أخبار

السعودية تنوي إصدار سندات خضراء قريباً

سندات خضراء

تنوي المملكة العربية السعودية، إصدارات جديدة من السندات الخضراء خلال الفترة المقبلة، بحسب مدير المركز الوطني لإدارة الدين العام في السعودية، هاني المديني.

لم يذكر المديني قيمة الطرح المستهدفة، لكن اكتفى بقوله:” ستعلن قريباً عن إصدارات جديدة من السندات الخضراء المحلية والعالمية”.

 

ما هي السندات الخضراء؟

السندات الخضراء هي صكوك استدانة تصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، وتجتذب هذه السندات مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة.

وضعت السعودية هدفا متوسط المدى يؤكد الوصول إلى أسواق الدين بأسعار معقولة، مع التركيز على الاستدامة المالية والحوكمة البيئية والاجتماعية، أضاف المديني.

 

124 مليار ريال إجمالي ما تستهدفه السعهودية من خطة الاقتراض

ومن المقرر أن تستكمل السعودية خطة الدين العام خلال الربع الأخير من العام الحالي، وذلك لإتمام خطة الاقتراض البالغ قيمتها 124 مليار ريال (33 مليار دولار)، حسبما أشار.

أصدرت وزارة المالية السعودية سندات وصكوك بقيمة 100 مليار ريال منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

ذكر المديني، أن السعودية وضعت خطة للاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة 50% بحلول 2030 ضمن مصادر الطاقة المستخدمة في البلاد وستعمل على إنفاق 50 مليار ريال للاستثمار في هذه القطاعات وتحقيق تلك المستهدفات.

ستتوسع السعودية في اصدارات الصكوك والسندات والخضراء لدعم مبادراتها والتزاماتها البيئية وخططها في التمويل المستدام وستعلن تفاصيل أكثر عن ذلك في أكتوبر المقبل، وفق يعرب الثنيان وكيل وزارة المالية السعودية.

وتدرس الحكومة السعودية التمويل المدعوم من وكالات ائتمان التصدير بالإضافة إلى الصكوك والسندات التقليدية، وفقا للمديني الذي كان يتحدث في مؤتمر استثماري في الرياض.

تشهد منطقة الخليج اهتماماً متزايدا بالمبادرات والصفقات المتعلقة باحتواء المخاوف البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة مع تزايد الوعي بين المستثمرين العالميين بشأن تلك المخاطر.

واستعانت السعودية مؤخرا ببنوك لتقديم المشورة فيما يتعلق بإطار العمل للتمويل المستدام، وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنه يعتزم الإعلان قريبا عن أول صفقة لديون خضراء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ارتفاع الدولار يضغط على أسعار الذهب قبل صدور قرارات البنوك المركزية

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثرة بارتفاع الدولار...

منطقة إعلانية