أخبار

للمرة الثانية في 2021.. مصر تطرح سندات لجمع 3 مليارات دولار

3 مليارات دولار

بدأت مصر، اليوم الخميس، تسويق سندات مقومة بالدولار الأمريكي متعددة الشرائح، حيث تسعى لجمع ما يصل إلى 3 مليارات دولار.
وتعد هذه المرة الثانية التي تصدر فيها سنداتها المقومة بالدولار خلال العام الحالي، مستفيدة من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي موعد تقليص التحفيز النقدي.
ويتضمن الإصدار سندات لأجل 6 سنوات بعائد أولي يبلغ 6.125% بالإضافة إلى سندات لأجل 12 عاماً و30 عاماً تستهدف عوائد 7.625% و8.875% على التوالي، وفقاً لمصدر مطلع تحدث لوكالة بلومبرج وطلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخول بالحديث علناً.
وتم تعيين سيتي بنك وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد لترتيب بيع السندات.
وقال مصدران مطلعان لوكالة رويترز، إن الحكومة عينت بنوكاً من بينها “جيه بي مورغان تشيس” و”سيتي غروب” و”اتش اس بي سي” و”بنك أبوظبي الأول” لإدارة الصفقة ، وتهدف إلى جمع 2.5 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار.
لجأت مصر إلى الأسواق الدولية لجمع 3.8 مليار دولار من بيع سندات مقومة بالدولار في وقت سابق من هذا العام. كما باعت 750 مليون دولار من السندات الخضراء العام الماضي، حصيلة السندات الخضراء تستخدم في تمويل النفقات المرتبطة بمشروعات خضراء صديقة للبيئة، وتحقيق خطة مصر للتنمية المستدامة في مجالات النقل النظيف والطاقة المتجددة والحد من التلوث والسيطرة عليه والتكيف مع تغير المناخ ورفع كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، على ضوء «رؤية مصر 2030»، التى تعطى الأولوية لمشروعات الاستثمار الأخضر.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية المصرى في وقت سابق: “يسعدنا الانضمام لمجموعة الدول المُصدرة للسندات الخضراء السيادية التى تلعب دورًا قياديًا في التنمية الخضراء، ونُثَّمن الإقبال الكبير من المستثمرين على هذا الإصدار الناجح، الذى يُوضح دعمهم وثقتهم بجهود الحكومة في تنويع التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”
وبحسب المجموعة المالية هيرميس، تتراوح احتياجات التمويل الخارجي للبلاد للسنة المالية المنتهية في يونيو بين 5 مليارات و7 مليارات دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية