أخبار

جهينة تتطلع لاتفاقيات جديدة وتنويع منتجات بعد نمو أرباحها 30%

جهينة

ارتفعت صافي أرباح شركة “جهينة” للصناعات الغذائية المدرجة في البورصة المصرية، بنسبة 30.3% خلال العام الماضي، لتصل إلى 428 مليون جنيه، مقابل 329 مليون جنيه في عام 2019.

قالت جهينة في بيان مرسل إلى البورصة اليوم: “سبب زيادة الأرباح استمرارنا في العمل على رفع كفاءة التشغيل وتخفيض المصاريف والديون”.

تراجع صافي ديون الشركة 44.2% خلال العام الماضي ليبلغ 781 مليون جنيه مقارنة بـ1.4 مليار جنيه بنهاية 2019، وفق بيان للشركة الخميس.

انخفضت المصروفات التمويلية بنحو 50% لتسجل 161.2 مليون جنيه بنهاية 2020، مقابل 321.6 مليون جنيه نهاية 2019.

 

الألبان تمثل 51% من مبيعات الشركة

مثلت الألبان الحصة الأكبر من مبيعات الشركة بـ51.1% بمبيعات 3.9 مليار جنيه من ميبعات إجمالية 7.6 مليار جنيه، حلت المبردات في المرتبة الثانية بـ1.6 مليار جنيه، والعصائر ثالثا بـ1.4 مليار جنيه.

 

2.5 مليار جنيه مجمل الربح 

بلغت مبيعات جهينة 7.64 مليار جنيه للعام الماضي، مقابل 7.63 مليار جنيه في العام السابقة عليه، وارتفع أيضًا مجمل الربح -المبيعات مخصوما منها تكاليفها- خلال العام الماضي إلى 2.5 مليار جنيه مقابل 2.3 مليار جنيه عام 2019.

 “نجحنا في تحقيق نتائج إيجابية خلال عام 2020 مع تحسن الأرباح، رغم التحديات التي واجهتنا نتيجة تفشي فيروس كورونا، وحافظنا على حصتنا السوقية وزيادتها بمختلف القطاعات”، هكذا علق رئيس مجلس إدارة جهينة، محمد الدغيم على النتائج.

زيادة وتنويع باقة المنتجات وعقد المزيد من الاتفاقيات

قال الدغيم، إن جهينة تسعى لزيادة وتنويع باقة منتجاتها بمنتجات عالية الربحية، وتتطلع لتوقيع المزيد من هذه الاتفاقيات وذلك في إطار خطط الشركة لتنويع وتعزيز هذا المصدر الجديد للإيرادات.

حالة خاصة

عانت شركة جهينة من اضطرابات خلال العام الماضي، وتضرر سعر سهمها بشدة منذ أواخر 2020، لاسيما بعد التحفظ على صفوان ثابت وابنه سيف الدين، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة، من قبل السلطات المصرية، وفقًا لما أفادته الشركة للبورصة المصرية.

عقب ذلك أعلنت شركة جهينة تعين الشيخ محمد الدغيم السعودي رئيسا لمجلس الإدارة، ممثلا عن شركة فرعون للاستثمار المحدودة التي تستحوذ على 50.7% من أسهم الشركة، عقب احتجاز صفوان ثابت رئيس مجلس الإدارة السابق.

أبقت الشركة صفوان ثابت كعضو مجلس إدارة رغم احتجازه، وظل نجله سيف الدين نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب التنفيذي لشركة جهينة للصناعات الغذائية.

وكان محمد الدغيم، رئيس مجلس الإدارة الجديد، يتقلد منصب عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي بالشركة منذ عام 1983، وهو عضو في مجلس الأعمال المصري السعودي وعضو الغرفة التجارية بمحافظة الدوادمي بالسعودية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية