طاقة

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

الدولية للطاقة الذرية

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام ومدي عام التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، هوا اليو، إطار عمل برنامج مصر الرابع في الفترة من 2022 إلى 2027.

ويعتبر هذا البرنامج الإطارالمرجعي للخطة المتوسطة الاجل والذي يهدف لدعم التعاون الفني مابين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وما بين اي عضو فيها.

وتحدد مجالات التعاون ذات الأولوية، حيث سيتم نقل التكنولوجيا النووية وموارد التعاون الفني لدعم أهداف التنمية الوطنية، وقد انضمت مصر لعضوية الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام1957.

7 محاور في مجال الطاقة الذرية

يتركز البرنامج علي ٧ محاور أساسية، تتضمن الامان النووي والاشعاعي والامن النووي، وتخطيط الطاقة والطاقة النووية، والتطبيقات الصناعية وتكنولوجيا الاشعاع، والمياه والبيئة، والغذاء و الزراعة، والصحة، وإدارة وتطوير المعرفة النووية.

 

تعزيز التعاون التكنولوجي

شارك محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على رأس وفد مصري رفيع المستوى فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته 65، الذي يعقد خلال الفترة 20-24 سبتمبر 2021 في فيينا.

وألقى شاكر كلمة مصر خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام اكد فيها علي دور الوكالة في تحقيق التعاون الدولي المشترك لتجاوز الإطار التقليدي بين دول مانحة وأخرى متلقية وصولا إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدول العالم.

وأكد أن الطاقة النووية تحقق أهداف التنمية المستدامة بشكل مباشر وهو الأمر الذي تتطلع فيه مصر لتعزيز التعاون التكنولوجي بين مختلف الدول والوكالة الدولية.

وأعرب شاكر عن تأييد مصر القرار التاريخي الذي اتخذه الفريق الحكومي المعني بتغير المناخ من خلال إدراج الطاقة النووية في سيناريو الحد من نمو درجات الحرارة المحيطة والعمل على زيادة وتيرة إنشاء المحطات النووية حول العالم والذي يأتي في ظل الاستفادة من إمكانيات التكنولوجيا النووية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلاك روك” تتوقع وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار

توقع لاري فينك، الرئيس التنفيذي لبلاك روك - أكبر شركة...

منطقة إعلانية