أخبار

حكم دولي بتعويض “دانة غاز” الإماراتية بـ 607.5 مليون دولار في نزاع بشأن اتفاق مع إيران

بتعويض

قضت هيئة تحكيم دولية، بتعويض قيمته 607.5 مليون دولار، لصالح شركة “دانة غاز الإماراتية” في نزاعها مع الشركة الوطنية الإيرانية للنفط.

القضية تعود لمشروع الغاز المعني بمعالجة ونقل وتسويق الغاز، الذي كانت الشركة الإيرانية الوطنية للنفط قد تعهدت بتوفيره لشركة نفط الهلال، بموجب اتفاقية لبيع وشراء الغاز لمدة 25 عاماً، والتي كان من المفترض أن تبدأ عملياتها في ديسمبر 2005، إلا أن الشركة الإيرانية الوطنية الدولية للنفط، لم توفر إمدادات الغاز المتعاقد عليها.

وقالت دانة غاز في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن نفط الهلال قد أعلمت الشركة بصدور الحكم النهائي، بتعويض الأضرار في التحكيم الأول ضد الشركة الإيرانية الوطنية للنفط.

بدأت إجراءات هذا التحكيم الأول في 2009 وأُصدِر في سياقه حكم تعويض للمسؤولية في 2014.

وأضافت “دانة غاز”، أنه بموجب الحكم، يكون هذا التحكيم الأول الذي يغطي السنوات الثمانية والنصف الأولى من الـ 25 عاماً المتعاقَد عليها، في إطار اتفاقية بيع الغاز، وتحديداً من 2005 وحتى 2014.

وأوضحت الشركة الإماراتية، أنه تُعقد في الوقت الحالي، عملية التحكيم الثانية للمطالبة بمبلغ أكبر بكثير مقابل السنوات الـ 16.5 المتبقية من العقد، وبالتحديد من عام 2014 وحتى عام 2030، وقد حُدد موعد جلسة الاستماع النهائية في أكتوبر من العام القادم 2022 في باريس.

وتتوقع الشركة أن يصدر الحكم النهائي بتعويض الأضرار في العام الذي يليه 2023.

وفي إبريل الماضي تراجعت شركة دانة غاز عن بيع أصولها البرية في مصر إلى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول، بعدما تعذر على الطرفين استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع، وقرر مجلس إدارة الشركة إنهاء اتفاقية البيع ومواصلة الاحتفاظ بأصول الشركة في مصر وتشغيلها.

وقدمت آي.بي.آر الوسطاني للبترول طلباً للتحكيم تطعن بموجبه في حق شركة دانة غاز مصر بإلغاء اتفاقية البيع، وبموجب قرار هيئة التحكيم، ستواصل دانة غاز إدارة وتشغيل أصولها في قطاع النفط والغاز.

وتتواجد شركة دانة في مصر على مدار الـ 14 عامًا الماضية وهي خامس أكبر منتج للغاز في مصر، حيث تنتج الشركة حاليًا 30.000 برميل نفط يوميًا من 14 منطقة تطويرية برية.

وتمتلك الشركة منطقة إمتياز بحرية من المقدر انها تحتوي على أكثر من 20 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز حيث تخطط الشركة لحفر بئر استكشافية في الربع الأول من عام 2022.

وبلغت قيمة الدفعات النقدية التي استلمتها دانة غاز في مصر نحو 23 مليون دولار خلال الربع الأول 2021، وارتفعت قيمة هذه الدفعات خلال الربع الثاني من عام 2021 لتصل إلى 75 مليون دولار عقب إلغاء اتفاقية البيع والشراء.

وبذلك تصل إجمالي الدفعات النقدية التي تسلمتها دانة غاز إلى 98 مليون دولار في مصر خلال النصف الأول من عام 2021، مقارنةً بـ43 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام 2020، مما يمثّل زيادة بنسبة 128%.

وسيترتب على ذلك انخفاض كبير في مستحقات الشركة البالغة 131 مليون دولار في نهاية الربع الأول.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلاك روك” تتوقع وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار

توقع لاري فينك، الرئيس التنفيذي لبلاك روك - أكبر شركة...

منطقة إعلانية