أخبار

الكويت تقر آلية تسمح بتحويل “الزيارات التجارية” إلى “إقامة عمل”

إقامة عمل

أقرت دولة الكويت آلية جديدة تسمح بتحويل إقامة المستقدمين ببطاقات الزيارة التجارية إلى إقامة عمل، وفقًا للمدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية أحمد الموسى.

تتوافق هذه الآلية مع القرارات الصادرة عن الهيئة بشأن انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل لآخر، بحسب صحيفة الرأي الكويتية.

تتيح الآلية الجديدة تحويل إقامات الأيدي العاملة أصحاب الخبرات من المسجلين على الزيارات التجارية التي يحتاج إليها أصحاب العمل، علمًا بأن ذلك مرهون بالظروف الحالية لمواجهة جائحة كورونا، وفقًا للموسى.

لماذا تتحول الزيارات التجارية إلى إقامة عمل؟

توصلت “القوى العاملة الكويتية” بالتعاون مع وزارة الداخلية الكويتية لإدخال تعديل على النظم الآلية بالجهتين، بحيث يتم إصدار تصاريح عمل وبناءً عليه تصدر أذونات عمل لأصحاب الزيارات التجارية.

تلبي الآلية الجديدة احتياجات سوق العمل الكويتي في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا وتعطي مزيد من المرونة على انتقال العمالة خلال فترة الجائحة.

موافقة لجنة طوارئ كورونا

تم بناء الآلية على الضوابط المعمول بها من جانب الهيئة، ومن بينها “الحصول على موافقة لجنة طوارئ كورونا”، وبناءً على الموافقة ستتاح إمكانية تحويل سمة الزيارة التجارية إلى إقامة عمل عند إصدار تصريح العمل للعامل المتواجد داخل البلاد.

إقامات المدرسين

بحثت الهيئة أيضا مع بعض ممثلي الاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية، سبل تحويل إقامات المدرسين المستقدمين بموجب الزيارات التجارية إلى إقامة عمل، خاصة في ظل الاستعدادات الجارية لبدء العام الدراسي الجديد.

أفاد الموسى، أن كل جهود الهيئة مسخرة للتسهيل على الأنشطة العاملة داخل القطاع الأهلي كافة من أجل تسيير مرافق الدولة الطبية والتعليمية والاقتصادية وغيرها من الأنشطة في ظل الظروف الحالية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية