنتهي من تنفيذ المراحل الأولى بعدد من مدن الجيل الرابع خلال العام المقبل، والتي تضم على سبيل المثال مـشـروع العاصمة الإدارية والعلمين الجديـدة والمنصـورة الجديـدة وناصر وغرب قنا وشرق بورسعيد.

توك شو

أبرزت برامج “التوك شو” الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، الجدل حول احتمالية زيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والحسابات المُستعارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وحقيقة ربط الخدمات الحكومية على “كارت الصحة”، والمشروع الجديد لتتبع الأدوية.

بدايًة، توقع وائل النحاس، خبير اقتصادي، انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إلى 1640 جنيهًا خلال الفترة المقبلة، من خلال مؤشرات التحسن التي ظهرت بتراجع نسبته 45% منذ منتصف فبراير الماضي.

وأضاف في مُداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن أعياد الصين انتهت منتصف شهر فبراير، وكانت سببًا جيدًا لتخفيف الضغط على العملة الصعبة، ومع عودة المصريين في الخارج خلال رمضان المقبل سينخفض من جديد.

على الجانب الآخر، توقع أحمد أبو باشا، خبير اقتصادي، صعود سعر الدولار خلال النصف الثاني من العام الحالي، تزامنًا مع جني المستثمرين أرباح شركاتهم.

وأوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أن وصول التدفقات النقدية إلى 5 مليارات دولار خلال الـ3 أشهر الأولى من 2019، وتعافي السياحة ضغطا على الدولار نحو التراجع.

كشف أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب، أن مصر بها 10 ملايين حساب شخصي مُستعار على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيتم الكشف عنها وفقًا للقانون الجديد.

وأشار لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، إلى موافقة البرلمان على مناقشة قانون حماية البيانات الشخصية الخاص بالمواطنين، من حيث المبدأ، ويضم 49 مادة.

نفى أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة، صحة ما تردد عن ربط الخدمات الحكومية للمواطن بـ”كارت الصحة”.

توقع لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، الانتهاء من مبادرة 100 مليون صحة نهاية الفصل الدراسي الثاني، بالإضافة إلى الـ100 مليون مواطن أفريقي.

وأعلن خلال حوار مع برنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، عن مشروع جديد لتتبع الأدوية، عبر وضع رقم خاص على كل علبة دواء، ومن ثم منذ إنتاجها وحتى وصولها للمواطن، ستتمكن الوزارة من تتبعها، للقضاء على الغش، والتقليد، والأدوية المهربة.

نتابع

واصل الجنيه أداءه القوي منذ بداية العام وتحقيق مكاسب مقابل الدولار، لم يكن المحللون ومديرو الاستثمار يتوقعونها، إذ أضاف إلى رصيده 5 قروش في تعاملات أمس ليرتفع من 17.33 إلى 17.28 للشراء و17.43 إلى 17.38 للبيع بحسب متوسط الأسعار المنشورة على موقع البنك المركزي، وبذلك يصل إجمالي المكاسب المحققة مقابل الدولار منذ بداية العام إلى 58 قرشًا، وفي إطار أسباب صعود الجنيه، نقل موقع “مصراوي” عن مصدر بالبنك المركزي، أن الجهاز المصرفي تلقى خلال فبراير الماضي تحويلات من الخارج ومبيعات محلية بـ4 مليارات دولار، كما أن شهري يناير وفبراير الماضيين شهدا تدفقات لمصر من صناديق دولية بقيمة 4 مليارات دولار.

توقعت مصادر مطلعة لوكالة أنباء “بلومبرج” إرجاء تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر بموجب اتفاقية بقيمة 15 مليار دولار حتى منتصف العام الحالي نتيجة وجود أعطال غير متوقعة في خطوط أنابيب الغاز التي تربط البلدين، وأضافت المصادر أنه برغم أن خط الأنابيب في حالة جيدة فإن ديليك وشريكتها نوبل إنرجي وجدتا أن بعض مكونات خط الأنابيب مفقودة أو بها عيوب ومن المنتظر أن يتم استيراد هذه القطع من الخارج في حين أن التعديلات والإصلاحات ستستغرق وقتًا أكثر من المتوقع.

قال الدكتور عمرو هاشم، عضو المجلس التنفيذي لمؤسسة GSMA الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن مؤسسته بصدد إطلاق مبادرة للتعاون بين الدول العربية والأفريقية لإتاحة خدمات مالية متنوعة عبر المحمول، وعلى رأسها إتاحة تحويل الأموال بين الدول من خلال شبكات الاتصالات، موضحًا أن المؤسسة اجتمعت مؤخرًا بـ19 بنكًا ومشغلي المحمول الـ4 والبنك المركزي، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لمناقشة إمكانية تحويل الأموال عبر المحمول عبر الدول.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف محمد فريد، رئيس البورصة، خلال مؤتمر نظمته غرفة التجارة الأمريكية أمس بعنوان “الارتقاء بالصناعة العقارية المصرية” عدة تصريحات، عن خطط لإنشاء أول مؤشر للقطاع العقاري، والذي يستهدف أداء الشركات وأسعار الوحدات أيضًا، مؤكدًا أن هناك 3 شركات قطاع خاص أبدت رغبتها للتسجيل في البورصة، وتعمل على الانتهاء من مستندات التسجيل، لافتًا إلى أن تقييم حجم الشركة الأولى أظهر القيمة السوقية للأولى بـ8 مليارات جنيه والثانية 6 مليارات، بينما لم تنته الثالثة من التقييم.

قالت شركة فيتش راتينج التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، إن المشاركة القوية من الشركات العالمية في مناقصات الحصول على رخص للتنقيب عن الغاز بمصر مؤشر قوى على تحسن الرؤية المستقبلية لقطاعي الغاز والبترول، وذكرت أن الاهتمام القوي بالتنقيب في الصحراء الغربية بجولة التراخيص الأخيرة يوفر دليلًا إضافيًا على جاذبية المساحات البرية، مضيفة أن استمرار انخفاض التكلفة ووجود البنية التحتية والمعرفة التقنية وتحسين البيئة التنظيمية مع الحكومة المصرية تواصل جعل المنطقة جاذبة للشركات الدولية، كما أن جهود زيادة المرونة في هياكل تسعير الغاز، ورفع الحد الأدنى للأسعار، وتحرير سوق الغاز للشركات التجارية لتمارس نقل وتوزيع الغاز بعد أن كانت حكرًا للحكومة بما يعزز المنافسة ويفيد المنتجين ويرفع جاذبية الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع.

كشفت وزارة المالية، عن ارتفاع الحصيلة الضريبية خلال 7 شهور في الفترة من يوليو إلى يناير الماضي إلى 357 مليار جنيه مقابل 291 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بزيادة سنوية قدرها 22%، وذلك بحسب التقرير الشهري للوزارة.

قامت مصلحة الضرائب بتحصيل 22 مليون جنيه من نادي إنبي للألعاب الرياضية عن سنوات فحص سابقة لضريبة كسب العمل نتيجة عقود اللاعبين حتى عام 2014، وقالت مصادر لصحيفة البورصة إن المصلحة تركز حاليًا على فحص الأندية الرياضية للتأكد من تحصيلها لمبالغ الخزانة العامة وخاصة في ظل ارتفاع قيم التعاقدات للاعبي كرة القدم خلال الفترة الماضية.

أكدت شركة جلوبال تليكوم القابضة، أن التفاوض مع مصلحة الضرائب المصرية لحل مسألة الديون الضريبية على الشركة ما زال جاريًا،وأنها تلقت في أغسطس الماضي، خطابًا من المصلحة تطالب فيه بالتزامات تقدر بنحو 5.08 مليار جنيه يشمل الضريبة المستحقة عن أرباح العراق عن السنوات 2005 و2007، وما يتصل بذلك من غرامات التأخير، وغرامات التأخير عن رسوم التراخيص، وأوضحت الشركة، أنها اعترضت على الخطاب وقامت بتقديم معظم المستندات التي تدعم موقفها، مؤكدة أن الخطاب لا يؤثر على تقييم الشركة للموقف الضريبي.

أثارت دراسة إخضاع عمليات البيع بالتقسيط للمطورين العقاريين إلى إشراف هيئة الرقابة المالية اعتراضات من ممثلي شركات الاستثمار العقاري، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الهدف من هذه الدراسة حصر عمليات البيع بالتقسيط التي تجريها الشركات العقارية ومعرفتها بشكل كامل في ظل تقديرات بأن قيمة تلك المبيعات تتجاوز مئات المليارات، مشيرة إلى أن المقترح يجرى مناقشته مع الشركات، حاليًا، للاتفاق على نقاط محددة بشكل متوازن بين الطرفين، على أن تمنح الشركات مهلة لتوفيق أوضاعها.

أعدت وزارة قطاع الأعمال، مخططًا مبدئيًا لاستغلال أرض فندق سافوي بمحافظة الأقصر، حال رفض الصندوق السيادي استغلالها، وأظهر المخطط الذي حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، رغبة الوزارة في استغلال الأرض في تنفيذ مـشـروع سياحي فندقي يتضمن فندقين ومجمع مؤتمرات ومجموعة من الفيلات الفندقية ومركزًا تجاريا، وتقع أرض سافوي المملوكة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، على مساحة 21 ألف متر مربع بمدينة الأقصر، وتضم 1700 متر مربع مساحات مخصصة للأسواق.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء 4 عقود لإنشاء محطات محولات كهرباء ومحولات مع شركة إجيماك بقيمة 1.7 مليار جنيه، وذلك لتدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية، وفقًا لصباح مشالي، رئيس المصرية لنقل الكهرباء.

أطلقت وزارة الاستثمار، أمس مبادرة “استثمار بلا تحديات” للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وأشار بيان الوزارة إلى تلقيها نحو 1874 شكوى ومشكلة من المستثمرين، تم حل وإنهاء 1569 شكوى منها، وحل 43 شكوى لشركات كبرى.

قال ياسر شاكر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لأورنج مصر، في مقابلة مع “رويترز” إن شركته ستستثمر نحو 3.8 مليار جنيه لتحسين الشبكة بخلاف 1.5 مليار جنيه للصيانة، وذلك بعد استثمار العام الماضي 4 مليارات جنيه وإنفاق 1.5 مليار جنيه للصيانة أيضًا، مشيرًا إلى دراسة إعادة طرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية مجددًا.

وافقت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أمس الاثنين، من حيث المبدأ، على مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، المقدم من الحكومة.

تراجعت أعداد مشتركي الهاتف المحمول في مصر خلال يناير الماضي، بنحو 345 ألف مشترك، وفق مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ليصل إلى 93.4 مليون مستخدم، وتصدرت فودافون شركات المحمول بقاعدة مشتركين تضم 39.9 مليون مشترك، تلتها شركة أورنج بعدد 29.3 مليون مشترك ثم شركة اتصالات بعدد 19.85 مليون مشترك.

تستعد الغرف التجارية لانطلاق ماراثون انتخابات الدورة الجديدة التي تمتد في الفترة بين 2019 و2023، للمنافسة على مقاعد عضوية مجالس الإدارات في كل مُحافظة، ويستعد المتنافسون بالدعاية الانتخابية قبل موعد التقدم بالأوراق في 14 أبريل المقبل لمدة 5 أيام، وسط توقعات بتأجيلها من 25 مايو المقبل، إلى 15 يونية، لتزامنها مع شهر رمضان.

إنفو جراف

عناوين أخرى

أصدر محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بتشكيل لجنة تأسيسية برئاسة سليمان نظمي، لانتخاب أول مجلس إدارة للاتحاد المصري للأوراق المالية، بحسب بيان صحفي.

أفصحت مجموعة عامر جروب القابضة، في بيان للبورصة، إن شركتي عامر سوريا وعامر جروب استحقا مبلغ 39.9 مليون دولار، إضافة إلى 5% فوائد قانونية، اعتبارًا من 11 أكتوبر 2014 وحتى تاريخ السداد الفعلي، في نزاع مشروع بورتو طورطوس في سوريا.

أكدت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق ، لموقع “اليوم السابع” أن شركة عامر جروب، فازت بتطوير مشروع أرض رأس جميلة بشرم الشيخ بمساحة 800 ألف متر مربع، بتكلفة 3 مليارات جنيه.

كشف عمرو طلعت، وزير الاتصالات، في تصريحات لموقع “أموال الغد” عن توجه مصر لتزويد الدول الافريقية الحبيسة وعلى رأسها النيجر وأثيوبيا بالبنية التحتية اللازمة من الكوابل البحرية والأرضية لتشغيل خدمات الإنترنت.

أعلن محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس تفعيل منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية بجميع الوزارات والمحافظات والجامعات الحكومية، بهدف توفير البيانات المالية اللحظية عن موقف التنفيذ الفعلي لجميع مصروفات وإيرادات الهيئات الموازنية التي تتبع كل وزير أو محافظ أو رئيس جامعة.

تصدر البنك الأهلي البنوك العربية العاملة في أفريقيا والخامس على مستوى القارة عامة، في تصنيف مجلة ذا بانكر العالمية بناءً على رأس المال الأساسي، والذي تم تقديره بنحو 3.9 مليار دولار في 30 يونيو 2017، بينما حل بنك مصر في المرتبة الـ11 أفريقيًا برأسمال أساسي 3.755 مليار دولار، بحسب تقرير نشرته بوابة “العين الإخبارية”.

تخطط شركة وادي دجلة القابضة لضخ استثمارات بقيمة 5.3 مليار جنيه بمشروعاتها خلال عامي 2019 و2020، كما تستهدف تسليم 2200 وحدة سكنية بمشروعاتها المتنوعة خلال نفس الفترة، حسبما أعلن ماجد حلمي، الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر صحفي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أغلقت البورصة السعودية قرب أعلى مستوياتها في 4 سنوات أمس الاثنين، وهو اليوم الأول لانضمام السوق إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة، وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق 1.1%، مع تداول 159.2 مليون سهم بقيمة 960 مليون دولار.

أطلق مصرف الإمارات المركزي، مبادرة وطنية تستهدف إعادة جدولة قروض المواطنين، بشرط أن تتجاوز أقساط القروض الشهرية 50% من الراتب وتتعدى مدتها 4 سنوات، ويغطي القروض الشخصية الاستهلاكية الممنوحة قبل مايو 2011.

قالت لجنة المنافسة الهندية إن تحدي موانئ دبي العالمية تحقيقًا في مزاعم ممارسات منافية للمنافسة في ميناء مومباي يعد محاولة لوقف أو تأخير نتائج قد تأتي في غير صالحها، وأبلغت اللجنة محكمة مومباي أن الوحدة المحلية لموانئ دبي سارعت “قبل الأوان” إلى اللجوء للمحكمة لوقف أو إرجاء التحقيق.

عربي ودولي

اتفقت الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة مع البنك المركزي وفاعلين آخرين على ميزانية للعام 2019 بقيمة 33.8 مليار دولار، وذلك بعد سجالات دامت عدة أشهر، وذلك مقارنة بميزانية العام السابق التي بلغت نحو 30 مليار دولار.

طالب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، حكومته بإعداد دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة، ومن ساندها في فرض العقوبات الاقتصادية على بلاده، معتبرًا أنها تمثل جریمة ضد الإنسانية، وفي حال صدر قرار من المحكمة لصالح الدعوى، فسوف يُصعد للمحاكم الدولية.

ألغت منظمة (أوبك) اجتماعها المزمع في أبريل وستقرر بدلًا من ذلك ما إذا كانت ستمدد تخفيضات إنتاج النفط في يونيو، فور أن تكون السوق قادرة على تقييم الأثر الكامل لعقوبات الولايات المتحدة على إيران والأزمة في فنزويلا.

قال وزير النفط الفنزويلي مانويل كيفيدو إن بلاده قد تحول نفطًا كان يتجه في الأساس إلى الولايات المتحدة إلى روسيا أو دول أخرى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية