أخبار

منافسة حرة واستثمارات جديدة.. ما التغيرات الطارئة على سوق الاتصالات في مصر؟

تشكل جهات حكومية مصرية ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، لجنة تنفيذية مشتركة للعمل على تطوير منظومة حماية المنافسة الحرة بسوق الاتصالات المصري.

 

كيف ذلك؟
تحاول الجهتين، جذب وتعزيز مزيد من الاستثمارات الجديدة والحفاظ على الاستثمارات الحالية، في سوق الاتصالات بمصر، ولذلك ارتأى كل منهم إلى ضرورة مذكرة تفاهم، تتضمن تشكيل لجنة دائمة مختصة بهذا الشأن.

 

ما آليات عمل اللجنة؟

تعمل اللجنة على وضع سياسات تنظيمية لقطاع الاتصالات في مصر، باعتباره الركيزة الأساسية لعملية التحول الرقمي، وضمان عدم وجود أي ممارسات احتكارية قد تنعكس سلبًا على الخدمات المقدمة للمواطنين بسوق الاتصالات المصري.

“نحاول تطوير سوق الاتصالات وفتح آفاق الاستثمار به في ظل بيئة تنافسية عادلة وآمنة”، قال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حسام الجمل.

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو الجهة الرسمية المختصة بتنظيم قطاع الاتصالات في جمهورية مصر العربية، بما يضمن تلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات والشركات ومختلف قطاعات الدولة الإنتاجية والاقتصادية والإدارية والخدمية مع تشجيع الاستثمار في هذا القطاع.

تخضع كافة الأنشطة الاقتصادية إلى إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات في مواجهة حالات الاتفاقات والممارسات التي يترتب عليها منع حرية المنافسة أو تقييدها أو الإضرار بها في مصر، وفق محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

 

ما الأمر الناتج عن هذه الخطوة؟

اتخذا مثل هذا الإجراء قد يكون له أثر إيجابي ونفع على الخدمات المقدمة للمواطنين وحصولهم على الخدمات بشكل تنافسي، أيضًا سيتم مواجهة أية ممارسات قد يترتب عليها منع حرية المنافسة أو تقييدها أو الإضرار بها داخل قطاع الاتصالات.

أيضًا تسهم في التنبؤ المبكر بأية أنشطة اقتصادية قد ينشأ عنها أية ممارسات احتكارية تضر بالسوق لمواجهتها ومنع حدوثها، إضافة إلى الحد من إصدار أية قرارات أو سياسات من شأنها الإضرار بالمنافسة في هذا القطاع، لضمان الحياد التنافسي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية