النشرة البريدية

السيسي يرفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات.. المركزي يثبت سعر الفائدة.. تطبيق آلية التسعير التلقائي لبنزين 95 غدًا.. والتفاصيل الكاملة لمشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة

السيسي

أهم الأخبار

36 شركة مصرية تبدأ غدًا بعثة طرق الأبواب في الولايات المتحدة

نجم: تلقينا طلبات من بنوك دولية للعمل في مصر

“ذي إيكونوميست”: تقاعد 35% من موظفي الحكومة يوفر مليارات الجنيهات

“التمويل العقاري”: وزارة المالية ستتحمل 70 مليار جنيه لدعم محدودي الدخل

5 شركات تتنافس على توريد الأرز المستورد للسلع التموينية

“حماية المنافسة” يستطلع آراء كباتن “أوبر” و”كريم” بشأن صفقة الاستحواذ

“التموين” تطلق المرحلة الثالثة لحذف غير مستحقي الدعم الشهر المقبل

“دايس” تستحوذ على أصول مؤجرة من “كايرو قطن” بـ140 مليون جنيه

مشروع قانون البنوك وراء حركة التنقلات الحالية في القطاع المصرفي

مقترح إلغاء تخصيص 25% من مقاعد البرلمان للمرأة بالتعديلات الدستورية

 

القصة الرئيسية

السيسي يرفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات ويقر علاوة لموظفي الدولة

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي زيادة الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة سواء المخاطبين أو غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية ليصل إلى 2000 جنيه بدلًا من 1200 جنيه.

وقال السيسي في احتفالية رئاسة الجمهورية بعيد الأم، إن تلك الزيادة ستكلف الدولة 30.5 مليار جنيه، وأن مخصصات الأجور في موازنة العام المالي المقبل سترتفع إلى 300.5 مليار جنيه، وقرر منح العلاوة الدورية 7% للعاملين في الدولة كما رفع الحد الأدنى للمعاشات ليصل 900 جنيه مع زيادة العلاوة السنوية إلى 15% بحد أدنى 150 جنيهًا.

فى سياق متصل، توقع محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، طرح ملف زيادة أجور العاملين بالقطاع الصناعي، على هامش اجتماع مجلس إدارة الاتحاد المقبل.

وأضاف لصحيفة البورصة، أن محمد السويدي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، يناشد المصانع دائمًا بزيادة أجور العاملين.

وقال محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمرى الغاز، إن الشركات منحت العاملين في المصانع علاوات أكثر من مرة على أثر الزيادة الأخيرة التي طرأت على أسعار السلع منتصف العام الماضي.

وأضاف إن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يتخطى 2000 جنيه، مضيفًا “نحن الصناع نكسب ولا نبخل على العمال لأنهم عمود الصناعة”.

وقال إن اتحاد المستثمرين سيناقش في اجتماعه المقبل هذا القرارات التي اتخذها الرئيس السيسي، وسيأتي على مقدمتها قرار رفع الحد الأدنى للأجور.

وقالت يارا الكحكي، محلل الاقتصاد الكلي في مركز بحوث النعيم القابضة، إن ارتفاع الأجور يقابله زيادة في ضرائب الدخل، وهو ما يحد من التأثير على عجز الموازنة خاصة إذا استقر الجنيه عند مستوياته المرتفعة.

وأوضحت أن شركات القطاع الخاص لن ترفع الأجور العام الحالي، ولكن بداية العام المقبل قد تحدث زيادات سيتم أخذها في الاعتبار في موازنة الشركات وسيتم تمرير جزء منها للمستهلك ضمن الزيادة السنوية في الأسعار.

 

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، زيادة المعاشات والأجور، والإصلاحات الاقتصادية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قدرت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، زيادة المعاشات بنسبة 15% (28 مليار جنيه)، وأشارت إلى إعداد قانون لها، سيتم عرضه على مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، ثم على مجلس الدولة، ثم البرلمان.

وأوضحت لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، أن الوزارة تدرس عددًا من طلبات الحصول على معاشي تكافل وكرامة وسيتم إضافة المقبول منها مطلع يوليو المقبل.

استبعد وائل النحاس، خبير اقتصادي، تأثر معدلات التضخم بزيادة الأجور والمعاشات، خاصة وأن عجز الموازنة سيقل من 440 مليار جنيه في العام المالي الحالي إلى 427 مليار جنيه في العام الجديد.

ولفت خلال مُداخلة لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إلى رغبة الدولة في توصيل رسالة للمواطنين مفادها أن خطة الإصلاح الاقتصادي تعطي أكلها إيجابيًا.

وصف أحمد شيحة، عضو اتحاد الغرف التجارية، قرار زيادة الأجور بـ”تاريخي وغير متوقع”.

وأضاف لبرنامج “مساء DMC”، على قناة “DMC”، أن الزيادة في الأجور بنسبة 67 % غير متوقعة، وتخوف المواطنين من ارتفاع الأسعار مشروع، لكن يجب تلبية الدعوة لمقاطعة أي سلعة ترتفع أسعارها.

أشارت ميرفت التلاوي، وزير التأمينات والشئون الاجتماعية الأسبق، إلى أهمية الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة الفترة الأخيرة، ووصفتها بـ”دواء مر ضروري للغاية تجنبًا لسقوط الاقتصاد”، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”.

عن الأرصاد، أشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهارًا، شديد البرودة ليلًا.

وعرضت قناة “DMC”، تصريحات للهيئة، أكدت تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، على شمال البلاد أمس، صاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية وسيناء والوجه البحرى، والقاهرة، ومناطق من شمال الصعيد.

نتابع

تعتزم لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية المشكلة بقرار مجلس الوزراء، تطبيق تسعير بنزين 95 غدًا الإثنين، وفقًا لسعر النفط العالمي وسعر الصرف ومصروفات النقل والتوزيع، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إن سعر بنزين 95 عند 7.75 جنيه للتر حاليًا، يقترب من سعر التكلفة الفعلي، بحسب سعر الصرف وقيمة برميل البترول في الأسواق العالمية، موضحًا أن نسبة التغير في سعر بنزين 95 لا تزيد على 10% انخفاضًا أو ارتفاعها كل 3 شهور بعد مراجعة اللجنة المشكلة لعوامل التسعير، وسيتم تطبيق الآلية بدءًا من أبريل المقبل.

تبدأ 36 شركة مصرية، غدًا الإثنين، بعثة طرق الأبواب السنوية للولايات المتحدة، وتستمر لمدة 5 أيام، للترويج للاستثمار في مصر من خلال لقاءات مع عدد من الشركات الأمريكية، وكنا قد ذكرنا في نشرة “إيكونومي بلس” بالخطأ أن البعثة ستبدأ يوم الخميس الماضي، لذلك لزم تصحيح الخبر، وتضم البعثة طارق توفيق، رئيس غرقة التجارة الأمريكية، وعمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، إضافة إلى 36 عضوًا من أعضاء الغرفة يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية، ويقول طارق توفيق، إن هذه البعثة تأتي في وقت مثالى لما تتسم به العلاقات المصرية الأمريكية من استقرار، مما يسمح لنا فرصة جيدة لبناء شراكات جديدة ودعوة الأمريكان لزيادة استثماراتهم في مصر، من جانبه، قال عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، إن البعثة تعتزم إعادة طرح ملف اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا هذا العام أيضًا، مضيفًا: “أمريكا ليس لديها مانع من إبرام اتفاقيات ثنائية، وأعتقد أن الأمر ليس معقدًا بالقدر الذي يتصوره البعض”.

قالت مجلة “ذي ايكونوميست” البريطانية إن تقاعد 35% من موظفي القطاع العام المصري خلال الـ10 سنوات المقبلة، سوف يقلص فاتورة الأجور التي تستهلك 27% من الإيرادات الحكومية، ويوفر مليارات لضخها في الاستثمارات المطلوبة بشدة، وأوضحت أن الحكومة يتعين عليها مقاومة الرغبة في توظيف المزيد من الأشخاص خاصة مع زيادة الرقمنة وتمكن الكثيرون من دفع فواتيرهم وتجديد بطاقاتهم عبر الإنترنت.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قرر البنك المركزي المصري خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستويات 15.75% للإيداع و16.75% للإقراض، مخالفًا توقعات المحللين التي رجحت هبوط الفائدة بواقع 1%، كما قرر تثبيت أسعار الفائدة على العملية الرئيسية عند مستويات 16.25% وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستويات 16.25%، وعلق المركزي بأن المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي ارتفع إلى 14.4% و9.2% في فبراير 2019 مقابل 12.7% و8.6% في يناير، بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية خاصة الخضروات الطازجة، بجانب التأثير السلبي لفترة الأساس السنوية .

وفي سياق متصل، قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك تلقى طلبات من بنوك دولية للعمل في السوق المصرية، مشيرًا إلى العمل على هيكلة الدين الخارجي بالتزامن مع إجراء مفاوضات لتجديد ودائع بعض الدول العربية لدى مصر التي تلتزم بسداد أقساط الدين الخارجي في مواعيدها، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعلنت مى عبد الحميد، رئيسة صندوق ضمان التمويل العقاري، أن وزارة المالية قدرت التكلفة التي ستتحملها لدعم فائدة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل فقط بقيمة 70 مليار جنيه على مدار 20 عامًا بالإعلان الثامن والتاسع والعاشر للإسكان الاجتماعي، وذلك بعد توقف البنك المركزي عن دعم الفائدة في نهاية يناير الماضي، مضيفة لـ”مصراوي”، أن البنوك ستقدم تمويلات بقيمة 45 مليار جنيه لنحو 300 ألف عميل بالإعلانات الثلاث المشار إليها، ليصل إجمالي التمويل ودعم الفائدة 115 مليار جنيه.

قال المستشار هشام رجب، عضو لجنة الإصلاح التشريعي ومستشار وزير التجارة والصناعة، إن مشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتضمن حوافز وبرامج نقدية بنسبة 3 من عشرة في الألف من الناتج المحلى الإجمالي سنويًا، مضيفًا أن هذه النسبة سيقدمها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقًا للقيمة المضافة للمشروعات واعتمادها على الابتكارات التكنولوجية الحديثة وتعادل 1.5 إلى 2 مليار جنيه سنويًا لبرامج ريادة الأعمال وتشجيع الصناعات، وأشار رجب في تصريحات لصحيفة البورصة إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تستطيع الحصول على تمويل طالما لا يوجد سجل ائتمانى للشركات الا بوجود ضمانات، وهذا تم معالجته بمشروع القانون.

وقعت شركة دايس للملابس الجاهزة على خطاب نوايا مع شركة كايرو قطن سنتر الخميس الماضي، لشراء الأصول المؤجرة حاليًا، وفقًا للعقد المبرم بين الطرفين في 2017، في صفقة تبلغ قيمتها 140 مليون جنيه، وقال فكتور فخري، عضو مجلس إدارة دايس للملابس الجاهزة، إن قيمة الصفقة سيتم تمويل جزء منها ذاتيًا من موارد الشركة الخاصة، وجزء آخر عن طريق الحصول على قرض متوسط الأجل من البنك التجاري الدولي.

يشهد القطاع المصرفي حركة استقالات وتنقلات هذه الأيام، قد تمثل بداية لموجة تغييرات أوسع في القيادات التنفيذية للقطاع، وأعلن محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك عوده، وياسر إسماعيل حسن، الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، استقالتهما الأسبوع الماضي، الأمر الذي عزاه اثنان من رؤساء البنوك تحدثا لصحيفة البورصة، إن أحد أسباب التغييرات في القطاع المصرفي حاليًا هو إبقاء البنك المركزي على مادة في مشروع قانون البنوك، الذى أرسله لمجلس الوزراء تمهيدا لمناقشته في مجلس النواب، تمنع بقاء المسئول التنفيذي الأول في أي بنك في منصبه أكثر من 3 دورات متتالية، وهو ما يعني أن على عدد من رؤساء البنوك الحاليين التحرك قبل تطبيق القانون.

اقترحت منظمات أعمال، تعديل المادة المعنية بتخصيص 25% من مقاعد مجلس النواب للمرأة، في التعديلات الدستورية التي اقترحها 155 نائبًا، ويكون منصب نائب رئيس الجمهورية بالانتخاب، وليس بالتعيين من قبل الرئيس، وقال محمد سعد الدين، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن التعديلات المقترحة من الاتحاد تتمثل في عدم وجود حصة مخصصة للمرأة من مقاعد البرلمان.

تتنافس 5 شركات على توريد الأرز المستورد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ومن المقرر البت في المناقصة وفتح المظاريف المالية والفنية الأسبوع المقبل، بعد سحب العينات من الشركات وإجراء اختبارات الطهي عليها، بحسب تصريحات أحمد يوسف، نائب رئيس هيئة السلع التموينية لصحيفة البورصة.

دعا جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، سائقين (الكباتن) وركاب شركتي “أوبر” و”كريم”، للمشاركة في الاستبيان الذى أعده الجهاز لإبداء آرائهم ومدى تأثرهم بالاتفاق الذي توصلت إليه شركتا أوبر وكريم، الذي بموجبه سوف تستحوذ الأولى على الثانية بنسبة 100%، ونشر الجهاز، استبيانًا للكباتن عبر صفحاته الرسمية، حول مدى تأثرهم باستحواذ أوبر على كريم، وتوقعاتهم بشأن تأثير ذلك على الحوافز، وفرص العمل في السوق، كما نشر استبيانًا آخر للركاب حول توقعاتهم عن مدى تأثير الاستحواذ على سعر الخدمة، وجودتها والعروض Promo-codes التي تُقدم لهم.

وفي نفس السياق، توقع سائقو أوبر وكريم تأثيرات سلبية لصفقة الاستحواذ على الكباتن التي تعمل بالشركتين ومن خلال التطبيقان والمطالبة بحذف أحد الحسابين التي يعمل بهما السائق واﻻكتفاء بشركة واحدة فقط، قال مصدر مسئول بشركة “أوبر”: نعمل حاليًا للحصول على موافقات بعد إعلان صفقة الاستحواذ على شركة “كريم” من الجهات الحكومية والمعنية ذات الصلة بهذا الأمر داخل 15 بلدًا متواجدة بيها “كريم”.

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية المرحلة الثالثة لحذف غير المستحقيين للدعم من البطاقات التموينية الشهر المقبل، قال على المصيلحي، وزير التموين، إن الوزارة مستمرة في حذف غير المستحقين للدعم لضمان وصول الدعم للفئات الأكثر احتياجًا، وسيتم اطلاق المرحلة الثالثة الشهر المقبل.

 

إنفو جراف

عناوين أخرى

ينظم الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين بالتعاون مع اتحاد الصناعات، منتدى التعاون المصرى الأفريقي نهاية أبريل المقبل، والذي من المزمع أن يحضره عدد كبير من الوزراء ورجال الصناعة لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه الاستثمار وأبرز الفرص الاستثمارية.

أكد محمد مرسي، رئيس المكتب الإقليمي لمؤسسة فاينانس إن مؤشون، مستشارة صندوق سند للتمويل متناهي الصغر، أن الصندوق الصندوق يدرس ضخ تمويلات تتراوح بين 25 و50 مليون دولار لرأسمال بنكين من البنوك الحكومية لمساعدتها على تدعيم قاعدتها الرأسمالية، فضلًا عن دراسة قروض جديدة بقيمة 20 مليون دولار إلى 4 شركات محلية متخصصة في تمويل المشروعات متناهية الصغر، بحسب موقع مصراوي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

  

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات رسمية، تراجع تحويلات الوافدين العاملين في قطر بنسبة 9.4% خلال 2018، إلى 41.5 مليار ريال (11.5 مليار دولار)، بحسب بيانات مصرف قطر المركزي.

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز، تصنيفها الائتماني للسعودية عند (A-/A-2) مع نظرة مستقبلية مستقرة، تعكس توقعاتها بأن المملكة ستحفاظ على وتيرة لنمو اقتصادي معتدل في العامين القادمين، مشيرة إلى إنها لا تتوقع أن يكون لأي تحديات للسياسة الخارجية السعودية تأثير كبير على الاقتصاد المحلي.

قال الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة السعودية طلال إبراهيم الميمان إن الشركة ستوجه حصيلة بيع حصتها في شركة كريم إلى استثمارات بقيمة 600 مليون دولار في السعودية وأوروبا، مضيفًا لرويترز”لدينا 5 شركات على الطاولة قيد النقاش والمداولة، نأمل الوصول لقرار في غضون الأسابيع الثمانية القادمة بشأن أين نستثمر”.

أكد رئيس آلیة الاستقرار المالي الأوروبية، كلوس ریغلینغ، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، لن يؤثر سلبا على الاستثمارات الأوروبية بدول الخلیج، ذلك لأن آلیة الاستقرار، لا تتأثر مباشرة بـ(بریكست)، كما أن المملكة المتحدة لا تستخدم عملة الیورو، ولذلك فإنھا لیست شریكة في الآلیة، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي يعتبر دول الخلیج، مصدرا مھما للاستثمارات بدول الاتحاد

عربي ودولي

قال محافظ البنك المركزي الإیرانی، عبدالناصر همتی، إن محكمة فی لوكسمبورغ، ألغت قرارا اتخذته سابقا، بتجمید أرصدة إيرانية قيمتها 1.7 ملیار دولار، كانت الولايات المتحدة طلبت تجميدها لتعويض أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر، التي تتهم أمريكا إيران بالضلوع فيها.

كشفت المصلحة العامة للجمارك الصينية أنها ستخفض ضريبة القيمة المضافة على الواردات بـ33.5 مليار دولار خلال 2019، اعتبارا من أول أبريل، حيث ستدسد الشركات التي كانت تدفع ضريبية 16% على وارداتها ضريب بـ13%، فيما ستتمتع الشركات بمعدل ضريبة 9% مقابل 10%، سابقا.

قفز أرباح شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة، “هواوي”، بنسبة 25٪ لتصل إلى 8.7 مليار دولار، بنهاية عام 2018، وزادت مبيعات الشركة، بنسبة 19.5٪ إلى 105 مليارات دولار، رغم الحملة الشرسة التي توقدها الولايات المتحدة ضد “هواوي” للحد من انتشار مبيعاتها حول العالم.

قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن الولايات المتحدة والصين تحققان تقدما في محادثات التجارة، مضيفًا أن البيت الأبيض يريد أن يرجع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي)، عن بعض زياداته الأخيرة لأسعار الفائدة، وأن يتوقف عن خفض ميزانيته العمومية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية