سبورت بلس أخبار

100 مليون دولار أنفقتها أندية مصر لضم لاعبين من الخارج في آخر 10 سنوات

أندية مصر

كتب: عبد الرحمن الشويخ

بالرغم من البداية المتعثرة للكرة المصرية في السنوات الأولى من العقد الماضي، على خلفية الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد، وأحداث ملعبي بورسعيد والدفاع الجوي، وإلغاء بطولة الدوري الممتاز موسمي 2012 و2013، إلا أن الكرة المصرية ظهرت وبقوة في سوق الانتقالات الخارجية على مستوى العالم، وهو ما كشفه بوضوح التقرير الصادر عن نشاط الانتقالات الخارجية عبر النظام الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” للفترة من 2011 إلى 2020.

854 لاعبًا ضمتهم الأندية المصرية

رصد نظام الانتقالات الخاص بالاتحاد الدولي خلال العقد الماضي، 133225 عملية انتقال للاعبين حول العالم سواء بالبيع أو الإعارة، لعدد 66789 لاعب محترف، تنقلوا عبر 8264 ناد حول العالم، من خلال 200 اتحاد تابع للفيفا.
بلغ عدد اللاعبين الذين ضمتهمم الأندية المصرية من الخارج في العقد الماضي 854 لاعبًا، انتقلوا لصفوف 28 ناد، من 101 ناديا خارج مصر.
تصدر نادي بيراميدز الأندية الأفريقية الأكثر إنفاقًا على ضم لاعبين من الخارج بالرغم من حداثة عهد، بحصوله على خدمات 32 لاعبًا، فيما حل الأهلي ثانيًا بضمه 37 لاعبًا، وجاء الزمالك رابعًا بعدد 32 لاعبًا خلف الترجي التونسي الذي استقدم 61 لاعبًا، وظهر كذلك في القائمة المكونة من 30 ناديًا، وادي دجلة في المركز الحادي عشر بضمه 58 لاعبًا من الخارج، وسموحة في المركز السادس عشر من حيث النفقات، بعد ضمه 28 لاعبًا.

101مليون دولار تكلفة استقدام لاعبين من الخارج

بلغت نفقات عمليات انتقال اللاعبين حول العالم خلال العقد الماضي 48.5 مليار دولار، كان نصيب الأندية المصرية منها 101 مليون دولار، من أصل 185.7 مليون دولار أنفقتها أندية أفريقيا لاستقدام لاعبين، وهو ما جعلها في صدارة الأكثر إنفاقا على مستوى القارة السمراء بجدارة.

جاءت مصر في المركز الثامن والعشرين على مستوى العالم، ضمن القائمة التي تصدرتها إنجلترا بقيمة 12.4 مليار دولار، ثم إسبانيا بحوالي 6.7 مليار دولار، وإيطاليا بقيمة 5.6 مليار دولار.

لم تكن مصر في صدارة الدول العربية الأكثر إنفاقا على ضم لاعبين من الخارج خلال العقد الماضي، فجاءت رابعًا، بعد أن تسيدت المملكة العربية السعودية الأمور عربيا بقيمة 600 مليون دولار، في المركز الخامس عشر عالميًا، وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز التاسع عشر بقيمة 400 مليون دولار، بفارق 100 مليون دولار عن قطر التي جاءت في المركز العشرين.

111 مليون دولار عوائد الأندية المصرية من بيع اللاعبين

حققت الأندية المصرية 111 مليون دولار عوائد من انتقال 788 لاعبًا لصفوف 114 ناديًا خارجيًا، من أصل 525.5 مليون دولار حصلت عليها الأندية الأفريقية من بيع لاعبين.

جاء وادي دجلة في المركز الثاني بين الأندية الأفريقية التي انتقل منها لاعبين للخارج خلال العقد الماضي بعدد 52 لاعبًا، خلف إنتر اليس الغاني الذي انتقل لصفوفه 64 لاعبًا.

القطبان ظهرا كذلك في القائمة التي أوردها التقرير وضمت 30 ناديًا، إذ جاء الأهلي في المركز الثالث عشر بنقله 31 لاعبًا لأندية خارج مصر، فيما جاء الزمالك في المركز التاسع عشر، بعدما انتقل منه 26 لاعبًا للخارج.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر https://twitter.com/arahman_elshoik

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فيرتيجلوب” المملوكة لـ”ساويرس” و”أدنوك” الإماراتية تقترض 1.1 مليار دولار

حصلت شركة "فيرتيجلوب" لإنتاج الأسمدة المملوكة، لرجل الأعمال المصري ناصف...

منطقة إعلانية