أخبار

كيف تتحرك أسعار الدولار واستثمارات الأجانب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي؟.. تحليل

أسعار

كتب – فاروق يوسف

 

تترقب الأسواق العالمية صدور قرارات الفيدرالي الأمريكي اليوم، لتحديد مسار سعر الفائدة على الدولار، الذي سيؤثر على أسعار السلع، وتحركات الأسهم، واتجاهات المستثمرين، إضافة إلى توجه أكبر اقتصاد في العالم.

بالكاد رفع الفائدة الأمريكي له أثر على مصر باعتبارها أحد أهم الأسواق الناشئة، وكذلك أيضًا على عملة “الجنيه المصري”.

من المتعارف عليه أن رفع أسعار الفائدة الأمريكي، سيقلل من جاذبية أدوات الدين والأسهم المصرية، إذ سينجذب المستثمرون إلى الاستثمار في الدولار.

“تتابع الاقتصادات الصاعدة والنامية ارتفاع أسعار الفائدة بقلق بالغ؛ فمعظمها يواجه تباطؤا في وتيرة التعافي الاقتصادي أكبر مما تواجه الاقتصادات المتقدمة حال هذا الأمر”، يقول صندوق النقد.

ولكن.. ما هي سيناريوهات الفيدرالي الأمريكي اليوم؟

رفع الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) للفائدة اليوم قد يكون مستبعد، بحسب محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار الأهلي فاروس، إسراء أحمد.

ما السبب؟

“السياسة النقدية الأمريكية تتحدث دائمًا عن تقليص برنامج مشتريات الأصول كمرحلة مبدئية لبداية التشديد النقدي، وهو لم يحدث حتى الآن”، قالت أحمد.

تخفيض برنامج مشتريات الأصول هو أحد أنواع تشديد السياسة النقدية إلى السياسات التي تعدل أنشطة البنك المركزي التقليدية، وهي خطوة عادة ما تسبق خفض الفائدة.

لذلك، فإن المنتظر حاليًا هو إعلان موعد بداية تقليص مشتريات الأصول “Tapering”، أما رفع الفائدة؛ فلن يتعجل الفيدرالي في اتخاذ هذا القرار، أضافت أحمد.

 

كيف تؤثر أزمة “إيفرجراند الصينية” على قرار الفائدة الأمريكية؟

ما يحدث في الأسواق خلال الفترة الحالية من تخوفات بسبب المشاكل المالية لـ”إيفرجراند” الصينية، لن يدفع الفيدرالي الأمريكي لـ”صب المزيد من الزيت على النار”، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تخوفات أسواق المال، رأي محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار الأهلي فاروس.

اقرأ أيضًا: كيف هزت “إيڤرجراند” الصينية أسواق العالم بديون تتخطى 300 مليار دولار؟

ولكن كيف يؤثر رفع الفائدة على سعر الدولار؟

في حالة رفع الفيدرالي الفائدة، فمن المتوقع أن يرتفع الدولار عالميًا بشكل نسبي، وسيتحكم حجم وتوقيتات ووتيرة الزيادة في رد فعل صناديق الاستثمار العالمية حيال الاستثمار في أدوات الدين في الأسواق الناشئة.

 

هل نتوقع ارتفاع الدولار أمام الجنيه؟

متوسط سعر الدولار أمام الجنيه المصري، عند 15.66 جنيه للشراء، و15.75 عند البيع، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

تعلق إسراء: “إذا حدث خروج كبير لرؤوس الأموال من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر سيشكل ضغطا على عملاتها المحلية”.

تابعت: “قد يزيد الضغط إذا صاحبه تخوفات جماعية مما يحدث في الاقتصاد الصيني باعتباره من الأسواق الناشئة بطبيعة الحال”.

وهو ما يشير إلى أن رفع الفائدة الأمريكي على الدولار، سيرفع من سعره أمام الجنيه، وبذلك سيكون وسيلة استثمارية جيدة للمستثمرين.

تبلغ استثمارات الأجانب في أذون وسندات الحكومة المصرية بالعملة المحلية، حاليا 33 مليار دولار، وفق وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني.

 

السيناريو الأقرب: تثبيت الفائدة

تشير معظم التوقعات إلى إبقاء الفيدرالي الأمريكي على معدل الفائدة بالقرب من الصفر دون تغيير خلال اجتماع اليوم، ومن المرجح ألا يتجه إلى تغيير أي إجراءات في سياسته النقدية خلال الفترة المقبلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية