أخبار

نسبة الدقة تصل لـ92%.. دبي تستخدم كلاباً مدربة للكشف عن المصابين بـ”كورونا”

كلاباً مدربة

قال المشرف على برنامج لتدريب الكلاب على كشف مرض كوفيد-19، إن شرطة دبي أنشأت وحدة خاصة تضم 38 من الكلاب المدربة التي يمكنها كشف المرض من عينات العرق البشري بدقة نسبتها 92%.

دربت شرطة دبي الفوج الذي يضم كلاباً من فصائل جيرمان شيبرد ولابرادور وكوكر وبوردر كولي، على اكتشاف كوفيد-19 بطريق الشم باستخدام عينات من عرق المرضي الذين تأكدت إصابتهم، بعد جمعها باستخدام مسحة من الإبط لبضع دقائق.

وقال الملازم أول ناصر الفلاسي من شرطة دبي المشرف على البرنامج في مركز التدريب كيه-9 بمنطقة العوير في دبي لوكالة رويترز، “العينة هادي عبارة عن عينة من العرق نحط العينة تحت إبط المريض لمدة دقيقة لحد أقصى خمس دقايق… يعني هي العينة جدا صغيرة وفيها ريحة المريض في نفس الوقت نحط العينة هذه ونعرضها على الكلب وندرب الكلب عليها وإذا أعطاني إشارة على هذه المادة نعطيه مكافأة طبعا ودايما توصل في هذه طريقة يعني”.

وفي قاعة التدريب الكبيرة بالمركز، يمشي رجال شرطة مع الكلاب أمام صف من الصناديق المعدنية، يحتوي واحد منها فقط على عينة إيجابية. تشتم الكلاب العينات وتربض في غضون ثوان أمام إحداها في إشارة إلى أنها اكتشفت شيئا ما.

تقوم المدربة في الشرطة فاطمة الجسمي التي تعمل في فريق الكشف عن كوفيد-19 بدور المرشدة لكلب من نوع كولي بوردر باللونين الأبيض والأسود خلال التدريبات التي نجح فيها في كل الاختبارات.

وقالت “هلا في ضمن فريق الكشف عن كوفيد-19 بواسطة الكلب وتدريب كان نوع من التحدي هو إنه أتعلم مهارة جديدة على مستوى العالم وأدرب كلبي عليها”.

كانت المطارات في دولة الإمارات من أوائل المطارات في العالم التي تجرب الكشف عن فيروس كوفيد-19 عن طريق كلاباً مدربة في 2020. وتوقف استخدام الكلاب في مطارات الإمارات لكنها جاهزة لنشرها حين يستدعي الأمر.

وخلصت الدراسة الخاصة بقدرة الكلاب على اكتشاف مرض كوفيد-19، والتي أجرتها كليات التقنية العليا في الإمارات والهيئة الاتحادية للجمارك في أبو ظبي ونشرتها في يونيو مجلة كوميونيكيشنز بيولوجي وهي من إصدارات مجلة نيتشر العلمية البريطانية، إلى أن الكلاب المدربة حققت نجاحا بلغ 98.2% في اكتشاف الإصابات.

واعتمدت الدراسة على أخذ عينات العرق وإجراء اختبارات تفاعل البوليميرات المتسلسل (بي.سي.آر) من 3290 شخصا ومقارنة النتائج لتحديد قدرات الكلاب على كشف المرض.

تقوم بضعة بلدان أخرى بينها فنلندا والولايات المتحدة وفرنسا بتدريب الكلاب وإجراء التجارب لاستكشاف قدرتها على التعرف على المصابين.

 

وجاء معدل الكشف البالغ 92% الذي أشار إليه الفلاسي من دراسة أجرتها وزارة الداخلية الإماراتية في النصف الأول من عام 2020، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وتجري دول أخرى عديدة، بينها فنلندا والولايات المتحدة وفرنسا، تدريباتها الخاصة للكلاب وتجارب على اكتشاف الكلاب لكوفيد-19.
وقال الفلاسي إن الكلاب تنفذ حاليا ما بين 30 و40 اختبارا يوميا، وكان الكلب (بولت) من نوع المالينو البلجيكي أول كلب قام بتدريبه للكشف عن كوفيد-19.

وأضاف الفلاسي “هذا كلبي بولت من أول الكلاب دربناهم على كوفيد-19… أنا بلشت تدريبه والحمد الله هلا من الكلاب التي تطلع مهام تقريبا ممكن سوى أكثر من ألف فحص كوفيد-19”.

وقال مدير إدارة التفتيش الأمني في شرطة دبي صلاح خليفة المزروعي إن الإمارة تسلمت طلبات من أنحاء العالم لتبادل الخبرات والمعارف حول طريقة تدريب الكلاب.

وعلاوة على ذلك تمتلك شرطة دبي كلاباً مدربة على كشف المخدرات والمتفجرات، وهي مهارات مطلوبة في وقت تستعد فيه الإمارة لافتتاح معرض إكسبو دبي 2020 في أكتوبر تشرين الأول المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية