عقارات النشرة البريدية

إجراءات لتنشيط السوق العقاري.. نصر: 22 مليار دولار تدفقات استثمارية أمريكية بنهاية 2018.. و74 مليار جنيه استثمارات البريد في أدوات الدين الحكومية

هشام طلعت مصطفى

أهم الأخبار

“النواب” يطالب بتشكيل لجنة لحصر وتقييم أصول “قطاع الأعمال”

إصدار قواعد احتساب المساهمة التكافلية في التأمين الصحي الأسبوع الحالي

طلب إحاطة حول أزمة صادرات الحاصلات الزراعية للسعودية

مصر تعتزم تصدير الكهرباء إلى سوريا والعراق عبر الأردن

“التخطيط” تدعو الحكومات للبحث عن آليات مبتكرة للتمويل

“القناة للمشروعات” تُنفذ أعمال تكريك بالموانئ بتكلفة 6 مليارات جنيه

مصر تعود لتسديد مقابل الحبوب خلال180 يومًا بدلًا من “الفوري”

“المصرية للاتصالات” تستهدف خروج 2000 موظف معاش مبكر في 2019

“بورتو جروب” تُكلف ثروة كابيتال لإصدار سندات لتمويل مشروعاتها

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

هشام طلعت مصطفى: لا فقاعة بسوق العقارات المصري

أعلن هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، أمس الإثنين، أن مبيعات الشركة بلغت 4.1 مليار جنيه منذ بداية 2019، مما يدل على عدم وجود ما يسمى بالفقاعة العقارية بالسوق المصريالذي يزيد الطلب على الإسكان به بشكل مطرد يصل مليون وحدة سنويًا حاليًا

وإنما يعاني من عدم تلاقي قوى العرض والطلب، لغياب آليات تمكن المواطنين من شراء وحدات سكنية على آجال طويلة بأسعار فائدة منخفضة، حتى تتناسب الأقساط مع مستويات الدخول بالمجتمع، وتتضمن كذلك منح تمويلات متوسطة وطويلة الأجل بأقساط تصاعدية تتلاءم مع ظروف دخل الأسرة المصرية، وهو ما يتطلب تعاون بين جميع أطراف السوق، سواء الحكومة والبنك المركزي وهيئة الرقابة المالية والمطورين.

وكشف هشام طلعت خلال الجلسة الحوارية باليوم الثاني من مؤتمر سيتي سكيب 2019، أن الحكومة تدرس بعناية حاليًا تأسيس صندوق لدعم الفائدة بالنسبة للأفراد من ذوي الدخل المتوسط، وإصدار قانون اتحاد المطورين العقاريين لتنظيم السوق وتصنيف المطورين العقاريين والقضاء على ظاهرة دخول من لا يملكون خبرة العمل بالقطاع العقاري، وقال إن اجتماعًا موسعًا سيُعقد عقب الجلسة في مقر رئاسة الوزراء لمناقشة هذا الأمر.

ودعا مصطفى الحكومة لتبنى مؤتمر تدعو إليه للتشاور مع المطورين والبنوك لإيجاد حل وتفعيل منظومة متكاملة تتناسب مع الاحتياجات الفعلية للسوق العقاري وتلبية الطلب الحقيقي على الإسكان بمصر.

ورفض هشام طلعت مصطفى الطرح القائل بأن وزارة الإسكان تنافس الشركات العقارية، وقال إن القيادة السياسية في مصر منذ أن تولت زمام الأمور في 2014، وجهت جهودها نحو تعافي الدولة بالعمل على زيادة الناتج القومي بعد أن كانت الدولة في منعطف خطير، وفى سبيل ذلك بذل النظام السياسي مجهودًا سواء في العاصمة الإدارية الجديدة أو العلمين الجديدة بغرض زيادة الناتج القومي في مجال العقارات، وتوقع انسحاب الوزارة خلال الفترة المقبلة لتقوم بدورها الطبيعي كمنظم ومراقب للنشاط العقاري.

وبسؤاله عن عمل مجموعة طلعت مصطفى كمطور عام لمساحات كبيرة وتوفيرها لأراضٍ مرفقة للمستثمرين، كمدينة العلمين الجديدة على سبيل المثال، قال مصطفى: إن المطور العقاري يتواجد أينما وجد الطلب، ولو أن لدينا منظومة داخل النظام المصري بين المطور والحكومة والنظام المصرفي في مصر سيكون هناك تسويق لهذه الفكرة بشكل أكبر.

وبعد ساعات قليلة من الجلسة الحوارية لطلعت مصطفى، أعلنت رئاسة مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي ومحافظ البنك المركزي طارق عامر والمطورين العقاريين، اتفقوا خلال اجتماع موسع على عدة بنود تضمنت أن يعمل البنك المركزي على زيادة حجم التمويل للقطاع العقاري في البنوك، عبر آليات تراعي حماية أموال البنوك، ودفع الاستثمارات بالقطاع، وإنشاء صندوق لدعم فائدة شراء الوحدات الموجهة لمتوسطي الدخل، ويتم تمويله من خلال نسبة محددة في العقود، يتم تحديدها لاحقًا.

وشملت البنوك، تأسيس شركة تمويل عقاري تتبع شركات التطوير العقاري، ولكن منفصلة عنها، لتيسير إجراءات التمويل العقاري على المستفيدين، ووجه رئيس الحكومة بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التسجيل العقاري بالمدن الجديدة.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي إن العمل يجرى على زيادة حجم التمويل للقطاع العقاري في البنوك، وسيتم توفير التمويل اللازم للمطورين العقاريين من خلال آليات تم الاتفاق عليها، بما يسهم في حماية أموال البنوك، وكذا دفع الاستثمارات بالقطاع العقاري.

وقال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، إن فكرة إنشاء صندوق لدعم فائدة شراء وحدات متوسطي الدخل تتضمن تمويلها من خلال نسبة بعقود الوحدات التي يتراوح سعرها بين 1 و4 ملايين جنيه.

أضاف لصحيفة البورصة، أنه تم مطالبة رئاسة مجلس الوزراء بإعادة مبادرة التمويل العقاري للإسكان المتوسط للوحدات السكنية التي يتراوح سعرها بين 500 و950 ألف جنيه.

توك شو

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مطالب بزيادة أسعار “رغيف الخبز”، والاستثمارات الأجنبية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومتحصلات الضرائب، والحكومة قد تلغي نظام التابلت في الثانوية.

بدايةً، طالب عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز في غرفة القاهرة التجارية، وزارة التموين بزيادة سعر رغيف الخبز “المُدعم”، بعد ارتفاع تكلفة إنتاجه بموجب زيادات أجور العمال وتكلفة وخدمات التصنيع.

وأضاف لقناة “TEN”، أن أجهزة الدولة بالتعاون مع شعبة المخابز يجب عليها دراسة الموقف لتحديد الزيادة الجديدة وفقًا للمعطيات، خاصة وأن أصحاب المخابز أصبحوا غير قادرين على تحمل زيادة التكلفة.

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن البيانات حول زيادة حجم الاستثمار في مصر تعكس مسيرة الاقتصاد على الطرق الصحيح بدءًا من تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح في مُداخلة مع قناة “Extra News”، أن الدولة سارت بالتوازي على أكثر من سياق لجذب الاستثمار، منها تعديل التشريعات وإصدار القوانين اللازمة لتحسين البنية التحتية للدولة.

أشار ياسر السقا، رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى تعريف مفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر للمرة الأولى في العام 2016، وتتراوح مبيعات الصغيرة بين 5000 ومليون جنيه سنويًا، والمتوسطة بين مليون و50 مليون جنيه.

وأوضح لقناة “MBC Masr 2″، أن 96% من المشروعات القائمة في مصر تصنف ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحسب الإحصائيات الأخيرة لوزارة الصناعة، مقابل 80% فقط على مستوى العالم.

قال سعيد فؤاد، رئيس الإدارة المركزية لمصلحة الضرائب، إن 31 مارس الحالي آخر موعد لتقديم الأفراد إقراراتهم الضريبية، و30 من أبريل المقبل للشخصيات الاعتبارية.

وأشار لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إلى عمل كافة الإقرارات الضريبية إلكترونيًا في العام المقبل، وحصيلة الإقرارات الضريبية العام الماضي بلغت 26 مليار جنيه، وقد تصل 30 مليار جنيه العام الحالي.

اعتبر نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه من الطبيعي وجود جوانب خلل في المنظومة التكنولوجية لامتحانات الصف الأول الثانوي، كونها تُطبق للمرة الأولى، وسنكتفي بما تم خلال اليومين وعدم استكمال بقية الامتحانات من خلال التابلت.

أعلن لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، إعطاء فرصة لوزارة التعليم لإصلاح الخلل في المنظومة حتى يوم 15 أبريل المقبل، والتأكد من جاهزيتها.

نتابع

تصدر وزارة المالية الأسبوع الحالي، أسس تطبيق المساهمة التكافلية للشركات في قانون التأمين الصحي الشامل، وتشتكي الشركات من أن تلك المساهمة لا يتم خصمها من الوعاء الضريبي، وهو ما تعتبره تكلفة مرتفعة عليها، وتطالب بأن تكون تلك النسبة من الأرباح أو وضع سقف لها، وهو ما وعدت “المالية” بتعديله لتلبية مطالب مجتمع الأعمال، مع إصدار قواعد لتخفيف أثر تلك المساهمة، البالغة 2.5 في الألف من الإيرادات، على الشركات لحين تعديل القانون.

كشف عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، أن حجم استثمارات الهيئة في أذون الخزانة وأدوات الدين الثابت بلغ 74 مليار جنيه، مضيفًا أن حجم إيداعات الهيئة لدى بنك الاستثمار القومي بلغ ما يقرب من 136 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن البريد توصلت لاتفاق مع البنك لصرف الفائدة السنوية دون الحصول على أصل المبلغ، على أن تدير داخليًا صرف العائد على إيداعات المودعين لديها، ولفت إلى أن حجم العائد على الودائع يبلغ ما يقرب من 22 مليار جنيه، موضحًا أن العائد 10.25% على إجمالي ودائع بلغ 210 مليارات جنيه.

قالت صحيفة المونيتور الأمريكية المعنية بالشرق الأوسط إن شركة بورصة العقود الآجلة التي اعتمدتها هيئة الرقابة المالية مؤخرًا ستحسن تنافسية السوق المصري وتمهد الطريق لإطلاق عقود آجلة للسلع مثل الغاز الطبيعي والقطن والدقيق والذرة، وقال شريف سامي، رئيس الهيئة السابق، إن الشركة وضعت الأساس لتداول العقود الآجلة والخيارات وعقود السلع، وأوصى بالبدء بعقود الأسهم الآجلة باعتبار المستثمرين أكثر ألفة بالتداول بالأسهم والمؤشرات بشكل عام ثم إطلاق عقود السلع بعد إنشاء نظام تخزين كفء، وقال عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إنه يتعين على الحكومة تأسيس منطقة لوجستية مجهزة بوسائل النقل المناسبة قبل إطلاق بورصة سلع، موضحًا أننا بحاجة لهذه البورصة لتعزز التنافسية وكبح الأسعار ومكافحة الاحتكار.

 

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار

 

أكد الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، الدور الحيوي الذي يمثله القطاع الخاص والمجتمع المدني في تمويل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وهو ما يتطلب بحث الحكومات عن آليات مبتكرة للتمويل، نافيًا أن يكون هناك تقدير سليم لاحتياجات تمويل التنمية في القارة الإفريقية.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن إصدار الهيئة لأول تقرير حكومي عن التنمية المستدامة لأول مرة بمصر 6 أبريل المقبل خلال فعاليات المائدة المستديرة التي ستستضيفها القاهرة ضمن مبادرة مبادئ التأمين المستدام التابعة للأمم المتحدة.

بلغت المستحقات المتأخرة لدى شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء 1.3 مليار جنيه، وقال مدحت فودة، رئيس الشركة لصحيفة البورصة، إن الشركة القابضة للكهرباء أبرمت عددًا من الاتفاقيات والبروتوكولات مع الجهات الحكومية لسداد المستحقات المتأخرة لشركات التوزيع ومنها شركة الإسكندرية، وتم الاتفاق على الالتزام بسداد فاتورة الاستهلاك الشهرية بانتظام.

تقدم النائب محمد زكريا محيى الدين، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب إحاطة لـ”الحكومة” لمطالبة هيئة سلامة الغذاء السعودية بمعاينة شركات تصدير الحاصلات الزراعية بما يقضي على المشاكل المتعلقة بحظر تصدير بعض الحاصلات إلى المملكة، وأضاف محيي الدين، أن قرارات الحظر التي تصدرها الدول بشأن بعض الحاصلات الزراعية تسبب أضرارًا اقتصادية بمصر وبالمصدرين ويجب أن يتم التنسيق بين وزارة الزراعة وبين هيئات سلامة الغذاء في تلك الدول بما يزيد من قدرة المنتجات المصرية على النفاذ في الأسواق الخارجية، وبلغت قيمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية للسعودية خلال العام الماضي 600 مليون دولار.

طالبت لجنتا الشئون الاقتصادية والصناعة بمجلس النواب، وزارة قطاع الأعمال، بتشكيل لجنة لحصر أصول الشركات التابعة لها وتقييمها على أن تشكل اللجنة من هيئة الرقابة الإدارية، والشهر العقاري، والجهاز المركزي للمحاسبات، ووزارتي العدل والمالية، ومنحت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب الشركات القابضة مهلة شهرًا لتقديم خطط تفصيلية بشأن برامج التطوير لديها.

تعتزم مصر تصدير الكهرباء إلى سوريا والعراق عبر خط الربط الكهربائي مع الأردن والمقرر زيادة قدراته خلال العام الجاري، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن وزارة الكهرباء بدأت اجتماعات مع مسئولين من الأردن لزيادة القدرات المتبادلة مع مصر والبالغة 450 ميجاوات حاليًا لتصل إلى 1000 ميجاوات كمرحلة أولى وتليها رفع القدرة الاستيعابية في الخط لتمكنه من تصدير وتبادل2000 ميجاوات، مضيفة أن رفع القدرات المصدرة إلى الأردن سينتج عنه تخفيض أسعار تبادل الطاقة الكهربائية 15%.

قال مصدر حكومي مطلع وتجار، أمس لوكالة رويترز، إن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، ستعود لنظام السداد لمورديها للحبوب في غضون 180 يوما بدلًا من السداد عند الاطلاع خلال المناقصة المقبلة التي ستطرحها، وسيكون بمقدر مصر التبديل بين طريقتي السداد إن لم يكن التمويل متاحًا، وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، قالت في يناير الماضي، إنها ستبدأ السداد الفوري عند الاطلاع بعد أن حصلت على تمويل من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة لمشترياتها في المناقصات العالمية.

أعلنت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في بيان أمس أن إجمالي التدفقات الاستثمارية الأمريكية في مصر بنهاية ديسمبر الماضي بلغ نحو 21.8 مليار دولار، مع الأخذ في الاعتبار ضخ بعض الشركات الأمريكية استثمارات جديدة والتوسع في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالي الماضي، وذلك خلال لقائها بمدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مارك جرين، لبحث دعم مبادرة رئيس الجمهورية للاستثمار في العنصر البشري ومشروعات البنية الأساسية وتعزيز التكامل في قارة أفريقيا.

وافق مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات، على مقترح برنامج المعاش المبكر الاختياري لنحو 2000 موظف خلال العام الجاري. وعلق عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، أن تطبيق البرنامج يسمح بضبط معدلات الأداء والتميز التشغيلي وتحسين مؤشرات الأداء المالي لها على المدى المتوسط، على أن يتم تمويله من نصيب الشركة بعائدات أرباح فودافون مصر.

كشف عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، أن البريد سيتيح خدمات تحويل الأموال من الخارج عبر مكاتب البريد خلال الفترة المقبلة، وأنه تمت إتاحة الخدمة بشكل تجريبي في السعودية، على أن يتم تعميمها بمختلف دول الخليج بداية من الإمارات والكويت.

وافق مجلس إدارة مجموعة بورتو جروب على تكليف شركة ثروة كابيتال بدراسة إصدار سندات لتمويل مشروعات المجموعة، بحسب بيان للشركة.

تُنفذ شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، إحدى شركات هيئة قناة السويس، أعمال تكريك بعدد من الموانئ بتكلفة 6 مليارات جنيه، قال المهندس أحمد صالح، رئيس الشركة، إن الشركة تتعاون مع شركة الجرافات الإماراتية من خلال شركة التحدي الإماراتية المصرية، وتعمل في عدة موانئ أبرزها الجلالة والأدبية وجرجوب ورأس مداس.

إنفو جراف

 

عناوين أخرى

تستهدف شركة إنترناشيونال إيجيبشين جروب تحقيق حجم أعمال بقيمة مليوني دولار خلال 2019، قال الربان ياسين مصطفى، مدير القطاع اللوجستي، إن الشركة تعتزم زيادة حجم عملياتها التصديرية بنسبة 25% خلال 2019 عبر فتح أسواق في أفريقيا، خاصة زامبيا ومالاوي وغانا.

جذبت منصة “هوفو” المتخصصة في خدمات نقل البضائع أون لاين أكثر من 20 ألف مستخدم خلال 7 أسابيع من تشغيل خدماتها بمصر، وانتشرت المنصة في 8 محافظات ولديها حاليًا أكثر من 2000 سائق لجميع أنواع سيارات نقل البضائع الخفيفة والثقيلة.

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أمس، أن مصر تخطط لزيادة شبكات الربط مع الدول العربية والأفريقية، إلى جانب تصدير التيار إلى أوروبا عبر قبرص، بحسب بوابة المصري اليوم.

يعتزم بنك القاهرة مضاعفة عدد مراكز الأعمال لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 15 إلى 30 مركزًا قبل نهاية العام الجاري، وقال طارق فايد، رئيس البنك، لموقع “مصراوي” إن هناك خطة للوصول إلى 55 مركزًا نهاية 2020 بهدف التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تجري الشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات “إيبروم”، مفاوضات مع شركة سرت للنفط بليبيا لعمل اتفاقية لتقديم دعم فني وخدمات للأخيرة، وأوضح رئيس الشركة، أمجد الأحمدي خلال الجمعية العمومية لـ”إيبروم” أنه تم توقيع أيضًا اتفاقية وكالة مع مجموعتي البرقان والهاشمي الكويتيتين، وإدراج الشركة بنجاح في القائمة القصيرة للموردين بمشروع معمل تكرير الزور بالكويت، بحسب بيان وزارة البترول.

أظهرت الموازنة التخطيطية لشركة مصر للألومنيوم بعد تعديلها من مجلس الإدارة، رفع تقديرات صافي الخسارة خلال العام المالي المقبل من 167.4 إلى 342 مليون جنيه بنسبة زيادة 104.3%، على الرغم من تثبيت مستهدفات المبيعات والاستثمارات عند 14 مليارًا و300 مليون جنيه على التوالي.

 

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال ديفيد ليبتون، النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين تشكل أكبر خطر على الاستقرار العالمي، مضيفًا أن إرساء الاستقرار المالي ضروري للتعامل مع الصدمات على صعيد الاقتصاد الكلي في أوروبا.

عربي ودولي

ذكر تقرير بنك الشعب الصيني، (البنك المركزي)، أن عدد البطاقات البنكية في البلاد، وصل إلى 7.6 مليار وحدة، بنهاية عام 2018، بزيادة 13.51% على أساس سنوي، موضحًا أنه تم تسوية ما إجماليه 220.3 مليار صفقة بقيمة 562 تريليون دولار عبر الفواتير التجارية والبطاقات البنكية.

تسعى كوريا الجنوبية لتمديد الاستثناء الممنوح لبلادهم من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية والذي ينتهي في مايو، وقالت الحكومة إن يون كانج-هيون نائب وزير الخارجية ومسئولين آخرين سيلتقون مسئولي وزارة الخارجية الأمريكية يومي الأربعاء والخميس لمناقشة الإعفاء لمواصلة شراء النفط الإيراني في مقابل تقليص تلك المشتريات.

وقعت فرنسا 15 عقدًا تجاريًا مع الصين قيمتها مليارات اليورو، بما في ذلك طلبية طائرات مع إيرباص وعقدًا قيمته مليار يورو مع إي. دي. إف لبناء مزرعة رياح بحرية في الصين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية