أخبار

“نقص الرقائق” تطيح بـ 210 مليارات دولار من إيرادات صناعة السيارات

نقص الرقائق

فقدت شركات صناعة السيارات حول العالم ما قيمته 210 مليارات دولار من إيرداتها في 2021 بسب أزمة نقص الرقائق وأشباه الموصلات الناجمة بالأساس عن أزمة كورونا.

وتوقعت شركة “أليكس بارتنرز” للأبحاث والاستشارات في تقرير لها نشرته “بلومبرج” تراجع إنتاج صانعي السيارات العالميين بنحو 7.7 مليون سيارة بسبب هذا العام.

وتمثل التوقعات الجديدة ضعفي التقديرات السابقة للشركة ذاتها والتي كانت عند 3.9 مليون سيارة.

وتفاقمت أزمة توافر أشباه الموصلات، على الرغم من الجهود المستمرة لدعم سلسلة التوريد، حيث استنفد صانعو السيارات مخزوناتهم ولم يعد لدى الصناعات الأخرى مزيد لتخزينه.

وبدأ صانعو السيارات يحذّرون من أن المشكلات تنتشر وقد تؤدي إلى تقليص أرباح الربع الثالث، إذ كانت وحدة الشاحنات “تراتون إس إي” التابعة لشركة “فولكس واجن إيه جي” هي الأحدث التي دقت ناقوس الخطر يوم الثلاثاء.

وتعرضت مراكز الإمداد الرئيسية في جنوب شرق آسيا لإغلاق المصانع مع انتشار حالات تفشي فيروس كورونا، ويستغرق الأمر 21 أسبوعاً لتلبية طلبات الرقائق.

وارتفعت أسعار السيارات بشدة لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 43355 دولاراً في الولايات المتحدة في شهر أغسطس الماضي، وفقاً لشركة الأبحاث “كوكس أوتوموتيف”.

وبدأ نقص الرقائق أواخر العام الماضي عندما قلّل صانعو السيارات توقعات الطلب مع تخفيف قيود وباء فيروس كورونا.

ويعد هذا هو التقدير الثالث الذي تصدره شركة “أليكس بارتنرز” هذا العام بشأن الأثر المالي للأزمة، إذ بدأت تتنبأ في شهر يناير الماضي بأنها ستكلف الصناعة 61 مليار دولار، ثم رفعت ذلك إلى 110 مليارات دولار في شهر مايو الماضي.

أزمة نقص الرقائق قد تستمر لـ2023

واتفقت أكبر شركتين لتصنيع السيارات في ألمانيا، “ميرسيدس” و”فولكس فاجن” على أن أزمة نقص أشباه الموصلات لن تنتهي العام المقبل كما تشير التوقعات وستستمر حتى عام 2023، وفق بلومبرج.

 خفضت “ديملر” المصنعة لسيارات “ميرسيدس” توقعات مبيعاتها السنوية، وتوقعت أن تكون التسليمات الجديدة عند نفس مستويا 2020 تقريباً، بدل من أن ترتفع مع التعافي الاقتصادي، وفق أدلى أولا كالينيوس، رئيس الشركة.

تعرضت “ميرسيدس” لضربة خلال الربع الحالي بسبب إغلاق مصانع الرقائق الإلكترونية في ماليزيا، التي برزت خلال الأعوام الأخيرة باعتبارها مراكز رئيسية لإعداد أشباه الموصلات.

من بين أهم الشركات الموردة لصالح “ميرسيدس” في ماليزيا شركات: “إنفينيون تكنولوجيز” (Infineon Technologies) و”إن إكس بي سيميكوندكترز” (NXP Semiconductors) و”إس تي مايكرو الكترونيكس” (STMicroelectronics.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“موانئ دبي” تتوقع ارتفاع حركة الشحن البحري في الربع الأخير من 2021

توقعت شركة موانئ دبي العالمية، نمو حركة الشحن البحري باستخدام...

منطقة إعلانية