أخبار

بعد إزاحة جنوب أفريقيا.. مصر الأولى عالميًا في تصدير البرتقال إلى أوروبا

التصدير بالعمولة

كتب: سليم حسن

حصدت مصر المرتبة الأولى في تصدير محاصيل البرتقال إلى دول الاتحاد الأوروبي متفوقة للمرة الأولى على جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى طوال السنوات الأخيرة، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة والثروة السمكية والغذاء الإسبانية (MAPA) حول واردات الحمضيات إلى الاتحاد الأوروبي.

صدرت مصر خلال الموسم الجاري 310 آلاف طن من البرتقال إلى الاتحاد الأوروبي، في 11 شهرًا من الموسم الجاري، بنمو 21.7%، مقارنة بالكميات التي تم تصديرها في الفترة نفسها من الموسم السابق.

تفوقت صادرات البرتقال المصري على الجنوب أفريقية الموسم الجاري بنحو 30 ألف طن لصالح “القاهرة” إذ صدرت “جوهانسبرج” نحو 290 ألف طن فقط، منخفضة 16% عن العام السابق.

يبدأ موسم تصدير الحاصلات الزراعية عمومًا في سبتمبر من كل عام وينتهي في أغسطس من العام التالي له، لكن يبدأ التصدير الفعلي لمحصول البرتقال في ديسمبر من كل عام.

تتصدر مصر قائمة الدول المصدرة للبرتقال عالميًا بشكل عام منذ 2019، متفوقة على المنتج الأكبر للمحصول إسبانيا، بإجمالي كميات تصل إلى 1.7 مليون طن الموسم الأخير، وفقًا لرئيس جمعية تنمية وتطوير المحاصيل البستانية “هيا”.

تسعى مصر لزيادة الصادرات الزراعية بصورة سنوية، وبلغت إجمالي الصادرات في العام الجاري نحو 4.6 مليون طن في الفترة بين يناير وأغسطس من العام.

يرجع التغير في شكل الصادرات إلى سببين مُحتملين، الأول أن موسم 2021 يسير متأخراً ببضعة أسابيع عن المعتاد، لذا فإن الفاكهة التي كان من الطبيعي أن يتم تصديرها في يوليو تم تصديرها في أغسطس فقط، وفقًا للرئيس التنفيذي لجمعية مزارعي الموالح في جنوب إفريقيا، جاستن تشادويك.

كما أن أحجام إنتاج البرتقال في جنوب أفريقيا الموسم الجاري كانت أصغر، ما أدى إلى تصدير عدد أقل من الكراتين، وفقًا لـ” تشادويك”.

يظل الاتحاد الأوروبي سوقًا هامة للمنتجات الزراعية في جنوب إفريقيا، لكن “جوهانسبرج” تعمل حاليًا على زيادة الصادرات إلى أمريكا وآسيا وبقية إفريقيا كأسواق بديلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية