أخبار

منتصف التعاملات.. البورصة المصرية تواصل الهبوط للجلسة الخامسة

الإيقاف المؤقت

واصل مؤشر البورصة المصرية الرئيسي Egx30 تراجعاته المستمرة منذ 4 جلسات خلال تعاملات اليوم ليخسر 2.3% بمنتصف التعاملات ويتداول عند مستوى 10464.8 نقطة.

انخفض أيضا كلا من EGX70 بنسبة 2.64%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 2.7%.

محت خسائر EGX 30 على مدار الجلسات الأربعة الماضية وجلسة اليوم، مكاسبه الضئيلة منذ بداية العام، ليتحول للخسارة في 2021 بنسبة تتخطى الـ3%.

انخفضت أسهم 124 شركة، في حين ارتفع 11 سهما فقط، وبقى 57 سهما بلا تغير.
ما الذي يحدث؟
هبوط البورصة المصرية جاء في ظل تراجعات الأسواق العالمية وسط مخاوف من تحول أزمة ديون شركة العقارات الصينية العملاقة ” إيڤرجراند ” إلى أزمة عالمية جديدة، في وقت لم يتخط فيه العالم بعد تبعات أزمة كورونا.

اقرأ أيضا: كيف هزت “إيڤرجراند” الصينية أسواق العالم بديون تتخطى 300 مليار دولار؟

تواجه البورصة المصرية أيضا مخاوف من بدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية مع بداية العام الجديد والتي تأجلت أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، والتي وصف نائب رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور إسلام عزام، تأثيرها بـ”السلبي” على البورصة مؤكدا أن تأجيلها سيكون إيجابي.

في المقابل يرى البعض أن على الحكومة إما إلغاء الضريبة نهائيا أو البدء في تطبيقيها فورا بدلا من حالة التذبذب التي يشهدها السوق كل عام بين مخاوف التطبيق وآمال التأجيل.

قال وزير المالية، محمد معيط، أمس الاثنين: ” تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية في موعدها مطلع العام المقبل، والقانون صدر العام الماضي كما طلب السوق، وأنه حاليا في وقت أفضل مما كان عليه العام الماضي في ظل أزمة كورونا”.

تراجعت أمس سوق الأسهم في هونج كونج يوم الاثنين وامتدت الخسائر إلى البورصات الأوروبية حيث أظهرت أزمة السيولة المتصاعدة في شركة التطوير العقاري الصينية Evergrande علامات الانتشار خارج القطاع.

هوت أسهم إيفرجراند المدرجة في هونج كونج بما يصل إلى 18.9% يوم الاثنين، ما سلط الانخفاض الضوء على المخاوف بشأن صحة قطاع العقارات في الصين وأدى إلى عمليات بيع واسعة النطاق، ليهبط مؤشر Hang Seng Property ، الذي يتضمن عشرات الشركات العقارية، بحوالي 7%، مسجلا أدنى مستوى له منذ عام 2016، بحسب تقرير لفاينانشيال تايمز.

انخفض مؤشر Hang Seng الأوسع نطاقا في هونج كونج بنسبة 3.5%، مما أدى إلى انخفاض المؤشر القياسي بنحو 12% لهذا العام.

تراجعت أيضا الأسواق الأوروبية، حيث انخفض مؤشر Stoxx 600 على مستوى المنطقة بنسبة 1.7 % والأسواق في ألمانيا وفرنسا بنسبة 1.9% و 2% على التوالي، فيما خسر مؤشر فوتسي 100-‏ واحد من أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية- 1.3%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية