أخبار

إيرادات قناة السويس تنمو 11.6% وتسجل 4.1 مليار دولار في 8 أشهر

العالمية للميثانول

نمت إيرادات قناة السويس بنسبة 11.6% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، لتسجل 4.1 مليار دولار، مقابل 3.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، في كلمته خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات القومية في محافظة السويس، إن عدد السفن التي عبرت القناة منذ يناير وحتى أغسطس 2021 بلغ 13.3 ألف سفينة، مقابل 12.5 ألف سفينة لنفس الفترة من العام الماضي، بنمو نسبته 6.7%.

وأضاف أن إجمالي الحمولة الصافية ارتفع بنسبة 7% خلال الفترة، ليصل إلى 826.1 مليون طن، مقابل 772.2 مليون طن في نف_س الفترة من العام الماضي.

وخلال العام المالي 2021/2020 حققت قناة السويس أعلى إيراد سنوي في تاريخها بلغ 5.84 مليار دولار، مقابل 5.72 مليار دولار خلال العام المالي السابق عليه.

ونمت إيرادات القناة بنسبة 2.2% بفارق 124.3 مليون دولار.

وبلغت عائدات القناة خلال النصف الأول من العام الميلادي 2021 نحو 3 مليارات دولار، مقابل 2.76 مليار دولار خلال تلك الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 8.6% أو ما يعادل 237 مليون دولار.

وسجلت القناة زيادة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري، حيث شهدت حركة الملاحة بالقناة في الفترة من يناير إلى يونيو 2021 عبور 9763 سفينة مقابل عبور9546 سفينة خلال ذات الفترة من العام الماضي بفارق بلغ 217 سفينة بنسبة زيادة قدرها 2.3%.

وزادت الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 3.8% بواقع 610.1 مليون طن خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري، مقابل 587.7 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفارق قدره 22.4 مليون طن.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس: “رغم التحديات المختلفة شهدت القناة طفرة كبيرة خلال الآونة الأخيرة”.

وأشار ربيع لنجاح السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التي انتهجتها الهيئة في للحفاظ على معدلات عبور السفن بالقناة وكسب ثقة العملاء، مشيرا إلى أن هذه السياسات ساهمت في جذب 2519 سفينة خلال النصف الأول من 2021، لتحقق هذه السياسات وحدها إيرادات بـ620.1 مليون دولار.

لعبت أيضا الحوافز والتخفيضات الممنوحة دوراً بارزاً في تحقيق طفرة كبيرة على صعيد زيادة معدلات عبور كل من سفن الغاز الطبيعي المسال وسفن الحاويات وحاملات السيارات وسفن الصب الجاف خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2021، وفق ربيع.

وزادت ناقلات الغاز الطبيعي المُسال بنسبة 24%، وزادت سفن الحاويات بنسبة 9.7%، فيما ارتفعت أعداد حاملات السيارات خلال تلك الفترة بنسبة 27.8%، وزادت سفن الصب الجاف بنسبة 5% خلال تلك الفترة.

وشدد رئيس الهيئة على أن قناة السويس تضع نصب أعينها مواصلة الجهود المبذولة للحفاظ على المكانة الرائدة للقناة وأداء دورها العالمي، مثمناً جهود كافة العاملين بالهيئة خلال الفترة الماضية للتغلب على التحديات المختلفة، معرباً عن أمله في أن تشهد معدلات الأداء بنهاية العام الميلادي الجاري أرقاماً قياسية غير مسبوقة على صعيد أعداد السفن العابرة والحمولات والإيرادات المُحققة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية