أخبار

%14 نموا في صادرات مصر الغذائية والزراعية خلال 8 أشهر

نمت صادرات مصر من قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بنسبة 13.6% خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي 2021.

نمت صادرات مصر من قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بنسبة 13.6% خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي 2021.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع في بيان اليوم الإثنين، إن صادرات قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بلغت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 4.6 مليار دولار مقارنة، بنحو 4.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

وأضافت أن أكبر الأسواق المستقبلة لصادرات القطاعين، تتضمن روسيا الاتحادية، والسعودية، وهولندا، وبريطانيا، وشمال إيرلندا، والإمارات، والولايات المتحدة، والجزائر والمغرب، إضافة إلى ليبيا.

وأشارت الوزيرة، إلى أن قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، يمثلان محوراً أساسياً في تنفيذ خطة الوزارة الهادفة إلى زيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة، أن القطاعين يمتلكان إمكانات ومقومات كبيرة، تؤهلهما للتصدير لعدد كبير من الأسواق العالمية، خاصة في ظل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم.

وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، نمت صادرات الصناعات الغذائية المصرية بنحو 14%، إذ بلغت 2.384 مليار دولار مقابل 2.086 مليارًا في الفترة المقابلة لها من العام الماضي، وفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

بلغت صادرات شهر يوليو فقط نحو 287 مليون دولار بنمو 8% مقارنة بشهر يوليو 2020.

تأتي صادرات شهر مارس 2021 أعلى قيمة لصادرات الفترة بين يناير-يوليو من عام 2021 بقيمة بلغت 384 مليون دولار.

كما حققت الصادرات خلال شهر مايو أعلى نسبة نمو في القيمة خلال فترة المقارنة بواقع 47%، بإجمالي 355 مليون دولار.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى يوليو من عام 2021 بقيمة 1.268 مليار دولار تمثل 53% من إجمالي الصادرات الغذائية، وبنمو 10% عن الفترة المقارنة.

بينما جاءت دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بعد الدول العربية، بقيمة 391 مليون دولار بنمو 31%، وتمثل 16% من إجمالي الصادرات.

وفي المرتبة الثالثة جاءت الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 224 مليون دولار وتمثل 9% من إجمالي الصادرات لكنها تراجعت 2%، ثم الولايات المتحدة الامريكية 129 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات بنمو 25%.

وسجلت باقي المجموعات الدولية صادرات بقيمة 372 مليون دولار، وتمثل 14% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال أول 7 أشهر من العام الجاري بنمو 19%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية