ملفات

قصة صعود نجم “الخطوط الجوية الإثيوبية” في القارة الأفريقية.. حتى وقوع كارثة

الخطوط الجوية الإثيوبية
كشفت الخطوط الجوية الإثيوبية عن خططها في أكتوبر الماضي لبناء مطار ضخم جنوب أديس أبابا، ليكون قادرا على التعامل مع 80 مليون مسافر سنويًا ، وهو نفس حجم مطار هيثرو في لندن.
وفي العادة لا تبني شركات الطيران المطارات، لكن المشروع يعكس طموح الخطوط الجوية الإثيوبية، التي حولت نفسها إلى قوة طيران، كان جزء منها عن طريق الاستحواذ على حصص في شركات الطيران الوطنية في البلدان المجاورة بالقارة السمراء.
تحقق الخطوط الجوية الإثيوبية مليارات الدولارات من العائدات السنوية وحملت حوالي 11 مليون مسافر العام الماضي، بعدما نما أسطولها إلى 111 طائرة، ونسبة كبيرة منها إما حديثة جدا أو يعود تاريخ صنعها لبضع سنوات مضت.
سيساعد المطار المخطط له ، بالقرب من مدينة بيشوفو ، شركة الطيران الإثيوبية في الاستعداد لجولة أخرى من التوسع، لكن في وقت سابق من شهر مارس الجاري ، احتلت مدينة بيشوفتو العناوين الرئيسية لسبب مختلف، إذ سقطت الطائرة الأثيوبية رقم 302 بعد 6 دقائق فقط من إقلاعها من أديس أبابا في 10 مارس، بالقرب من المدينة المطلة على البحيرة، مما أسفر عن مقتل 157 شخصًا ووضع شركة الطيران تحت المجهر.
الامبراطور يؤسس شركة طيران
تأسست الخطوط الجوية الإثيوبية عام 1946 على يد الإمبراطور هيلا سيلاسي ، وبدأت شركة الطيران المملوكة للدولة العمل كمشروع مشترك مع شركة الخطوط الجوية الأمريكية Trans World Airlines (TWA) التي انتهت صلاحيتها الآن، وذلك باستخدام أسطول من طائرات C-47 العسكرية الأمريكية السابقة، التي بقيت من الحرب العالمية الثانية.
ورغم الثورة الجذرية التي شهدتها إثيوبيا في العقود التالية، بما في ذلك سقوط نظامها الملكي، ومقتل نحو مليون شخص، تمكنت شركة الطيران من البقاء على قيد الحياة، بينما تساقطت ناقلات أخرى تابعة لأكبر الاقتصادات الأفريقية، مثل الخطوط الجوية لجنوب أفريقيا والخطوط الجوية الكينية، وعانت من حالة إفلاس أو صعوبات مالية، بينما لم تعد نيجيريا، على سبيل المثال، تدير شركة طيران وطنية.
يقول زيميدة نجاتو ، الرئيس العالمي لصندوق فيرفاكس أفريقيا الذي قدم المشورة للخطوط الجوية الإثيوبية ، إن مفتاح مرونة الشركة هو أنها “كانت دائماً تدار كأنشطة تجارية” دون “تدخل” من الحكومة.
لا يوجد لدى شركة الطيران التي يعمل بها خبراء في الصناعة نفس معدل الدوران المرتفع للموظفين خاصة القيادات العليا الذي حققته الشركات المنافسة لها، حيث بدأ تيولدي جيبرماريام، الرئيس التنفيذي الحالي للخطوط الأثيوبية ، مسيرته المهنية في شركة الطيران عام 1985.
ربما كان الاقتصاد الضعيف في الوطن الأم نعمة، بحسب إيليا تشينجوشو ، الأمين العام السابق لرابطة الخطوط الجوية الأفريقية والمدير العام لشركة Ultimate Solutions Consulting، لأن الإدارة كانت دائمًا “مدركة تمامًا” أنه “إذا تكبدوا
خسائر ، فلن تكون الحكومة في وضع يمكنها من إنقاذهم”.
استراتيجية الـ15 عاما الناجحة
في عام 2005 ، احتلت شركة الطيران عناوين الأخبار العالمية عندما أعلنت أنها ستكون حاملة الإطلاق لطائرة بوينج 787 دريملاينر ، حيث قدمت طلبًا بقيمة 1.3 مليار دولار لـ 15 طائرة طويلة المدى تتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود.
وبعد فترة وجيزة، بدأت شركة الطيران في توسيع شبكتها الدولية مع التركيز على الاقتصادات الناشئة، أحد الأهداف الرئيسية، الصين، هو الآن أحد أكبر الشركاء الاقتصاديين للحكومة الإثيوبية.
يقول نيجاتو ، المولود في إثيوبيا: “كان الجميع ينتقصون من تلك الاستراتيجية..إنهم يسافرون الآن أكثر من 40 رحلة أسبوعيًا إلى الصين و 20 رحلة إضافية إلى الهند. قبل 15 عامًا، لم تكن هذه الاستراتيجية واضحة جدًا.”
ستوقع الخطوط الجوية الإثيوبية في وقت لاحق اتفاقيات لتبادل الكود مع لوفتهانزا و الخطوط الجوية السنغافورية و الخطوط الجوية الآسيوية، وفي عام 2011 ، انضمت شركة الطيران إلى تحالف “ستار” الذي يضم الخطوط الجوية المتحدة وخطوط طيران كندا وخطوط طيران سنغافورة.
وستدير شركة الطيران الأثيوبية أيضًا أكبر أكاديمية طيران في إفريقيا، حيث يتدرب الطيارون والموظفون الأرضيون وفنيو الصيانة وطاقم المقصورة من جميع أنحاء القارة. اتبعت الخطوط الجوية الإثيوبية استراتيجيتها الخاصة، وهي خطة مدتها 15 عامًا للسيطرة على سماء إفريقيا، من خلال الاستحواذ على حصص الأقلية في شركات الطيران الأخرى.
في عام 2010 ، أصبحت شريكًا مؤسسًا في شركة الطيران ASKY التي مقرها توجو، وبعدها بعامين، ساعدت في تأسيس الخطوط الجوية الملاوية، وكررت الاستراتيجية العام الماضي مع شركات الطيران في غينيا وتشاد وموزمبيق.
يقول نيجاتو ، الرئيس العالمي لصندوق فيرفاكس أفريقي: “إنها استراتيجية ذكية للغاية”، حيث تساعد إثيوبيا شركائها من ذوي الخبرة وخطوط الائتمان للطائرات الجديدة.
ويضيف: “تجلب الخطوط الجوية الإثيوبية بنيتها التحتية العالمية بالكامل إلى الشركات الناشئة”.
أكبر علامة تجارية لشركة طيران في أفريقيا
تعتبر الخطوط الجوية الإثيوبية أكبر علامة تجارية في مجال الطيران في إفريقيا، ويقول نيجاتو: “إن موسيقى الراب على الأفارقة هي في كثير من الأحيان أننا لا نستطيع بناء مؤسسات ذات مستوى عالمي”. “تتحدى الخطوط الجوية الإثيوبية هذا المنطق. إنها شركة ناجحة بمليارات الدولارات تنافس عالميًا كل يوم.”
لهذا السبب، فإن تحطم طائرة بوينغ 737 ماكس التابعة للخطوط الجوية في وقت سابق من مارس الجاري كان محسوسًا للغاية، ووضع الحادث أيضا سمعة الشركة وسجل السلامة في دائرة الضوء، حيث عانت من 3 حوادث كبرى خلال 70 عامًا.
ويقول نجاتو: “لقد بكت الكثير من الأمهات في إثيوبيا كما لو أنهن فقدن أحد أطفالهن” ، فالشركة توصف بأنها “رمز لما يمكننا فعله وما يمكننا تحقيقه”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية