الذهب عقارات النشرة البريدية

الموازنة العامة أمام البرلمان الأسبوع المقبل.. أوبر تستحوذ على كريم.. ديليك الإسرائيلية تدرس شراء حصة بمرفأ غاز مصري

معيط

أهم الأخبار

“النواب”: انتهاء إجراءات التعديلات الدستورية منتصف أبريل المقبل

تحالف مصري إماراتي يطور مشروعًا بالعاصمة الإدارية بنصف مليار جنيه

“لجنة الحج والعمرة” تبحث آلية تنفيذ حكم إسقاط رسوم تكرار العمرة

“بلتون”: تأجيل عمومية “جلوبال تيليكوم” يشير لتقدم المناقشات مع “الضرائب”

“برايم” تفوز بإدارة طرح “سكاي لايت” في البورصة

“بالم هيلز” و”المجتمعات العمرانية” توقعان عقد تطوير مشروع سكني بالشيخ زايد

“بيزنس إنسايدر”: مصر الوجهة السياحية الأولى لأثرياء العالم في 2019

“الإسكان الاجتماعي” يفاوض البنك الدولي على قرض بـ500 مليون دولار

الحكومة تفاوض “حسن علام” لإنشاء محطتين لتحلية المياه بملياري جنيه

“أمان” للتمويل متناهي الصغر تخطط لزيادة محفظة لـ500 مليون جنيه في 2019

تسليم الوحدات المباعة بالحي الأول في العاصمة الإدارية 30 يونيو المقبل

السعودية تسعى لرفع النفط لـ70 دولارًا لدعم ميزانيتها

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

المجالس التصديرية تبدأ خطط الإنعاش.. والحكومة تتطلع للـ55 مليار دولار

تحمل الحكومة طموحات بلوغ حاجز الـ55 مليار دولار عوائد تصديرية بحلول 2025، بمساعدة تحديثات برنامج “رد الأعباء” والذي يبدأ تفعيله يوليو المقبل.

صحيفة البورصة أعدت ملفًا حول قطاع التصدير ومستهدفاته المختلفة خلال العام الجاري، ووضع عدد من المجالس التصديرية خطة لتنمية الصادرات عقب إقرار البرنامج الجديد لدعم الصادرات من جانب مجلس الوزراء، قبل أسبوعين، على أمل أن يكون البرنامج وسيلة لإنعاش الصادرات المصرية.

ومن أبرز ملامح البرنامج الجديد، تخصيص 6 مليارات جنيه للمساندة التصديرية للعام المالي 2019/2020، منها 40% سداد نقدي، و30% تصرف بالمقاصة مع وزارة المالية عبر الجمارك والضرائب لهذه الشركات مع الوزارة، فضلًا عن تخصيص 30% من قيمة المبلغ لمنظومة المعارض والبعثات الترويجية، ودعم الشحن والنقل.

واهتمت الشركات بالمكاتب التجارية في الخارج، باعتبارها نقطة انطلاق قوية في التسويق للمنتجات المصرية، بالأسواق الجديدة المستهدفة، في مقدمتها أفريقيا بمساعدة اتفاقية “الكوميسا”، وأمريكا الجنوبية بدعم اتفاقية الميركسور.

قال حسام فريد حسانين، مستشار وزير التجارة والصناعة، ومنسق عام المجالس التصديرية، إن مجلس الوزراء يتابع مع وزارة الصناعة خطة نمو الصادرات السنوية، والتي يتوقف عليها نسبة دعم الصادرات في الموازنة العامة للدولة.

وأضاف فريد لصحيفة البورصة أن مجلس الوزراء وافق على زيادة المساندة التصديرية إلى 6 مليارات جنيه خلال العام المالي 2019-2020، ورهن زيادتها سنويًا بزيادة الإيرادات المتحققة من التصدير.

وتابع: “إذا لم ترتفع الحصيلة التصديرية خلال الفترة المقبلة، فإن وزارة المالية لن ترفع مخصصات الدعم التصديري”.

وفي قطاع الملابس، يتطلع المنتجون، لزيادة صادرات القطاعات الثلاثة في الفترة بين 2019 و2025 إلى 12 مليار دولار، ورهنوا تحقيق تلك الأرقام بعدة اشتراطات، أهمها توافر بيئة استثمارية جيدة من خلال التمويل والأراضي الصناعية.

ويسعى المجلس التصديري للصناعات الهندسية لتحقيق صادرات بقيمة 2.5 مليار دولار بنهاية 2019، وقال محمد جمال العايدي، عضو المجلس، إنه عقب إقرار المعايير الجديدة لبرنامج تنمية الصادرات، أصبحت الفرصة كبيرة أمام صادرات القطاع لتحقيق معدلات نمو تصل إلى 15% سنويًا.

وقال محمود سرج، رئيس المجلس التصديرى للجلود والمنتجات الجلدية، إن المجلس يستهدف رفع صادرات القطاع إلى 400 مليون دولار خلال 5 سنوات، مقارنة بنحو 105 ملايين دولار خلال 2018.

ويعتزم المجلس التصديرى للطباعة والتغليف والمصنفات الفنية، وصول صادرات القطاع إلى 2.6 مليار دولار بحلول 2023، فضلًا عن فتح أسواق تصديرية جديدة في دول روسيا وكازاخستان.

ويستهدف القطاع الزراعي زيادة صادراته 59% خلال السنوات الخمس المقبلة، لتصل إلى 3.5 مليار دولار مقابل 2.2 مليار دولار حققها في 2018. فيما رهنت الشركات تحقيق ذلك بتوافر 7 عوامل رئيسية، أبرزها إطلاق برنامج قومي لمكافحة الآفات على مستوى الجمهورية لتوعية الفلاحين بالآفات.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن المجلس يستهدف رفع صادرات القطاع إلى 10 مليارات دولار بحلول 2023، فيما يعتزم رفع الصادرات إلى 6.4 مليار دولار بنهاية 2019، مقارنة مع 5.6 مليار دولار صادرات العام الماضي.

ويخطط المجلس التصديري للحرف اليدوية، لرفع صادرات القطاع إلى 450 مليون دولار، خلال 5 سنوات، مقارنة بنحو 210 ملايين دولار في 2018، مع التوجه للسوق الإنجليزي.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، الاتجاه لتصنيع قطع غيار جرارات السكك الحديدية محليًا، والمعاشات، وقانون لتجريم نشرات الأرصاد الجوية من غير المتخصصين، وشكوك حول توقعات الحكومة لإنتاج القمح الموسم الحالي، وأخطاء في أول تجربة لاستخدام “التابلت” بامتحانات الثانوية.

بدايةً، أشار كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إلى مساعٍ لتصنيع قطع غيار جرارات السكك الحديدية داخل مصر، بهدف توفير العملة الصعبة.

وأوضح لقناة “Extra News”، أنه يجرى حاليًا تطوير ورش السكك الحديدية وتوفير قطع الغيار الأصلية للجرارات، وبناء ورش جديدة.

قال عمر حسن، مستشار وزير التضامن، إن الوزارة تنتظر رأي الجمعية العمومية لقسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة لتحديد آلية التسوية لأصحاب المعاشات، والذين يصل عددهم إلى 9.5 مليون مواطن.

وأوضح لقناة “MBC Masr”، أن أموال التأمينات تُقدر بنحو 850 مليار جنيه، 650 مليار منها لدى وزارة المالية، و200 مليار يتم استثمارهم بشكل مباشر، وخزانة الدولة تتحمل رفع الحد الأدنى إلى 750 جنيهًا.

أعلن أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، لبرنامج “صباح البلد” على قناة “صدى البلد”، عن إعداد قانون لتجريم إصدار النشرات الجوية من غير المتخصصين، وتم عرضه على وزارة الطيران المدني لمراجعته وعرضه على مجلس الوزراء، ثم مجلس النواب.

كشفت إيمان عاشور، مدير المعهد القومي للاتصالات، تفاصيل مبادرة “وظيفة تك”، والتي توفر وظائف بحد أدنى للرواتب عند 3500 جنيه شهريًا، وحد أقصى 10 آلاف جنيه.

وأشارت لبرنامج “اليوم وغدًا” على قناة “Extra News”، إلى إتاحة التقدم للوظائف عبر موقع وزارة الاتصالات، وأن من يختار المتقدمين في المبادرة هي الشركة التي تقوم بعملية التدريب.

شكك حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، في توقعات وزارة الزراعة حول إنتاج مصر 9 ملايين طن من القمح الموسم الحالي، بعد إصابة 300 ألف بالصدأ الأصفر، وما زالت المساحات المصابة تتزايد، ما يُخفض الإنتاجية 20% على أقل تقدير.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن التغيرات المناخية أثرت على المحصول، والتوقعات تُشير إلى تراجع الإنتاجية مليون طن.

برر طارق شوقي، وزير التعليم، توقف نظام “التابلت” إلكترونيًا في أول تجربة له بامتحان الصف الأول الثانوي، بتعرضه لهجمات من 4.7 مليون فرد من داخل وخارج مصر.

وطمأن عبر برنامج “الحكاية” على قناة  “MBC Masr”، المواطنين قائلًا: “امتحان تجريبي، ولدينا فريق مصري أمريكي يعمل للتعرف على أصحاب الهجمات، وتمت مُضاعفة سعة السيرفير 15 مرة لاحتواء الأزمة”.

نتابع

أعلن محمد معيط، وزير المالية، عن إرسال الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019-2020، إلى مجلس النواب، الأسبوع المقبل، وفق مستهدفات إيجابية لنتائج قرارات الإصلاح الاقتصادي الذي تم على مدار السنوات الماضية، وذلك أثناء حضوره الجلسة العامة لمجلس النواب أمس لمناقشة ربط الحساب الختامي لموازنة 2017-2018.

قالت ديليك دريلينج الإسرائيلية إنها تستطلع خيارات تعزيز صادرات الغاز لمصر، بما في ذلك إمكانية شراء حصص في مرفأ للغاز الطبيعي المسال هناك، وقالت ديليك وهي شريك في حقول غاز بحرية في إسرائيل وقبرص ووقعت بالفعل اتفاقات للتصدير إلى مصر، في أن إحدى قنوات زيادة المبيعات قد تتمثل في مرفأي الغاز المسال قرب إدكو ودمياط على ساحل المتوسط، وإنها “تدرس ترتيبات شتى مع ملاك مرافق التسييل”، موضحة أن ذلك قد يشمل شراء طاقة تسييل أو حتى شراء حصص في المحطات ذاتها.

قالت بلومبرج نقلًا عن مصادر مطلعة إن أوبر تكنولوجيز ستعلن هذا الأسبوع عن خطط للاستحواذ على منافستها كريم نتوركس التي تتخذ من دبي مقرًا لها، وستدفع أوبر 1.4 مليار دولار نقدًا و1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل إلى أسهم في أوبر بسعر يعادل 55 دولارًا للسهم.

تغطية خاصة لمؤتمر “سيتي سكيب مصر”

خبراء يرصدون تحديات تصدير العقارات المصرية

ناقش الخبراء والمختصون في الشأن العقاري خلال مؤتمر “سيتي سكيب مصر” استراتيجيات تصدير العقارات المصرية والتحديات أمام المطورين في جذب المستهلكين الأجانب.

وقال هشام شكرى إن قوة الطلب بالسوق المحلي أدت لعزوف المطورين عن تصدير العقارات -بيعها للأجانب- رغم أنه سوق عالمي وتبلغ قيمة العقارات المتداولة به 300 مليار دولار سنويًا، واستطاعت دول عربية أن تحقق بين 15 و20 مليار دولار سنويًا من تصدير العقار.

وقال سايمون تاونسند، مدير أول الاستشارات لمنطقة الشرق الأوسط سي بي آر إي، إن ثبات واستقرار العملة يمثل أهم تحديات القطاع نحو تصدير العقار، وهو ما يتمثل في بيع العقار للأجانب وجذب صناديق عقارية استثمارية أجنبية للاستثمار فيه.

ويرى على الشرباني، الرئيس التنفيذي لتبارك القابضة، إن الأسواق المستهدفة بتصدير العقارات المصرية ولدى مواطنيها رغبات شراء قوية خارج بلادهم هي بريطانيا وروسيا ودول الخليج، مطالبًا بضرورة تعديل القوانين لضمان حق المستهلك الأجنبي في تملك العقار خاصة قانون الرهن العقاري، وتوفير منتجات عقارية تلبي احتياحات المستهلكين من خلال التشطيب الجيد وخدمات الرفاهية لجذب العديد من العملاء، ودخول الدولة في هذا المجال سيحقق ضمانة حكومية للمستهلك الأجنبي.

وقال أنطوان خوري، الرئيس التنفيذى لشركة قوطة كابيتال، إن مصر تمتلك مقومات أن تصبح مركزًا إقليميًا ماليًا، ويوجد اهتمام كبير بالاستثمار الأجنبي بمصر لكن توجد بعض العوائق فالمستثمر يستفسر أولا كيف يتخارج من السوق وما المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها وما العوائد.

أوضح أنه رغم نية الحكومة في الإصلاح إلا أن ثمة مخاطر من البيروقراطية الحكومية، ويجب توفير معاملة افضل للمستهلك الأجنبي.

أشار إلى وجود فرص استثمارية كبيرة في القطاع العقاري بمصر ويجب خلق منتجات غير تقليدية جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية وتغيير ثقافة المواطن أن العقارات أداة للتحوط وحفظ الأموال من انخفاض أسعار العملة، ويجب توجيه المستهلك لتحقيق أرباح من خلال تنويع المنتجات سكنية وإدارية وتجارية وطبية.

وذكرت دينا جبران، مديرة مكتب مصر “أوليكس مصر”، إن التسويق العقاري هو بوابة الوصول للعميل المستهدف بغرض تصدير العقار، لأن نسبًا كبيرة من المستهلكين لديهم ثقافة البحث عن العقار من خلال محركات البحث العقارية.

أضافت أنه وفقًا لتحليل البيانات الخاصة بالمحرك اتضح أن عدد زوار قسم العقارات 70 مليون زائر سنويًا 20% منهم خارج مصر، و50% من الخليج والنسبة المتبقية من أمريكا ودول أوروبا.

أضافت أن 50% من زوار الخليج يسألون عن وحدات عقارية أسعارها 2 مليون جنيه أو أقل، بينما يسأل 50% من عملاء دول أوروبا عن عقارات تتراوح أسعارها بين 2 و5 ملايين جنيه.

تفاصيل الأخبار

أكد مجلس النواب أنه يتم اتباع الإجراءات الدستورية والبرلمانية المقررة في شأن التعديلات الدستورية في أفضل تطبيقاتها الممكنة، كما أكد حرصه الكامل على سلامتها من الناحية الدستورية والإجرائية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تنتهي هذه الإجراءات داخل المجلس في حدود منتصف شهر أبريل المقبل، لتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين للاستفتاء عليها، وذلك حال موافقة المجلس عليها بالأغلبية المطلوبة.

تفاوض الحكومة مجموعة حسن علام القابضة لإنشاء محطتي تحلية مياه ومعالجة الصرف الصحي باستثمارات تصل لملياري جنيه، وقالت مصادر بالشركة لصحيفة البورصة، إن “حسن علام” ستتولى تدشين المحطتين وتبيع المياه للحكومة، ويجرى حاليًا التفاوض مع “حسن علام” حول تعريفة بيع المياه المزمع إنتاجها من المحطتين.

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار، قرارين يحددان ضوابط المفاضلة بين المشروعات المتقدمة للحصول على الأراضي أو المباني داخل المناطق الحرة العامة، واشتراطات تجديد مدد تراخيص مزاولة النشاط داخل المناطق الحرة، ووفقًا للقرار الأول ستتم المفاضلة بين المشروعات المتقدمة للحصول على الأراضي أو المباني، وفقًا لعدد من عناصر التقييم، أما القرار الثاني فيحدد ضوابط تجديد مدد تراخيص مزاولة النشاط داخل المناطق الحرة.

أكدت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، حرص الوزارة تنفيذ حكم القضاء الإداري الخاص بإلغاء رسوم تكرار العمرة البالغة ألفي ريال للمعتمرين خلال آخر 3 سنوات وتحديد أعداد المعتمرين، وأنها وجهت اللجنة العليا للحج والعمرة ببحث آلية تنفيذ الحكم وفقًا لما جاء بمنطوقه وأسبابه الجوهرية، بحسب موقع اليوم السابع.

رجح بنك الاستثمار بلتون، أن يعود قرار مجلس إدارة شركة جلوبال تليكوم القابضة تأجيل الجمعية العادية المتعلقة بمناقشة زيادة رأس المال بمبلغ 11.2 مليار جنيه من 27 مارس إلى 26 يونيو 2019، إلى رؤية شركتي فيون،  وجلوبال تليكوم تقدمًا في المناقشات الجارية مع مصلحة الضرائب لحل المسائل الضريبية المعلقة، ما سيمهد الطريق للمضي قدمًا في تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم من فيون.

نقل موقع “مصراوي” عن مصدر حكومي أن وزارة المالية وافقت على زيادة مخصصات الدعم النقدي بموازنة العام المالي الجديد بقيمة مليار جنيه، مقابل 1.5 مليار جنيه طلبتها وزارة التضامن الاجتماعي، ليصل إجمالي المخصصات إلى 18.5 مليار جنيه مقارنة بالعام المالي الحالي.

وقعت شركة أركان بالم التابعة لشركة بالم هيلز للتعمير عقدًا مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بهدف التطوير المشترك بنظام مشاركة الإيرادات لمشروع عمراني على مساحة 205 أفدنة بمدينة الشيخ زايد، وأعلن طارق الغمراوي، مدير المحفظة العقارية بشركة بالم هيلز للتعمير، أن شركته تدرس الحصول على ما بين 100 و200 فدان في مشروع مدينة المنصورة الجديدة، وذلك على هامش مؤتمر سيتي سكيب العقاري.

أسفر تقييم لموقع “بيزنس انسايدر” الأمريكي بالاشتراك مع وكالة السفر الفاخر، عن اختيار مصر كوجهة سياحية أولى ضمن 15 مقصدًا عالميًا لأثرياء العالم خلال 2019، وقال التقرير إن حجوزات أوريجينال ترافل لمصر للعام الحالي ستتضاعف 3 مرات، وساعد على ذلك الرحلات النيلية بين الأقصر وأسوان وزيارة المواقع الأثرية والمعابد والقرى على طول الطريق بينهما، وكذلك المتحف المصري الكبير والذي سيتواجد به أكثر من 100 ألف قطعة أثرية مصرية الكثير منها لم يعرض من قبل، منها المجموعة الكاملة لآثار توت عنخ آمون.

أعلنت مي عبدالحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الصندوق سيستلم من البنك الدولي 60 مليون دولار خلال شهر يونيو المقبل ضمن قرض بقيمة 500 مليون دولار، وكشفت خلال لقاء مع الصحفيين على هامش مؤتمر سيتي سكيب مصر أمس، أن الصندوق طلب الحصول على 500 مليون دولار إضافية من البنك الدولي، ومن المتوقع الموافقة عليها في يوليو المقبل.

تدرس هيئة المواصفات والجودة إصدار 250 مواصفة جديدة وكانت أصدرت نحو 9100 مواصفة قياسية مصرية، خلال 140 لجنة فنية مشكلة على غرار اللجان الفنية بالمنظمة الدولية للتقييس “أيزو”، وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن تطوير منظومة الجودة والالتزام بالمواصفات القياسية يمثل أولوية قصوى للدولة حاليًا وتعد خط الدفاع الأول لحماية المستهلك والسوق والصناعة الوطنية.

كشف عادل مراد، مدير علاقات مستثمرين بشركة الوادي للاستثمار السياحي، المالكة لنسبة 45% من أسهم سكاي لايت، أنَّه وقع الاختيار على بنك استثمار “برايم القابضة” لإدارة طرح سكاي لايت الذى سيبدأ بعد صدور عدم الممانعة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية والموافقة على نشرة الطرح المقدمة من الشركة، وتوقع عادل طرح 25% من “سكاي لايت” في البورصة خلال الشهرين المقبلين.

كشفت شركة أمان للتمويل متناهي الصغر، إحدى شركات مجموعة راية القابضة عن خطتها لمضاعفة رأسمال الشركة ليصل بنهاية 2019 إلى 100 مليون جنيه بزيادة 50 مليون جنيه، قال أحمد الخطيب، العضو المنتدب لـ”أمان” إن الشركة تخطط لخدمة 60 ألف عميل بنهاية 2019 لتصل بذلك محفظتها التمويلية إلى 500 مليون جنيه.

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية، إن الوزارة تنتظر اقتراحات المطورين العقاريين للخروج بمبادرة أو أكثر لتعديل مبادرة تطوير الإسكان الاجتماعي، بعد مفاوضات مستمرة منذ أكثر من 3 سنوات ولم تخرج المبادرة للنور، مضيفًا خلال مؤتمر سيتي سكيب مصر 2019، أن 30 يونيو المقبل سيتم تسليم الوحدات التي تم بيعها في الحي الأول في العاصمة الإدارية.

وافقت الجمعية العامة لمجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية والمترو والطرق السريعة على زيادة مبلغ التعويض الذي سيتم صرفه لضحايا حادث حريق قطار السكة الحديد الذي شهدته محطة مصر الشهر الماضي، من 30 إلى 50 ألف جنيه بصفة استثنائية إضافة إلى نسبة من المبلغ في حالات اﻹصابة بالعجز الجزئي.

أعلنت شركة “عين العالم” الإماراتية تنفيذ “كابيتال كير” عن أول مشروع طبي في العاصمة الإدارية الجديدة، بالتحالف مع شركة هندازا للاستثمار والتنمية العمرانية باستثمارات 500 مليون جنيه، في تحالف مصري – إماراتي يعكس جاذبية السوق المصرية للمزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية.

 إنفو جراف

حجم تجارة السلع المقلدة حول العالم

عناوين أخرى

وافقت الجمعية العامة لشركة فودافون- مصر، أمس، على اعتماد توزيع أرباح الشركة عن العام المالي المنتهي، والذي يتضمن حصول الشركة المصرية للاتصالات على نحو 5.5 مليار جنيه بناءً على امتلاكها 45% من أسهم فودافون، وفقًا لما أكده مسئول رفيع لموقع اليوم السابع.

قدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إجمالي عدد العاملين المدنيين بالقطاع العام/ الأعمال العام بنحو 818.8 ألف فرد في أول يناير 2018، مقابل 826.9 ألف فرد في يناير 2017، بانخفاض 1%.

ارتفع صافي ربح شركة بايونيرز القابضة، بنسبة 7.5% خلال 2018 إلى 1.23 مليار جنيه، مقابل صافي ربح قدره 1.14 مليار جنيه في 2017، مستفيدة تسجيل إيراداتها بقيمة 8.46 مليار جنيه مقابل 8.24 مليار جنيه بنمو بلغ 2.7% خلال فترة المقارنة.

قفز صافي أرباح شركة القاهرة للإسكان والتعمير، خلال عام 2018 بواقع 480% لتصل إلى 426.2 مليون جنيه، مقابل 73.4 مليون جنيه في 2017.

شكلت هيئة التنمية الصناعية لجنة دائمة مع مصلحة الجمارك؛ تستهدف حل المشكلات التي تواجه المستثمرين مع استيراد مستلزمات، وخطوط الإنتاج لتحسين مناخ الاستثمار في مصر.

تعاقدت شركة مصر للتأمين مع المجلس اﻷعلى للآثار والشركة المنظمة لجولة مقتنيات كنوز الملك توت عنخ آمون (الفرعون الذهبي)، على تأمين القطع اﻷثرية التي تعرض ضمن الجولة بمبلغ 900 مليون دوﻻر.

قال مجدي طلبة، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات كايرو قطن، إن المجموعة تستهدف زيادة صادراتها خلال العام الحالي إلى 70 مليون دولار مقابل 52 مليونًا حققتها خلال العام الماضى، بنمو نسبته 34.6%.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكدت إمارة أبوظبي، أنها ستلتزم باستثمار نحو 272 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وذلك عبر منصة متخصصة تأتي في إطار جهود تنويع موارد اقتصادها.

وقعت الولايات المتحدة اتفاقية استراتيجية للموانئ مع سلطنة عمان يقول مسؤولون أمريكيون إنها ستمنح الجيش الأمريكي تسهيلات أكبر في منطقة الخليج كما ستحد من الحاجة لإرسال السفن عبر مضيق هرمز قبالة ساحل إيران.

قالت مصادر في قطاع النفط إن متطلبات الميزانية تضطر السعودية للسعي وراء دفع أسعار النفط إلى 70 دولارًا للبرميل على الأقل، رغم أن ذلك قد يفيد منتجي الخام الصخري في الولايات المتحدة وربما يؤدي لمزيد من التآكل في حصة الرياض بأسواق الخام العالمية.

قالت أكوا باور السعودية وهيئة كهرباء ومياه دبي يوم الأحد إنهما استكملتا تمويل مشروع طاقة شمسية بقدرة 950 ميجاوات في دبي، ولم يذكر البيان حجم الصفقة لكن مصادر أبلغت رويترز في يناير أن التمويل سيتجاوز الملياري دولار. 

عربي ودولي

أعلن لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة في المغرب، التوصل إلى اتفاق نهائي مع شركات المحروقات، يهدف إلى تحديد أسعارها وهوامش الربح، مضيفًا: “سنطبق تحديد سقف أرباح الشركات لمدة سنة بشكل تجريبي، ثم لدينا الأمل في أن نطبق القرار بعد ذلك بشكل دائم”.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الذين يشترون العملات الأجنبية توقعا لهبوط الليرة سيدفعون “ثمنا باهظا للغاية”، مضيفًا أن “بعض الأشخاص” بدأوا في استفزاز تركيا ويحاولون دفع الليرة للهبوط أمام العملات الأجنبية مع معاونيهم في تركيا.

قال نائب رئيس الوزراء الصيني إن اقتصاد الصين قد يواجه أوضاعًا أكثر صعوبة هذا العام لكن الحكومة واثقة من تحقيق أهدافها الرئيسية للعام 2019، مؤكدًا أن بلاده ستعزز إصلاحات التوجه صوب اقتصاد السوق والانفتاح الاقتصادي، متوقعًا أن تتجاوز واردات الصين 12 مليار دولار في الـ5 سنوات المقبلة.

قال نائب رئيس الوزراء الإيطالي لويجي دي مايو إن إيطاليا وقعت صفقات بقيمة 2.5 مليار يورو خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لروما، وأضاف أن قيمة العقود قد ترتفع إلى 20 مليار يورو.

قال بنك إنجلترا (البنك المركزي)، إن الاقتصاد البريطاني يخسر منذ الاستفتاء على “بريكست” حوالي مليار دولار أسبوعيًا، أو نحو 6 ملايين دولار في الساعة، موضحًا أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 2٪ مما كان سيحدث لو اختارت المملكة المتحدة البقاء في الكتلة الأوروبية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية