أخبار

3 شركات أجنبية تنوي الاستحواذ على 30% بمحطات رياح جبل الزيت والزعفرانة

محطات رياح جبل الزيت

أبدت 3 شركات أمريكية وبريطانية وألمانية رغبتها في الاستحواذ على نسبة تتراوح بين 20 إلى 30% من محطات طاقة الرياح التابعة لهيئة الطاقة المتجددة في الزعفرانة وجبل الزيت التى من المقرر أن تنتقل ملكيتها إلى صندوق مصر السيادي.

قالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إن لدى شركتين منهما تجارب سابقة للعمل في مصر، خاصة بمجال طاقة الرياح، ويسعون إلى زيادة أعمالهم في السوق المصري.

وصلت المشاورات بين هيئة الطاقة المتجددة وصندوق مصر السيادي لنقل الملكية الخاصة بالمشروعات لمراحل متقدمة، وفق ما أكدته المصادر لـ”ايكونومي بلس”.

من المقرر أن تنتقل الملكية الخاصة بمشروعات طاقة الرياح لصالح صندوق مصر السيادي، وعقب إتمام الاتفاق، سيكون بإمكانة اتخاذ القرار المناسب سواء بالاحتفاظ بملكية المحطات بالكامل أو بيع جزء أو نسبة منها لصالح إحدى الشركات.

شهدت الفترة الأخيرة خطابات ومشاورات بين هيئة الطاقة المتجددة وصندوق مصر السيادي بشأن خطة العمل المقترحة لمشروعات طاقة الرياح التي تخضع ملكيتها لصالح هيئة الطاقة المتجددة.

من المقرر إجراء دراسة جدوى وتقييم كامل للمحطات بالتعاون مع إحدى الشركات الاستشارية، وأن يتم حسم الأمر قبل نهاية العام الجاري.

شجع إعلان هيئة الطقة المتجددة عن تحقيق أرباح، إلى جانب الموقع الجذاب لمحطات طاقة الرياح، وارتفاع قيمة بيع الكيلووات/ ساعة المنتج من مشروعات الهيئة، الشركات الثلاث في إبداء رغبتها في الاستحواذ على جزء من المشروعات. بحسب المصادر.

تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاوات، وتم تنفيذ المحطة على عدة مراحل اعتباراً من عام 2001 وذلك من خلال بروتوكولات تعاون حكومي بين ألمانيا والدنمارك واسبانيا واليابان.

فيما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاوات وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاوات تم تنفيذها بالتعاون مع بنك التعمير الألماني وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

كذلك محطة جبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، ووكذلك محطة جبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الاسباني.

كانت هيئة الطاقة المتجددة قد أرسلت البيانات الفنية الخاصة بالمشروعات تتضمن العمر التشغيلى لتوربينات الرياح والشركات الأجنية المنفذة للمشروع ومساحة الأرض المنشأ عليها المحطات، والأمور التقنية الأخرى الخاصة بسرعات الرياح،وكذلك الجزء الخاص بالأمور المالية الخاصة بمجمع المشروعات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“شرم الشيخ – الأقصر” تشغيل أول رحلة جوية منذ 6 سنوات

أقلعت صباح اليوم الأربعاء، أول رحلات مصر للطيران من مطار...

منطقة إعلانية