عقارات النشرة البريدية

شركة لتسوية ومقاصة أدوات الدين الحكومي.. الحكومة تستهدف نموًا بـ6% العام المقبل.. العقارات غير السكنية “فرص نمو وتحديات قائمة”.. وزيادة دعم الصادرات لـ6 مليارات جنيه

خالد عباس

أهم الأخبار

مسئول: “نيسان” مستعدة لتحويل مصر لقاعدة تصدير السيارات بالمنطقة

السيسي يكلف وزير قطاع الأعمال بإنجاز تطوير الشركات وفقًا للجدول الزمني

توريد 150 مليون قدم غاز من إسرائيل لمصانع الإسالة المصرية يونيو المقبل

وزير البترول: 1.5 مليار دولار استثمارات تنفيذ 4 مشروعات بتروكيماويات

السودان يعترض على تنقيب مصر عن النفط في “حلايب”

البنك الأهلي يمد ساعات العمل لتحصيل الضرائب

“المركزي” يتحمل 45 مليار جنيه فارق فائدة مبادرة التمويل العقاري

“راية” تقرر تأسيس شركتين للخدمات المالية غير المصرفية والتوريق

مجلس الوزراء يُقر مشروع قانون فصل الموظف المُتعاطي للمخدرات

“انبكتور كابيتال” تستحوذ على “سيميتار إيجيبت” للبترول

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يثبت سعر الفائدة

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مشاركون بـ”ثينك كوميرشال”: فرص نمو كبيرة للعقارات غير السكنية.. والتحديات قائمة

“نمو لن يسلم من التحديات” هذا خلاصة ما قاله المتحدثون في المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال” التي عقدت لمناقشة مستقبل العقارات غير السكنية، وناقشت الجلسة الأولى من المائدة المستديرة فرص نمو سوق الوحدات التجارية والإدارية في ظل الارتفاع المتوقع لحجم المعروض بالقطاع تزامنًا مع تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

واتفق المتحدثون على أن السوق المصري جاذب للاستثمار بالقطاعات المختلفة ولكن يحتاج لتوفير معلومات واضحة عن حجم المعروض من الوحدات التجارية والإدارية والتجزئة بجانب تشريعات تمنع تغيير النشاط في الوحدات المخصصة للسكن.

وشارك في الجلسة المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية والذي استعرض دور الدولة في توفير مجالات عمل للمطورين بالقطاع غير السكنى، بحسب صحيفة البورصة.

وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية إن الاستثمار الناجح يقوم على الاحتياج الحقيقي والقطاع التجاري والإداري قائم على عدد السكان.

أضاف أن عدد السكان في مصر يزداد 3 ملايين نسمة سنويًا ما يخلق طلبًا متجددًا على شراء الوحدات التجارية والإدارية لخدمة هذا العدد المتزايد من السكان.

أوضح عباس أن مصر حققت معدل نمو اقتصادي بلغ 5.4% وتستهدف زيادته إلى 6% وهذا يدل على نمو واحتياج حقيقي للمشروعات الجديدة.

أشار إلى أن استراتيجية التنمية العمرانية تستهدف توفير مراكز ريادة أعمال سواء في العاصمة الإدارية أو العلمين الجديدة بجانب مدن الصعيد.

وقال عباس إن السوق المصري يختلف عن الأسواق الأخرى، حيث يتميز بالديناميكية وجميع العاملين في القطاع العقاري يحاولون تحديث آليات عملهم باستمرار، والتحركات دائمًا تتجه نحو التجديد.

أضاف عباس، أن التغيرات الحادثة في الدول المحيطة، أظهرت أن أغلبية الدول وجدت مصر سوقًا كبيرًا واعدًا، والجميع بدأ في التوسع والتنمية.

أوضح أن عدد سكان مصر سيصل لحوالي 180 مليون نسمة خلال فترة 40 عامًا لذا فإن الحديث عن الاحتياجات المستقبلية للقطاع يقوم على طلب حقيقي.

وقال طارق شكري، رئيس مجموعة عربية للاستثمار العقاري ورئيس غرفة التطوير العقاري إن توجه الدولة هو الخروج من العاصمة وإنشاء مبان إدارية مستقلة، لتحقيق فكرة “الإعاشة السعيدة” في المكاتب، وهذه النقلة بدأت قبل 12 عامًا، بإنشاء مجموعة مبان متميزة ولاقت نجاحًا كبيرًا.

أوضح شكري أنه في العامين الأخيرين تغيرت موازنة العرض والطلب من خلال العاصمة الإدارية الجديدة، وهناك بعض التوجيه المباشر لنقل المقرات البنكية إلى العاصمة ما أخل بنظرية العرض والطلب.

وقال أحمد الهيتمي، العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير إن أكثر من عامل يؤثر في منظومة العمل بقطاع العقارات غير السكنية لكن الرؤية التفاؤلية للاقتصاد تؤكد بأهمية زيادة المساحات المعروضة للأنشطة التجارية حتى إذا لم يرتفع التعداد السكاني.

أضاف أن شبكة الطرق الجديدة تمثل تقاطع للطرق الرئيسية الكبيرة من حيث تقليص المسافة بين المناطق الجغرافية المهمة، وبناء مناطق إدارية عليها ستكون إضافة كبيرة.

وقال محمد محمد فريد خميس، المالك وعضو مجلس إدارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية إن المشكلة تكمن في تسويق الوحدات الإدارية وعدم وجود معرفة حقيقية بحاجة السوق قبل طرح المشروعات.

أضاف أن فئات المشترين تتنوع بين الشركات الكبيرة التي تشترى أراضي وتطور مقرات مملوكة لها والشركات العالمية التي تسعى للحصول على مقرات في مصر بآلية الإيجار طويل الأجل والشركات الصغيرة التي تحصل على مقرات جاهزة بمساحات متوسطة وأخرى صغيرة بمساحات تصل 150 و200 متر مربع.

وقال أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني إن السوق المصري يشهد نموًا متزايدًا في عدد السكان وهذا النمو يكفي الاحتياجات المستقبلية لتوسعات الشركات.

أضاف أن القلق من المستثمر الأجنبي يتمثل في عدم الاستمرارية رغم وجود فرص كبيرة للتوسع والنمو.

وأشار إلى أن العديد من المستثمرين الأجانب قدموا إلى مصر بعد خسارتهم في الدول المحيطة في الفترة الأخيرة وخاصة بعد أزمة العملة في تركيا كما أن الإيجار في السوق المصري مربوط دائمًا بالدولار ما يوفر ميزة نسبية للأجانب.

وقال المهندس أمجد حسنين، الرئيس التنفيذي للمشروعات بشركة كابيتال جروب بروبرتيز إن المطور العقاري يلجأ لزيادة فترات تقسيط الوحدات التي يبيعها بمشروعاته بسبب غياب دور شركات التمويل العقاري.

أضاف أن أزمة منع تمويل الوحدات تحت الإنشاء وتسجيل الملكية ستظل قائمة طالما لا يوجد حلول جذرية لها.

توك شو

أبرزت برامج “التوك شو” الليلة الماضية موضوعات عدة، ومنها خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج الحكومي، وغرامات جديدة في محطات السكك الحديدية، ومشروع بنبان، والطاقة المتجددة، وتحديث البنية التكنولوجية في بورسعيد.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، تفاصيل اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لمناقشة خطط التطوير التي تعمل عليها الوزارة في قطاعي الأدوية والغزل والنسيج، والتي تستغرق عامين ونصف العام.

وأعلن لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، عن التعاقد على استيراد محلج جديد وسيتم تجريبه 30 مارس المقبل، وسيتم استيراد 10 محالج أخرى، والوزارة تستهدف بناء بنية تحتية خاصة بصناعة الملابس الجاهزة.

توقع رفعت حتاتة، رئيس شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة، توقيع غرامات على المدخنين ومُلقى القمامة تقدر بـ50 جنيهًا الفترة المقبلة، بهدف منع حدوث حرائق والحفاظ على نظافة المرفق، كما يحدث في مترو الأنفاق.

وأوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أن وزارة النقل اكتشفت تخزين عربات الجولف فقرر تشغيلها وتمن صيانتها وعادت للخدمة وهى مُخصصة لكبار السن.

قدر أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عدد الشركات في مشروع “بنبان” للطاقة الشمسية بنحو 32 شركة لإنتاج 1465 ميجاوات، وتوقع دخول إنتاج الطاقة من هذا المشروع للخدمة منتصف العام الحالي.

وأضاف لبرنامج “الموجز” على قناة “Extra News”، أن المشروع ساهم في توفير 10 آلاف فرصة عمل بحجم استثمارات المشروع يصل إلى ملياري دُولار.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن مؤسسة الرئاسة وجهت بضرورة حوكمة منظومة التأمين الصحي وفقًا المواصفات العالمية، وسيتم الانتهاء من توصيل كابلات الألياف الضوئية لكافة المباني الحكومية في محافظة بورسعيد وعددها 588 مبنى في نهاية الأسبوع الحالي.

وأوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أنه سيتم وضع مواصفات البنية التكنولوجية من حسابات وأجهزة تخزين وبرامج يتم البدء في إعدادها للتطبيق بالتزامن من انطلاق توفير خدمات التأمين الصحي الشامل.

نتابع

أظهرت شاشات التداول بالبورصة تغطية عرضي الاستحواذ المقدمين على شركتي راية القابضة والكابلات الكهربائية المصرية، بمعدلات ضئيلة بمعدل 21.04% لراية و31.3% للكابلات، يأتي ذلك بعد مرور 8 جلسات على فتح سوق الصفقات الخاصة، لتنفيذ عرض الشراء المقدم من شركة الفرعونية على “راية”، والذي ينتهى 7 أبريل المقبل، ومرور 9 جلسات على عرض الشراء المقدم من شركات سمو للاستشارات وفلوريش للاستثمار ووادي للاستشارات، على الكابلات الكهربائية، والذي سينتهي 4 أبريل المقبل.

وافق مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، على تأسيس شركتين الأولى باسم “أمان” للخدمات المالية غير المصرفية برأسمال مصدر 100 مليون جنيه، ومدفوع 30 مليون جنيه، فيما تقرر تأسيس شركة “أمان للتوريق” برأسمال مصدر ومدفوع 5 ملايين جنيه، على جانب أخر اقترح مجلس إدارة “راية” توزيع نقدي بـ17 قرشًا على المساهمين عن عام 2018.

اعترض السودان على تنقيب مصر عن النفط والغاز في منطقة حلايب على البحر الأحمر، إذ أكد وزير الدولة السوداني بوزارة النفط والغاز، سعد الدين حسين البشري، اعتبار السودان التنقيب في المنطقة تدخلًا مباشرًا في صلاحيات وزارته.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

عرضت اللجنة الوزارية الاقتصادية، في اجتماعها أمس برئاسةمصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط والسياحة والمالية وقطاع الأعمال العام مؤشرات موازنة 2019/2021، والتي تستهدف بحسب هالة السعيد، وزيرة التخطيط، نموًا بمعدل 6%، وخفض البطالة إلى 9.1%، وزيادة الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة بواقع 30%،، بالتوازي مع ضبط الإنفاق الحكومي، لتقليص حجم الدين، وفقًا لبيان مجلس الوزراء.

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس وجه خلال الاجتماع بمواصلة جهود تطوير شركات قطاع الأعمال العام وفقًا للخطة الزمنية المقررة، لاسيما القطاعات الصناعية مثل قطاع الغزل والنسيج، مؤكدًا أهمية قطاع الأعمال العام بأصوله العديدة والمتنوعة في المساهمة في التنمية الشاملة، في ظل ضوابط أساسية هي صون المال العام، وحسن إدارة الأصول المملوكة للدولة، وبهدف دعم الاقتصاد الوطني، وتحقيق فوائد ملموسة لصالح المواطنين.

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن العمل مستمر في استكمال الخطط التوسعية التي تستهدف تنفيذ 4 مشروعات جديدة خلال السنوات الأربع المقبلة في مجال البتروكيماويات باستثمارات قيمتها حوالى 1.5 مليار دولار، لافتًا إلى أن اهتمام الوزارة بتطوير صناعة البتروكيماويات، وزيادة طاقتها الإنتاجية يسهم بقوة في النهوض بالصناعة الوطنية وإعطاء أكبر قيمة مضافة من موارد البترول والغاز، ودعم ميزان المدفوعات والاقتصاد القومي.

تستهدف شركة غاز الشرق المصرية، بدء نقل 150 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا من حقول شركتي ديليك ونوبل الإسرائيلية بالبحر المتوسط لمصانع الإسالة المصرية، بحلول يونيو المقبل، بعد الانتهاء من الكشف على خط الأنابيب للتأكد من سلامته الفنية، وقال مصدر بقطاع البترول، في تصريحات لصحيفة البورصة، إن شحنات الغاز الإسرائيلية ستوجه لمصانع الإسالة وسترتفع كميات الغاز إلى 700 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا خلال عامين، مضيفا أنه تم الانتهاء من تسوية قضايا التحكيم المرفوعة من الجانب الإسرائيلي ضد مصر، قبل إتمام اتفاق تصدير الغاز من حقول شركتي “ديليك ونوبل” عبر مصانع الإسالة المصرية.

كشف محمد عبدالسلام، رئيس شركة مصر المقاصة عن مساهمة شركته بحصة 20% في رأسمال شركة لتسوية ومقاصة السندات واذون الخزانة الحكومية على أن يمتلك البنك المركزي 60% من رأسمال الشركة ووزارة المالية 20%، موضحًا لصحيفة البورصة أن الشركة يجرى تأسيسها، وقال عوني عبدالعزيز، عضو مجلس إدارة مصر المقاصة إن رأسمال الشركة يبلغ 100 مليون جنيه، أقرت الجمعية العامة العادية لشركة مصر المقاصة توزيع أرباح نقدية بـ50 جنيهًا للسهم، إضافة لتوزيع ربع سهم مجانى لكل سهم أصلى يتم تمويلها من أرباح العام الماضي البالغة أكثر من 351 مليون جنيه.

تنطلق القمة السنوية لأسواق المال بعنوان “أدوات التمويل.. فرص لتسريع النمو وتنشيط أسواق المال”، يوم 9 أبريل المقبل بفندق النيل ريتز كارلتون والتي تنظمها جمعية مصدري ومستثمري أدوات التمويل ومؤسسة كونسورتيوم للاستشارات، ويشارك في المؤتمر نخبة من المسئولين الحكوميين وممثلو بنوك الاستثمار في مصر والمنطقة العربية ورؤساء البنوك والمؤسسات المالية والمستثمرين.

تتنافس شركات “سينمس جاميسا” و”سينفيون” و”فيستاس” على تنفيذ محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات في رأس غارب لصالح شركة ليكيلا، وقال فيصل عيسى، المدير التنفيذي لشركة ليكيلا في مصر، إن الشركة طرحت مناقصة للقيام بأعمال المقاولات الخاصة بمحطة طاقة رياح رأس غارب التي وقعت عقودها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وتضمنت القائمة المختصرة الثانية شركات “سيمنس جاميسا” و”سنفيون” و”فيستاس”.

قال بيمان كارجار، نائب رئيس شركة “نيسان” ورئيس مجلس إدارة الشركة في منطقة أفريقيا والشرق اﻷوسط والهند، إن شركته تستهدف ضمن خطتها متوسطة الأجل مضاعفة وجودها في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند،وحتى تستطيع القيام بذلك ستعمل الشركة على ثلاثة محاور مختلفة، موضحًا في حوار لصحيفة البورصة أن المحور اﻷول سيكون في الدول التي تتمتع بحضور قوي بالفعل، حيث تهدف الشركة إلى زيادة نموها في هذه الدول، بما في ذلك منطقة الخليج وجنوب أفريقيا ومصر، مشيرًا إلى أن “نيسان” مستعدة لتحويل مصر إلى قاعدة لتصدير السيارات بالمنطقة، حيث تعد مصر بلدًا استراتيجيًا بالنسبة لـ”نيسان” في المنطقة، فهي المصنع الوحيد للمعدات الأصلية الموجودة بشكل مباشر في البلاد، كما أن استثمارات الشركة تجاوزت الـ 200 مليون دولار في البلاد.

قرر البنك الأهلي المصري مد ساعات العمل في 64 فرعًا حتى الـ6 مساء، للتيسير على الممولين في سداد مستحقات الضرائب إلكترونيًا بجميع فروع البنك، مضيفًا في بيان أنه يدعم مصلحة الضرائب في تحصيل مستحقاتها خلال فترتى ذروة تقديم الإقرارات الضريبية في شهري مارس وأبريل من كل عام.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس على مشروع قانون بشأن التعامل مع من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة من العاملين في الجهاز الإداري للدولة وشركات القطاع العام والأعمال العام، وشركات إدارة المرافق العامة، ودور الرعاية، وأماكن الإيواء، والملاجئ ودور الإيداع والتأهيل، ودور الحضانة والمدارس والمستشفيات الخاصة وغيرها من الجهات. وينص القانون على إجراء تحليل فجائي وفقًا لخطة سنوية واشتراط ثبوت عدم تعاطي المخدرات للتعاقد أو للاستمرار في الوظيفة.

أعلنت مجموعة البنك الدولي، فوز مشروع توليد الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان بالجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك تميزًا على مستوى العالم، وهي المرة الأولى التي تفوز فيها مصر بهذه الجائزة، بحسب بيان من وزارة الاستثمار.

قال رؤساء مجالس تصديرية لموقع “مصراوي”، إن الحكومة وافقت على زيادة مخصصات دعم الصادرات في موازنة العام المالي المقبل، إلى 6 مليارات جنيه، مقابل 4 مليارات جنيه حاليًا، من أجل تمويل برنامج جديد لتحفيز الصادرات. وأكد مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للمنسوجات والملابس، إن بعض المصدرين بدأوا صرف جزء من متأخرات الدعم والتي سيكون جزء منها نقديًا.

أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وضع رؤية حاليًا للتغلب على مشكلة تضخم الفاتورة الاستيرادية لمصر من مدخلات الإنتاج وبصفة خاصة المنتجات الوسيطة، وذلك بالتنسيق مع اتحاد الصناعات، ومركز تحديث الصناعة، وذلك خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الكندي، وبحسب الوزير تتكون الرؤية من 4 محاور، الأول المدخلات التي يمكن تصنيعها فورًا في مصر لتحل محل الأجنبية، والثاني المدخلات التي تحتاج إلى إنشاء طاقات تصنيعية جديدة لإنتاجها، بينما يتمثل المحور الثالث في المدخلات التي تحتاج إلى شراكات مع شركاء أجانب للبدء في تصنيعها، ويشمل المحور الرابع المدخلات التي لا يوجد سبيل لتوفيرها في الوقت الراهن غير الاستيراد أمثال محركات السيارات، بحسب بيان الوزارة.

قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال زيارته لدبي إنه تم التوصل إلى اتفاق مع سلسلة كارفور العالمية لإنشاء أول منطقة لوجستية للمجموعة بمصر باستثمارات تقدر بقيمة تتراوح ما بين 100 و120 مليون دولار.

استحوذت شركة “انبكتور كابيتال بي في” على شركة “سيميتار إيجيبت للإنتاج المحدودة” من أجل الاستثمار في مجال البترول والطاقة في مصر، وأوضحت انبكتور في بيان أمس أنه تم تعيين اريك فولبرجت، ليشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة سيميتار إيجيبت، والذي كان يعمل رئيسًا تجاريًا وماليًا لشركة شيل في نيجيريا لسنوات عديدة.

أظهر التقرير السنوي للصندوق الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن البنك المركزي يتحمل فارق الفائدة 2% التي يمنحها للبنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري وتكلفة الفائدة السائدة في السوق والتي تقدر بحوالي 7% تقريبًا، وهو ما يعادل حوالي 45 مليار جنيه خلال 20 عامًا.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أظهر التقرير الشهري لوزارة الاستثمار، أن عدد الشركات التي تم تأسيسها وقامت بتوسعات في فبراير الماضي نحو 2172 شركة بإجمالي استثمارات 6.3 مليار جنيه، منها 2059 شركة جديدة باستثمارات 4.6 مليار جنيه، و113 شركة قامت بتوسعات بتكلفة 1.7 مليار جنيه.

طالبت شعبة الاتصالات وتجار المحمول بغرفة الجيزة التجارية، بإدراج الهواتف المحمولة ضمن السلع الأساسية وليس الترفيهية، في ظل الأضرار الناجمة عن قرار وزير التجارة والصناعة بتعديل القواعد الاستيرادية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلن رئیس مجلس الأمة الكویتي، مرزوق علي الغانم، عن تقدم 10 نواب، بطلب لطرح الثقة على وزیر التجارة والصناعة خالد الروضان، ويتهم النواب الوزیر بتجاوز القانون، والإضرار بالمال العام، ومخالفات إداریة ومالیة، وانعدام الدور الرقابي للوزارة، ومحاربة الكفاءات الوطنیة، وانتشار المحسوبیة في الھیئات التابعة لإشراف الوزیر، وسیتم التصویت على طرح الثقة الأربعاء المقبل 27 مارس الجاري.

كشف عمر المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية لرويترز أن المملكة تستهدف جذب استثمارات بـ20 مليار دولار حتى 2035 لإقامة وجهة سياحية بارزة تخطط لها في العلا، وستعقد لقاءات ترويجية مع المستثمرين العالميين قبل نهاية العام.

وقعت مجموعة أكورد الهندية ووزارة النفط والغاز العمانية اتفاقا بقيمة 3.85 مليار دولار لبناء مصفاة نفط في سريلانكا، في أكبر تعهد منفرد باستثمار أجنبي مباشر في البلاد على الإطلاق.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس إنه يتوقع أن تنتهي منظمة “أوبك” من اتفاق تعاون طويل الأمد مع الشركاء من خارج المنظمة في يونيو، مؤكدًا أن بلاده ملتزمة بتحقيق الخفض في إمدادات النفط بنسبة 100% في الأشهر المقبلة.

عربي ودولي

أبقى مجلس الاحتیاطي الفیدرالي الأمریكي (البنك المركزي) أمس الأربعاء على سعر الفائدة الرئیسي دون تغییر، في حدود 2.25% إلى 2.50% كما خفض تقدیرات زیادتھا في العام الجاري، ولا یتوقع “الفیدرالي” أي زیادة في سعر الفائدة خلال 2019.

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز تقديراتها لسعر نفط برنت إلى 60 دولارًا للبرميل، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي بدأتها “أوبك” وروسيا في الآونة الأخيرة، وذلك بعد شهرين فقط من خفضها تقديرات سعر النفط إلى 55 دولارا للبرميل من 65 دولارا.

قالت مصادر حكومية إن ألمانيا تنوي سن تشريع بنهاية 2019 لتأسيس صندوق حكومي يمكنه حماية الشركات الكبرى من صفقات استحواذ من شركات صينية وغيرها من الشركات الأجنبية في تحول ملحوظ عن موقفها “برفع يديها” عن الشركات.

كشفت مصادر مصرفية أن الخزانة التركية اقترضت أمس مليار دولار في إعادة فتح سندات مقومة بالدولار تُستحق في أبريل 2019، مع عائد نهائي بنسبة 7.15%، وفوضت تركيا بنوك جولدمان ساكس وجيه. بي. مورجان وستاندرد تشارترد في إعادة فتح السندات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية