أخبار

الاقتصاد السعودي ينمو بـ 1.8% لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا

الاقتصاد السعودي

نما الاقتصاد السعودي بنسبة 1.8% خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وقالت هيئة الإحصاء السعودية اليوم الإثنين، إن النمو المحقق في الناتج المحلي الإجمالي يعود إلى الارتفاع الذي حققه القطاع غير النفطي بنسبة 8.4%، حيث ارتفع القطاع الخاص بنسبة 11.1%، والقطاع الحكومي بـ 2.3%، بينما سجل القطاع النفطي تراجعا نسبته 6.9%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وعلى أساس فصلي، نما الاقتصاد في السعودية بنسبة 0.6%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع معدل النمو في القطاع النفطي بنسبة 2.4%، بينما سجل القطاع الخاص والحكومي انخفاضا بنسبة 0.5% لكل منهما.

وبلغ حجم الناتج المحلي بالأسعار الجارية في السعودية 735 مليار ريال، في الربع الثاني من العام الحالي، حيث ساهم القطاع الخاص بنسبة 48%، بينما ساهم القطاع النفطي بنسبة 29.3%، والقطاع الحكومي بـ 22.6%.

وأوضحت الهيئة، أن جميع الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو إيجابية في الربع الثاني من العام الحالي، على أساس سنوي، باستثناء أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي، حيث حققت أنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية، أعلى معدلات النمو بنسبة 17.1%، تليها أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق، بمعدل نمو 16.9%، ثم أنشطة الصناعات التحويلية باستثناء تكرير الزيت ﺑ 15.3%.

ويتوقع صندوق النقد الدولي، نمو اقتصاد السعودية 2.4% في العام الجاري، بعد انكماش اقتصاد المملكة 4.1% في 2020 بسبب صدمة مزدوجة ناجمة عن جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة خبراء الاقتصاد لدى بنك أبوظبي التجاري: “النمو السنوي على الأخص الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع غير النفطي، يعكس أساسا منخفضا من العام الماضي في ظل الجائحة”.

وأضافت: “يشير النمو الفصلي للناتج المحلي الإجمالي إلى المزيد من التحسن في الأنشطة، مع استفادة قطاع النفط من زيادة الإنتاج”.

وتسعى السعودية لتعزيز القطاع غير النفطي، عبر خطة لإنفاق تريليونات الدولارات ستتطلب أن تخفض الشركات الحكومية توزيعات الأرباح التي تسددها للحكومة لتعزيز الإنفاق الرأسمالي.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يرعى برنامج رؤية السعودية 2030، قال إن صندوق الاستثمارات العامة المدعوم من الحكومة سيضخ ما لا يقل عن 150 مليار ريال (40 مليار دولار) في الاقتصاد السعودي المحلي كل عام حتى 2025.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية