أخبار

“فيسبوك” تطلق أول نظارة ذكية لها بالشراكة مع “راي بان”

فيسبوك

أعلنت شركة “فيسبوك” عن إطلاق نظارتها الذكية الجديدة، بالشراكة مع شركة إنتاج النظارات العالمية “راي بان” لتدخل سوقًا ناشئة للأجهزة القابلة للارتداء مع التركيز على التقاط الصور بدلا من الواقع المعزز، وذلك بتكلفة 229 دولارًا للواحدة، وفقًا لـ”العربية”.

عرضت فيسبوك أول أمس الخميس، النظارات تحت اسم  “Ray-Ban Stories”، وهي تنافس مباشرة نظارات “Snapchat’s Spectacles”.

تمنح نظارات فيسبوك للمستخدم طريقة جديدة لالتفاط الصور ومقاطع الفيديو ومشاركة مغامراته، بخلاف إمكانية الاستماع إلى الموسيقى والبودكاست أثناء التنقل أو إجراء المكالمات الهاتفية، وتتوفر النظارات على أكثر من 20 شكل متنوع.

النظارات الذكية سوقًا ناشئة

تدخل شركة فيسبوك سوقًا ناشئة ومزدحمة بشكل متزايد، فقد أصدرت شركة “سناب إنك” _الشركة الأم لـ”سناب شات”_ لأول مرة نظارة Spectacles في عام 2016 مع كاميرا مدمجة لتصوير الفيديو.

في عام 2019، أطلقت “أمازون” نظارات ذكية لتلقي المكالمات، لكنها هى الأخرى لا تشمل الواقع المعزز.

في مايو  من العام الجاري، أعلنت “سناب” عن إصدار جديد من نظارة Spectacles تتميز بقدرات الواقع المعزز، على الرغم من أنها ليست متاحة للمستهلكين، وفقا لموقع “تك ايكو”.

تخطط شركة “أبل” هى الأخرى لدخول مجال النظارات في وقت لاحق من هذا العقد، من خلال عرض قائم على الواقع المعزز، بحسب ما أفادت به “بلومبرغ نيوز”.

مظهر يخفي ميزات ذكية

للوهلة الأولى لا تبدو نظارات فيسبوك مختلفة كثيرًا عن النظارات التقليدية من “راي بان”، لكن بساطتها تخفي الميزات الذكية، غذ تحتوي على مستشعرات مزدوجة للكاميرا بدقة 5 ميجابكسل، وتقنية بلوتوث 5.0 و واي فاي للتزامن مع الهاتف؛ ومساحة تخزين تكفي لـ500 صورة، بخلاف مكبرات الصوت.

يمكن للمستخدم التقاط صورة بالضغط المستمر على زر على الجانب الأيمن من النظارات، أو يمكنه تسجيل الفيديو بالضغط عليه مرة واحدة.

توجد أيضًا منطقة لمس على الجانب الأيمن من النظارات للتحكم في الموسيقى، ومساعد الصوت والمكالمات. ويمكن للمستخدم التمرير إلى اليسار أو اليمين لضبط مستوى الصوت، أو النقر للتشغيل، أو إيقاف الموسيقى مؤقتًا وتخطيها، أو النقر نقرًا مزدوجًا للرد على المكالمات الهاتفية وإنهائها. ويوجد أيضًا مساعد صوت أساسي على فيسبوك.

لم تعلن الشركة متى ستطلق نظارات الواقع المعزز الحقيقية في السوق، لكن مثل هذا الجهاز هو جزء من استراتيجية الشركة طويلة المدى لبناء ما أطلق عليه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ metaverse أو عوالم رقمية حيث يتفاعل الناس معًا باستخدام أجهزة تعمل بالواقع الافتراضي، وفقًا لـ”العربية”.

مستقبل التواصل البشري

قال زوكربيرغ إنه يعتقد أن الأجهزة التي تعمل بالواقع الافتراضي والواقع المعزز هي المنصة الرئيسية التالية للتواصل البشري، بعد الهواتف المحمولة، لتحل في النهاية محل بعض التفاعلات الشخصية.

وإذا نجحت فيسبوك في سوق الأجهزة، فستكون قادرة على بناء أعمالها الإعلانية والمراسلة دون الحاجة إلى الاعتماد على أنظمة التشغيل والأدوات التي أنشأها المنافسون مثل أبل وجوجل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية