عقارات النشرة البريدية

ماذا تتوقع بنوك الاستثمار لسعر الجنيه؟. فيتش ترفع تصنيف مصر.. لجنة لحصر مستحقات صناديق المعاشات.. والقضاء يلغي رسوم تكرار العمرة

أهم الأخبار

حسم آلية تطبيق حكم صرف علاوات أصحاب المعاشات أبريل المقبل

مصادر: هيكلة الأجور تتضمن رفع الحد الأدنى وزيادة العلاوة السنوية

“المركزي” يدرس إنشاء وكالة تصنيف ائتماني أفريقية

نمو القطاع السياحي بـ16.5% العام الماضي

الحكومة تكشف عن تفاصيل حزمة مشروعات مستهدفة حتى يونيو 2020

الملا: خطط لاستمرار تحسين كفاءة منظومة نقل وتوزيع الوقود

65 مليار جنيه استثمارات “سيدك” بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

تأجيل محاكمة علاء وجمال مبارك بقضية التلاعب في البورصة حتى 15 أبريل

بنك القاهرة يستحوذ على “القاهرة الدولي” بأوغندا

“البنوك” تستكمل طلبات تمويل الإسكان الاجتماعي.. اليوم

المستثمرون يسحبون 21 مليار دولار من أسواق الأسهم

الليرة التركية تهبط أكثر من 5% مقابل الدولار

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

كيف ترى بنوك الاستثمار مكاسب الجنيه مقابل الدولار وما توقعاتها خلال 2019؟

عززت مكاسب الجنيه مقابل الدولار، لأول مرة منذ عامين والتي بلغت 3.5% خلال 2019، من توقعات استمرار البنك المركزي في سياسة التيسير النقدي التي بدأها الشهر الماضي.

ويرى محللون تحدثوا لصحيفة البورصة، أن الفرصة جيدة أمام البنك المركزي لخفض سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل بمعدل يتراوح بين 0.5 و1%، مشيرين إلى صعوبة استكمال الخفض بالربعين الثاني والثالث من 2019، نظرًا لموجة التضخم المرتقبة في هذه الفترة.

ورغم المكاسب التي حققها الجنيه فإن تذبذب سعر صرف الدولار، هو المتوقع، وفقًا لبنوك استثمار ومصرفيين، متوقعين أن يبلغ سعر الدولار بين 17.47 جنيه و19 جنيهًا حتى نهاية 2019.

وانقسم المحللون على مدى جاذبية ارتفاع قيمة الجنيه للمستثمر الأجنبي، فيرى فريق أنها مصدر جاذبية مؤقت وسيتوقف عند سعر محدد خاصة مع تراجع أسعار الفائدة، في حين يرى فريق آخر أن وعى المستثمر الأجنبي يدفعه لتفضيل السوق الأكثر استقرارًا وأقل مخاطر ولديه عملة محلية ذات قيمة متماسكة.

وتراوحت توقعات المؤسسات الدولية التي رصدتها “فوكس إيكونوميكس” في عددها الشهري، لسعر صرف الجنيه أمام الدولار بين 17.74 و19 جنيهًا بنهاية العام الحالي، و17.46 جنيه، و20 جنيهًا بنهاية 2020.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن ارتفاع الجنيه جاء بدعم من التدفق الملحوظ للأجانب في سوق الدين وكذلك انتظار الطلب المحلي أقصى درجات الانخفاض في قيمة الدولار للشراء.

وتوقع أن تستقر العملة المحلية حول معدلات 17.10 جنيه للدولار، خلال النصف الأول من العام، على أن يشهد الدولار مزيدًا من التذبذب خلال النصف الثاني من العام ليتم تداوله في نطاق ما بين 17.4 و18 جنيهًا للدولار الواحد، وذلك بدفع من عمليات جني الأرباح، وارتفاع الطلب وزيادة مخاطر تراجع الجنيه.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني (فيتش)، إن الغاء آلية تحويل الأموال حمت الجنيه من الضغوط الرافعة والهابطة، وجعلته أكثر مرونة وتذبذبًا ودائم التأثر بفعل تدفقات الأجانب في محافظ الأوراق المالية.

وتوقعت أن ينهي الجنيه العام عند مستوى 18.10 للدولار الواحد، على أن يسجل مزيدًا من التراجع عند 18.5 العام المقبل.

وقالت “فوكس إيكونوميكس”، إن الجنيه رغم مكاسبه الأخيرة، لكنه معرض للانخفاض على خلفية بدء دورة التيسير النقدي، متوقعة أن ينهي العام  الحالي عند مستوى 18.3 جنيه أمام الدولار، وعام 2020 عند مستوى 18.79 دولار.

واستبعدت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن تشهد أسعار صرف الجنيه هزة كبيرة مقابل الدولار خلال 2019، متوقعة تذبذب أسعار صرف الجنيه خلال 2019، خاصة بعد إلغاء آلية تحويل أموال الأجانب نهاية العام الماضي، وهو ما يجعل سعر الدولار في السوق المحلى أكثر حساسية لأى تحركات سواء كانت استثمارًا للداخل أو للخارج.

وقال تقرير لبحوث بنك الاستثمار أرقام كابيتال، إن عودة استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي بدعم من العائد المرتفع بعد الضرائب عند 14.5% انعكست على قيمة الجنيه التي ارتفعت 1.5% منذ بداية العام؛ نتيجة توجه التدفقات الأجنبية للبنوك بدلًا من تغذية الاحتياطي الأجنبي، متوقعة أن يتم تداوله في المتوسط بين 17.5 و18 جنيهًا في المتوسط، خلال العام الحالي، على أن يبدأ في فقد من 5 إلى 7% من قيمته خلال عام ونصف العام.

ويتوقع بنك “جى بى مورجان”، أن ينهي الجنيه 2019 أمام الدولار عند مستوى 17.9 للدولار الواحد على أن يسجل 18.4 جنيه العام المقبل.

وقال مسئول قطاع الخزانة بأحد البنوك الخاصة، إن تقارب تسعير الجنيه في السوق يرجع لعاملين، الأول هو اختلاف احتياجات البنوك من العملة الأجنبية؛ والثاني هو الحصة السوقية للبنوك من التدفقات الدولارية.

وتوقع بنك الإمارات دبي الوطني في تقريره الشهرية أن ينهي الجنيه العام عند 18.25 للدولار الواحد، على أن يسجل 17.69 جنيه في العقود الآجلة أجل 3 أشهر، و18.125 أجل 6 أشهر و19.1 أجل عام.

توك شو


سيطرت على مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، موضوعات عدة، أبرزها، انتهاء الأزمة بين أصحاب المعاشات ووزارة التضامن برد 642 مليار جنيه إلى صناديق المعاشات، والترويج السياحي في الخارج، واستثمارات سعودية منتظرة في القطاع الرياضي، وتطوير قناة السويس، ومساهمة مصر في إعمار “العراق”.

بدايةً، قال سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية، إن الجمعية العمومية بمجلس الدولة ستحدد تسوية علاوات أصحاب المعاشات وفقًا لحكم المحكمة الإدارية العليا، وستسترد صناديق المعاشات 642 مليار جنيه.

وأضاف لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن المديونية سيتم تدقيقها حتى 30 يونيو 2019، بموجب توجيهات الرئاسة.

وصف إبراهيم أبو العطا، رئيس نقابة أصحاب المعاشات، سحب استشكال وزارة التضامن ضد حكم العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات بـ”شيء طال انتظاره”، والقرار سيوفر الكثير على أصحاب المعاشات، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”.

اعتبر زاهي حواس، عالم الآثار، أن معرض “توت عنخ آمون” في باريس دعاية لمصر، وقال إنه تم حجز 163 ألف تذكرة للمعرض قبل الافتتاح، بيعت منها 15 ألف تذكرة، وذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”.

أعرب ناصر بن سعد، مستثمر سعودي، عن نيته لدخول السوق الرياضي في مصر الفترة المقبلة في ظل التسهيلات المقدمة إلى المستثمرين بوجه عام من الحكومة المصرية.

وأشار لبرنامج “دنيا الاحتراف” على قناة “الصحة والجمال”، إلى وجود طفرة كبيرة في السوق المصري عندما تواجد في عدة محافظات مصرية خلال الفترة الماضية.

اعتبر مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية للقناة بمثابة قلب الاقتصاد المصري، ووصف تطوير الميناء بـ”كامل” بإنشاء ميناء في شرق بورسعيد، وتم تقسيم المنطقة لشمال وجنوب لتيسير القيادة.

وتوقع خلال لقاء مع قناة “Extra News”، انتهاء مشروع محطة تحلية مياه البحر في القطاع الشمالي بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميًا، خلال العام الحالي، وستصل الطاقة إلى 250 ألف متر في المرحلة الثانية.

أوضح محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مباحثات الرئيس السيسي مع رئيس وزراء العراق، شملت ملف إعادة إعمار العراق.

وأضاف لقناة “Extra News”، أن اختيار رئيس وزراء العراق مصر كمقصد أول لزياراته الخارجية، يُضفي قدرًا كبيرًا من الطمأنينة على مستقبل العمل العربي المشترك، وعودة بغداد لتأدية دورها العربي سيكون ذا أثرًا إيجابيًا.

نتابع

كشفت نجلاء نزهي، مستشار البنك المركزي المصري للشئون الأفريقية، أن “المركزي” يدرس إنشاء وكالة تصنيف ائتماني أفريقية، تعمل على إصدار تصنيفات ائتمانية عادلة للمنشآت العاملة بالقارة، مشيرة لموقع “أموال الغد” خلال منتدى مصر الاقتصادي، إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من دراسة إنشاء شركة لضمان وتمويل الصادرات المصرية للسوق الأفريقية.

وفي سياق متصل، أكد طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، أن البنك المركزي وافق على طلب بنك القاهرة بالاستحواذ على حصة بنكي مصر والأهلي البالغة 40% في بنك القاهرة الدولي “كمبالا” لتصل حصة البنك إلى 100%، لافتًا إلى البنك بصدد الانتهاء من إجراءات الاستحواذ.

أعلنت الحكومة المصرية عن مشروعاتها حتى يونيو 2020 ضمن حزمة المشروعات التي بدأتها منذ 4 سنوات وحتى يونيو 2020 باستثمارات 4 تريليونات جنيه، بحسب بيان لمجلس الوزراء منها تشغيل 12 مشروعًا جديدًا لتنمية حقول الغاز والزيت بتكلفة حوالي 14 مليار جنيه، وزيادة القدرات الكهربائية لنحو 28.6 ألف ميجاوات، وكذلك تنفيذ 700 ألف وحدة سكنية متوسط واجتماعي ونقل للعشوائيات، إلى جانب إتاحة 120 ألف قطعة أرض جديدة لإقامة مشروعات، كما تهدف الحكومة، لاستكمال مشروعات صناعية ليصل حجم الاستثمارات بهذا القطاع لنحو 60.27 مليار جنيه.

ينطلق اليوم في القاهرة مؤتمر سيتي سكيب للعقارات المصرية، والذي يحمل في نسخته من العام الجاري عنوان “تفعيل السوق وإعادة الثقة”، ويستمر لمدة يومين، قبل أن ينطلق المعرض الأكبر للعقارات اعتبارًا من يوم الأربعاء 27 -31 مارس بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

يأتي المؤتمر وسط أجواء عدم يقين تسيطر على سوق العقارات المصري، وضعف في القوة الشرائية، لا يسري على الشركات الكبرى المدرجة بالبورصة، التي تحقق بالفعل زيادات كبيرة في مبيعاتها، ما يؤكد أن التباطؤ الذي يتحدث عنه المراقبون للسوق ينطبق فقط على الشركات المتوسطة والصغيرة، وشد وجذب بين العاملين في القطاع حول أدائه ومستقبله، فيما لا تتوقف عجلة التنمية العمرانية التي تقودها الدولة عن الدوران، حيث تعمل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إقامة 14 مدينة جديدة من الجيل الرابع، وبناء ملايين الوحدات السكنية سعيًا لزيادة رقعة المعمور تنفيذًا لرؤية مصر 2030 وللقضاء على مشكلة الإسكان.

واعتبارًا من اليوم تتابع “إيكونومي بلس” على مدار الأسبوع الحالي مؤتمر ومعرض العقارات السنوي “سيتي سكيب”، وتنقل لقرائها نبض السوق العقاري وتحركات العاملين به ورؤيتهم لمستقبله على المديين القصير ومتوسط الأجل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

رفعت مؤسسة “فيتش” العالمية، التصنيف الائتماني لمصر، من B إلى +B، مع نظرة مستقبلية مستقرة، موضحة في بيان الخميس الماضي، أن مصر أحرزت تقدمًا في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، مضيفة أن مصر ستكمل خارطة الطريق التي حددتها مع صندوق النقد الدولي لمدة 3 سنوات في عام 2019، وتتوقع خفض عجز الموازنة إلى 8.6%، من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2018/2019، بدعم من زيادة الإيرادات بنسبة 28% وخفض النفقات بـ17% على أساس سنوي، كمت توقعت أن يتراجع إنفاق الدولة على الأجور والإعانات والفوائد بنسبة تقارب 5٪.

شكل قسم التشريع بمجلس الدولة لجنة للنظر في حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن صرف علاوات أصحاب المعاشات، بعد تعليمات رئيس الجمهورية لوزارة المالية برد المديونية المستحقة لصناديق المعاشات طرف الوزارة وبنك الاستثمار القومي، من خلال إعداد تشريع خاص ينظم هذه الإجراءات على أن يبدأ تنفيذ التسوية اعتبارًا من موازنة العام المالي الجديد، وقالت مصادر قضائية لصحيفة البورصة، إنه تم البدء بتشكيل لجنة للنظر في حيثيات الحكم النهائي، ومن المقرر الانتهاء من إعداد تقريرها في هذا الأمر خلال 4 أو 5 جلسات بحد أقصى على أن يتم تسليمه للجهة المختصة وهى وزارة التضامن الاجتماعي قبل نهاية أبريل المقبل، وكشغف المصادر أن وزارتي المالية والتضامن الاجتماعي يناقشان حاليًا آلية تطبيق القرار، والميزانية المطلوبة وعدد المستفيدين.

وفي نفس السياق، قال محمد معيط وزير المالية، إنه تم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارتي المالية والتضامن والجهاز المركزي للمحاسبات لتدقيق مديونيات صناديق المعاشات طرف المالية ووضع حلول تدريجية لمعالجتها، موضحًا إنه سيتم الرجوع إلى رئيس الجمهورية خلال الشهر المقبل لعرضها بشكل كامل.

قالت مصادر حكومية، إن عملية هيكلة أجور العاملين في الدولة التي أمر بها الرئيس عبدالفتاح السيسي تتضمن زيادة الحد الأدنى للأجور لحدود تتراوح بين 1400 و1600 جنيه، مقابل 1200 جنيه حاليًا، وقالت المصادر إن الزيادة لم يتم حسمها حتى الآن، وقد تكون أكبر من ذلك، وتشمل مقترحات هيكلة الأجور أيضًا زيادة العلاوة السنوية إلى 15% بدلًا من 7.5% المعمول بها في قانون الخدمة المدنية حاليًا.

تستهدف شركة بريتش بتروليوم “بي بي”، الإسراع في تنفيذ عمليات تنمية مشروع شمال الإسكندرية بالبحر المتوسط، وربط نحو 300 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا على الإنتاج من حقلي جيزة وفيوم بحلول شهر أبريل المقبل، وقال مصدر بـ”إيجاس”، لصحيفة البورصة، إن إجمالي إنتاج حقلي جيزة وفيوم في مشروع شمال الإسكندرية سيصل 700 مليون قدم مكعبة يوميًا في أبريل، وهو أقصى معدل إنتاج للحقلين.

سحبت 8 شركات محلية كراسات الشروط الخاصة بمناقصة توريد الأرز المستورد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية والتي تم الإعلان عنها في 12 مارس الجاري وتستمر حتى نهاية نفس الشهر، على أن يكون تقديم العروض والبت في المناقصة 30 مارس الجاري، من جانبه توقع مصطفى التجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، استمرار فوز الأرز الصيني في مناقصات هيئة السلع التموينية وذلك لانخفاض أسعاره مقارنة بباقي الدول المتنافسة.

قررت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تأجيل مناقشة مشروع قانون خصم المساهمة التكافلية للشركات في التأمين الصحي من الوعاء الضريبي بغرض التنسيق مع وزارة المالية، وكشفت مصادر برلمانية لصحيفة البورصة، أن “المالية” طلبت مهلة لدراسة مشروع القانون والتنسيق مع وزارة الصحة والنائب محمد السويدي، مقدم مشروع القانون الذي يسمح بخصم مساهمة الشركات لتمويل منظومة التأمين الصحي، من الوعاء الضريبي.

أكدت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط أن القطاع السياحي حقق نموًا العام الماضي بلغ 16.5%، متجاوزًا بذلك المتوسط العالمي الذي يبلغ 3.9%، مشيرة إلى أن الهدف الأساس للوزارة يتمثل في أن يعمل فرد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، استمرار قطاع البترول في تنفيذ خطط وبرامج عمل جديدة تهدف إلى استمرار تحسين كفاءة منظومة نقل وتوزيع المنتجات البترولية لتأمين الاحتياجات المحلية منها، موضحًا أن الوزارة تعمل على زيادة عدد محطات التموين والخدمة والمستودعات وشبكة خطوط أنابيب نقل المنتجات في مواقع مختلفة، خاصة التي تتسم بمعدلات مرتفعة في استهلاك الوقود وعلى الطرق الحيوية والعمل على تطوير آليات عملها، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة لمحافظات صعيد مصر.

قدرت شركة السويس للتنمية الصناعية “سيدك”، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في القطاع الجنوبي بالعين السخنة بنحو 65 مليار جنيه، وقال المهندس عمرو البطريق رئيس “سيدك”، التابعة لأوراسكوم للإنشاءات، إن الشركة تعمل على تنمية وتطوير مساحة 8.7 مليون متر مربع من أراضي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة.

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد على الفقي، أمس السبت، محاكمة علاء وجمال مبارك وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التلاعب بالبورصة”، لجلسة 15 أبريل 2019، للرد على تقرير النيابة العامة، وملاحظاتها على تقرير اللجنة الفنية والمرافعة.

نقلت بوابة “المال” عن مصدر مصرفي، أن البنوك تستكمل الإجراءات الخاصة بتوفير القروض للفائزين بالإعلانات الأخيرة لمشروع الإسكان الاجتماعي بدءًا من اليوم الأحد، وذلك بعد توقف إجراءات التمويل لمدة شهر ونصف الشهر نظرًا لانشغال صندوق التمويل العقاري بفرز وفحص أوراق المتقدمين للإعلان العاشر.

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بإلغاء قرار وزيرة السياحة بفرض رسوم تكرار العمرة على مكرري العمرة وما يترتب عليه من آثار من تحديد أعداد وأيضًا رد الرسوم، والبالغة ألفي ريال، واستند الحكم إلى مخالفة القرار مبدأ المساواة بين المواطنين المنصوص عليه بالدستور وذلك لفرضه رسومًا باهظة على المعتمرين، دون غيرهم من المسافرين لقضاء عطلاتهم والترفيه في أي دولة أجنبية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشف محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، خلال كلمته بمنتدى مصر الاقتصادي عن بدء مشروع لربط 7 بورصات إفريقية إلكترونيًا أبرزها المغرب وكينيا وجنوب أفريقيا، بهدف تبسيط عملية التداول بينها، وزيادة التجارة البينية والتداول.

أكد مصدر مصرفي، لموقع “مصراوي”، أن شركة فودافون مصر سحبت شريحة بقيمة 2.1 مليار جنيه من قرضين لها بالبنوك الأربعاء الماضي، لتمويل نفقاتها الرأسمالية، وتوزعت الأموال المسحوبة بين 900 مليون جنيه من تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل وافق عليها بنك مصر مؤخرًا بقيمة 4.5 مليار جنيه، و1.2 مليار جنيه من قرض سابق تم ترتيبه من جانب تحالف بنكي يشارك به بنك مصر.

أعلن السفير إيڤان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، أن الاتحاد بصدد إطلاق برنامج “الاتحاد الأوروبي لقطاع المياه في مصر” بمنح تصل قيمتها لـ120 مليون يورو، معربًا عن أمله في توقيع اتفاقية تمويل البرنامج خلال فصل الصيف وبدء التنفيذ قبل نهاية العام بحسب بيان حكومي.

أعلن محد شعبان، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة السويس بالمنطقة الجنوبية، أمس، أن شركة إكسبريس لاك تدرس إقامة مصانع أجهزة كهربائية وشاشات وتكييفات على 500 ألف متر باستثمارات 60 مليون دولار، مشيرًا إلى مفاوضات مع شركة مركز الشرق الأوسط علي أرض  بمساحة 10 آلاف متر، باستثمارات 300 مليون جنيه، وفقًا لموقع مباشر.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880/2391044627790451/?type=3&theater

عناوين أخرى

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لبوابة “الوطن”،  أن 5 شركات عالمية سحبت كراسات شروط لعملية تأهيل تشغيل خطوط الإنتاج بشركة الحديد والصلب قبل انتهاء مرحلة سحب كراسات الشروط، وذلك ضمن 11 شركة أبدت اهتمامها بالمناقصة.

تتفاوض شركة إيديتا للصناعات الغذائية على قرض بقيمة 35 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، سيتم صرفه خلال عام، وذلك لتمويل توسعات رأسمالية في مصر والمغرب ودول أخرى مازالت تدرس الشركة الدخول بها.

أصدر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرارًا بتحديد النطاق الجغرافي واختصاصات هيئة تنمية الصعيد، والذي يبدأ من الفيوم وصولًا إلى الحدود السودانية، فضلًا عن تحديد اختصاصات الهيئة في وضع خطة الإسراع بالتنمية الشاملة بالتوافق بين الخطة القومية للتنمية، وبالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.

أعرب عدد من الشركات الأرجنتينية عن رغبته في الاستثمار بمصر، وذلك خلال لقاء وزيرة الاستثمار، سحر نصر، بخوان بابلو تريبولدي، رئيس وكالة تشجيع الاستثمار والتجارة بالأرجنتين على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتعاون فيما بين دول الجنوب والمنعقد في العاصمة الأرجنتينية “بوينس ايرس”.

قدرت شركة يونيليفر مشرق حجم استثماراتها في السوق المصري منذ عام 2016 وحتى نهاية 2018 بأكثر من 500 مليون جنيه تركزت في زيادة إنتاج من مصانعها الخمسة بمصر.

تعتزم شركة البطل جروب للإسكان والتعمير، تنفيذ 4 مشروعات سكنية متكاملة في مدن السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة والعبور، بإجمالي استثمارات 4.4 مليارات جنيه، بحسب تصريحات عماد دوس، الرئيس التنفيذي للشركة، لموقع مباشر.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 وقعت شركة أو. إم. في النمساوية مذكرتي تفاهم مع شركة أدنوك الإماراتية، تهدفان إلى بحث فرص جديدة للتعاون في قطاع البتروكيماويات.

عربي ودولي

هوت الليرة التركية بما يزيد عن 5% أمام الدولار نهاية معاملات الأسبوع الماضي، وسط تدهور في العلاقات مع الولايات المتحدة، وسجلت الليرة عند إغلاق الجمعة 5.7549 مقابل الدولار وهو أدنى مستوى إغلاق منذ أكتوبر الماضي.
وتوقعت وكالة فيتش ريتنجز للتصنيفات الائتمانية أن ينكمش اقتصاد تركيا هذا العام بينما تجد البلاد صعوبة في إجراء التعديلات المطلوبة في أعقاب فقدان الليرة حوالي 30% من قيمتها أمام الدولار في 2018.
سجلت صناديق الأسهم العالمية نزوح تدفقات ضخمة تقد بنحو 21 مليار دولار هذا الأسبوع، في ظل تشاؤم بشأن النمو الاقتصادي، مما دفعهم للبحث عن العائد في أدوات الائتمان وشراء أصول أكثر أمانًا مثل السندات، وقال خبراء لدى بنك أوف أمريكا ميريل لينش، استنادا إلى بيانات من إي. بي. إف. آر، إن تدفقات بنحو 20.7 مليار دولار نزحت من صناديق في الأسبوع المنتهي في 20 مارس، بينما جرى ضخ أموال بقيمة 12.1 مليار دولار في صناديق السندات.
تخطط شركة “جنرال موتورز” الأمريكية لصناعة السيارات، لاستثمارات 300 مليون دولار، لإنتاج سيارة كهربائية جديدة، عبر مصنعها بولاية ميشيجان، كما تعهدت الشركة بضخ استثمارات بقيمة 1.8 مليار دولار، في عملياتها بالولايات المتحدة، مما يوفر نحو 700 وظيفة جديدة.
أظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية أن ميزانية الحكومة الاتحادية سجلت عجزًا بلغ 234 مليار دولار في فبراير، وبلغ الإنفاق الاتحادي في فبراير 401 مليار دولار، مرتفعًا 8% عن الشهر نفسه في 2018، بينما بلغت الإيرادات 167 مليار دولار بزيادة قدرها 7%.
بلغ إجمالي قيمة القروض الشخصية التي قدمتها البنوك الإماراتية، بهدف تمويل الأعمال 86.4 مليار درهم خلال العام 2018 بزيادة نسبتها 8% عن عام 2017.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية