النشرة البريدية

مليوني سائح روسي لمصر في 2018 .. مصنع سيارات كهربائية في مصر .. شركة صينية تضخ مليار جنيه لإنتاج “الفايبر جلاس”

أهم الأخبار
*مسؤول: مصر تتوقع جذب مليوني سائح روسي في 2018
*بروتوكول لإنشاء مصنع سيارات كهربائية في مصر
*شركة صينية تضخ مليار جنيه بمصر للتوسع في إنتاج “الفايبر جلاس”
*ارتفاع أسعار الذهب يصيب الأسواق المصرية بالركود
*خبراء يتوقعون انخفاض أسعار السيارات 1% في مصر خلال 2018
* 10 % تراجع واردات مصر خلال الـ9 أشهر الأولى من 2017
*الرقابة المالية المصرية تعد مشروعا للتأمين على طلاب المدارس والجامعات
*معهد التمويل: الأجانب ضخوا 235 مليار دولار في الأسواق الناشئة في 2017
*السعودية تلغي إعفاء الطائرات الأجنبية من ضريبة الدخل
*مسؤول يتوقع تسارع نمو اقتصاد الإمارات إلى 3.9% في 2018
*البحرين ترفع أسعار البنزين لتحسين مالية الدولة

القصة الرئيسية
“أوكسفورد جروب” تتوقع تسارع وتيرة نمو الاقتصاد المصري في 2018
توقعت مؤسسة أوكسفورد بيزنس جروب أن تتسارع وتيرة نمو الاقتصاد المصري في 2018، بدعم من تشديد الإدارة المالية، وزيادة تدفقات رأس المال.
وأوضحت “أوكسفورد” في تقريرها السنوي حول أداء الاقتصاد المصري خلال 2017، إن قطاع الاتصالات جاء في مقدمة القطاعات التي حققت أعلى معدل نمو خلال العام المالي 2016/2017، بنسبة 12.5%، تلاه قطاع التشييد 9.5%، ثم قطاع النقل 5.3% ثم الزراعة 3.2% والصناعة بنسبة 2.1%.
وأشار التقرير الذي نشرته صحيفة الشروق، إلى أن زيادة تدفقات الاستثمارات والاستثمار الأجنبي المباشر، إلى جانب زيادة صادرات الطاقة بنسبة 15.4% على أساس سنوي وكذلك ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 16.2% خلال 2017/2016، ساهمت في تحسن أداء الاقتصاد وعكست نجاح التغيرات التي تمت في السياسة المالية، مثل تعويم الجنيه.

خلال الـ24 ساعة
يعقد ممثلون عن الغرف الصناعية باتحاد الصناعات المصرية اجتماعا مع لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم الأربعاء، لمناقشة تعديلات قانون تفضيل المنتج المحلي، وفق ما نشرته جريدة البورصة.
ويبحث الاجتماع آثار تطبيق قانون تفضيل المنتجات المحلية في المناقصات والعقود الحكومية بعد عامين ونصف العام من إقراره.
وتوقع عبد المنعم القاضي نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية أن تنص التعديلات على تخفيض نسبة مساهمة المكون المحلي في المشروعات القومية البالغة 40% أو أكثر حاليا، وفقا للقانون الصادر في يوليو 2015، وذلك بعد شكوى العديد من الشركات من عدم توافر تلك النسبة من المكونات المحلية.

فيديو اليوم

فيديوجراف يتناول تطور القيمة السوقية للاعب المصري محمد صلاح بعد أدائه المذهل خلال 2017

 

التوك شو
ركزت غالبية برامج التوك شو أمس على موضوعات زيادة أسعار تذاكر القطارات خلال العام الجاري، والمشروعات القومية التي تفتتحها الدولة، وعن المصانع المتعثرة وطرق إحيائها.
في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي ببرنامجها “هنا العاصمة”، قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل إنه جرى إعادة تشغيل نحو 66 مصنعا من 135 مصنعا متعثرا يمكن إعادة تشغيلهم، مضيفا أنه يتبقى حاليا 69 مصنعا، وسيتم ضخ أموال في هذه المصانع لإعادة تشغيلها مرة أخرى.
وتحدث وزير النقل هشام عرفات وفي مداخلة مع نفس البرنامج، وفي مداخلة أخرى مع برنامج “مساء dmc”، عن زيادة أسعار تذاكر القطارات، قائلا إن العجز في قطاع السكك الحديدية بين الإيرادات والمصروفات بلغ نحو ملياري جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد دراسة لزيادة أسعار التذاكر.
وقال إن أسعار تذاكر قطارات الضواحي، لم تتحرك منذ عام 1998، رغم الخسارة التي يشهدها مرفق السكة الحديد، مؤكدا أن قرار رفع أسعار تذاكر القطارات لم يتحدد بعد، ولكن سيتم إقراره في القريب العاجل. (شاهد 10:00 دقائق)

تفاصيل الأخبار
*قال مسؤول في وزارة السياحة المصرية لرويترز إن بلاده تتوقع جذب ما يصل إلى مليوني سائح روسي في 2018 مع عودة الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة مطلع فبراير.
وأضاف المسؤول “قرار عودة السياحة الروسية لمصر له طابع سياسي، نحن في انتظار عودة رحلات الطيران العارض للمنتجعات الساحلية على شاطئ البحر الأحمر بالغردقة وشرم الشيخ خلال أبريل المقبل”.
*يوقع اتحاد الوطن العربي مع شركة «فيركار موديل سارو» الإيطالية في مدينة تورونتو، اليوم الاربعاء، بروتوكول تعاون؛ لإنشاء أول مصنع وخط إنتاج للسيارات الكهربائية بمصر، باستثمارات تبلغ 5 مليارات دولار، عبر 4 مراحل، بحسب بيان من الاتحاد نشرته بوابة الأهرام.
ويضم اتحاد الوطن العربي مجموعة من السياسيين ورجال الأعمال العرب، تم تشكيله لدعم مصر.
ويتضمن البروتوكول، إنشاء خط إنتاج للسيارات والباصات والموتوسيكلات الكهربائية؛ كأول مصنع وخط إنتاج يعمل بالطاقة الكهربائية في الوطن العربي.
*كشف طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن شركة «جوشي» الصينية ضخت استثمارات جديدة بقيمة مليار جنيه؛ لتنفيذ المرحلة الرابعة من مراحل إنتاج الفايبر جلاس في مصر، وفقا لبيان نشرته صحيفة الأخبار.
ويقام مصنع «جوشي» لإنتاج الفايبر جلاس على مساحة 146 ألف متر، وتبلغ استثماراته 520 مليون دولار، وينتج نحو 200 ألف طن سنوياً، ويتيح 2000 فرصة عمل مباشرة، ويخصص 99%من إنتاجه للتصدير.
*تشهد محال الذهب والصاغة في مصر حالة من الركود خلال الفترة الحالية، بسبب استمرار ارتفاع أسعار الذهب، وفقا لصحيفة الشروق.
وبلغ سعر الجرام عيار 21 نحو 647 مقابل 629 جنيها للجرام الأسبوع الماضى، وعيار 18 نحو 552 جنيها مقابل 540 جنيها، وعيار 24 نحو 1732جنيها، وعيار 14نحو 431 جنيها، كما سجل الجنيه الذهب نحو 5200 جنيه. *توقع رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية عمر بلبع، ألا تتجاوز نسبة انخفاض أسعار السيارات خلال عام 2018 الـ1%، رغم اقتراب تطبيق اتفاقية الجات على السيارات الأوروبية المنشأ.
وأوصى، بضرورة تنمية الصناعة المحلية في صناعة السيارات، والانتقال من تجميع السيارات إلى الصناعة الكاملة، حيث أن هذه الصناعة تعتمد في الوقت الحالي على التجميع بنسبة 40% من قطع الغيار المحلية، و60% مستورد.
*تعد الهيئة العامة للرقابة المالية، مشروعا ضخما للتأمين على طلبة المدارس والجامعات بمصر، وقال المستشار رضا عبد المعطى نائب رئيس الهيئة إن المشروع لن تقتصر فيه التغطية التأمينية على الطلبة خلال اليوم الدراسى، ولكن اليوم كله، كما ستشمل التغطية الوفاة والحوادث والتأمين الصحى والعلاج.
وأضاف أن لجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للرقابة المالية، تبحث إنشاء صندوق تأمين للطلبة بالوزارة يمول من المصروفات الدراسية.
* تراجعت القيمة الإجمالية لواردات مصر خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2017 بنسبة 10% لتصل إلى نحو 47.1 مليار دولار، مقابل 52.4 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2016 بانخفاض بلغ 5.2 مليار دولار، وفقا لأحدث نشرات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء نشرته صحيفة الشروق.
*قرر مجلس الشورى السعودي إلغاء إعفاء ضريبة الدخل على الطائرات الأجنبية، التي تستأجرها المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، لتسييرها في رحلاتها التجارية، وذلك اعتبارا من شهر يوليو المقبل،
*توقع عبد الله آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد الإماراتية تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات العربية المتحدة إلى 3.9% في 2018، بحسب “رويترز”.
وتوقع صندوق النقد الدولي في أكتوبر الماضي نمو اقتصاد الإمارات 3.4 بالمئة في 2018.
*قال معهد التمويل الدولي إن المستثمرين الأجانب ضخوا 235 مليار دولار في أسواق الأسهم والسندات في الاقتصادات الناشئة مع صعودها بقوة العام الماضي وهو ما سمح للدول النامية بإضافة أكثر من 130 مليار دولار إلى احتياطياتها من العملة الصعبة.
وبحسب رويترز، يعد رقم الـ235 مليار دولار هو الأفضل في ثلاث سنوات، ومرتفع بحوالي الثلث عن المستوى المسجل في 2016 والبالغ 152 مليار دولار.
*أكدت الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين، أنها رفعت أسعار البنزين لجعلها أكثر اقترابا من المستويات الدولية، بحسب وكالة أنباء البحرين.
وارتفع سعر البنزين اوكتين91 إلى 140 فلسا للتر (37 سنتا) من 125 فلسا، في حين زاد سعر البنزين اوكتين92 إلى 200 فلس للتر من 160 فلسا، ورغم هذه الزيادة فإن أسعار البنزين في البحرين تبقى بين الأدنى في العالم.

انفوجراف اليوم

عناوين سريعة
*البرلمان المصري يوافق على تمديد حالة الطوارىء لمدة ثلاثة أشهر
*مصادر: أرامكو السعودية تدعو بنوكا من بينها سيتي وجولدمان ساكس لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بدور في إدراج أسهمها بالبورصة
*اتساع نطاق الاحتجاجات لتشمل 10 مدن تونسية رفضا لقرار حكومي برفع أسعار بعض المواد الاستهلاكية والبنزين وفرض ضرائب جديدة.
*الجزائر تحظر استيراد نحو 900 سلعة من بينها الهواتف المحمولة وأجهزة منزلية وخضراوات لتقليص العجز التجاري
*بعض المواد الاستهلاكية والبنزين وفرض ضرائب جديدة.
*خسائر الكوارث الطبيعية في الولايات المتحدة خلال 2017 تسجل مستوى قياسيا عند 306 مليارات دولار.
*معدل التضخم في فنزويلا يقفز إلى 2600% في2017
والناتج المحلي يتراجع 15%.
*رابطة ألمانية لحماية المستهلك تطالب بخفض أسعار مكالمات الهاتف المحمول إلى دول الاتحاد الأوروبي.
الصين حجبت 128 ألف موقع الكتروني في 2017 لاحتوائها على مواد بذيئة ومعلومات أخرى “مسيئة”.

الأكثر مشاهدة

أسعار البترول ترسم مستقبل السياسة النقدية للبنوك المركزية الإفريقية

قالت وكالة أنباء «بلومبرج» إن انخفاض أسعار البترول يجبر البنوك...

كم يخسر العالم من التفرقة بين دخول الرجل والمرأة؟

حذر البنك الدولي من ارتفاع خسائر الدول الاقتصادية بسبب التفرقة...